العدد 734 - الأربعاء 08 سبتمبر 2004م الموافق 23 رجب 1425هـ

مدارات ثقافية

مهرجان الخط العربي بالرقة في سورية

افتتح محافظ الرقة فيصل قاسم فعاليات مهرجان المسابقة الثالث لفن الخط العربي الذي تقيمه مديرية الثقافة باسم الخطاط عبدالحميد الكاتب وذلك على مدرج دار الأسد للثقافة بمدينة الرقة. بعدها استمع الحضور لقرار لجنة التحكيم المؤلفة من أشهر الخطاطين على مستوى المحافظة وسورية ثم قام المحافظ بتكريم الفائزين الأوائل في كل نوع من أنواع الخطوط بتوزيع الجوائز وشهادات التقدير عليهم كما ألقى إبراهيم الزيدي محاضرة بعنوان «زمن عبدالحميد الكاتب»، سلط فيها الضوء على حياة هذا العلامة والظروف والأماكن التى نشأ وترعرع فيها والمجالات التى برع فيها والمصادر والمراجع التاريخية التى تحدثت عن سيرته الذاتية والثقافية.


ملتقى دولي عن الثقافة التصوف والموسيقى

القاهرة - يو بي آي

انطلقت بمحافظة «مستغانم» بالغرب الجزائري وعلى مدى 5 أيام فعاليات الملتقى الدولي الأول تحت شعار (الثقافة، التصوف والموسيقى). تشارك في الملتقى أهم الشخصيات المتخصصة عالمياً في موضوع التصوف ومجالاته، مع تنشيط فرق موسيقية عدة مختصة في الفنون والموسيقى الصوفية لسهرات فنية على هامش هذه التظاهرة. ويستمر الملتقى حتى 9 سبتمبر/ أيلول الجاري.


«شهرزاد» في سوق عكاظ

تقدم في افتتاح عروض سوق عكاظ لهذا العام في الثاني عشر من الشهر الجاري على جبل القلعة رائعة ريمسكي كورسكوف «شهرزاد» إذ تتناسب أجواء المسرحية مع المكان التاريخي ومع لمسات عازف العود العراقي الشهير نصير شمه الذي يصاحب بعوده فرقة الرقص المسرحي الحديث لدار الأوبرا المصرية.

ويرى شمه أن عرض شهرزاد الذي يخرجه وليد عوني هو محاولة للخروج من الأنماط المسرحية والاستعراضية السائدة من حيث الأداء واسلوب معالجة محور الموضوع والسينوغرافيا والديكور والاضاءة والملابس والمكياج والاجواء الساحرة، إذ ان الجمهور أصبح يقبل على مثل هذه الأعمال وباعداد كبيرة.

ويؤكد ان سوق عكاظ بفعالياته يجمع بين الأصالة والعراقة في طقوس ساحرة تضعنا بين التاريخ والجمال وفيه خبرات فنية عالية الاتقان.


مهرجان شعري في مدينة بسكرة

تنظم مؤسسة محمد العيد آل خليفة الدورة التاسعة عشرة لمهرجانها الشعري بمدينة بسكرة - بالشرق الجزائري - لمدة 3 أيام ابتداء من 28 سبتمبر/ أيلول الجاري. ويعقد مهرجان هذا العام تحت شعار «لنوفمبر نغني» احتفاء بالذكرى الخمسين لاندلاع الثورة التحريرية الجزائرية ويتضمن 4 محاور: الثورة في شعر محمد العيد آل خليفة، نوفمبر في الشعر العربي، نوفمبر في شعر جيل الاستقلال والنص الاصلاحي بين الهوية والوعي القومي. يذكر أن محمد العيد آل خليفة (1904 إلى 1979) من أهم الشعراء التقليديين الجزائريين ممن كتبوا بالعربية. ودرس في جامع الزيتونة بتونس وشارك في تأسيس جمعية العلماء المسلمين الجزائريين.


معرض لـ «جونز» في اسكتلندا

يشهد متحف أدنبرة للفنون حالياً بالعاصمة الاسكتلندية أدنبرة معرضاً يهدف لإلقاء الضوء على الطابع النقدي الساخر الذي تعامل من خلاله الرسام الأميركي جاسبر جونز مع أدواته وريشته وطرح أفكاره الابداعية في أعماله خلال القرن العشرين.

ويستعرض القائمون على المعرض نخبة من الأعمال الفنية تصل إلى 150 لوحة تشير إلى سعي هذا الفنان إلى نقد سلبيات المجتمع الأميركي والأفكار والاتجاهات الفنية والفكرية الخاطئة الوافدة عليه.

كما يخصص المعرض - الذى يستمر حتى نهاية ديسمبر/ كانون الأول المقبل - جناحاً خاصاً لعرض نماذج من أعماله في مجال الكولاج





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً