العدد 739 - الإثنين 13 سبتمبر 2004م الموافق 28 رجب 1425هـ

مدارات

معرض للمصور الإسباني هيراز

القاهرة - مينا

يستضيف نادي الطاهر الحداد بوسط العاصمة تونس معرضا للصور الفوتغرافية للمصور الاسباني فرناندو هيراز يستمر حتى نهاية شهر سبتمبر/ أيلول الجاري. وينقل الفنان من خلال أعماله حبه للمتوسط بعرض نحو 35 صورة التقط بعضها منذ العام 2001 وتهتم بتصوير المعالم المهمة في المتوسط. واعتمد فيها على الأبيض والأسود بدلا من الألوان.


مكتبة الأسرة بمهرجان القراءة للجميع

تعتبر مكتبة الأسرة من أهم ثمار مهرجان القراءة للجميع - والذى تم الاحتفال به هذا العام لمرور عشر سنوات على انشائه -... وبدأت المكتبة بتوجيهات سوزان مبارك العام 1994 في تحقيق هدف نبيل يتمثل في ربط الاجيال الجديدة بتراثها الحضاري المتميز منذ فجر التاريخ واتاحة الفرصة للقارئ للتواصل مع الثقافات الأخرى من خلال مئات العناوين وملايين الكتب التي تباع بسعر رمزي. وقد انجز مشروع مكتبة الأسرة في عشرة أعوام حوالي 2460 عنوانا... وبلغ معدل توزيع كل منهم ما بين 10 آلاف الى 300 ألف نسخة... ووصل عدد نسخ الكتب التي طبعت اكثر من 10 ملايين نسخة... وذلك وفقا لتقرير الهيئة العامة للكتاب - وهي الجهة المنفذة للمشروع.

وينشر مشروع مكتبة الاسرة لكل الاتجاهات السياسية والفكرية بهدف خلق حال من الحيوية الاجتماعية والثقافية داخل فئات المجتمع المصري وشرائحه المختلفة... كما ينشر لكل التيارات الادبية في الشعر والقصة والرواية والمسرح وايضا ينشر لكل الاجيال بدءا من الستينات وانتهاء بالثمانينات وما بعدها وحتى الآن.


ترشيحات جائزة جونكورالأدبية

أعلن المسئولون في أكاديمية جونكور الادبية الفرنسية قائمة الاعمال الادبية التي تدخل المنافسة للحصول على الجائزة في 8 نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل. وقد ادرجت في القائمة خمسة عشر رواية من احدث الاعمال الروائية التي نشرت خلال العام الجاري ومنها رواية الحياة الفرنسية للكاتب جان - بول دوبوا، الحب الاخير للكاتب كريستيان جالي ورواية الاميركي لفرانز أوليفيه. ومن ناحيه اخرى فاز الكاتب كولد دوفراس بجائزة جونكور لكتاب السيرة للعام 2004 عن كتابه اسمى جورج صاند، وسيحصل على الجائزة في 18 سبتمبر/ أيلول الجاري .


معرض الفن المكسيكي خلال القرن العشرين

يقام حاليا في متحف الفن الحديث بمدينة ليل الفرنسية -العاصمة الاوروبية للثقافة - معرض بعنوان «المكسيك - أوروبا ذهاباوإيابا» ويستمر حتى 21 يناير/ كانون الثاني المقبل.

يضم المعرض 400 عمل فني يتنوع ما بين لوحات جدارية ولوحات فنية ونحتية وتصوير بالاضافة إلى كتب مصورة والكثير من الافلام الوثائقية التي يرجع تاريخها الى الفترة ما بين العام 1910 إلى 1960 والتي تظهر مدى تأثر الفنانين المكسيكيين بزملائهم في اوروبا واميركا والتبادل الفني بين هؤلاء من امثال الفنان المكسيكي جيراردو موريللو الذي زار باريس في العام 1911 وتأثر بكل من الفنان الاسباني بابلو بيكاسو، الهولندي بيت موندريان، الفنان الاسباني ديجو ريفيرا الذي رسم لوحة الجدارية ثورة الروس كذلك لوحة الفنان جوزيه كليمنت اوروزكو.


أعمال شكسبير تدخل عصر الإنترنت

القاهرة - رويترز

أعمال الكاتب الشهير بشكسبير بصدد الدخول الى العصر الرقمي اذ قررت المكتبة البريطانية نشر بعض من الطبعات الاولى لمسرحياته على موقع جديد على شبكة الانترنت. وتشمل هذه المجموعة 93 نسخة من 21 مسرحية أبدعها شكسبير منها مسرحيته الخالدة «هاملت». وكان طبع مسرحيات شكسبير قد بدأ العام 1594 في هيئة مطويات صغيرة من القطع الربعي وكانت تباع بأسعار زهيدة. وكثير منها كان يباع لمشاهدي المسرحيات بعد انتهاء عروضها. لكن هذا النوع من الكتيبات اندثر منذ قرون. وقالت المسئولة بالمكتبة مويرا جوف «آخر مرة كانت هذه الكتيبات متاحة للجمهور بعيدا عن الدارسين وامناء المكتبات ومقتني الاعمال الادبية كان في الجيل التالي لوفاة شكسبير تقريبا». واردفت قائلة «ونظرا لان شكسبير لم يترك وراءه مخطوطات لاعماله فان هذه الكتيبات اقرب ما يمكن ان نحصل عليه لما كتب بالفعل». كتب شكسبير 37 مسرحية على الاقل وتعاون مع آخرين في كتابة بضع مسرحيات أخرى في الفترة بين عامي 1590 و1613





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً