العدد 719 - الثلثاء 24 أغسطس 2004م الموافق 08 رجب 1425هـ

انتصار آخر للمقاومة

ايمان عباس eman.abbas [at] alwasatnews.com

منوعات

سلطت الأضواء خلال الأشهر الماضية على قناة «المنـار» الفضائية اللبنانية وبوتيرة متصاعدة، بعد أن بدأت وعلى مدار أيام شهر رمضان المعظم العام الماضي ببث مسلسل «الشتات». هذا المسلسل الذي تناول جزءا لا بأس به من حياة اليهود كان بمثابة القشة التي قصمت ظهر البعير. وعلى رغم أن معظم ما ورد فيه من حكايات هي مقتبسة عن المصادر اليهودية نفسها، فإن بث المسلسل بحد ذاته كان بمثابة الفرصة السانحة التي طالما انتظرها الصهاينة وأيضاً بعض الأنظمة العربية على حد سواء، للنيل من «المنار» وذلك لما تمثله لهم من إزعاج.

وطبعاً، فالتباين الكبير، ما بين ما تبثه «المنار» وانحيازها الواضح لكل أشكال المقاومة ودفاعها عنها، وما تبثه بعض الفضائيات العربية الأخرى من برامج معلبة، ساهم وبشكل كبير على التجرؤ ببلورة قرارات بهدف إقصائها والتشويش عليها، تارة بحجة «الإرهاب»، وأخرى بحجة معاداة السامية.

آخر استهداف للقناة كانت تلك الحملة الفرنسية بدس صهيوني التي وضعت «المنار» تحت المجهر الأوروبي تمهيدا لقطع الحقيقة عن المجتمع الأوروبي، وذلك بمنع بثها في فرنسا عبر القمر الاصطناعي الأوروبي. إلا ان الحلم الصهيوني لم يتحقق، إذ حفظ القضاء الفرنسي للـمقاومة حقها بقرار إيجابي عادل أخذ مجراه القانوني بدل السياسي. ولو لم يكن ذلك، لتم منع بث «المنار» تمهيداً لكتم الأصوات الباقية التي مازالت تمثل الصوت لما يعانيه الشعب الفلسطيني من قمع وتشريد، ولإيقاف صوت المقاومة الباقي عبر الساحة العربية والذي لا يروق لـ «إسرائيل».

كان ذلك تآمراً آخر على الإعلام العربي، فهل سيصبح واجباً علينا أخذ صك براءة من اليهود، على أي مسلسل أو برنامج سنبثه أو حتى سننتجه؟ أي زمن هذا الذي بلغنا فيه العجز لندافع عن أمر يمس حريتنا وكرامتنا؟ هذه ليست معركة «المنار» وحدها، بل هي معركتنا جميعا، لندافع عن إعلامنا العربي الذي بدأ يستنشق نسمات الحرية بعد عقود من القمع

إقرأ أيضا لـ "ايمان عباس"

العدد 719 - الثلثاء 24 أغسطس 2004م الموافق 08 رجب 1425هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً