العدد 2790 - الإثنين 26 أبريل 2010م الموافق 11 جمادى الأولى 1431هـ

«بنا»: المنطقة المحيطة بمتحف البحرين ستتحول إلى مجمع ثقافي

بعد الانتهاء من المسرح الوطني في 2012

قالت وكالة أنباء البحرين (بنا) في تقرير صحافي أمس إن العمل يجري حاليا في مشروع المسرح الوطني الواقع بالقرب من متحف البحرين برغبة من عاهل البلاد في دعم مشاريع الاستثمار في الثقافة وسيكون جاهزا في العام 2012. وأضافت «بعد ذلك ستتحول المنطقة المحيطة بمتحف البحرين الوطني إلى مجمع ثقافي يضم المسرح الوطني والمركز الإقليمي العربي للتراث العالمي»، مبينة أن مملكة البحرين «البلد العربي الوحيد الذي استضاف هذا المركز والذي سيعمل على خدمة المهتمين في مجال الآثار والتراث وتدريبهم بعد أن حظت مملكة البحرين بموافقة منظمة اليونيسكو على احتضانه وان يكون عملها في هذا المجال نموذجا مميزا مقارنة بالمركز الوحيد في العالم الذي تحتضنه الصين».

وفي تقريرها عن حرية الصحافة والإعلام في ظل المشروع الإصلاحي لجلالة الملك، قالت الوكالة: «شهدت البحرين تصاعدا في عملية الكتابة، إذ يتم سنويا تأليف ونشر 90 إلى 100 عنوان كتاب في العام، ومن النسب العالية، وبحسب تصريح لمدير المكتبة الوطنية في مركز عيسى الثقافي فإن نحو أربعة آلاف يترددون على المكتبة الوطنية شهريا، كما أن هناك خطة لتفعيل المكتبة الإلكترونية في المكتبة الوطنية من خلال الاشتراك في قواعد البيانات العربية والإنجليزية».

وتابع التقرير «كما أشارت «الببلوغرافيا الوطنية» لمجموع الكتب الصادرة خلال الأعوام من 2000 إلى 2009 إلى إن هناك نحو 1700 كتاب صدر خلال المرحلة التي تغطيها، 300 منها للمرأة بواقع 10 في المئة من مجموع الإصدارات. في حين بلغ عدد الكتب السياسية التي تم إدراجها فيها نحو 60 كتاباً. وكانت للأدب حصة من المجموع الكلي للببليوغرافيا، حيث ناهزت النسبة 40 في المئة».

وفي العام الماضي، بحسب التقرير، حافظت مملكة البحرين على مستواها من حيث التأليف وإصدار ونشر الكتب، «فقد بلغ عدد عناوين الكتب التي صدرت في البحرين العام الماضي 76 عنوان كتاب، وهذا الرقم قريب جداً من إصدارات النتاج الفكري المحلي في العام 2008 الذي بلغ 72 عنواناً، وتنوعت إصدارات العام 2009 وغطت حقولاً ومجالات معرفية مختلفة ومتنوعة كالمجالات السياسية والقانونية والتراثية والفلك والمسرحيات والثقافة إضافة إلى الازدهار المطرد في مجال الأدب بمختلف فروعه في النقد والشعر والقصة القصيرة وقصص الأطفال والرواية، إذ بلغ عدد عناوين الكتب التي صدرت في مجال الأدب 18 عنوان كتاب».

وقال التقرير: «تميز النتاج الفكري المحلي لعام 2009 باهتمام المؤلف البحريني بقيادة البحرين ورجالاتها من مفكرين ومبدعين وأدباء ما أدى إلى إصدار تسعة عناوين في التراجم. كما صدرت خمسة عناوين تناولت تاريخ البحرين القديم والحديث. وصدرت سبعة عناوين باللغة الإنجليزية تناولت التاريخ والبيئة والاقتصاد والأدب الموجه للأطفال، كما شهدت مملكة البحرين في ذلك العام صدور مجلة باللغة الإنجليزية هي «بحرين تلغراف» التي تهتم بأمور السياسة والاقتصاد والبيئة على المستوى العالمي ومجلة أخرى باللغة العربية وهي «عالم كل الناس» وهي مجلة تحمل بين طياتها صنوف الثقافة والفن والشعر والأدب».

العدد 2790 - الإثنين 26 أبريل 2010م الموافق 11 جمادى الأولى 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 5:32 م

      البحر ملك خاص

      تقول بنا «بعد ذلك ستتحول المنطقة المحيطة بمتحف البحرين الوطني إلى مجمع ثقافي يضم المسرح الوطني والمركز الإقليمي العربي للتراث العالمي»
      وتقول الوثائق: (( ان المنطقة المحيطة بمتحف البحرين الوطني عبارة عن املاك بحرية خاصة))
      فمن نصدق ؟!!

    • زائر 1 | 8:26 ص

      قصدكم القضاء على الكورتيش

      قصدكم القضاء غبى ماتبقى من الكورنيش او النادي البحري

اقرأ ايضاً