العدد 2790 - الإثنين 26 أبريل 2010م الموافق 11 جمادى الأولى 1431هـ

وزير التربية يطلع على مشروع محو الأمية البدنية من المدارس

مدينة عيسى - وزارة التربية والتعليم 

26 أبريل 2010

ترأس وزير التربية والتعليم ماجد النعيمي أمس اجتماعاً مع المسئولين بإدارة التربية الرياضية والكشفية والمرشدات بقاعة الاجتماعات بمكتبه بديوان الوزارة بمدينة عيسى بحضور عدد من المسئولين في الوزارة، حيث تم خلال الاجتماع تقديم عرض عن مشروع «محو الأمية البدنية من مدارس مملكة البحرين»، الذي تأتي أهميته انطلاقاً من التوصيات الصادرة من مركز البحرين للتميز ومنظمة الصحة العالمية بشأن الوقاية من الأمراض ومكافحتها، والتي تعطي مجال الرعاية البدنية والصحية أولوية كبرى وتدعو إلى وضع استراتيجية فعالة للتغذية والنشاط باعتبارهما عاملين رئيسيين للوقاية من الأمراض.

ورأى الوزير أن التصدي لهذه الظاهرة يؤدي إلى ارتفاع مستوى التحصيل الدراسي ومساعدة الطلبة على القيام بواجباتهم اليومية واكتساب العديد من المهارات في مختلف المجالات.

ويهدف المشروع إلى التعرف على حجم السمنة لدى طلبة مدارس مملكة البحرين وتحديد الأسباب المؤدية لهذه المشكلة ووضع البرامج العلمية لمعالجتها ومتابعة نتائج تطبيقها، حيث تصل مدة المشروع إلى 12 عاماً دراسياً تنقسم إلى ثلاث مراحل، فتكون مدة المرحلة الأولى 6 أعوام دراسية من الصف الأول حتى السادس الابتدائي، فيما تكون مدة المرحلة الثانية 3 أعوام دراسية من الصف الأول إلى الثالث الإعدادي، أما المرحلة الثالثة فتكون مدتها من الصف الأول حتى الثالث الثانوي.

وتم البدء في تنفيذ المشروع في العام الدراسي الجاري، إذ قامت إدارة التربية الرياضية بتطبيق اختبارات اللياقة البدنية المرتبطة بالصحة على عينة عشوائية قوامها أكثر من ستة آلاف طالب وطالبة من المرحلة الابتدائية وذلك للتعرف على مستوياتهم البدنية والصحية ومعرفة حجم السمنة لدى طلبة المدارس، حيث ستقوم الإدارة بوضع جداول معيارية حديثة لقياس مستوى كل طالب مشارك لضمان محافظتهم على صحتهم ونشاطهم البدني المنتظم.


اليوم بدء اختبارات الدورة الجديدة لـ «TIMSS»

قال وكيل وزارة التربية والتعليم لشئون التعليم والمناهج عبدالله المطوع، خلال اجتماع برنامج TIMSS أمس إن الاجتماع يعد تنشيطا لاستعداد مختلف الأطراف المعنية للامتحانات التجريبية على عينة من المدارس الحكومية والخاصة، ومناسبة لإطلاع المدارس على آلية تنفيذ هذه الاختبارات في المدارس وتسليمها الكتيبات الخاصة بالاختبارات. مضيفاً «فالجهة المختصة بهذا الموضوع عكفت على إعداد كل المتطلبات من كتيبات ونماذج اختبارات لتوزيعها على المدارس الحكومية والخاصة استعداداً ليوم التجريب وهو اليوم (الثلثاء)». وذكر المطوع أن «مشاركة الوزارة في المسوحات الدولية أمر مهم ليس من منطلق التنافس فحسب، بل من منطلق التقييم والمتابعة من قبل الجهات الخارجية لأدائنا، وهذا مطلب وهدف تسعى إليه الوزارة منذ اشتراكها في هذه المسوحات».

العدد 2790 - الإثنين 26 أبريل 2010م الموافق 11 جمادى الأولى 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 9:02 ص

      متى

      متى نرا مشروع محو الطائفية ؟

    • زائر 2 | 7:56 ص

      عاطلي التربية الرياضية

      دام الوزارة هالكثر مهتمه في محو الامية البدنية ليش ماتجند كوادر وتوظف العاطلين الرياضيين عشان يدعمون توجهاتها ؟؟ ...........

    • زائر 1 | 2:34 ص

      يا مشجعي الامية

      لا وايد قوية وزارة تدمر العلم وتريد تمحو الامية
      او شي عادلو شهادات اذين تخرجو من ارقى الجامعات. وبعدين خلوا عنكم الضحك على الناس

اقرأ ايضاً