العدد 2786 - الخميس 22 أبريل 2010م الموافق 07 جمادى الأولى 1431هـ

البحرين تشارك في مؤتمر «وكالات أنباء آسيا والباسفيك» بكوريا

شارك وفد بحريني برئاسة القائم بأعمال مدير وكالة أنباء البحرين جهاد سلمان الجودر أمس في فعاليات مؤتمر قمة وكالات الأنباء لآسيا والباسفيك (أوانا)، بحضور 90 ممثلاً من 44 وكالة أنباء من 35 دولة من آسيا والباسفيك لمناقشة كيفية تجاوز التحديات التي تواجهها وكالات الأنباء وسبل التعاون بينهما.

وبمناسبة انعقاد المؤتمر وقعت منظمة وكالات الأنباء لآسيا والباسيفيك (أوانا) على مذكرة تفاهم مع برنامج الأمم المتحدة للبيئة يتضمن الاتفاق على زيادة الوعي بقضايا البيئة في آسيا من خلال شبكة إعلامية صحافية واسعة النطاق، وطبقاً لهذا الاتفاق سيقدم برنامج الأمم المتحدة للبيئة معلوماته إلى 41 وكالة أنباء عضو في منظمة «أوانا» لتغطية القضايا البيئية العاجلة في آسيا مثل إدارة المصادر الطبيعية ومياه الشرب والتغيرات المناخية.

وبيّن القائم بأعمال مدير وكالة أنباء البحرين جهاد سلمان الجودر أن هذه الشراكة مع برنامج الأمم المتحدة للبيئة ستساعد وكالات الأنباء على توسيع نشاطها الإخباري الخاص بالبيئة بالإضافة إلى تدريب الموظفين على فهم القضايا البيئية وتحليلها حيث تعد التقارير البيئية ذات أهمية خاصة في آسيا نسبة لجهود القضاء على الفقر والتعامل مع المشاكل البيئية.

وعلى هامش فعاليات اليوم الأول لمؤتمر قمة وكالات الأنباء لآسيا والباسفيك/ أوانا، افتتح رئيس وزراء كوريا الجنوبية جونغ وون تشان معرض الصور الذي أقامته منظمة «أوانا» وشاركت فيه وكالة أنباء البحرين مع بقية وكالات الأنباء الأعضاء في المنظمة.

وأبدى رئيس الوزراء الكوري بعد الاطلاع على جناح مملكة البحرين إعجابه بما تضمنه الجناح من صورة للطفل الشيخ خالد شمسان آل خليفة وبين يديه لؤلؤة خلال الاحتفال الذي أقامته وزارة الثقافة والإعلام مؤخراً بمناسبة بمرور 10 سنوات مضيئة على تولى جلالة الملك مقاليد الحكم.

وفي كلمته أمام المؤتمر أعرب رئيس الوزراء الكوري عن ثقته التامة بنجاح المؤتمر ومساهمته الفعالة في خدمة توسيع التعاون المتعدد بين وكالات الأنباء لآسيا والباسفيك.

وأشار إلى أن حكومته تتوقع أن تتعاون وكالة الأنباء الكورية الجنوبية (يونهاب) وأعضاء المنظمة بصورة مشتركة لنشر أخبار ومعلومات المنطقة إلى بقية العالم.

وأضاف أن كوريا الجنوبية تسعى إلى تشكيل نظام عالمي جديد عن طريق العمل كجسر بين الدول المتقدمة والنامية في قمة العشرين التي تستضيفها كوريا في نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل في سيئول وخاصة أن قمة وكالات الأنباء لآسيا والباسفيك ينعقد حالياً بمشاركة 11 دولة هي أعضاء في مجموعة العشرين.

من جانبه دعا رئيس منظمة وكالات الأنباء لآسيا والباسفيك أحمد مخلص يوسف في كلمة له أمام المؤتمر كل الدول الأعضاء إلى تبادل الخبرات فيما بين الوكالات الأعضاء في إدارة الوكالات خاصة، والتعامل مع تطورات تكنولوجيات المعلومات والتحديات المتزايدة لوسائط الإعلام وظهور وسائل الإعلام الجديدة.

يذكر أن منظمة وكالات الأنباء الآسيوية انطلقت في بانكوك في ديسمبر/ كانون الأول العام 1961 بهدف تقوية الروابط بين وكالات الأنباء في آسيا وتبادل الأخبار، بمبادرة من منظمة اليونسكو لتشجيع تبادل الأخبار الإقليمية، إذ تضم منظمة «أوانا» حالياً 41 وكالة للأنباء من 33 دولة من اليابان شرقاً وتركيا غرباً وإندونيسيا جنوباً وروسيا شمالاً.

ويأتي انعقاد هذا المؤتمر الذي تستضيفه وكالة «يونهاب» للأنباء بصفتها عضو مؤسس في المنظمة وفي إطار احتفالاتها بمرور 30 عاماً على تأسيسها من أجل وضع استراتيجية مستقبلية لوكالات الأنباء في منطقة آسيا والباسفيك وفتح آفاق جديدة من التعاون المشترك بين وكالات الأنباء في المنطقة.

العدد 2786 - الخميس 22 أبريل 2010م الموافق 07 جمادى الأولى 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً