العدد 699 - الأربعاء 04 أغسطس 2004م الموافق 17 جمادى الآخرة 1425هـ

مدارات ثقافية

إشهار جمعية «منتدى المستقبل الثقافي»

الوسط - المحرر الثقافي

عقدت الجمعية العمومية لجمعية «منتدى المستقبل الثقافي» أول اجتماعاتها مساء الأربعاء 28 يوليو/ تموز الماضي على إثر اشهارها جمعية ثقافية تعنى بقضايا الاستنارة والتحديث وفق رؤى ومرجعية تقدمية في مجال المعرفة والثقافة المستقبلية. وتم في الاجتماع انتخاب أول مجلس إدارة للجمعية، اذ تشكل من الرئيس حسن محمد بوحجي، نائب الرئيس عبدالله أحمد مدني، المنسق العام بدرية ميرزا المحاري، الأمين العام يعقوب محمد سيادي، العضو المنتدب حسن ابراهيم كمال والعضوين الإداريين راشد نجم عبدالله نجم ومحمد أحمد الجابر.


الشابة الجالسة أمام البيانو

القاهرة - مينا

لوحة الرسام الهولندي «جوهانس فرمير» المتوفى العام 1675، والتي تحمل عنوان (الشابة الجالسة أمام البيانو) بيعت أخيراً بصالة المزادات «سوثبي» بلندن بمبلغ 2,16 مليون جنيه استرليني أي ما يعادل 2,24 مليون يورو. وضرب هذا المبلغ الرقم القياسى اذ كان مقدراً لهذه اللوحة ثمن 2 مليون جنيه استرليني فقط. و«جوهانس فرمير» يعد واحداً من أهم رسامي القرن السابع عشر وأهم ما تضمنه انتاجه مشاهد داخلية وبعض صور البورترية ومشهدين للطبيعة في المدينة ينمان عن واحدة من أكثر الرؤى الفنية التى ترتبط ارتباطاً وثيقاً ببواطن الأمور.


إدارة الثقافة والإعلام بالشارقة وبرنامج حافل

يتضمن برنامج دائرة الثقافة والاعلام بالشارقة لشهر اغسطس/ آب الجاري الذي يغطي فعالياته إمارة الشارقة الكثير من الفعاليات والأنشطة الثقافية والفنية المسرحية والتشكيلية، كما يتضمن البرنامج تنظيم معرض المقتنيات الفنية في متحف الشارقة للفنون ومتحف الفن العربي المعاصر ومركز الشارقة للخط والزخرفة ورواق الشارقة للفنون. كما يقام خلال هذا الشهر معرض مجموعة فناني الرواق ومعرض تشكيلي ثانٍ للفنان محمد كاظم وابتسام عبدالعزيز، إضافة إلى معرض المنتجات القديمة «تحفيات في متحف المحطة» وتنظيم دورات فنية متخصصة في معهد الشارقة للفنون التشكيلية ودورات أخرى في فن الخط بمركز الشارقة للخط.


أعمال المثال «رودان»

يستضيف متحف الفن المعاصر حالياً بالعاصمة الهولندية (أمستردام) معرضاً يبرز التكوينات النحتية الفريدة لأعمال المثال الفرنسى «أوجست رودان». ويضم المعرض الذي يستمر حتى تاريخ 16 سبتمبر/ أيلول المقبل نحو 50 قطعة نحتية من البرونز الخالص توضح اهتمام هذا الفنان بإبراز التفاصيل الدقيقة للعمل الفني. ويلقي المعرض الضوء على المرحلة الفنية التى تأثر خلالها رودان بالخصائص الفنية للرسام والمثال الايطالي الشهير مايكل أنجلو رائد عصر النهضة.


روائع الأدب العالمي للسويفي

عن مكتبة الدار العربية للكتاب صدرت طبعة حديثة من سلسلة روائع الأدب العالمي للناشئين والشباب والتي قدمها الكاتب مختار السويفي وهي الجزء الثالث من السلسلة التي قدمت في الجزءين السابقين أعمالاً لكبار الأدباء والكتاب مثل غول فيرن، روبرت لويس ستيفنسون، جون شتاينبك، تشارلز ديكنز، وليم بلاي، ويلز ، مارك توين، جين أوستن ووليم شيكسبير. وفى هذا الجزء يقدم السويفي أعمالاً من روائع الأدب العالمي كتبها روبرت لويس ستيفنسون، الكسندر دوماس، دانييل ديفو، ليزلي ليفيت، برناردين دي سان بيير، وليم شيكسبير ومؤلف مجهول من قدماء المصريين.


معرض للكركتلي بمناسبة رحيله

القاهرة - يو بي آي

يستمر حالياً في مقهى «فتوش» في مدينة حيفا، معرض الفنان الفلسطيني الراحل برهان كركتلي، والذي أقيم بمناسبة عام على رحيله. ويشتمل المعرض على لوحات فنية عبارة عن غرافيك بالحبر الصيني تربط بين جميعها العبارات العربية التي تعبر عن قصة أو دعوة عرس، أو ملاحظات يتداولها الإنسان العربي العادي، مثل التغزل بعيون الصبايا، أو الشتائم العفوية، التي يطلقها الشخص تعبيراً عن سخطه على وضع معين.

وتأتي الرسومات مكملة للعبارات أو العكس، وتعطي في الوقت نفسه للمشاهد متعة فنية ورغبة في امتلاكها وتعليقها في بيته أو الأماكن التي يحبها. اذ تم بيع بعض اللوحات فور تعليقها في غاليري «فتوش» الدائم والمتغير في كل شهر.


مهرجان الطائف للفنون الشعبية

يبدأ اليوم الخميس بمحافظة الطائف المهرجان التاسع للفنون الشعبية لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ويستمر حتى 13 أغسطس/ آب الجاري وستبدأ نشاطات المهرجان في مدينة الملك فهد بالحوية فيما تتواصل نشاطات المهرجان خلال أيام الجمعة والسبت والأحد من الأسبوع المقبل في متنزه أمام القصر الأبيض وأيام الاثنين والثلثاء والاربعاء في متنزه النسيم أما يوم الخميس ما بعد المقبل فسيكون يوم راحة ويوم الجمعة الذى يليه سيكون فيه حفل اختتام المهرجان بمدينة الملك فهد الرياضية بالحوية.


معرض للنحات الإسباني «جارجاللو»

يقام حالياً في العاصمة الايطالية معرض للنحات الاسباني الراحل «بابلو جارجاللو» الذي اشتهر في فترة ما بين الحربين العالميتين الأولى والثانية. وذلك احتفالاً بمرور 70 عاماً على وفاته. يضم المعرض الذي يستمر إلى 3 أكتوبر/ تشرين الأول المقبل 160 عملاً فنياً وهي الأعمال التى أنجزها باستخدام النحاس والحديد ليبرز تأثره بالاتجاه التكعيبي في الفن على غرار الأعمال التي قدمها الفنان العالمي بيكاسو في شبابه.


معرض تشكيلي مشترك للفنانين العراقيين

افتتح أمين عام وزارة الثقافة أحمد الطراونة في المركز الثقافي الملكي مساء الثلثاء الماضي المعرض التشكيلي المشترك للفنانين العراقيين سهير السلمان وثامر الناصري بعنوان الألق. ويشتمل المعرض الذي يستمر 5 أيام على 40 لوحة مناصفة بين الفنانين بالاضافة إلى 5 لوحات للفنان شداد عبدالقهار و3 لوحات للفنانة فادية اياس و3 لوحات أخرى للفنانة نادية اياس.


المثال «دوناتيللو» ومعرض خاص

تشهد مدينة سيينا الايطالية حالياً وحتى الثالث من شهر أكتوبر/ تشرين الأول المقبل معرضاً لمجموعة من الأعمال النحتية للمثّال الايطالي «دوناتيللو» ومن بينها تماثيل مستوحاة من الحوادث الدينية. ويعتبر «دوناتيللو» واحداً من كبار المثالين الايطاليين وولد في العام 1386 وتوفي في العام 1466 ومن أشهر التماثيل التي قام بنحتها تمثال بعنوان «دافيد» ودوناتيللو اشتهر باستخدام الاتجاه التعبيري في الرسم.


الحوشية إبداع دائم

يشهد متحف الفن المعاصر بالعاصمة الدنماركية (كوبنهاغن) معرضاً تحت عنوان (الحوشية إبداع حالم) ويلقي الضوء على الخصائص الفنية للمدرسة الحوشية في الفن خلال القرن التاسع عشر.

ويعطي المعرض رؤية فنية لنحو مئتي عمل فنى يشير إلى تأكيد هذه المدرسة الفنية على تحرير القوالب الابداعية من جمود كلاسيكية الإبداع والتأكيد على حرية المبدع في اطلاق العنان لريشته في التعبير عن انفعالاته. ويضم المعرض بعض الأعمال الابداعية في مجال المطبوعات الفنية التى استغلت خصائص المدرسة الحوشية في الفن. يذكر أن المعرض يستمر حتى نهاية أغسطس/ آب الجاري





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً