العدد 2786 - الخميس 22 أبريل 2010م الموافق 07 جمادى الأولى 1431هـ

العاطلون الجامعيون يطالبون بوظائف تتناسب مع تخصصاتهم

اعتصموا أمام «الأمم المتحدة» وسلموهم خطاباً بمطالبهم

العاطلون الجامعيون معتصمون أمس أمام مبنى «الامم المتحدة»          (تصوير: محمد المخرق)
العاطلون الجامعيون معتصمون أمس أمام مبنى «الامم المتحدة» (تصوير: محمد المخرق)

طالب العاطلون الجامعيون الذين اعتصموا مساء أمس أمام مبنى منظمة الأمم المتحدة الحكومة بإيجاد وظائف مناسبة لتخصصاتهم ومؤهلاتهم وبأجور تتناسب ومستوياتهم التعليمية، فيما ركز عدد كبير منهم على أن تكون أولوية التوظيف في القطاع العام، وعبر أحد العاطلين عن وجود أكثر من أربعين وزارة ومؤسسة رسمية في البلد غير قادرة على إيجاد وظائف للعاطلين الجامعيين البحرينيين.

وسلمت اللجان المنظمة لاعتصام الجامعيين العاطلين (لجنة خريجون بلا عمل، لجنة العاطلين الاجتماعيين، لجنة خريجي التربية الرياضية، واللجنة الأهلية للعاطلين الجامعيين) موظفي الأمم المتحدة خطاباً طالبوا فيه بالضغط من أجل إعطاء العاطلين البحرينيين حقوقهم في التوظيف استناداً إلى المواثيق الدولية التي تضمن لكل إنسان حق العمل.

ورأت المتحدث الرسمي باسم لجنة «عاطلون بلا وظائف» إيمان الحبيشي أن أسباب اختيار مبنى الأمم المتحدة للاعتصام أمامه هو إعطاء القضية الطابع الإنساني، وحقوق الإنسان ولتزامن الاعتصام مع زيارة المفوضة السامية لحقوق الإنسان نافي بيلاي.

وقالت الحبيشي: «من حقنا العمل كما نص على ذلك الدستور، كما من حقنا أن نحصل على وظائف تتناسب ومؤهلاتنا، وعلى الحكومة وبحكم الدستور الذي كفل لكل مواطن الحق في الحصول على الوظيفة المناسبة أن تعمل على توظيفنا وإيجاد الوظائف ذات الأجور المناسبة إلينا». ورأت أن السبب في تراكم عاطلي خريجي العلوم الاجتماعية على قوائم الانتظار منذ سنين لا يرجع إلى التخصص وإنما لسوء التوظيف والتجاهل الواضح لهذين التخصصين ودورهما في تحسين أداء المجتمع ومؤسساته والارتقاء بالإنسان، معولة اللجنة في ذلك على استثناء خريجي علم الاجتماع من آخر مسابقة وظيفية في وزارة التربية والتعليم وفتح المجال لشواغر الإرشاد الاجتماعي على رغم تشابه التخصصين وحقهم في شغر هذه الوظائف وفقا للوصف الوظيفي لشاغلي الإرشاد الاجتماعي في ديوان الخدمة المدنية.

وشهد الاعتصام إقامة قبر رمزي وضع فيه كتابة تعبر عن الوضع الذي وصل إليه الجامعيون من سوء حال، فيما رفع عدد منهم لافتات جاء فيها: «نرفض كل أنواع التمييز والطائفية في التوظيف»، و»هل عجزت موازنات الوزارات عن توظيفنا» و»من حقي ان أطالب بحقي في وظيفة مناسبة». وأصدرت اللجان المنظمة لاعتصام الجامعيين العاطلين بياناً أكدت فيه أن الاعتصام الذي نفذه العاطلون جاء تزامناً مع زيارة المفوضة السامية لحقوق الإنسان «نافي بيلاي».

وأشار البيان إلى أن أحد أهم أسباب القيام بهذا الاعتصام أمام مبنى الأمم المتحدة كون الحق في الحصول على عمل حق أصيل من حقوق الإنسان الذي تكفله كل الشرائع والمواثيق الدولية، كما ينص على ذلك وبكل وضوح دستور البحرين في الفقرة (ب) من المادة (13) على أن «الدولة تكفل توفير فرص العمل للمواطنين وعدالة شروطه».

ورأى البيان أن العهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والذي وقعته البحرين نص على أن «تعترف الدول الأطراف في هذا العهد بالحق في العمل، والذي يشمل ما لكل شخص من حق في أن تتاح له إمكانية كسب رزقه بعمل يختاره أو يقبله بحرية، وتقوم باتخاذ تدابير مناسبة لصون هذا الحق (...)».

وطالبت اللجنة المنظمة الجهات المختصة بالتوظيف في البحرين بالسعي الجاد والحثيث إلى حل أزمة الجامعيين الذين يشكلون فئة الشباب في المجتمع وهي الفئة التي تعلق عليها آمال الشعوب والبلدان بالتغيير والقيادة للأفضل إلا في بلدنا فهي كفاءات معطلة وعبء أثقل كاهل الدولة، مطالبين بفتح أبواب وزارات الدولة الموصدة أمامنا وخاصة في وزارة التربية والتعليم.

ورأت اللجنة أن ديوان الخدمة المدنية يتذرع بعدم وجود شواغر أحياناً وبعدم وجود الموازنة تارة أخرى، كما لم تغفل اللجنة بقية الوزارات كوزارة المالية والتنمية الاجتماعية والداخلية والصحة والإعلام والخارجية والعدل والإسكان والتجارة وليس آخرها وزارة العمل بصفتها الذراع الآخر المختص بتوظيف العاطلين بالبلد.

وقال اللجنة في ختام بيانها: « إن البطالة قنبلة موقوتة تكاد تنفجر بنا وبكم... وإننا نحمل الدولة تبعات بطالتنا وسنوات انتظارنا... فانظروا ما أنتم صانعون».

العدد 2786 - الخميس 22 أبريل 2010م الموافق 07 جمادى الأولى 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 11 | 4:36 م

      شغلوني

      انا اشتغل في شركة
      كل و دور و نام

    • ياسين جمعه | 4:09 م

      الله يساعدهم

      الله يساعدهم

    • زائر 10 | 6:52 ص

      بس بعائلتنا 5 عاطلين جامعين وقريتنا21 جامعين

      اي مسخرة يا ياحكومة الصحف الخارجية تفضحكم بطلب مدرسين من مصر والاردن و.... عندنا كفاة وطنية معطلة اذا هم ليس بكفاة المطلوبة بليز اغلقو جامعاتكم الفاشلة وان لم يكن لهم خبرة يكفي اسبوع يكتسب الخبرة في التدريس كفاكم ظلممممممممممممممممممممممممممممم

    • زائر 9 | 6:48 ص

      أنا متدربة في مؤسسة حكومية وهي بحاجة لموظفين ولكنها استبعدتنا من التوظيف على أساس طائفي

      أنا متدربة في مؤسسة حكومية وهي بحاجة لموظفين ولكنها استبعدتنا من التوظيف على أساس طائفي. فبعد إنتهاء مدة تدريبنا سنجلس في البيت وسيقومون بتوظيف معارفهم.

    • زائر 8 | 6:29 ص

      المشتكى الى الله

      على عمري ولدي سهرت وتعبت وأخرتها مافي شغل
      ،الله يكون في عونك ويجازي كل ظالم

    • زائر 7 | 5:09 ص

      والله حاله

      الحين الواح يتعب روحه و يهلك نفسة في الدراسه
      و يخسر فلووووووس من صغرة عشان التعليم
      كتب و اقلام و حالة
      و البيزات عشان االجامعه
      و يشيب قبل اوانه
      و بعدين عقب كل هالتعب ما يحصل شي؟؟؟؟
      و يخلون الاشغال لهل مجنسين
      يا دافع البلاء

    • فيلسوف | 4:34 ص

      الله يكون في عونكم

      الله يكون في عونكم . وزارة التربية تتعمد عرقلة توظيف العاطلين من خلال توفير لهم امتحانات بعيدة عن تخصصاتهم والنتيجة 0000 والنتيجة تعلم بها وزارة التربية وبعدها تعلنها للراي العام لكي تبرى ذمتها مع العلم انه الوزارة مذنبة 100%

    • زائر 6 | 4:20 ص

      ليش

      أني معلمة
      ومدرستنا محتاجة مشرفة اجتماعية
      لأن مشرفتنا من عايلة شسمه
      ولا تسوي شي
      من جذي أحنا إلي نسوي أشغالها
      ياحكومة إذا في عاطلين ليش ما توظفينهم
      وتوفرين لهالمشرفة مراسل يودي ليها دلة قهوة وتمر بيتهم كل صباح
      لأنها تجي بس تشرب قهوة وتاكل تمر واتصال لربعها
      وبعد محتاجين معلمة للتقانة ومعلمة للرسم
      ومعلمة احتياط لنظام فصل
      ومديرة لأن مديرتنا بتكمل شهر ما داومت كل تغيب
      ها ويش قلتون متى بتردون علينا ننتظر رد منكم!!

    • زائر 5 | 2:19 ص

      أعداد العاطلين الجامعيين كبير و وضع التوظيف متردي

      أمام الأعداد المهولة من العاطلين الجامعيين من حملة البكالوريوس جميع التخصصات، تقوم وزارة العمل بالحاق الكثير منهم في دورات لا تسمن و لا تغني .. لتقلل فقط من أعداد العاطلين الجامعيين الذي بدأ في الازدياد نتيجة تكدس طلبات التوظيف.. و لكن إلى متى؟؟ ستنتهي الدورات و تتهي فصول جامعية وقتها و يتخرج طلبة جدد.. يعني تكدس أكبر للجامعيين.. لقد طفح الكيل.. و الحل بايجاد حلول جذرية تقوم على بحرنة الوظائف في القطاعين العام و الخاص

    • زائر 4 | 2:16 ص

      عاطلة جامعية

      ما دام انت بحراني في سابع المستحيلات تحصل وظيفة

    • زائر 3 | 1:13 ص

      الله يكون في العون

      مساكين الجامعيين،،، حالتهم قاعدة تتردى اكثر من ذي قبل،، الله يوفقكم انشاءلله

    • زائر 2 | 12:21 ص

      مساكين يالبحارنه

      البيت بيت أبونا والقوم سلبونا ولكن شكواكم بثوها الى الله وهناك يأخذ حقكم المسلوب

    • زائر 1 | 11:30 م

      والله

      أنكم أنتم الشعب المنسي المظلوم
      كان الله في عونكم يامظلومين
      لجأتون إلى الملك ورئيس الوزراء وولي العهد وكل مسؤل في البلد فلم يستجاب لكم
      وكأن السالفة مقصودة بحقكم
      ففوضوا أمركم إلى الله تعالى فهو الحامي والكافل والناصر لحقكم إن شاء الله
      خنفروووش

اقرأ ايضاً