العدد 718 - الإثنين 23 أغسطس 2004م الموافق 07 رجب 1425هـ

في العدد العاشر من مجلة «ثقافات»: سؤال عن (الما بعد)

الوسط - المحرر الثقافي 

تحديث: 12 مايو 2017

صدر العدد الجديد من مجلة «ثقافات» عن كلية الآداب بجامعة البحرين، واحتوى العدد على مجموعة متنوعة من الموضوعات التي دارت في نطاق الثقافة العربية والثقافة الأخرى. ففي افتتاحية العدد أثار عز الدين اسماعيل سؤالا بخصوص (الما بعد) كإشارة الى صيغة (ما بعد الحداثة) وفي حقل الثقافات العربية كتب فؤاد شهاب عن اتساع فجوة الفقر في ظل وعي أميركا بالعولمة، كما كتب عبدالسلام بن عيد العالي عن الحوار بين الثقافات والصراع بينها. وفي باب دراسات عربية كتب محمد بوعزة عن رهان التأويل، وكتب أحمد حساني عن النظام النحوي العربي بين الخطاب الفلسفي والخطاب التعليمي. بينما تطرق في نقد الخطاب الشعري فايز مقدسي للوتريامون المرعب الأليم، والى جماليات الموت في شعر محمود درويش تطرق عبدالسلام المساري فيما أشار علاء الدين رمضان الى الروافد الشعرية عند الامام عبدالقاهر الجرجاني.

وفي نقد الخطاب الروائي كتب محمد الداهي عن هندسة الهواء في (الضوء الهارب) وطرح سعيد مكي رؤية جديدة عن علاقة نجيب محفوظ والعلم، بينما قدمت نبيلة ابراهيم قراءة في معجم المرأة في التراث العربي، وقدم مسعود ضاهر اطلالة على الاطار التاريخي لنضالات الحركة النسائية في لبنان منذ العام 1920 وحتى العام 1930.

وفي مكتبة ثقافات، استعرض محمد عويس دراسة عمار علي حسن عن النص والسلطة والمجتمع كما قدم صالح بن رمضان قراءة جديدة لكتاب كليلة ودمنة مؤكدا المنهج التداولي في قراءة الحكاية المثلية ( الفحص عن أمر دمنة نموذجا).

وأجرى الفنان عباس يوسف في حقل الفنون حواراً مع الفنان البحريني عبدالله يوسف، وكتب أحمد مندور عن المسرح الجزائري بداياته وتطوره.

ووجدنا في حقل الثقافات الأخرى موضوعا عن الشرق الاستشراقي - الاستيهام الفرنسي بمصر المتخيلة يكتبه عبدالله ابراهيم، وموضوعا عن الخدمة الاجتماعية والتحديات المعاصرة والتحديات المعاصرة لفيصل غرابية. كما قام محمد هاشم عبدالسلام بترجمة مقابلة مع الكاتب خوليو كورتاثر قام بها ايفلين بيكون جارفيلد.

وحفل العدد بمجموعة من النصوص الابداعية في حقل الشعر والقصة، فكانت هناك نصوص شعرية لعزت الطيري، عبدالمنعم رمضان، غالية خوجة، أحمد زرزور، عبدالرزاق الربيعي، محمد جبر الحربي وعلي عبدالله خليفة. ونصوص قصصية لزرياف عبدالقادر المقداد، عبدالله خليفة، عبدالعزيز الراشدي، مواءات لجلجامش، رمزي الغزوي، فاطمة محمد الكعبي وعبدالله خليفة





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً