العدد 2790 - الإثنين 26 أبريل 2010م الموافق 11 جمادى الأولى 1431هـ

الجيش الإسرائيلي يقتل قيادياً من حماس يلاحقه منذ 6 سنوات

عباس يحظر منتجات المستوطنات وهيئة فلسطينية تكشف عن مخطط استيطاني جديد

رجال الدفاع المدني يكافحون الحريق الذي نجم عقب تدمير منزل الشهيد       (رويترز)
رجال الدفاع المدني يكافحون الحريق الذي نجم عقب تدمير منزل الشهيد (رويترز)

بيت عوا، الخليل (الضفة الغربية) - أ ف ب، رويترز 

26 أبريل 2010

قتل قيادي عسكري في حركة «حماس» تلاحقه إسرائيل منذ سنوات، أمس (الاثنين) برصاص الجنود الإسرائيليين قرب الخليل في الضفة الغربية المحتلة بحسب شهود عيان والشرطة الإسرائيلية.

واتهمت «حماس» حركة «فتح» بالتعاون مع إسرائيل في هذه العملية وذلك في بيان أكدت فيه مقتل علي السويطي القيادي في كتائب «عزالدين القسام»، الذراع العسكرية للحركة.

وقال شهود عيان فلسطينيون إن القوات الإسرائيلية طوقت فجر (الاثنين) منزلاً في بلدة بيت عوا غرب الخليل اختبأ فيه السويطي (42 عاماً) المطلوب لدى الجيش الإسرائيلي مؤكدين أن تبادلاً لإطلاق النار مع الجنود الإسرائيليين جرى في محيط المنزل.

وجاء في بيان للشرطة الإسرائيلية أن قوة من حرس الحدود وبدعم من جنود وعناصر من جهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي «شين بيت» «قامت بتصفية علي السويطي المسئول الإرهابي الكبير بعد حملة مطاردة استمرت ست سنوات».

وأوضح متحدث باسم الجيش الإسرائيلي لاحقاً أن الجنود طلبوا من السويطي تسليم نفسه لكنه رفض ذلك وفتح النار في اتجاه العسكريين الذين قاموا بالرد. ويقول الجيش الإسرائيلي إن السويطي شارك في ست هجمات ضد إسرائيليين جرت بين 1999 و2004.

وأفاد شهود فلسطينيون أن المنزل الذي اختبأ فيه القيادي دمر خلال العملية وأن القوات الإسرائيلية اعتقلت ثلاثة من أفراد أسرة صاحب المنزل. وقال أقارب للسويطي إنه عثر على جثته تحت الأنقاض إلى جوار بندقيته. وشارك آلاف المتظاهرين رافعين أعلام «حماس» في تشييع السويطي وتوعدوا بالثأر لمقتله.

وفي بيان أصدرته في غزة قالت الحركة «إن جريمة اغتيال القائد القسامي الشهيد علي السويطي حلقة من حلقات مسلسل التصعيد الصهيوني الذي يستهدف الإنسان الفلسطيني في كل مكان اغتيالاً وإبعاداً وسجناً وتعذيباً وحصاراً وإذلالاً، وهذا التصعيد الأخير يدلل على مدى رغبة هذا العدو في تصفية المقاومة الفلسطينية».

وأضافت حماس «أن مثل هذه الجريمة وغيرها من الجرائم بحق أبناء شعبنا ورجال المقاومة إنما يعكس مدى التعاون الأمني الذي تقدمه سلطة فتح في الضفة الغربية مع العدو الصهيوني، حيث أنه لولا مثل هذا التعاون لم يكن العدو ليصل ببساطة إلى هؤلاء الرجال، أو ليتشجع على تنفيذ جرائمه بحقهم».

وأكدت «حماس» مجدداً «أن إرادة المقاومة ستظل حية رغم كل الجرائم التي يمارسها العدو بالتعاون مع سلطة فتح والمقاومة وحدها الكفيلة بلجم العدو وردعه وتصفية وجودة من على أرض فلسطين». وكان المتحدث باسم «حماس» سامي أبوزهري وجه أيضاً اتهامات مماثلة للسلطة الفلسطينية برئاسة الرئيس، محمود عباس.

وفي تطور آخر، شنت القوات الإسرائيلية حملة اعتقالات ومداهمات أمس طالت خمسة فلسطينيين في الضفة الغربية. ونقلت صحيفة «يديعوت أحرونوت» على موقعها الإلكتروني عن مصادر عسكرية أن القوات الإسرائيلية اعتقلتهم بدعوى أنهم «مطلوبون».

ولم يكشف الجيش عما إذا كان للمعتقلين أي انتماءات تنظيمية، إلا أنه أضاف أنه «تم إحالة المعتقلين إلى الجهات المختصة للتحقيق معهم».

وفي غضون ذلك، كشفت هيئة فلسطينية (الاثنين) عن وجود ثلاثة مخططات إسرائيلية جديدة تعتزم البلدية الإسرائيلية في القدس المحتلة تنفيذها لبناء 321 وحدة استيطانية ومدرسة دينية في حي الشيخ جراح شمال المدينة.

وقالت «الهيئة الإسلامية المسيحية لنصرة القدس والمقدسات»، في بيان، إن المخططات الجديدة المشار إليها سيتم بناؤها على مساحة 18 دونماً من أراضي حي الشيخ جراح.

وذكرت الهيئة أن «اثنين من المشاريع الثلاثة يقف وراءها المليونير اليهودي موسكوفيتش وأولاده»، معتبرة أن الهدف منها «تهجير وطرد المواطنين المقدسيين وإتمام الاستيلاء على المساكن والعقارات المتبقية».

ومن جهته، أعطى الرئيس عباس دفعة جديدة لجهود حكومته لمنع تداول منتجات المستوطنات في السوق الفلسطينية بإصداره قراراً يحمل صفة القانون بحظر هذه المنتجات.

وقال حسن العوري المستشار القانوني لعباس لـ «رويترز» إن القرار يتضمن «فرض عقوبات على كل من يتاجر ببضائع المستوطنات تتراوح بين الحبس والغرامة حسب طبيعة وكمية المواد المضبوطة» دون أن يوضح الحد الأدنى أو الأعلى لفترة السجن أو الغرامة.

العدد 2790 - الإثنين 26 أبريل 2010م الموافق 11 جمادى الأولى 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 4:28 ص

      ألا تتحركون

      يا مسلمين الى متى هوان اخواننا على اليهود؟

    • زائر 1 | 4:17 ص

      abo huda

      I GIVE MY CONDOLENCE FOR PALESTINIAN PEOPLE AND HIS FAMILY FOR THIS MARTYR KHALIL.

اقرأ ايضاً