العدد 747 - الثلثاء 21 سبتمبر 2004م الموافق 06 شعبان 1425هـ

آلام من تحت الطاولة

سيد ضياء الموسوي comments [at] alwasatnews.com

تصلني الكثير من الرسائل، بعض اصحابها يطالبني بالرد عليها، ولكني لكي اكون صريحاً اقول: لا استطيع ان ارد على جميعها لكني احتفظ بها... احاول ان ارد على بعضها، لكني لا اخفي عليكم ان القضية تحتاج إلى رد والى فريق عمل لتلقي الهموم والمشكلات. بعض القراء يوصولون لي عتابهم لعدم ردي على الهاتف او عدم كتابتي عن بعض المشكلات! اقول مختصراً: انا احاول الرد على ما استطيع، ولكني لا استطيع ان ارد على كل الاتصالات... لست في مقام التهويل والمبالغة، وفخر لي ان اتلقى حزن هذا القارئ او اعمل لعلاج هذا المواطن، ولكني اعتقد اننا بحاجة إلى فريق عمل لتلقي هذه المشكلات. اتمنى من القراء المتطوعين ان يرسلوا اسماءهم عبر البريد الالكتروني علنا نخرج بشبه مؤسسة تعالج كل هذا الفيض من الهموم.

مسجات

- وزارة التربية: ما هي قصة التعيينات الداخلية في التعليم الصناعي؟ هناك شكوى تقول: (هذا العام 2004 - 2005) في التعليم الصناعي محتاج إلى 4 مديرين مساعدين ومن كل مدرسة من المدارس الأربع تم ترشيح اثنين لهذا المنصب، على ان يقدم كل واحد منهم ملفاً تراكمياً يحوي انجازاته، وخضعوا لامتحان تحريري لما يقارب خمس ساعات ولمقابلة شخصية وفي النهاية لم يعين اي واحد منهم. ما هو ردكم؟

- ما قصة المدرس الذي يحمل شهادة الدكتوراه وهو مدرس عادي؟

- إلى المسئولين في التعليم الصناعي: ما قصة المدرس البحريني الذي يحمل شهادة الماجستير؟ هل صحيح انه اعطي فرصة إكمال الدراسة (منحة من الحكومة الروسية لدراسة الدكتوراه)، لكن مسئولاً في التعليم الصناعي لم يسمح له بالذهاب والتسجيل، ومن هو هذا المدرس، ولماذا لم يعط اجازة؟

- هل يتم تغريم كل من يترك سلك التعليم بعد اخذ شروط العمل في التعليم؟ الشكوى تقول: هناك من منتسبي وزارة التربية من حصل على بعثة إلى جامعة (...) بعد الثانوية على حساب وزارة التربية، وتم تعيينه في العام 2000 - 2001. وفي العام الدراسي 2002 - 2003 تم ابتعاثه لدراسة الماجستير، وعمل عاماً دراسياً واحداً (2003 - 2004)، ومن ثم استقال من الوزارة في شهر يوليو/ تموز 2004 وتم تغريمه 400 دينار فقط. السؤال: ما ردكم على هذه الشكوى، هل هي صحيحة؟ ثانيا: هل التغريم مناسب، وهل يطبق على كل من ترك التعليم بعد توقيع العقد؟

- هل صحيح أنه يوجد 4 من خريجي جامعة جيمس وات لم يعملوا في سلك التدريس، ولم يتم تغريمهم في الوقت الذي قامت فيه الوزارة بطلب تغريم مدرس عشرة آلاف دينار طلب استقالته بعد الانتهاء من الدراسة؟

- لماذا لا يتم ابتعاث بحرينيين يتخصصون في القضاء بدلاً من تدريسهم تخصصات لا تتناسب وسوق العمل؟ اين هو التخطيط بين الوزارات والجامعة ووزارة التربية؟ الخبر ان هناك رسائل ستبتعث إلى 200 طبيب مصري لا نعلم ان كانت من اجل التوظيف او امور اخرى. وهذا العام تم استقدام غير بحرينيين في سلك التدريس، وجامعة البحرين وقعت في اشكال عدم مجيء مدرسين من الخارج، ووزارة الكهرباء عبر ديوان الخدمة تعلن في الهند والامارات و... عن حاجتها إلى مهندسين، ووزارة الاشغال يوجد فيها اجانب كثر من فلبينيين وغيرهم وكذلك الامر في بقية الوزارات. والسؤال: اين هو التخطيط؟

- موظف قام ببيع معلومات عن مناقصات، ولكن مسئول المشتريات قام بترقيته. ما قصة شراء هواتف باهظة الثمن في حين يوجد في السوق من يبيع بسعر أقل؟

- ما قصة الموظفة التي عُينت مديرة وهي لا تحمل المؤهل المطلوب؟

- ما قصة المدير الذي مارس عمليات الشتم والاهانات من اجل ابعاد الموظفين واحلال أقاربه وأصحابه... 9 موظفين قام بابعادهم ثم عين اقرباءه، احدهم غير مؤهل والثاني ايضا قريبه غير مؤهل والثالثة قريبته... بعد الفحص تبين ان التوظيف تم من دون اعلان.

- ما هي مشكلة تطبيق نظام النوبات الجديد على ممرضات مركز النعيم الصحي؟

- موظفو الجهاز المركزي للمعلومات في حال يرثى لها من نظام النوبات وعدم صرف الساعات الاضافية، اضافة إلى قضايا اخرى سنذكرها لاحقاً

إقرأ أيضا لـ "سيد ضياء الموسوي"

العدد 747 - الثلثاء 21 سبتمبر 2004م الموافق 06 شعبان 1425هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً