العدد 731 - الأحد 05 سبتمبر 2004م الموافق 20 رجب 1425هـ

أهمية المعلومات الاحصائية في عصر الإنترنت

رائد محمد شمس comments [at] alwasatnews.com

الشكر الجزيل على ما ورد بالمقال الذي نشر في يوم 28 أغسطس/ آب 2004 (12 رجب 1425 هـ) بصحيفة «الوسط»، العدد 722، وهذا يدل على أهمية المعلومات الاحصائية لمتخذي وصانعي القرار محليا وإقليمياً ودولياً.

كما يسعدني احاطتكم علما بأنه وبناء على خبراتنا السابقة في مجال اصدار المطبوعات والنشرات الاحصائية اتضح عدم صلاحية تراكم المطبوعات بالصورة التي كانت تنشر سابقاً، ما استدعى إعادة النظر في منهجية النشر تماشيا مع أهداف الجهاز المركزي للمعلومات لتواكب المستجدات التكنولوجية التي تمر بها المملكة، وتسهيلا للمستخدمين ومتخذي القرار، وعليه تم اتخاذ القرار بنشر المعلومات الاحصائية كافة على الانترنت وعلى اشرطة مدمجة ما عدا مطوية البحرين في ارقام والتي تضم ملخصاً لأهم المؤشرات الاقتصادية والاجتماعية، بالاضافة إلى معلومات عن دول مجلس التعاون الخليجي للمقارنة، فيتم نشرها بالطريقتين كمطبوعة وعلى الانترنت:

http://www.bahrain.gov.bh/arabic/Runlndex.asp?count=12

أما المجموعات الإحصائية فيتم نشرها على الإنترنت:

http://www.bahrain.gov.bh/arabic/Runlndex.asp?count=02

وهي متوافرة منذ العام 1941 وحتى العام 2002 وقريبا جدا بإذن الله تعالى سيتم نشر المجموعة الإحصائية للعام 2003، والتأخير راجع إلى عدم التجاوب السريع من قبل المؤسسات الحكومية والخاصة في استيفاء الجداول التي ترسل اليهم في وقتها.

كما يسرني افادتكم بأن عملية اجراء التعدادات تتم كل 10 سنوات، وإن آخر تعداد نفذ في 7 ابريل/ نيسان ,2001، ويضم التعداد العام للسكان والمساكن والمباني والمنشآت، أي 4 تعدادات في آن واحد. واستغرقت عملية جمع البيانات شهراً وحداً، وتم نشر النتائج الأساسية خلال 8 أشهر من اجراء تعداد في شكل كتاب، شريط مدمج وعلى الانترنت:

http://www.bahrain.gov.bh/census

أما النتائج التفصيلية فتم نشرها على الانترنت مع بداية الربع الثاني من العام 2003 http://www.bahrain.gov.bh/census/Part2/10/arabic.htm وتضم الخصائص الديموغرافية، الخصائص الاقتصادية، خصائص المباني، خصائص المساكن وخصائص المنشآت.

بالإضافة إلى أنه تم استخراج وتوفير جداول خاصة غير منشورة لعدة وزارات حكومية بالمملكة وذلك لمساعدتهم في وضع تصور شامل عند وضع خططها المستقبلية. كما يتم توفير أطر للمعاينة من التعداد العام 2001 للجهات الحكومية والخاصة لإجراء المسوح الميدانية التي تساعدهم في وضع الاستراتيجيات الخاصة بهم كل بحسب اختصاصه.

أرجو أن أكون قد وفقت في توضيح بعض الاستفسارات الواردة بالمقال. شاكراً ومقدراً اهتمامكم لما فيه خير ومصلحة المملكة.

مدير إدارة الإحصاء بالجهاز المركزي للمعلومات

العدد 731 - الأحد 05 سبتمبر 2004م الموافق 20 رجب 1425هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً