العدد 747 - الثلثاء 21 سبتمبر 2004م الموافق 06 شعبان 1425هـ

6 ملايين دينار كلفة حافلات نقل الطلبة إلى الجامعة

الماحوز، الوسط - محرر الشئون المحلية 

21 سبتمبر 2004

رست مناقصة الحافلات المكيفة المخصصة لنقل الطلبة من وإلى جامعة البحرين على الشركة الوطنية للنقليات لمدة خمس سنوات وبكلفة ستة ملايين دينار بحريني على أ لا يقل عمر الحافلة عن عام واحد (موديل 2003).

وتُسير الجامعة يومياً 140 حافلة كل صباح من منازل الطلبة إلى مقريها في الصخير ومدينة عيسى وبالعكس، كما تُسير 37 رحلة يومياً بين مقري الجامعة. وتبلغ الكلفة الإجمالية لهذه المواصلات 616 ألف دينار بحريني سنوياً.

من جانب آخر خصصت جامعة المملكة موازنة قدرها 15 مليون دينار لبناء الجامعة بالدوار السابع عشر في مدينة حمد على أرض تمتلكها على ان تجهز الجامعة بكل مستلزماتها مع حلول العام 2007، وذلك بعد تقديم المخططات للمقاولين المتعهدين لإنشاء الجامعة. وقال رئيس الجامعة يوسف عبدالغفار إن الدراسة في الجامعة تعتمد على نظام الساعات المعتمدة التي تقسم العام الدراسي بموجبه إلى ثلاثة فصول دراسية مدة كل فصل 14 أسبوعاً.


افتتاح بوابتين إضافيتين في الجامعة لحل أزمة الاختناقات

6 ملايين دينار لتوفير حافلات مكيفة للطلبة في السنوات الخمس المقبلة

الوسط - هاني الفردان

أكدت القائمة بأعمال نائب رئيسة جامعة البحرين جواهر المضحكي لمجلس الطلبة صباح أمس ان الجامعة أرست مناقصة الحافلات المكيفة المخصصة لنقل الطلبة على الشركة الوطنية للنقليات لمدة خمس سنوات وبكلفة تجاوزت ستة ملايين دينار بحريني على ألا يقل عمر الحافلة عن سنة واحدة أي من موديل 2003.

وقال المضحكي للمجلس الطلبة إن الجامعة قررت افتتاح البوابة الجنوبية للطلبة في الخامس من أكتوبر/ تشرين الأول المقبل، وإنهم ينتظرون وزارة الأشغال والإسكان لإنهاء الأعمال في تقاطع شارع الزلاق وشارع خدمات شارع خليفة بن سلمان ووضع الإشارة الضوئية لافتتاح البوابة الشرقية للطلبة، لتصبح مداخل الجامعة موزعة على الجهات الأربع، ما سيساعد كثيراً وسينهي مشكلة الاختناقات المرورية المتركزة الآن على البوابة الرئيسية والبوابة الجنوبية.

وقال عضو مجلس الطلبة صادق الشعباني إن الانتهاء من انشاء طريق دائري يمتد بطول 4,5 كيلومترات ويمر بمجمع مرافق الجامعة سيعمل على تخفيف الازدحام عن الجامعة.

وسيكلف الطريق الدائري ما يزيد عن ربع مليون دينار بحريني ويتوقع الانتهاء من مرحلته الأولى في منتصف أكتوبر المقبل، فيما ستكتمل مرحلته الثانية في نهاية نوفمبر المقبل.

وقال الشعباني ان الازدحام المروري تجاوز 100 في المئة في اليوم الأول للعام الدراسي نتيجة حضور معظم الطلبة إلى الجامعة لإنهاء عمليات التسجيل، مبرراً ذلك بالأسباب التي طرحتها المضحكي على المجلس عندما تساءل عن الأسباب على رغم ان عدد الطلبة لم يتغير، مشيرة إلى ان عدد محاضرات الطلبة الساعة الثامنة زاد بشكل كبير كما ان الطلبة الذين يستخدمون سياراتهم الخاصة زادوا بشكل ملحوظ.

ومن جانبه كشف مدير دائرة المباني والصيانة بالجامعة فؤاد ما شاء الله إلى مجلس الطلبة عن ان الجامعة تعمل على توفير 650 موقفاً لسيارات، وان الجامعة وفرت أكثر من 4500 موقف للسيارات في كلا الحرمين الجامعيين في الصخير ومدينة عيسى، وإنها وفرت 2056 موقفاً فقط بالقرب من مبنى 18 في الصخير.

كما كشف الشعباني عن ان الجامعة وفرت عدداً من المواقف المظللة للطلبة وإنها خلال الأسبوعين المقبلين ستعمل على تظليل 400 موقف للطلبة ليصبح مجموع المواقف المظللة للطلبة 850 موقفاً، كما ستستمر في عملية التظليل حتى الانتهاء من جميع المواقف، وذلك من خلال استغلال إجازتي الخميس والجمعة.

وأكد الشعباني أن فصل الصيف هذا العام سيكون آخر صيف يقضيه الطلبة في حافلات غير مكيفة، بعد عن جددت الجامعة تعاقدها مع الشركة الوطنية للنقليات لنقل الطلبة من وإلى الجامعة بشرط توفير حافلات مكيفة لا يقل عمر تصنيعها عن العام 2003.

يذكر أنه ومنذ افتتاح الجامعة في 1986 يتنقل الطلاب في حافلات غير مكيفة سواء بين الجامعة والسكن أو بين فرعي الجامعة في الصخير ومدينة عيسى.

وتسير الجامعة يوميا 140 حافلة كل صباح من منازل الطلبة إلى مقريها في الصخير ومدينة عيسى وبالعكس، كما تسير 37 رحلة يوميا بين مقري الجامعة. وتبلغ الكلفة الإجمالية لهذه المواصلات 616 ألف دينار بحريني سنويا.

وكانت الجامعة أكدت كثيراً من قبل أنها سعت لإيجاد حلول جذرية لأزمة الحافلات إلا ان العائق المالي كان حجر عثرة ما دعا الأمر إلى التحرك من قبل القيادة السياسية في البلد، وخصوصاً ان تكييف الحافلات يتطلب مبلغا إضافيا يقدر ما بين 600 ألف إلى مليون دينار بحريني سنويا.

ورفع هذا الموضوع إلى قرينة حضرة صاحب الجلالة عاهل البلاد، صاحبة السمو الشيخة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة عند اجتماع سموها بطلبة جامعة البحرين، وقد تفضل عاهل البلاد صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة حفظه الله بإصدار توجيهاته بأن يحال هذا الموضوع إلى وزير التربية والتعليم رئيس مجلس أمناء جامعة البحرين لدراسته، وبعد عرض الموضوع على مجلس الأمناء وافق مجلس أمناء الجامعة بالإجماع على زيادة موازنة الجامعة خلال السنوات المقبلة.


15 مليون كلفة إنشاء جامعة المملكة في مدينة حمد

قال رئيس جامعة المملكة يوسف عبدالغفار إن الجامعة خصصت موازنة وقدرها 15 مليون دينار لبناء الجامعة بالدوار السابع عشر بمدينة حمد على أرض تمتلكها على ان تجهز الجامعة بكل مستلزماتها مع حلول العام 2007، وذلك بعد تقديم المخططات للمقاولين المتعهدين لإنشاء الجامعة. وأشار عبدالغفار إلى أن الجامعة لديها اتفاقات موقعة مع جامعة ويست منستر في لندن المشرفة على تصميم برامج الجامعة، كما هناك أيضاً علاقات مع أعرق الجامعات الماليزية في مختلف مجالات العلوم والتكنلوجيا. وأكد عبدالغفار أن الجامعة تسعى لتوفير الجو الأكاديمي المتميز للطلبة والتي تراعي العادات والتقاليد العريقة والاصيلة التي يتمتع بها شعب البحرين، وذلك من خلال توفير جميع الامكانات لتخرج الطالب في مدة لا تتجاوز ثلاث سنوات لجميع برامج البكالوريوس المختلفة، على ان يتخرج الطالب من الجامعة بعد أن ينهي بنجاح عدد الساعات المطلوبة في خطته، وهي ما بين 128 و 131 ساعة معتمدة لدرجة البكالوريوس في جميع البرامج، وعدد 126 ساعة معتمدة لبرنامج اللغة الانجليزية. وأشار إلى أن الدراسة في الجامعة تعتمد على نظام الساعات المعتمدة التي تقسم العام الدراسي بموجبه إلى ثلاثة فصول دراسية مدة كل فصل 14 أسبوعاً، ويستطيع الطالب أن يسجل كحد اقصى 15 ساعة في الفصل الواحد وتسع ساعات كحد أدنى. وحددت الجامعة الرسوم المقدرة للساعات الدراسية المعتمدة في البرامج المختلفة، ويبلغ متوسط الرسوم للفصل الدراسي الواحد ما بين 990 و1650 ديناراً بحرينياً وذلك بحسب المقررات المطلوبة في العام الجامعي، وأكد عبدالغفار بأن الجامعة تقدم عدداً كبيراً من المنح الدراسية للطلبة المتفوقين، بالإضافة لعدد كبير من المنح الدراسية المنخفظة والمنح للطلبة ذوي الحالات الاجتماعية

العدد 747 - الثلثاء 21 سبتمبر 2004م الموافق 06 شعبان 1425هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً