العدد 724 - الأحد 29 أغسطس 2004م الموافق 13 رجب 1425هـ

أسئلة نقدمها إلى نواف آل خليفة

سيد ضياء الموسوي comments [at] alwasatnews.com

ما ادعو اليه هو التعاطي مع ملف الكهرباء وغيره من الملفات بمهنية عالية وبلغة تقدس العقل وتحترم عقل البشر الذين يتكدسون يوميا لشراء الصحف لمعرفة ما يدور في وزارة الكهرباء وكيف حدث ما حدث. لست معنياً ببقية التفاسير وخصوصا تلك التي ذكرتني بحكايات «حبابة» يوم كنا صغاراً. بعض التفسيرات ذكرتني بقصص ام الخضر والليف وببقية الاساطير المثيولوجية التي عادة ما «تستحمر» عقول القراء عبر تحليلات فضائحية. كاتب دلع لسانه منذ الصباح ليقول اننا معشر الكتاب لم يبق إلا ان نتهم الحكومة بأنها وراء الحرب العالمية الثانية وآخر راح يرقص رقصة البطريق على شاطئ البحر هكذا بلا ثبات قائلاً ان الامر لا يعدو خطأ عابرا! وعلى رغم بكائياته اليومية منذ عشرين عاماً على الاستثمار وضرورة توفير المناخ الآمن لرؤس الاموال... فجأة، نزل علينا من السماء على طريقة طرزان ولكن من دون خرقته المعهودة ليقول: انقطاع الكهرباء عن كامل مناطق البحرين امر عادي. وتناسى كل الدلاء التي كان يملأها بدموعه كل صباح على الاقتصاد...

لن ازيد في الحديث، فهؤلاء كتاب وكاتبات خفت بريقهم من السلطة ومن الناس ومن الوطن ايضا. فلا داعي لأن نطيل الحديث عنهم، ولنرجع إلى صلب الموضوع. بعض ما قرأته من تحليلات عن انقطاع الكهرباء هو ما عرض في الصحافة في خطبة الجمعة على لسان أحد المشايخ يقول فيها ان القضاء والقدر له مدخلية في ما حدث، ويجب ان نتذكر حر القيامة، وان نتجنب المعاصي اذ زادت في الصيف... وما الى ذلك! ليس عندي تعليقا ولكن اقول: الاسلام امرنا ايضا ان نقطع يد السارق اذا ثبت جرمه بالدليل والبينة، وان الاسلام اعطى للمال العام حرمة، واوجب علينا ان نعرف مكامن الخلل فينا فنزيلها، ولا يكون ذلك الا بالمراقبة والتحقيق في الامر، وتحري الدقة والبحث عن الحقائق والارقام والوثائق لمعرفة الاسباب الدنيوية قبل ان نحلق في عالم الآخرة، فالدنيا مزرعة الآخرة. فكما يجب ان نتأثر عند وقوع جريمة زنا بطفلة - لا سمح الله - يجب ان نتأثر الف مرة عند وقوع جريمة فساد مالي او اداري من اية وزارة او مجمع او مؤسسة.

وهذا يذكرني بمقولة لشيخنا الفاضل الذي يحمل فكرا اصلاحيا مستنيرا ألا وهو الامام محمد الغزالي في احد كتبه يقول فيها منتقدا بعض شيوخ الدين الذين يقيمون الدنيا ولا يقعدونها على ذبابة وقعت في طعام او زريبة اعترضت طريق العامة من الناس، ولكنه لا ينبس ببنت شفة ولا بكلمة واحدة لكوارث تقع على الأمة، ويستشهد الشيخ بما يحدث في العالم العربي من تزوير الانتخابات ارادة الأمة، وسرقة المال العام، وامتلاء السجون بالمعتقلين، وتقديم العشرات للمشانق وهم لا ينطقون كلمة واحدة بل يوصون الناس بالصبر والصلاة وذكر الآخرة، ناسين ان الرسول الكريم (ص) كان يقول: «الدنيا اولى بها ابرارها لا فجارها». المهم دعونا من كل ذلك، ولنعد إلى موضوع الكهرباء وهنا اقدم اسئلة إلى نواف آل خليفة ابدأها بهذه الأسئلة.

هل لك باعتبارك الوكيل المساعد للشئون الإدارية والمالية ان تجيب على هذه الاسئلة والتي ما زال الناس يسألونها واطرح هنا بعضها:

1- هل لك ان تقدم للجمهور الصورة الحقيقية وبالارقام والحقائق والوثائق لما جرى في مشروع محطة الحد؟ وهل يوجد فيها متورطون او مفسدون، وهل صحيح ان بعضهم احيل للتقاعد المبكر وبشروط مغرية؟ هل هذا صحيح ام انه افتراء؟ احب ان اسمع الاجابة منك وعبر الصحافة وامام الجمهور مدعمة بالارقام والوثائق حتى نعرف الحقيقة.

2- ما استراتيجية التدريب في الوزارة، وهل هناك استراتيجية اصلا؟ هل صحيح انه تم وأد برنامج تدريب المهندسين الجدد والذي كان يستمر لمدة 3 سنوات؟ ولماذا توقف برنامج تدريب المهندسين الجدد خارج البحرين؟ ولماذا اهمل مركز تدريب سترة علما بأنه كان صرحا لتخريج البحرينيين ومازال الجميع يترحم عليه؟

3- قصة البعثات: هل صحيح أن هناك انتقادا واضحا للمهندسين المبتعثين، وهل صحيح ان اختيار بعضهم يتم بشكل شخصي؟ ما سياسة الوزارة في ابتعاث موظفيها للماجستير والدكتوراه، وهل هي مبنية على احتياجات معينة ام تتم بشكل عشوائي، وهل هناك آلية للإعلان والاختيار؟ هل الاختيار يتم وفق معايير علمية أم وفق مزاجية المسئول؟ وهل تتم معاملة جميع المبتعثين بالمثل بالنسبة إلى المخصصات والنفقات ومصروف الجيب؟ هل لك ان تنشر الاسماء؟ هناك شكوى على بعض من يبتعث من بحرينيين من اصل عربي (فلسطين، الاردن، مصر) بأن المعايير بالنسبة لهم تتم بمزاجية... الخ. هل لك ان تفند هذه الآراء أو تكشف لنا حقيقة الامر حتى نتبصر ونكون في الصورة؟

4- هل صحيح ان هناك قراراً طرحتموه مفاده عدم توظيف المهندسين الجدد الذين يقل معدلهم العام عن جيد جدا؟ ما رأي ديوان الخدمة المدنية في ذلك؟ لماذا يوجد الأجانب في الوزارة لمدة طويلة، ولماذا لا يحل البحرينيون مكانهم؟

5- هل لك ان توضح لنا لماذا توقف الاعلان في الصحف المحلية عن توظيف المهندسين والفنيين الجدد كما كانت الحال سابقا قبل 10 اعوام؟ هل يتم التوظيف عن طريق العلاقات الشخصية؟ هل لك ان تنشر في الصحيفة أسماء من وُظفوا ورُقوا ومُنحوا الرتب والدرجات وابتُعثوا بالاسماء كاملة مع ارفاق طبيعة المعايير والاسس في ذلك؟ متى سيتم النشر، ارجو ذكر التاريخ؟ ونشكركم ونشكر الوزارة على الشفافية وعملها الدؤوب لدعم الاصلاح.

6- أخ نواف، هل لكم ان توضحوا للجمهور عدد الاعلانات التي تم نشرها عن الوظائف الشاغرة في الصحف البريطانية والنيوزيلندية والهندية والاسترالية وايضا في الدول العربية حتى نقدم الشكر للوزارة على دورها الفاعل في القضاء على البطالة البحرينية، وفي ازالة الاحتقانات المتزايدة في قلوب العاطلين؟ طبعا الشكر موصول لكم ولوزير التربية لنشر الاعلانات في الاردن، و«قبلة وطنية» للمادة الدستورية القائلة بأن العمل للمواطن حق يكفله الدستور.

7- الأخ نواف، ماذا عن الموظفين الذين طوروا انفسهم وحصلوا على البكالوريوس في الهند وعلى حسابهم الخاص؟ هل احتضنوا من قبل الوزارة ام مازالوا على درجة فنيين، وهل يتعامل معهم كما يتعامل مع الاجانب، ام انهم اصبحوا عبرة لمن يريد ان يطور نفسه وخصوصا ان المواطن هو الثروة الحقيقية لهذا الوطن؟ سؤال أخير: كم هي رواتب وامتيازات الاجانب في قبال البحرينيين في الوزارة؟ هل اذا ذهب البحريني إلى دول أولئك الأجانب سيعامل كما يعامل الاجنبي هنا؟

8- ماذا عن منصب مدير ادارة نقل الكهرباء، هل مازال شاغرا؟ هل سيكون هو الآخر مهندسا كيميائيا؟ ما رأيكم ان نسمي وزارة الكهرباء بوزارة الكيمياء وخصوصا أن كلا الكلمتين فيهما حرف «الكاف»، وكان الله غفورا رحيما؟ مادامت الحياة تقوم على البركة فما يضيرنا لو قلنا كهرباء، ديكور، كيمياء؟

9- هل صحيح أنه تم توظيف كندي، هل لكم ان تنشروا معايير التوظيف وكم نسبة الامتيازات؟

10- ما قصة مدير إدارة الشئون المالية السابق؟ أين هي الشفافية أيضا، وما مصير من تعاون مع اللجنة السابقة التي دعمت من جلالة الملك (حفظه الله)؟

11- ما قصة مناقصة قراءة العدادات الكترونيا؟ ما قصة مبنى كان سيبنى؟

12- أسئلة عن الموبايلات سنقدمها لاحقا لنعرف الاجابة؟

13- هل الحكومة مقتنعة بأداء وزارتكم؟ ماذا عن مشروع نظام خدمات المشتركين، ومن هو الكفاءة الكبرى التي ستديره؟

14- هل تنشر لنا اسماء من ابتعثوا إلى بريطانيا مع سنة التخرج، وهل يوجد فيهم حديثو التخرج، وما المعايير التي ابتعثوا على اساسها؟ وهل تعطى بعثات لغير منتسبي الوزارة؟ واذا وجدوا مثلا فمن هم، وما اسماؤهم؟ هل هناك لجان للتوظيف؟

أرجو الاجابة عن كل الأسئلة بالارقام والوثائق. اذكر ذلك قبل ان ادخل في التفاصيل والاسئلة المباشرة. اشكرك على سعة صدرك، واشكر مسئولي الكهرباء الذين مازالوا يعملون لمصلحة الوطن وهم يدعمون الشفافية والولاء للوطن والحب للكفاءات... شكرا. وللحديث بقية

إقرأ أيضا لـ "سيد ضياء الموسوي"

العدد 724 - الأحد 29 أغسطس 2004م الموافق 13 رجب 1425هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً