العدد 718 - الإثنين 23 أغسطس 2004م الموافق 07 رجب 1425هـ

تكريم العلامة روكس العزيزي لدخوله العام المئة

أفادت مصادر الدائرة الثقافية في أمانة عمّان الكبرى بأن أكثر من 500 دار نشر محلية وعربية وأجنبية ستشارك في معرض عمّان الدولي العاشر للكتاب الذي سيقام في الفترة من 4 إلى 24 أكتوبر/ تشرين الأول المقبل، في قاعة معرض عمّان الدولي للسيارات - طريق المطار، ويشتمل برنامج المعرض الذي ينظمه اتحاد الناشرين الأردنيين بمشاركة أمانة عمّان الكبرى على ندوات ومحاضرات ثقافية، كما يحتفي المعرض في دورته الحالية بالأديب روكس بن زائد العزيزي باعتباره شخصية العام الفكرية بمناسبة دخوله العام المئة (مواليد 1904).

بشأن المعرض والتحضيرات القائمة بيّن رئيس اتحاد الناشرين الأردنيين رئيس اللجنة العليا للمعرض محمود المحتسب ان «180 دار نشر محلية وعربية وأجنبية ستشارك اشتراكاً مباشراً وفي المعرض، وهي من: الأردن وسورية ومصر ولبنان والسعودية وليبيا والجزائر وتونس والمغرب وفلسطين والعراق وسلطنة عُمان ودولة الكويت والإمارات العربية المتحدة والهند وتايوان والولايات المتحدة الأميركية وبريطانيا.

وأشار المحتسب إلى مشاركة نحو 350 دار نشر من العالم بواسطة توكيل إذ يحق لكل دار نشر (مشارك مباشر) بالحصول على 5 توكيلات لعرض كتبهم في الجناح بالإضافة إلى كتبه، مؤكداً أنه «من المتوقع أن يصل عدد المشاركين بتوكيل ومباشر إلى نحو 500 دار نشر محلية وعربية وأجنبية».

وأضاف المحتسب: «من المتوقع عرض نحو 110 آلاف عنوان في معرض عمّان الدولي العاشر للكتاب، إذ ستكون 40 في المئة من المعروضات كتباً جديدة للخمسة أعوام الأخيرة من العام 2000 حتى 2004، كما سيتم منح الجمهور خصماً تشجيعياً لا يقل عن 25 في المئة من السعر الاصلي للكتاب بحسب شروط دعوة المعرض.

وفيما يتعلق بالنشاطات الثقافية المصاحبة للمعرض فبين المحتسب انه تم الاتفاق مع أمانة عمّان الكبرى على البرنامج الثقافي الذي يتناول عدداً من المحاور منها: المحور الأول بعنوان «العولمة وانعكاساتها على وطننا العربي والعالم»، المحور الثاني بعنوان «أزمة انتشار كتاب الإبداع الأدبي الأردني» والمحور الثالث «المرأة».

أما «شخصية العام الفكرية» التي اعتاد الاتحاد على الاحتفاء بها كل دورة من دورات المعرض فستكون هذا العام فالأديب الكبير ركس بن زائد العزيزي صاحب الكثير من المؤلفات والكتب الأكاديمية والمسرحيات والأشعار وكاتب «سيرة نمر بن عدوان» ومؤلف «معلمة التراث الاردني»





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً