العدد 729 - الجمعة 03 سبتمبر 2004م الموافق 18 رجب 1425هـ

المدير وعدُّ الأصابع

سيد ضياء الموسوي comments [at] alwasatnews.com

كنت أتناقش مع صديق لي في قضايا الوطن وهموم الشارع البحريني، هذا الصديق كان صديقاً صدوقاً... انتبه إليّ فقال: ما رأيك سيد لو أفتح معك نقاشاً صريحاً وأمثل رأي العفريت كما يقولون فنعقد حواراً؟ قلت له: فلنبدأ.

قال لي: هل مازلت تؤمن بأن هناك ايجابيات في المشروع الاصلاحي؟

قلت له: نعم لو لم يكن الا الحرية التي من خلالها نتنفس اليوم فنقول وننتقد أداء الحكومة من دون وجود الرقيب لكفى... ألا ترى أن الصحافة بدأت تتحول الى خبز يومي يأكله المواطن كل صباح... أقول: اعطني حرية اخبرك عن كل شيء... الأيام ليست عسلية ولكن بعملك الدؤوب، مطالبتك بحقوق الناس ودعوتك إلى المواطن الصالح بعيدا عن المجاملات ستنجز أموراً وأموراً. هل قناعتك في العمل السياسي تغيرت؟ لا، أبدا بل ازدادت... أنا أؤمن ان الخبز والوظيفة هما بداية الانطلاق لهذا كانا من ضمن الاولويات وفوقهما مبدأ تكافؤ الفرص... هل تعلم أن هذا المبدأ لو رسخ سيحل كل القضايا، لهذا فالكثيرون يعملون على دوسه بالاقدام ويلقى عليه البيض الفاسد ويلطخ وجهه بالحبر الأسود... فكر لماذا كل هذه الهيصة وهذا الصراخ... حتى من كانوا يتلبسون بلباس العفة الوطنية وكانوا يتمسحون يوميا بهذا المبدأ عند اعلان اي أذان وطني نزعوا معاطفهم وساعدوا على زرع المشانق.

- من تقصد؟

- المثقفون طبعاً وهل هنالك غيرهم... هؤلاء يتضخمون كالبالونات أمام الميكرفونات الجماهيرية تحسبهم القلب الحنون على العدالة الاجتماعية ويوهمونك بالهموم الوطنية ولكن من المستحيل ان يرحبوا بتغيير نظام الامتيازات. ليس لك أحد. الحقوق لا يطالب بها باستحياء هناك قانون، هناك مواد دستورية هناك حرية... اجمعها كلها خل وياها عقل وضمير وطالب والمسيح يقول: «اقرعوا اقرعوا يفتح لكم».

- لكن ذلك يثير آلاماً.

- ليرضَ من يرضى ومن لا يرضى بترسيخ القانون فلدينا أربعة بحار ليختر واحدا منها فليشرب منه. أضرب لك مثالاً... عندما تمت المطالبة بشفافية البعثات اقيمت الدنيا ولم تقعد وهناك من رمى الحجارة على جمعية الجامعيين وعلى الصحافة وخرجت الاقلام من القبور تذرف الدموع على (التابو) الذي يجب ان لا يمس... قلنا لهم يا جماعة هل الشفافية في طرح الاسماء تضر بالوطنية والوطن... ما هو مفهومك اذاً للوطن؟ مفهوم دولة المؤسسات والقانون من أولوياته ترسيخ هذه المبادئ... الخ. شكك في النيات ولكن ماذا كانت النتيجة؟ النتيجة انتصار مبدأ تكافؤ الفرص وبدا كل المجتمع البحريني في راحة عندما رأى البعثات تنشر بجنب الاسماء مع الدرجات وبدأنا نعمل صح. مَن الخسران؟ لا أحد. المنتصر في البعثات هذين العامين هما الوطن والديمقراطية علما بأن نشر الاسماء ليس بدعا. فهي تنشر في الكويت وفي غيرها من دول الخليج... بعض المثقفين ألقى علينا الحجارة وراح ينشر الغبار على طريقة زوجة أبي لهب حمالة الحطب... في كل يوم يلقي عصيا وحجارة في الطريق، ولكن ذلك لم يغير قناعتنا... صحيح اننا في بداية الطريق في مشروع البعثات سيحدث هنا او هناك تلكؤ أو أخطاء، لكن بعد 10 سنوات سيكون أمرا واقعا وهكذا هي العملية.

نحن لم نطلب الكثير. مطالب أصبحت من المسلمات في السبعينات في دول الجوار ونحن في 2004 يعني نحن متأخرون 30 عاما وعلى رغم ذلك مو عيب، لكن يجب ان نعمل.

- ماذا تريدون من الوزارات؟

- من كل وزارة نطلب كيلو انصاف في التوظيف وربع كيلو شفافية في المناقصات وربع تولة اعتذار لو وقع خطأ. هذه الايام مثلا وزارة الصحة طالعة علينه بتقليعة جديدة لو اردت الدخول إلى مجمع السلمانية الطبي والساتر الله.

طال الحديث مع صديقي ورحت معه نتجول في شوارع البحرين، وأنا أطوف بكل شارع اضع تعليقا وتعمدنا ان نمر على الوزارات والمؤسسات فكل وزارة نطلب منها طلبا ومنها ما هو اقرب الى البكاء لا الى الضحك.

مررنا بوزارة المالية فقلت: لله يا محسنين... عدلوا موازنات الوزارات وخصوصا الصحة والكهرباء وبقية الوزارات، لكن راقبوا أي مسئول في هذه الوزارات فبعضهم مثل السفنجة الي تمص الماي... صاحبي قام يضحك فقال لي معلقا: سيد سمعت تعليق غوار؟ قلت له: ما سمعت. يقول غوار: بعض المديرين في الوزارات بعد ما تسلم عليه يكون تعد أصابعك. ضحكت فقلت له: هذا اذا كان في اصابع بقيت... المهم مررنا بالكهرباء فقلت: الظاهر بعض المسئولين ما يقرون صحف؟ قال لي صاحبي: لماذا تقول ذلك؟ قلت له: الى الآن لم يردوا ولا على سؤال واحد. قال لي صاحبي: لا، لا انا متأكد من أنهم يردون على خمسة اسئلة من 100 سؤال بس هم هالايام يمكن مشغولين في كتابة الاعتذار إلى الناس وتعرف هذا يحتاج الى استراتيجية وخطة عمل واستشارة شركات وايضا يحتاج الى شركات تدقيق ويحتاج الى لجنة تطوير واللجنة الى تقرير. فقط محطة الحد تحتاج الى 9000 اعتذار.

مررنا بقرب النيابة العامة فقال لي: وين وصلتون في موضوع ملف الاوقاف؟ قلت له: الحمد لله الامام الحسين راضي عننا كفينه وعفينه... بيانات استنكار واعتصامات ومسيرات ولجان تحقيق ومحاضرات نارية نعلت سلسبيل التجاوزات، لكن المشكلة ان الكهرباء انطفأت فأصبح الأولى أن نفتح ملف الكهرباء وخصوصا بعد تشكيل مؤسسات ولجان وفرق عمل لمتابعة ملف التأمينات والتقاعد.

- صدق إلى الآن في جمع تبرعات؟ نعم منذ 20 سنة ونحن نجمع تبرعات لفقراء القرى والمدن الحمد لله خلصنه من دعم فقراء بني جمرة والحجر والسنابس وجدحفص وكرانه والمالكية وخصوصا العوائل المتضررة من الفقر ومن شاركوا في دعم الديمقراطية بقي الآن مكان واحد وهو سترة وسمعت ان الحملة بدأت تجمع للفقراء في سترة.. الحمد الله خير وبركة... الآن ما يوجد ولا فقير واحد في هذه المناطق ما شفت فلة المواطن عبدالحسين حبيب في ابوصيبع واذا انت مشكك اقرأ بطاقته الشخصية مكتوب داخلها فلة رقم (...) الحمد الله العدالة في التوزيع والتوظيف في كل مكان.

قال لي: سمعت بيشتري أرض في خليج توبلي، قلت له: انا سمعت بس انت مشتبه قصدك في الخليج العربي تصدق ابناء هذه العائلة لا يعملون؟

صحيح بس أكيد بيطلع اسمهم في الوظائف الي بتنشر في الصحافة من ديوان الخدمة المدنية.

طبعاً لعن الله الشاك، لكن بشرط يكون عنده صديق في الخارج يقرأ اسماء الوظائف المعلنة في الصحف الاجنبية أو يكون عضواً في جمعية تكره نانسي عجرم حتى يطلع من الحصرم الي هو فيه.

إشارات

- رقم حساب الطالبة الفقيرة المتفوقة: 293947694 بنك البحرين الوطني

إقرأ أيضا لـ "سيد ضياء الموسوي"

العدد 729 - الجمعة 03 سبتمبر 2004م الموافق 18 رجب 1425هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً