العدد 714 - الخميس 19 أغسطس 2004م الموافق 03 رجب 1425هـ

فنزويلا

جاسم حسين jasim.hussain [at] alwasatnews.com

المساحة: 912,050 كم 2

العاصمة: كركاس

عدد السكان: 24 مليوناً

العملة: بلويفار (2,666 بلويفار تساوي دولارا أميركيا)

الناتج المحلي الإجمالي: 92 مليار دولار

معدل دخل الفرد السنوي: 3,833 دولاراً

المصادر الرئيسية للناتج المحلي:

الصناعة: 50 في المئة

الخدمات: 45 في المئة

الزراعة: 5 في المئة

التجارة الدولية: 37 مليار دولار.

نبذة موجزة

نجح الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز في الحصول على 58 في المئة في الاستفتاء العام الذي جرى قبل عدة أيام لتحديد مستقبله السياسي. وقد بذلت المعارضة وإدارة الرئيس جورج بوش جهودا مضنية على مدى الشهور الماضية للضغط على تشافيز لترك الحكم قبل الانتخابات المقبلة في العام 2006. لم تقبل المعارضة بنتائج الاستفتاء وطلبت إعادة فرز للأصوات. المؤكد أن الأزمة السياسية لم تنته إذ من المتوقع أن تواصل قوى المعارضة جهودها الهادفة لعزله من الرئاسة بتهمة عدم القدرة على إدارة البلاد. يعرف عن تشافيز كرئيس شعبوي يتمتع بصفات قيادية لكن يؤخذ عليه توجهاته اليسارية وتحالفه مع الرئيس الكوبي فيدل كاسترو.

تاريخيا انفصلت فنزويلا من كولومبيا العظمى في العام 1830. بيد تسلمت الدكتاتورية العسكرية مقاليد السلطة في البلاد لعدة عقود. يبقى أن العسكريين منحوا حق التنقيب عن النفط الخام لشركات النفط الدولية الأمر الذي ساعد البلاد لأن تصبح دولة نفطية رئيسية في منظمة أوبك. بدأت فنزويلا ممارسة نوع من الديمقراطية منذ العام 1959 إلا أن التجربة لم يكتب لها النجاح الكامل حتى هذا التاريخ. تسلم تشافيز مقاليد الحكم في فبراير من العام 1999 بعد أن حصل على 60 في المئة من أصوات الناخبين.

نالت فنزويلا المرتبة 82 من بين 102 دولة في العالم في تقرير التنافسية الاقتصادية للعام 2003 الذي أصدره المنتدى الاقتصادي العالمي ويعد هذا المركز متأخرا نسبيا ويعود إلى عدة أسباب منها البيروقراطية ومزاعم بشأن انتشار الفساد الإداري والمالي والفوضى السياسية. يبلغ حجم الناتج المحلي الإجمالي نحو 92 مليار دولار. وتتوقع مجموعة الإيكنومسيت البريطانية أن يخفق الاقتصاد الفنزويلي من تسجيل نمو يذكر في العام الجاري حتى في ظل ارتفاع أسعار النفط ومرد هذا التشاؤم المشكلات السياسية التي تتعرض لها البلاد والتحديات التي تواجه الصناعة النفطية مثل الاضطرابات العامة فضلا عن التضخم.

تحقق فنزويلا فائضا تاريخيا في الميزان التجاري بسبب سياسة الحد من الواردات. استنادا إلى الاحصاءات المتوافرة للعام 2003 بلغت الصادرات 26 مليار دولار وتتركز على المنتجات النفطية والألمنيوم والحديد الصلب والمنتجات الزراعية متجهة بالدرجة الأولى إلى أميركا وجمهورية الدومنيكان ودول لاتينية أخرى. وقدرت الواردات في السنة نفسها بـ 11 مليار دولار وتشتمل على المعدات والسيارات والمواد الخام قادمة من أميركا وكولومبيا والبرازيل وألمانيا والمكسيك.

التحديات الاقتصادية

يواجه الاقتصاد الفنزويلي الكثير من التحديات مثل تدني قيمة العملة والبطالة والتضخم والاعتماد على النفط والمديونية. تدنت قيمة العملة بشكل كبير في الآونة الأخيرة بسبب الأوضاع السياسية غير المستقرة إذ هبطت القيمة بواقع 66 في المئة من 1,600 إلى 2,666 بلويفار للدولار في الفترة ما بين يوليو/ تموز 2003 و2004. ويتمثل التحدي الثاني في التعامل مع مشكلة البطالة والتي تقف في حدود الـ 18 في المئة وبسببها يعيش نحو نصف السكان من دون خط الفقر. المشكلة مرشحة للتصاعد على خلفية أن نحو 31 في المئة من السكان هم من دون سن الخامسة عشرة. أما التحدي الثالث فمصدره التضخم إذ يقف مؤشر ارتفاع الأسعار في حدود 30 في المئة الأمر الذي يضر برفاهية ذوي الدخل المحدود والذين يعتبرون الدعامة الشعبية لحكم تشافيز. يعتقد أن الرئيس نجح في كسب ود الفقراء بواسطة الاستثمار في مجالات التعليم والصحة وإن كان ذلك على حساب أمور أخرى مثل العجز في الموازنة وتدني قيمة العملة.

أيضا يواجه الاقتصاد معضلة التكيف مع تذبذب أسعار النفط وهذا بدوره يجعل الاقتصاد تحت رحمة الأسواق العالمية. لا شك في أن أسعار البترول تعيش فترة ذهبية لكن لا يتوقع أن تبقى مرتفعة لفترة طويلة. أيضا يعاني الاقتصاد من مشكلة الديون الخارجية والتي قدرت بـ 21 مليار دولار ويمثل هذا الرقم تقريبا 23 في المئة من حجم الناتج المحلي الإجمالي لكن يعتقد أن زيادة دخل البلاد من النفط سيساعد في تحجيم الآثار السلبية للديون. يبقى أن التحدي الرئيسي يكمن في استمرار الأزمة السياسية بين الرئيس ومعارضيه وما لذلك من آثار سلبية على أداء الاقتصاد. يذكر أن المعارضة أدخلت البلاد في أزمة كبيرة في ديسمبر/ كانون الأول عند قيامها بالإضراب في قطاع النفط لمدة شهرين الأمر الذي حرم خزانة الدولة من العائدات المالية بالعملة الصعبة.

مقارنة بالبحرين

تزيد مساحة فنزويلا 1,270 مرة عن مساحة البحرين. ويقطن فنزويلا نحو 24 مليون نسمة مقارنة بـ 700 ألف عدد سكان البحرين. يزيد الناتج المحلي الإجمالي الفنزويلي أكثر من 11 مرة عن حجم الاقتصاد البحريني. إلا أن البحرين تحقق نتائج أفضل في الاحصاءات الحيوية الأخرى. على سبيل المثال . يزيد معدل دخل الفرد في البحرين أكثر من ثلاث من ما يحصل عليه المواطن في فنزويلا. أيضا حلت البحرين في المركز رقم 40 على مستوى العالم في مؤشر التنمية البشرية للعام 2004 الصادر من قبل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي مقارنة بالمرتبة 68 لفنزويلا أما استنادا للاحصاءات الحيوية الأخرى فإن معدل العمر في البلدين يقف في حدود 74 سنة. بينما تبلغ نسبة المتعلمين 93 في المئة في فنزويلا مقارنة بنحو 89 في المئة في البحرين.

الدروس المستفادة

أولا: ضرورة حل الأزمات السياسية: تعاني فنزويلا الأمرين على خلفية استمرار الخلافات بين الرئيس هوغو تشافيز والمعارضة المتعاونة مع إدارة الرئيس الأميركي جورج بوش. الضحية هي فنزويلا إذ قل دورها السياسي في المنطقة على رغم أنها دولة نفطية.

ثانيا: الاعتماد على الشعب: تمكن تشافيز من الحصول على الغالبية المطلقة المطلوبة في الاستفتاء العام نظير العمل على توفير الأمور المعيشية للناس خصوصا الخدمات الصحية.

ثالثا: المحافظة على القطاعات الاستراتيجية: ارتكبت المعارضة خطأ فادحا بحق البلاد والعباد عندما أقحمت السياسة في المسائل الاقتصادية في إضرابها الشهير في القطاع النفطي في العام 2002 ولمدة شهرين كاملين.


البحرين

المساحة: 718 كم2

عدد السكان: 690 ألف نسمة.

(الاجانب اكثر من ثلث السكان ويشكلون ثلثي القوى العاملة)

العملة: الدينار = 1000 فلس (378 فلساً تساوي دولاراً واحداً)

الناتج المحلي الإجمالي: 8,1 مليارات دولار

دخل الفرد السنوي: 11,767 دولاراً

المصادر الرئيسية للناتج المحلي:

النفط والغاز: 15,7%

الخدمات المالية: 19,3%

التجارة: 12,8 %

الصناعة: 11,9%

الإدارة العامة: 9,7%

احتياطي العملات الأجنبية: 1,8 مليار دولار

الديون العامة:1,4 مليار دولار

التجارة الدولية: 11,5 مليار دولار

إقرأ أيضا لـ "جاسم حسين"

العدد 714 - الخميس 19 أغسطس 2004م الموافق 03 رجب 1425هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً