العدد 721 - الخميس 26 أغسطس 2004م الموافق 10 رجب 1425هـ

الباكستان

جاسم حسين jasim.hussain [at] alwasatnews.com

المساحة: 803,940 كم2

العاصمة: اسلام آباد.

عدد السكان: 154 مليوناً.

العملة: الروبية الباكستانية (60 روبية تساوي دولارا أميركيا).

الناتج المحلي الإجمالي: 83 مليار دولار.

معدل دخل الفرد السنوي: 540 دولاراً.

المصادر الرئيسية للناتج المحلي:

الخدمات: 51

الصناعة: 25

الزراعة: 24

التجارة الدولية: 25 مليار دولار

نبذة موجزة

تهيأت الظروف لوزير المالية شوكت عزيز لترأس الحكومة وذلك بعد فوزه بمقعد في البرلمان في الانتخابات الفرعية التي جرت أخيرا. وكان الرئيس برويز مشرف قد كلفه تشكيل حكومة جديدة لكن تطلب حصوله على مقعد في البرلمان بحسب الدستور. وتنصب الآمال على عزيز في إقناع الصندوق والجهات الدولية بأن البلاد مصممة على ترتيب أوضاعها المالية. ويتمتع عزيز بخبرة واسعة في عالم المال اكتسبها من خلال عمله في «سيتي بنك» الأميركي. حديثا انتقد رئيس الوزراء الأسبق يمير ظفر الله جمالي إعلان تنصيب عزيز لرئاسة الوزراء قبل حصوله على عضوية البرلمان. يوصف عزيز بأنه مقرب من أميركا وصندوق النقد الدولي.

حققت الباكستان المرتبة 73 من بين 102 دولة في العالم في تقرير التنافسية الاقتصادية للعام 2003 الذي أصدره المنتدى الاقتصادي العالمي ويعد هذا المركز متأخراً نسبيا ويعود إلى عدة أمور منها انتشار البيروقراطية.

يبلغ حجم الناتج المحلي الإجمالي 83 مليار دولار وتتوقع الإيكنوميست البريطانية أن يحقق الاقتصاد نموا في حدود 6 في المئة في السنة المالية والتي تنتهي في يونيو/حزيران 2005.

يعاني الميزان التجاري من عجز لكنه في حدود السيطرة. استنادا إلى إحصاءات العام 2003 بلغت الصادرات 12 مليار دولار وتتركز على القطن والمنسوجات والجلود وقطع السجاد وبعض المنتجات الزراعية متجهة بالدرجة الأولى إلى أميركا والإمارات العربية المتحدة وبريطانيا وألمانيا وهونغ كونغ. وقدرت الواردات في السنة نفسها بـ 12 مليار دولار وتشتمل على المنتجات النفطية والمعدات وأجهزة النقل والسيارات والزيوت والمواد قادمة من السعودية والإمارات والكويت وأميركا والصين.

التحديات الاقتصادية

يواجه الاقتصاد الباكستاني الكثير من التحديات مثل الفقر والمديونية وتعويم العملة والمشكلات المرتبطة ببعض الأمور السياسية. بحسب احصاءات الأمم المتحدة يعيش قرابة 42 في المئة من السكان تحت خط الفقر وربما هذا يفسر رغبة أعداد كبيرة من الباكستانيين مغادرة بلادهم والعمل في الخارج. المشكلة مرشحة للتصاعد على خلفية أن نحو 40 في المئة من السكان هم من دون سن الخامسة عشرة. أيضا يعاني الاقتصاد من مشكلة الديون الخارجية والتي قدرت بـ 33 مليار دولار في العام الماضي ويمثل هذا الرقم نحو 40 في المئة من حجم الناتج المحلي الإجمالي وتشكل خدمة الدين عبئا على الاقتصاد إذ يتطلب الأمر الحصول على أكبر قدر ممكن من العملة الصعبة عن طريق التصدير وتحويلات الباكستانيين العاملين في الخارج وجلب الاستثمارات. ويتمثل التحدي الثالث في تدني قيمة العملة إذ قررت الحكومة قبل عدة سنوات تعويم العملة في محاولة لدعم الصادرات وأدت الخطوة إلى تدني قيمة العملة من 45 روبية للدولار الواحد في العام 1998 مقارنة بـ 60 روبية للدولار في الفترة الأخيرة. بيد أنه أدت الخطوة إلى ارتفاع في أسعار الواردات الأمر الذي أضر برفاهية ذوي الدخل المحدود. هناك بعض القضايا السياسية العالقة أيضا التي تعرقل النمو الاقتصادي مثل النزاع مع الهند بشأن كشمير والأعمال الإرهابية في داخل البلاد من قبل المتشددين خصوصا بعد انضمام البلاد إلى الحملة الأميركية ضد جماعة القاعدة والطالبان. وتتطلب مواجهة الأزمات تخصيص أموال طائلة لأغراض الأمن والدفاع على حساب أمور حيوية أخرى مثل البنية التحتية.

مقارنة بالبحرين

تزيد مساحة الباكستان 1,120 مرة عن مساحة البحرين. ويقطن الباكستان نحو 154 مليون نسمة مقارنة بـ 700 ألف عدد سكان البحرين. يزيد الناتج المحلي الإجمالي الباكستاني عشر مرات عن حجم الاقتصاد البحريني. إلا أن البحرين تحقق نتائج أفضل في الإحصاءات الحيوية الأخرى. على سبيل المثال البحرين يزيد معدل دخل الفرد فيها نحو 22 مرة مقارنة مع ما يحصل عليه المواطن الباكستاني. أما استنادا إلى أرقام القوة الشرائية للدخل للعام 2002 فإن معدل الدخل في البحرين يزيد نحو تسع مرات فقط وذلك نظرا إلى تدني كلفة المعيشة في الباكستان. حققت البحرين أيضا المركز 40 على مستوى العالم في مؤشر التنمية البشرية للعام 2004 الصادر من قبل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي مقارنة بالمرتبة 142 لباكستان. يبلغ معدل العمر في البحرين 74 سنة مقارنة بـ 61 عاما في الباكستان. كما تبلغ نسبة المتعلمين في البحرين 89 في المئة مقارنة بنحو 42 في المئة في الباكستان.

الدروس المستفادة

أولا: التركيز على التعليم: تعاني الباكستان من انتشار الأمية إذ ليس بمقدور أكثر من نصف السكان البالغين الكتابة والقراءة. وربما هذا يفسر انتشار الجهل والاعتداءات حتى على المقدسات الدينية.

ثانيا: ضرورة الحد من الفقر: تشير الأرقام إلى أن أكثر من 40 في المئة من السكان يعيشون دون خط الفقر الأمر الذي يوفر الأرضية المناسبة لانضمام البعض للجماعات المتشددة.

ثالثا: محاربة البطالة: تبلغ نسبة البطالة أقل من 8 في المئة في الباكستان على خلفية أن عدداً كبيراً من المواطنين يغادرون البلاد للعمل في الخارج.


البحرين

المساحة: 718 كم2

عدد السكان: 690 ألف نسمة.

(الاجانب اكثر من ثلث السكان ويشكلون ثلثي القوى العاملة)

العملة: الدينار = 1000 فلس (378 فلساً تساوي دولار واحداً)

الناتج المحلي الإجمالي: 8,1 مليارات دولار

دخل الفرد السنوي: 11,767 دولار

المصادر الرئيسية للناتج المحلي:

النفط والغاز: 15,7%

الخدمات المالية: 19,3%

التجارة: 12,8 %

الصناعة: 11,9%

الإدارة العامة: 9,7%

احتياطي العملات الأجنبية: 1,8 مليار دولار

الديون العامة:1,4 مليار دولار

التجارة الدولية: 11,5 مليار دولار

إقرأ أيضا لـ "جاسم حسين"

العدد 721 - الخميس 26 أغسطس 2004م الموافق 10 رجب 1425هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً