العدد 705 - الثلثاء 10 أغسطس 2004م الموافق 23 جمادى الآخرة 1425هـ

اتهام لاعبين بالتلاعب في نتائج المباريات

مسلسل الفضائح مستمر في الدوري الايطالي

أشارت صحيفة «لا جازيتا ديللو سبورت» الإيطالية الرياضية المتخصصة أمس الثلثاء إلى أن المحقق في الاتحاد الإيطالي لكرة القدم وجه تهمة التلاعب في نتائج المباريات إلى 15 لاعبا من 12 ناديا وإلى عدد من المديرين في هذه الأندية.

وبدأ التحقيق في هذه القضية في منتصف مايو/ أيار الماضي بسبب التلاعب في نتائج المباريات بدوري الدرجتين الأولى والثانية وبعض مباريات الدرجات الأخرى في إيطاليا لخدمة المراهنات بشكل غير قانوني وكان التحقيق جزءا من تحقيق أكبر عن مافيا الفساد الرياضي (كامورا) ومقرها في نابولي.

وأعقب الاتحاد الإيطالي التحقيقات التي أجريت في نابولي باستجواب آخر للاعبين والمدربين ورؤساء الأندية في أواخر مايو الماضي ومن بين الأندية التي أجريت معها التحقيقات كييفو وسيينا وأنكونا ومودينا وكان ناديا أنكونا ومودينا قد هبطا للدرجة الثانية.

ووضح أن بعض اللاعبين والمسئولين بالأندية تبادلوا عددا كبيرا من المكالمات الهاتفية قبل المباريات التي تقام بين فرقهم.

واكتشف المحققون أن المراهنين يستخدمون لغة مشفرة للإشارة إلى التلاعب في المباريات إذ تعني كلمة «وسط أو مركز» التعادل بينما تعني كلمة «أول» فوز الفريق صاحب الأرض وكلمة 'ضواحي' فوز الفريق الضيف.

وتورط اثنان من الحكام في هذه القضية وهما ماركو جابرييلي ولوكا بالانكا ووصف الاثنان بأنهما «الرجال السود».

ومن أبرز اللاعبين المتورطين في هذه القضية ستيفانو بيتاريني (32 عاما) مدافع فريق سامبدوريا الذي لعب أولى مبارياته مع المنتخب الإيطالي لكرة القدم في وقت سابق من العام الجاري.

ومن المتورطين أيضا المدير الفني السابق لفريق كييفو لويجي دل نيري والذي أقيل من تدريب فريق بورتو البرتغالي مؤخرا بسبب خلافات مع رئيس النادي.

وحدد المحقق أميديو فرانسيوني بداية المحاكمة الرياضية في 18 أغسطس/ آب الجاري بمدينة ميلانو إذ توجه تهمة السلوك غير الرياضي إلى اللاعبين وكذلك تهمة المشاركة في المراهنات وهو أمر ممنوع على اللاعبين ومن المنتظر أن يعاقب اللاعبون المتورطون في هذه الفضيحة بالإيقاف لمدة ثلاث سنوات.

وفي حالة إدانة أي ناد سيعاقب بخصم نقاط من رصيده في الدوري الذي يلعب ضمن أنديته أو أن يهبط للدرجة التالية.

وقررت رابطة الأندية المحترفة في إيطاليا تأجيل انطلاق دوري الدرجة الثانية لمدة أسبوعين عن الموعد المحدد وبذلك يكون الموعد الجديد لانطلاق المسابقة هو 12 سبتمبر/ أيلول المقبل وهو موعد انطلاق دوري الدرجة الأولى أيضا

العدد 705 - الثلثاء 10 أغسطس 2004م الموافق 23 جمادى الآخرة 1425هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً