العدد 706 - الأربعاء 11 أغسطس 2004م الموافق 24 جمادى الآخرة 1425هـ

مدارات ثقافية

مشاركة لبنانية في فعاليات صنعاء

القاهرة - يو بي آي

قال وزير الثقافة اللبناني غازي العريضي ان مشاركة الوفد اللبناني في فعاليات صنعاء عاصمة للثقافة العربية للعام الجاري تأتي بغرض احياء الأسبوع الثقافي اللبناني في اليمن. اذ يفتتح المركز الثقافي بصنعاء الأيام الثقافية اللبنانية التي تنظمها وزارة الثقافة والسياحة في إطار فعاليات صنعاء عاصمة الثقافة العربية. وأوضح وزير الثقافة اللبناني «انه سيتم خلال اعمال الاسبوع الثقافي اللبناني تقديم عدد من الفعاليات الثقافية والحفلات الفنية والندوات والمحاضرات والصباحيات والامسيات الشعرية، وغيرها من النشاطات الثقافية المتنوعة». يذكر ان فعاليات الاسبوع الثقافي اللبناني في اليمن تأتي بعد اقل من اسبوع على زيارة اقتصادية لرئيس الوزراء اللبناني رفيق الحريري تم خلالها التوقيع على تسع اتفاقات اقتصادية بين اليمن ولبنان.


مهرجانات مكتبة الاسكندرية وثلاثة أفلام لفيروز

القاهرة - أ ف ب

تحتفل مكتبة الاسكندرية بالمطربة اللبنانية الكبيرة فيروز بعرض ثلاثة أفلام لها ضمن البرنامج السينمائي المرافق للدورة الثالثة للمهرجان الدولي للفنون الذي تنظمه المكتبة. وقال مدير الاعلام في المكتبة ايمن الامير «ان مركز الفنون الجهة المعنية بتنظيم المهرجان قرر الاحتفال بالمطربة اللبنانية الشهيرة التي أثرت في الوجدان العربي في كل الاقطار العربية بعرض ثلاثة افلام لها ضمن نشاطات المهرجان». وأوضح أن «الافلام التي سيتم عرضها خلال الاسبوع الجاري لفيروز هي (بياع الخواتم)، (سفر برلك وبنت الحارس). وتعرض ضمن البرنامج السينمائي أربعة افلام صور متحركة الى جانب عروض مسرحية سياسية ابرزها «اللعب في الدماغ» لخالد الصاوي التي تسخر من السياسية الامريكية في العراق ومن الفضائيات العربية التي ترى انها «تغيب وعي المواطن العربي».


وزارة الثقافة العراقية تستعيد لوحات مسروقة

بغداد - رويترز

سلم المركز الثقافي السويسري الى وزارة الثقافة العراقية مجموعة جديدة من اللوحات الفنية التي سرقت من المتاحف العراقية بعد التاسع من ابريل/ نيسان من العام الماضي. وقال مدير المركز الثقافي العربي السويسري عادل عبدالله ان هذه الأعمال الفنية وعددها 40 لوحة «كانت في مكان غير طبيعي وستعود الى مكانها الطبيعي... ودفعنا اثمانا للحصول عليها لكن الثمن الاعظم هو ان تعود هذه الاعمال إلى خدمة الثقافة العراقية، وان يتمكن المشاهد العراقي من الاطلاع عليها باعتبارها كنزا من كنوز الثقافة العراقية في عالم الفن التشكيلي». وأضاف «فرحتنا بالحصول على هذه الاعمال الفنية النادرة تفوق كثيرا فرحتنا بكيفية استرجاعها والمحافظة عليها... والمهم انها عادت الى المكان الطبيعي لها»





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً