العدد 2786 - الخميس 22 أبريل 2010م الموافق 07 جمادى الأولى 1431هـ

«التربية» حققت مع 30 طالباً يشتبه بتورطهم في شجار «ثانوية الرفاع»

وزير التربية والتعليم مترئساً اجتماعاً بثانوية الرفاع أمس
وزير التربية والتعليم مترئساً اجتماعاً بثانوية الرفاع أمس

الوسط، المنطقة الدبلوماسية - زينب التاجر، علي طريف 

22 أبريل 2010

حققت وزارة التربية والتعليم مع 30 طالباً يشتبه في تورطهم بشجار مدرسة الرفاع الشرقي الثانوية للبنين الذي حدث أمس الأول (الأربعاء)، فيما خرج أربعة مصابين في الحادث من المستشفى بعد تلقيهم العلاج.

وشكلت الوزارة لجنتي تحقيق في ملابسات الشجار، الأولى مؤلفة من محققين تربويين واختصاصيي تعليم ثانوي مهمتها التحقيق مع ثلاثين طالباً مشتبه في تورطهم بالحادث، والثانية مؤلفة من محققين واختصاصيين تربويين توجهت إلى المدرسة للاستماع إلى أقوال الطلبة والتحقيق في ملابسات الشجار تمهيداً لرفع تقرير مفصل لاتخاذ الجزاءات الرادعة ضد المخالفين للأنظمة.

ونوهت الوزارة إلى أنه لم يثبت حتى الآن في التحقيقات استخدام السلاح الأبيض (السكاكين) في الشجار، فيما أوضحت أن قوات الأمن لم تتدخل في موضوع الشجار، وإنما تمت دعوتها من باب الاحتياط لتكون متواجدة لمخافة تطور الحادث.

قضائياً، صرح القائم بأعمال نيابة المحافظة الوسطى مهنا الشايجي أن النيابة العامة قررت إخلاء سبيل ستة متهمين في قضية الشجار بسبب صغر سنهم، ومرورهم بفترة امتحانات.

وأوضح الشايجي أن النيابة استدعت 14 متهماً في القضية، حضر منهم 6 فقط، مؤكداً عدم استخدام السكاكين في الشجار.

وقد علمت «الوسط» أنه تم تكليف فريق هندسي لدراسة مبنى المدرسة وسوره وسبل السلامة فيه، وذلك بعد الزيارة التي قام بها أمس وزير التربية والتعليم للمدرسة والتي أجرى خلالها اجتماعاً مع الهيئة الإدارية للوقوف على تفاصيل الحادث وإجراءاتها للحيلولة دون تكرار مثل هكذا أحداث.


فيما زار النعيمي المدرسة أمس... تشكيل لجنتي تحقيق للبحث في ملابسات الحادث

«التربية»: التحقيق مع 30 طالب مشتبه بتورطهم في شجار «ثانوية الرفاع»

الوسط - زينب التاجر

حققت وزارة التربية والتعليم يوم أمس (الخميس) مع 30 طالب مشتبه بتورطهم في الشجار الذي حدث في مدرسة الرفاع الشرقي الثانوية للبنين أمس الأول. هذا، وقد تم تشكيل لجنتي تحقيق، الأولى مؤلفة من عدد من المحققين التربويين واختصاصيي التعليم الثانوي وكلفت بالتحقيق مع الثلاثين طالبا المشتبه في تورطهم في التسبب في الشجار، والثانية مؤلفة من عدد من المحققين والاختصاصيين التربويين توجهت إلى المدرسة للاستماع إلى أقوال عدد من الطلبة والتحقيق في ملابسات الموضوع تمهيداً لرفع تقرير مفصل عن الموضوع لاتخاذ الجزاءات الرادعة ضد المخالفين للأنظمة وذلك حرصاً على سلامة الطلبة وضمان انتظام اليوم المدرسي.

يأتي ذلك بعد قيام وزير التربية والتعليم ماجد النعيمي بزيارة تفقدية إلى المدرسة مصحوباً بوكيل الوزارة لشئون التعليم والمناهج ومدير إدارة التعليم الثانوي، وترأس حال وصوله إلى المدرسة اجتماعا للهيئة الإدارية والإرشادية بالمدرسة خصص بالكامل لاستعراض ومناقشة أسباب الشجار الذي شهدنه المدرسة، والناجم عن ملاسنات بين عدد من الطلبة تطورت إلى عراك بالأيدي كان من نتائجه إصابة أربعة طلاب برضوض خفيفة تم نقلهم إلى المستشفى على إثر ذلك للعلاج.


1800 طالب في المدرسة

وتم خلال الاجتماع مناقشة الوسائل الكفيلة بمعالجة مثل هذه الظواهر الطارئة على المجتمع المدرسي والحد منها عن طريق تعزيز وسائل الضبط التربوي والتوعية والإرشاد الاجتماعي والنفسي للطلبة في مثل هذه المرحلة العمرية التي تكثر فيها مثل هذه الشجارات والحد من تأثيرها السلبي على السير الطبيعي للدراسة وعلى المستقبل الدراسي للطلبة أنفسهم، كما تم خلال الاجتماع التوضيح أن المدرسة بها كثافة طلابية عالية حيث يتجاوز عدد الطلبة أكثر من 1800 طالب، من بينهم 355 من طلبة المنازل، و77 من طلبة التعلم الذاتي، وبها نحو 138 من أعضاء الهيئة التعليمية و28 من أعضاء الهيئة الإدارية. وشدد الوزير على أهمية التواصل مع أولياء الأمور وجعلهم شركاء في العمل التربوي بالمدرسة وتعاون جميع الأطراف لتوجيه الطلبة إلى السلوك القويم وتجنب كل ما من شأنه إثارة الخلافات بينهم والعمل في الوقت ذاته على إنزال أشد العقوبات بالطلبة الذين يتسببون في هذا النوع من الشجارات وتتكرر منهم مثل هذه التجاوزات. وبعد الاجتماع قام الوزير بجولة داخل المدرسة واطمأن على السير الطبيعي للدراسة فيها ملتقياً بأعضاء الهيئة التعليمية ومؤكداً أهمية تعزيز البعد التربوي في عمل المدرسة بما في ذلك الدور التوجيهي والتوعوي للمعلمين الذي يعضد دور الهيئة الإدارية والمرشدين الاجتماعيين بالمدرسة، كما اطمأن الوزير على الطلبة الذين تعرضوا نتيجة هذا الشجار لبعض الإصابات وغادروا المستشفى بعد تلقي العلاج في اليوم نفسه.

وعلى صعيد آخر، كان وزير التربية والتعليم قد ترأس اجتماعاً قبل ذلك منذ الصباح الباكر حضره المسئولون على قطاع التعليم الثانوي خصص لمناقشة الحلول التربوية والإدارية والتعليمية لمعالجة ظواهر العنف المدرسي التي تطرأ من وقت إلى آخر في بعض المدارس الثانوية، حيث تم تقديم تقرير مفصل للوزير عن الأحداث التي شهدتها «ثانوية الرفاع الشرقي للبنين»، كما قدم المختصون عدداً من المقترحات الهادفة إلى تعزيز الضبط المدرسي ومنع تكرار مثل هذا النوع من الشجار مستقبلاً بتعزيز الإجراءات الموجودة حالياً سواءً على الصعيد التربوي أو على صعيد الأمن المدرسي.

وفي ضوء التوجيهات الصادرة عن الوزير، تم في اليوم ذاته دعوة أولياء أمور الطلبة المتورطين في الشجار إلى الاجتماع مع وكيل الوزارة لشئون التعليم والمناهج بمكتبه بديوان الوزارة في مدينة عيسى، حيث تم شرح دورهم التربوي وتذكيرهم بمسئوليتهم كآباء في الضبط السلوكي لأبنائهم، وتبصيرهم بالمخاطر الناجمة عن مثل هذا النوع من الشجار، وآثاره السلبية على المستقبل الدراسي لأبنائهم، حيث أبدى أولياء الأمور امتعاضهم من هذه التصرفات الخاطئة وعدم رضاهم عما حدث والتزامهم بالتعاون مع الوزارة لمعالجة مثل هذه التجاوزات الغريبة والطارئة على المجتمع المدرسي.


وللنواب كلمة

وعلى الصعيد النيابي، أكد الأمين العام لجمعية المنبر الوطني الإسلامي ورئيس كتلتها النيابية عبداللطيف الشيخ أن الشباب هم العمود الفقري لأي مجتمع وإذا ما نهض الشباب نهض المجتمع وتقدم وإذا ما تقاعس الشباب وخارت قوتهم وتشتت في أمور عبثية وهن الوطن وأصبح في ذيل الأمم، وأن الشباب هم عماد الأمة وعليهم استغلال أوقاتهم وجهدهم وطاقاتهم فيما ينفع وطنهم وأمتهم وأن يتم استثمار هذه الطاقة فيما هو نافع للمجتمع الذي له عليهم حقوق.

وأضاف الشيخ أن واجبات الشباب تجاه وطنهم وأمتهم كثيرة في ظل ما يحاك بالأوطان العربية والإسلامية من مؤامرات فلابد أن تكون لهم أهداف وغايات واضحة لمواجهة التحديات وألا يستخدموا قوتهم في عنف أو صراع يضر بالوطن وبهم.

وأوضح أنه كما على الشباب واجبات فإن لهم حقوقا على المجتمع المتمثل في البيت، والمدرسة، والمسجد والإعلام والمؤسسات الشبابية وغيرها من الجهات المعنية التي يجب أن تعتني بهم أكثر وتدرك أهمية العناية بالشباب، وأن توجههم وتوضح لهم غاياتهم وأهدافهم وأن تقوم الجهات والمؤسسات المعنية بإعداد مشروع قومي لاحتواء الشباب واستيعاب طاقاتهم فيما ينفع حتى لا يكونوا فريسة للهو واللعب ويصيروا عبئا على المجتمع بل قنابل موقوتة تطال شظاياها جميع أفراد المجتمع.


إغلاق الأبواب منذ بداية الدوام حتى نهايته وزيادة أعداد المتغيبين

ومن خلف أسوار المدرسة، علمت «الوسط» أنه تم جلب فريق هندسي لدراسة مبنى المدرسة وسوره وسبل السلامة فيها فضلا عن توجيه الوزير النعيمي لإغلاق أبواب المدرسة منذ بداية الدوام الدراسي حتى نهايته. وشهدت المدرسة حالة من الهلع أسفرت عن غياب الكثير من الطلبة وعمد أولياء الأمور إلى اصطحاب أبنائهم لتقديم امتحانات منتصف الفصل في الساعة السابعة والنصف واصطحابهم مجددا للمنزل بعد الامتحان في الثامنة والنصف صباحا.

وأصدرت الهيئة الإدارية بالمدرسة تعميما على المدرسين للانتشار في المدرسة في فترات حصص الفراغ والفسحة، فيما طوقت سيارات مكافحة الشغب المدرسة حتى نهاية الدوام الدراسي، كما شددت الإدارة على تسجيل الحضور عند البوابة والتأكد من عدم دخول من وردت أسماؤهم في القائمة للمدرسة. هذا، ومن المزمع أن تعمد الوزارة إلى دعم المدرسة وإجراء تعديلات إدارية، لم يتم تحديدها حتى الآن.

وفي سياق ذي صلة، عبر عدد من أولياء الأمور عن استيائهم مما وصفوه بزج أسماء أبنائهم في الشجار والتسبب بتعريضهم للفصل أو الحرمان من شهادة حسن السير والسلوك، متسائلين عن الأسباب التي تم بناء عليها إيقاف الطلبة من بين 1800 طالب وناشدوا الوزير حل المشكلة بشكل تربوي يحفظ مستقبل أبنائهم الدراسي.


«التربية» لـ «الوسط»: لم يثبت استخدام «السكاكين» في الشجار

أكدت وزارة التربية والتعليم في ردها على أسئلة «الوسط» أنه لم يثبت لدى الوزارة في جميع التحقيقات التي أجريت استخدام السلاح الأبيض (السكاكين) في الشجار، موضحة أن الأمر لا يعدو أن يكون سوى مبالغات من دون أي سند، حيث لم يثبت هذا الأمر أيضا في أحداث مدرسة الرفاع الأخيرة.

وبينت الوزارة أن المدارس محكومة بنظام وليست مسرحاً لفوضى مفتوحة، والطلبة الدارسون فيها محكومون بهذا النظام، ويعلمون مسبقاً ما هو الجائز وغير الجائز بما في ذلك ما يصطحبونه من أشياء، فقد نصت لائحة الانضباط المدرسي في المادة رقم 9 على عقوبات رادعة لإحضار الأدوات أو الأجهزة التي تعوق العمل المدرسي أو تلحق الضرر بالآخرين. كما نصت المادة 11 و12 على عقوبات صارمة لاستخدام العنف بجميع أنواعه على الطلبة والهيئة التعليمية، وتصل العقوبة إلى توقيف الطالب لمدة عام دراسي كامل بعد موافقة الوزارة أو قد تصل في حالة إحداث أضرار جسدية على فصل الطالب فصلاً نهائياً من المدارس الحكومية وتحويله إلى الجهات المعنية في الدولة بعد استيفاء جميع الإجراءات القانونية والتربوية.

ونوهت الوزارة إلى أنه توجد في المدرسة متابعة لصيقة للطلبة، وخاصة بعد تعزيز المدارس بالمرشدين الاجتماعيين بالعدد الكافي، وإذا ما تبين أن الطالب يحمل معه أي ممنوعات مهما كان نوعها يتم إيقافه ودعوة ولي أمره ومعاقبته إذا ما أعاد الكرة مرة أخرى وفقاً للائحة الانضباط المدرسي.

وفي سياق ذي صلة، أوضحت أن قوات الأمن لم تتدخل في موضوع الشجار، وإنما تمت دعوتها من باب الاحتياط؛ لتكون متواجدة مخافة تطور الشجار بين المراهقين بعد انتهاء الدوام المدرسي، وذلك بقصد المحافظة على سلامة الطلبة. وفيما يتعلق بزيادة أحداث الاعتداءات في المدارس، أشارت «التربية» إلى أنه وبحسب سجلات المتابعة في الوزارة لا يوجد ما يشير إلى زيادة أو ارتفاع في الحوادث، وإنما ما زاد هو الاهتمام المبالغ به من الناحية الإعلامية وتضخيمها لتبدو حوادث كبيرة للغاية، مثل ما حدث في إحدى حوادث المدارس الثانوية للبنات والمدرسة صاحبة الحادثة الأخيرة، لافتة إلى أنها مجرد شجارات بين مراهقين تنتج في الغالب عن ملاسنات وتبادل للألفاظ النابية خارج المدرسة تتطور بعد ذلك إلى عراك أثناء الفسح المدرسية غالباً ما تتم السيطرة عليها من دون إشكال، وإنما الذي يرفع من وتيرة هذا الموضوع الاهتمام الإعلامي المبالغ فيه، والمشاجرات تحدث سواء داخل المدارس أو خارجها وهي مسألة تربوية تحتاج إلى تضافر الجميع، بما في ذلك أولياء الأمور؛ لتعزيز القيم السلوكية الفاضلة داخل المدرسة وخارجها، وهو أمر تضطلع به الوزارة وأجهزتها بكل كفاءة.


إخلاء سبيل 6 متهمين بشجار مدرسة الرفاع الشرقي

المنطقة الدبلوماسية- علي طريف

صرح القائم بأعمال نيابة المحافظة الوسطى مهنا الشايجي، أن المتهمين في قضية شجار مدرسة الرفاع الشرقي 14 متهماً، وأن النيابة استدعت المتهمين الذين حضر 6 منهم فقط. وأضاف الشايجي أن «النيابة العامة قررت إخلاء سبيل المتهمين بسبب صغر عمر المتهمين الذين يمرون بفترة امتحانات في المدرسة»، مبينناً أن سبب الشجار تعرض احد الأشخاص لسب من الطرف الآخر، وتطور الأمر لشجار بين أصدقاء الطرفين، كما أن الشجار لم يستخدم فيه السلاح الأبيض»السكاكين» وإنما كان شجاراً بالأيدي.

وأوضح الشايجي أن النيابة العامة طلبت تقارير الطبيب، كما أنه في صدد استدعاء الشهود للاستماع لأقوالهم، ومازالت النيابة العامة تباشر التحقيق في القضية.

العدد 2786 - الخميس 22 أبريل 2010م الموافق 07 جمادى الأولى 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 152 | 4:55 م

      الدار دار ابونا وجنا القرب يضربونا

      المشكلا في التجنيس هاذي النتيجه ولي اعرفه الي بيجنس ايجنس اشخاص مسفيده منهم الدوله مو ايجنسون حبربش بس اقول كلشي له احدود وايذا الصبر نفذ بشوفون شي ميعجبهم انشالله وبعدين بيعرفون من الي له الحق في هلديره

    • زائر 151 | 4:32 م

      لا مشكلة في زيارة بعضنا لبعض

      "كل المعلقين اهني من فيكم زار الطلاب بالمستشفى عدال عدال ! يا من تدعي انك تحب اهل الرفاع ابسأل من فيكم زار ألطلبة بالمستشفى؟ كلكم واحد يطلع لي ويقول انه والله زرت ولد افلان اللي طاقينه بالمدرسة".. نرد عليك ونقول نحن في البحرين نختلط منذ سنين طويلة في كل الأعمال ونتزاور ولدينا أصدقاء من الأخوان والأخوات السنة أقرب إلى قلوبنا من الشيعة وإن حدثت خلافات سياسية فهي غلطة الحكومة التي تميز بيننا وتفضل المجرمين وتجلب حثالة المجتمع لتلهينا بهم ولتنكل بنا!!!

    • زائر 150 | 4:21 م

      الأخ العزيز الرفاعي زائر 94

      "مقهور جدا(سني رفاعي لست مزيف جلفي مجنس)الى المجنسين الذين يتكلمون بأسمنا نحن آهل الرفاع ليس بيننا وأخواننا شيعة البحرين أي حقد ولا ضغينة وأن شاء الله دوم أخوان وأعزة أما أنتم فلا مكان لكم بيننا" قلوبنا معكم يا أخونا ولا نرضى لطلابكم ما حدث لهم فنحن أخوة وبيننا العيش والملح،لدينا أصدقاء أعزاء ومعارف مقربون معنا في العمل من إخوتنا السنة،الله يكون في عونكم، أكيد يحلمون فيهم أطفالكم كوابيس، إلحقوا على روحكم وطالبوا بإخراجهم من بينكم ومن مدارسكم..

    • ياسين جمعه | 4:15 م

      لا للتجنيس

      لا للتجنيس

    • زائر 149 | 4:08 م

      لماذا يا زائر 100؟

      "ليش الحقد على المجنس قبل فترة بسيطة صارت مشاجرة بين الشيعة والسنة بمعهد الشيخ خليفه وبمدرسة عراد ليش ما علقتم عليها"إذا حدثت مشاجرة بين الطلاب من أهل البحرين الأصليين سنة وشيعة فهم أخوة ونادرا جدا ما نسمع بهوشات بينهما وإن حدثت فلا إصابات فيها وليس من طبع أهل البحرين حمل السكين في مشاجرتهم!نحن نحقد على المجنس لأنه إغتصب حقوقنا ولقمة عيشنا ووظائفنا،لأنه حمل السلاح علينا في وسط قرانا لأنه هجم على بيوتنا وإعتقل أبنائنا،لأنه إغتصب طفل الرفاع ألا تكفي هذه الأسباب لنحقد عليه!

    • زائر 148 | 4:07 م

      هدوا الله يهدي الجميع ان شاء الله - بحرينـــيـه

      سواء بحراني شيعي اوسني اوحتى سوري احنا كلنا اخوان والموضوع مايستاهل تنزرع العداوه والكراهيه بينا ياما هوشات وهوشات صارت وهذي مو اول ولا راح تكون آخر هوشه الاخوان في البيت الواحد يتهاوشون ويتضاربون وطق ومطاقق فما في داعي اتكبرون الموضوع وحطو ايدكم ابايدنا وكل من المجنسين يعني قبل لايون المجنسين ابد مافي هواش ولا في جرايم ولا قتل حدث العاقل بما لا يعقل فان صدق فلا عقل له

    • زائر 145 | 2:01 م

      المشتكى الى الله

      حسبى الله ونعم الوكيل
      غربلتونا بهاالتجنيس
      امجنسين وغير مؤدبين
      ياغريب كن اديب

    • زائر 144 | 1:43 م

      سوري من بني امية مع التحية .. البحـرين اولآ .. ولاء و انتماء للأرض .

      لا تزايد علينا ندري كل العرب الأقحاح و انا منهم ينحدرون من اليمن .. و لكن بلاد العرب اوطان هذا نشيد الخرفان العربان. يبين انك نسيت اسرائيل! .. و فلسطين العربية وينها من الأعراب؟ ما هي اسرائيل وسط العرب! و نسيت ( القومجية في المغرب العربي). الأمازيغيين عرب و البربر عرب ماذكرت المغرب العربي, ترى بيزعلون عليك! نحن نتكلم عن بلد و حضرتك تتكلم عن وطن! مشكور يالأخو حبيت اقول لك .. البحـرين لأهلها الطيبين سنة وشيعة و ليست شركة مساهمة!

    • زائر 143 | 1:05 م

      اليااامي/الخبر

      ياجبل مايهزك ريح
      الله معكم يااهل البحرين الاصلين ولاتنسون فيه رب كريم هو الي بياخذ بحقكم واناا معكم
      ملاني عارفكم وعشت معكم اهل الطيب والكرم الله يخليكم دووم وعساكم على القوة والله ع الظالم

      سعودي وامووت بالبحرين وبالذات الرقااع

    • زائر 141 | 12:30 م

      كلمة حق

      ترا ياجماعة السالفه بسيطة هوشة مراهقين بس الله لايخلي الحاقدين الذين يسطادون بالماء العكر ويريدون يسوون فتنه بين أهل السنة والجماعة وبالنسبة للسوريين هذول منا وفينا وسندنا يوم الشدايد الإعتماد على الله ثم عليهم في وقت الضيج

    • زائر 140 | 12:25 م

      إلى الزائر 42 الغبي

      هاءولاء العرب فيهم غيره على البحرين أكثر منك والله يخليهم ويخلي شيوخنا الي عازينهم ومعتزين فيهم وما يستاهلون إلا كل خير مو مثلك موالي لإيران

    • زائر 134 | 10:39 ص

      إلى زائر 24

      أنت أصلاً مو متربي لأنك لو متربي ما تقول عن العرب الاقحاح نور وحوش هذا إن دل على شيء إنما يدل على تربيتك وأخلاقك

    • زائر 132 | 10:24 ص

      دعوة للتأمل

      حكموا عقولكم أولاً قبل أن تحكموا على الأخرين ، واعرفوا من المخطئ ... وبعدها طبلوا كما شئتم كعادتكم يا من تستغلون الضروف لمآربكم المكشوفة .. إذا كنتم فعلاً تهمكم مصلحة البلد لماذا لم تتكلموا على المدارس التي ضربت من قبلكم في المولوتوف والشوارع التي تحرق يومياً من قبلكم ، إعلموا أنكم تنفخون في قربة مقطوعة وسوف لن نلتفت إلى فتنتكم وسنظل يداً واحدة ، أما هذه الخلافات البسيطة والتي تضخم من قبلكم سوف لن تنال من وحدتنا وسنبقى إخوة وهمنا رفعة البحرين تحت راية مليكنا .. وأرجو أن لا يهرول مع هذه الفئة أحد

    • زائر 130 | 10:11 ص

      من يرجع كرامة زميلي المعلم المضروب من حثالة البشر الجزء الثالث والاخير؟؟؟؟

      بدون حساب وتبقى درجة النهائي منوطة بقيام معظم الطلاب بالغش في الامتحانات وخوف اغلب المعلمين بضبط حالات الغش خوفا من الانتقام؟الشجون كثيرة والحلول متوفرة تبقى الارادة لتحقيق تطلعت القيادة بتطوير التعليم وليس كما هو حادث الان؟أتمنى ان يقرأ تعليقي في الاجزاء الثالثة من قبل الوزير او احد المسؤولين ليتم التحرك بخطة وليس برد الفعل؟من هذا المنبر الحر وسط البحرين الراقية لسان حال البسطاء ان تقوموا بجولة وان ترصد الملاحظات ليتم وضع الحلول والتي اراها من وجهة خبرة تعدت ال30سنة هي الاصلح فهل يتم ذلك؟ اشك ؟

    • زائر 127 | 10:03 ص

      ليش الحقد على المجنس

      قبل فترة بسيطة صارت مشاجرة بين الشيعة والسنة بمعهد الشيخ خليفه وقبلها مشاجرة بمدرسة عراد ليش ما علقتم عليها دعونا نترك الطائفية النتنه ونرضى بالواقع

    • زائر 126 | 10:01 ص

      من يرجع كرامة زميلي المعلم المضروب من حثالة البشر الجزء الثاني؟؟؟؟

      ثالثا:التشديد على حضور الطلاب للحصص الاثرائية وجعلها الزاميا وليس كما هو حادث الان عدم الحضور يساوي اجتياز للمقرار؟؟؟رابعا:تركيب كاميرات مراقبة مرتفعة عن الاتلاف ومتقدمة وذات نوعية ممتازة في جميع انحاء المدرسة لتوثيق جميع التجاوزات؟خامسا:زيادة عدد حراس الامن وان يكونوا من ذوات الاجسام الضخمة (يعني لاعبي كمال اجسام) وان لايقل عددهم عن 8في الفترة الصباحية؟؟سادسا:رفع سور المدرسة بمقدار ال 3متر ارتفاعا؟واخيرا توفير الحماية للمعلمين الذين هم في الوقت الحالي سبب رئيسي للتسيب باعطاء من هب ودب الدرجات

    • زائر 125 | 9:56 ص

      إلى الزائر 71

      أنتون لو فيكم خير ما جاءوا هؤلاء اللي تزعمون أنهم مرتزقة ومجنسين !!!!!!! ها ها ها ها

    • زائر 124 | 9:50 ص

      من يرجع كرامة زميلي المعلم المضروب من حثالة البشر الجزء الاول؟؟؟

      من يرجع كرامة المعلم في هذه المدرسة لو عملوا احصائية للمعلمين الراغبين بالبقاء لما تردد الجميع بطلب النقل ؟؟سيارات المعلمين مستهدفة اموال المعلمين مستهدفة اجسام المعلمين مستهدفة واخرهم الزميل الذي تم الاعتداء علية؟؟اقول فليتم نقلنا ونقل المعلم المضروب حفاظا على كرامته فهذه المدرسة كي تضبط فيجب على الوزير المبجل ان يعمل التالي :نقل جميع الطلاب المتواجدين حاليا لجميع مدارس البحرين الثانوية بتوزيع متساوي.ثانيا:ضم الطلبة المستجدين للمستوى الاول فقط مع تطبيق حازم للأنظمة والقوانين.ثالثا:

    • زائر 123 | 9:44 ص

      إلى الزائر 48

      صح لسانك يا أخي أنت رجل محترم.

    • زائر 121 | 9:40 ص

      كل شي من وزارة التربية

      المشكلة من الوزارة اللي معقده ابنائنا ومتعبتهم ومو مخليتهم مرتاحين مثل باقي ابناء العالم ومن التجنيس اللي صاير في بلدنه هاذهم جنستوهم وشفتوا شنو ورى ظهورهم مايفتكرون يضربون البحريني كأنه عدوهم وانتم بنفسكم تجيبون الأعداء لبلدنا وتخلونهم يعترضون على اجسامنه واعراضنه والفايدة منهم شنو؟جاوبوني انتوا الطالب البحريني بريء اهوا مايحب يتهاوش ومطبق قوانينكم ومحترم دور المدرسة والقوانين لكن هالمجنسين ماعندهم شي اسمه قانون يضرب و ينتهك لين مابتشوفونهم وش يسوون في بلدنه واصلا صار ضرب بالخشب والسكين وكلشي

    • زائر 119 | 9:23 ص

      مقهور جدا(سني رفاعي لست مزيف جلفي مجنس)

      الى المجنسين الذين يتكلمون بأسمنا نحن آهل الرفاع ليس بيننا وأخواننا شيعة البحرين أي حقد ولا ضغينة وأن شاء الله دوم أخوان وأعزة أما أنتم فلا مكان لكم بيننا

    • زائر 114 | 8:33 ص

      السبب في كل المشاكل في المدارس هم أولياء أمور الطلبة

      أتمنى من كل ولي أمر بحريني أو إيراني أو يمني أو سوري أو أي جنسية؛ أن يعلم أبناءه الأدب والأخلاق وعدم السب والتعدي على خلق الله ، وإن تم هذا أؤكد لكم أنه لن تحدث مشاكل في المدارس أبدا ولا حتى تحريق تواير في الشوارع وسوف يستقر الأمن في البلاد حتى مع وجود المجنسين......
      فهل تسمعوني يا أولياااااااااااااء الأموووووووووووووور ؟؟؟؟ ربوا أبناءكم تسلموا.

    • زائر 113 | 8:09 ص

      سوري من بني امية

      بلاد العرب اوطاني من الشــــــــــــــــــام لبغدادي
      ومن نجد الى يمنا الى مصر فتطواني

    • زائر 112 | 8:05 ص

      عبير الورد--- الرد للطائفين

      انا استغرب من الردودالطائفيه للبعض السنا شعب واحد السنا عشنا على هذا البلد الطيب واحنا اخوان سواء شيعه وسنه بدون مضايقات وفتن واحنا اهل اليس ذاك الزمن كنا يدا واحده ضد اي واحد يريدان يزرع الفتن بين الطائفتين الى ان دخل هؤلاء المرتزقه وزرعوا الفتن بين الطائفتين ياجماعه لا يفرقكم هؤلاء كونوا يدا واحده ايها الشعب الاصيل ضد هؤلاء المرتزقه وبالاتحادقوة اولا تعلمون

    • زائر 108 | 7:40 ص

      مالي حل

      الله يستر علينا من المشاجراة كثره

    • زائر 107 | 7:32 ص

      يااااااااااااااااااااااارب

      يارب فك هذه الغمه عن هذه الامــــ البحرين ــــــــه

    • زائر 106 | 7:26 ص

      سوري من بني امية

      التربية قالت لم يستخدمو السلاح الابيض سمعتو سمعتو قصدي قريتو ههههههههههه

    • زائر 105 | 7:23 ص

      إلى زائر 55 لا يكون في إيران (كوبي) لفبائل مضر وربيعة.

      مو غريبة باجر تلع لينا مجاميع إيرانية يدعون بانهم من أحفاد كليب والزير سالم

    • زائر 104 | 7:19 ص

      موت يا حاقد موت قهر

      موت ياحاقد موت موت قهر موت ......... والمشكلة الي صارت مجرد سحابة اصغيرة وعدت وهذي سوالف مراهقيين........ دمي حمر مثل لون الذيب الحمر يعني انا محرقاوي وكلي فخر...................

    • زائر 103 | 7:16 ص

      السلام عليكم ت الرفاع بخير ـ والبحرين بخير

      إخوتي
      نحن في ذيل الأمم ونعرف السبب
      نحن ملتشة الأمم لأننا غثاء ...
      استحلفكم بالله تنقية الصدور
      استحلفكم بالله أن تقدموا المحبة
      نبيكم قال : ( لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه ....
      والسلام

    • زائر 101 | 7:13 ص

      كل المعلقين اهني من فيكم زار الطلاب بالمستشفى

      عدال عدال !!!!!
      يا من تدعي انك تحب اهل الرفاع
      ابسأل من فيكم زار ألطلبة بالمستشفى؟
      كلكم واحد يطلع لي ويقول انه والله زرت ولد افلان اللي طاقينه بالمدرسة اول امس لاني خايف عليه
      من فيكم يالله قولو !!!!!!!
      هااااااااااااه
      وينكم ....
      ولابس فالحين بشعلال الفتن ؟
      وين الاخوة زرتونه سألتو عنا؟
      يالله واحد يتحجا منكم

    • زائر 100 | 7:11 ص

      سالفة وعدت

      موتو قهر يالحساد ولا تحاولون اتدخلون روحكم (((((((((رفاعــــــــــــي وافتــــــــــــخر)))))))))

    • زائر 98 | 7:09 ص

      إلى الزائر56 حنا العرب يا مدعين العروبة...

      حنا العرب ونعرف بعضنا حتى لوكان العربي بين ألف شخص والله أعرفه.. وبعدين العرب لهم خصال لا توجد عند غيرهم مثل النخوة والأمانة وعدم الخيانة ..

    • زائر 97 | 7:08 ص

      رد على 72

      يا حبيبي خلك عن اسطوانتكم المشروخه (ايران) وافهم زين ( أستوطن العرب قبل الأسلام البحرين التاريخيه ..أي من عمان الى البصره, ومنها جزيرة أوال التي نزح اليها من أطراف الجزيره قبائل من بكر ووائل و مضر وعبدقيس من ربيعه وهم أجداد من يسمون بالبحارنه اليوم فبعض القرى تنسب الى قبيله واحدة فقط مثل داركليب فهم من عبد قيس ومنهم طرفة ابن العبد(الشاعر الجاهلي) وبعظهم كبني جمره فهم من جمرات العرب قبل الاسلام وبني تميم كالمنذر بن ساوي وسكان الدير المسيحيون( هذاهو أصل البحارنه وسكان القرى قبل الاسلام ياجاهل .

    • زائر 96 | 7:04 ص

      رد على 26

      اوفر نصيجتك لنفسك وحنا ماناخذ الاذن منك نتدخل او لا واقول لاتدخل الدين وانت جاهل واذا ماتعلمت اجنا نعلمك افا عليك

    • زائر 95 | 7:04 ص

      MABROOK WITH TAJNEES

      AHLAN BEL TAJNEEEEEEES

    • زائر 92 | 6:59 ص

      المجنسين

      كثرة المجنسين السبب فى ازدياد عدد الطلبة فى المدرسة والى انطق بالعكاز فى قلبة وشالوه بالاسعاف ومرقد فى المستشفى بسكم عاد خففو ا المجنسين وردوهم لديرتهم ......

    • زائر 91 | 6:51 ص

      فرع الرفاع

      اتقوا الله يا جماعة في كلامكم(الفتنة نائمة لعن الله من أيقظها)هل يعقل هذا الكلام في أخوانكم في الدين و العروبة و الانسانية!هل هذا هو منهج أمير المؤمنين الإمام علي عليه السلام!هل يجوز ان نسب و نلعن و نؤجج الفتن!هذا الكلام مردود عليكم اتقوا الله و اتبعوا منهج آل البيت الكرام في التثبت من الحقيقة و عفة اللسان.. اللهم صلي على محمد و آل محمد كما صليت على إبراهيم و على آل ابراهيم

    • زائر 89 | 6:48 ص

      رعد البحرين

      السوريين غده سرطانية يجب استئصالها من البحرين وارجاعهم الى بلدهم سورية

    • زائر 88 | 6:46 ص

      إلى زائر 56 اشرب ماي (الكدو) وروح نام

      لم يعد في الاسلام شيء أسمة العصبية أو الفزعة كلنا مسلمين.. إنما المؤمنين إخوة فاصلحوا بين أخويكم... هل فهمت

    • زائر 85 | 6:30 ص

      ردا على 65

      حبيت اوضح لك شوف تاريخ البحرين من قبل الاسلام ويتعرف سكان البحريين الاصلين كانت قبائل عربية معدودة على الاصابع ومن بعد الاسلام وشوف التحول والتغير في السكان اما واحد يجي يقول ان سكان القرى هم السكان الاصليين يشوفو نسبهم هل اهم من قبائل الي اسكنت من قبل الاسلام وبيعرف شي ما اعرفة طول عمره وحبيت اقول ان نسب العرب كلهم يعود من وين انا ردي معروف من اليمن (اصل العرب)وراجع كتب التاريخ مو كلامي ولا كلام افلان (اما كلامك اكيد من ايران)واكيد عندك دليل والله اكبر على ما تقولون

    • زائر 84 | 6:26 ص

      لا تلفتو لدعوه الجاهليه

      اياها العقلاء اياكم وللاستماع لفتنت الحاقدين الذين يحاول بث الفتنه والفرقه بين المسلمين بغض النضر عن اصولهم ومانابتههم فالكل بالبلدا الطيب اخوه متحابين وان تشاجر بعض الاطفال او الصغار بالسن من طلاب المدارس بال لنكن واقعييين حتى الكبار يختلفو ويتشاجرو احيانا ولاكن صرعان ما يزول الغضب وتعووووود الامور لمجاريها احذرو الفتنه من الصادره من المغرضين الذين يتربصون بهاذا البلد الطيب فهدافهم مكشوفه للجميع ولن يفلحو بأذن الله تعالى فنقولو لهم موتو بغيضكم ولا تحاولو اثاره الفتنه وشكرااا

    • زائر 83 | 6:23 ص

      !!!!!!!!

      بنسكت احنا الشيعة!!! و بنشوف وش بتسوون
      خبزٍ خبزتوه أكـــــــــلوه...
      و خل المجنسين يسوون فيكم أكثر

    • زائر 80 | 6:16 ص

      مواطن أصلي مو مجنس

      ذلين لوفيهم خير ماتركوا بلدهم ويونا هني يابا روحوا بلادكم ..ما نبيكم غصب هي غصب ؟؟؟!!! لاسنة ولاشيعة ما نبيكم .. استحو على ويوهكم شوي خلوا عندكم درابة شوي ...

    • زائر 78 | 6:14 ص

      البحريني النجفي والكربلائي والايراني

      لماذا ل تتكلموا على المتجنسين بشكل عام مثل النجفي والكربلائي والايراني والحساوي وتتكلمون بس على السوري واليمني.. لأن هؤلا من طائفتكم ..انشروا التعليق يا ديمقراطيين .

    • زائر 77 | 6:14 ص

      من المحرق الأيية إلى رفاع العز

      انما انتم اخوة فلا يوقع الشيطان بينكم... كلها هوشة اولاد مراهقين وكلهم ابناؤكم... ..........

    • زائر 75 | 6:11 ص

      والله كلامك صحيح يا رفاعي اصيل(26)

      حنا نرضى بشيوخنا والمشاكل تخصنا ولا نسمح بتدخل احد من الطائفيين..نحن نقتاد لأوامر شيوخنا حفظهم الله.

    • زائر 74 | 6:10 ص

      خبزٍ خبزته أكله

      ما احترامي لأهل الرفاع الاصليين، اقول أمر رضيتم به اتحملوه،احنا ( الشيعة ) نتحمل الضيم و الظلم و لا تساعدونا لكن اذا جينا نوقف وياكم سميتونا اصحاب حرق الاطارات ، لكن خبز خبزتوه أكلوه.

    • زائر 73 | 6:08 ص

      ولد الرفاع

      والله العظيم على ما أقول تعايشنا سنين ومنين مع أخوانا الشيعة وكنا قلبا وقالبا واحدا ولم نعرف يوم من الأيام مراكز شرطة وبلاوي الى أن دخل علينا هؤلاء المجنسين .

    • زائر 72 | 6:06 ص

      أحب أصحي كل من يتاجر بالعروبة في وطننا ,

      وصار يحمل الوطنيه وبحريني 100%خلال 8 سنوات من تجنيسه و دخوله البحرين عدم المزايده بالعروبه والقبليه لان في هذا الزمن صار العربي= حمار .. تنويه : كل من كان يدافع عن التجنيس في مجلس النواب كانوا من أصول غير عربيه (جنوب فارس) وأغلب من يتهمون العرب البحارنه بأنهم أيرانيين وعراقيين هم ليسوا عربا و تاكدوا من اللغة التي يستخدمونها في منازلهم ومع أهاليهم خاصة واسئلو عن ألقابهم.أما البحارنه ( فالارض والسماء والنخيل والهواء والعيون والجدر والآثار و المقابر و التاريخ والأولياء وأوال هي الحكم )

    • زائر 71 | 6:06 ص

      أخزاكم الله يا يا بائعي الفتنة ... مصيركم جهنم...

      انتهت المشكلة بين الأخوة .. فماذا أنتم صانعون يا سوسة الأوطان..

    • بنت النيادة | 6:04 ص

      إلى زائر رقم 2

      و ليش يودونهم حوار بيوصلون سباحة مثل مايابوهم يرجعونهم بعد ماينسحب الجواز و البيت أنا من الرفاع و السوريين مضايقينه وايد نص الرفاع لهم البيوت و الدكاكين والمطاعم حتى نسوانهم عندهم سيارات توصيل التلاميذ ما بقى للبحريني شي في بلده عايش في بيت حطب و فبل يوصل البحرين الجواز و الوظيفة و البيت بأنتظاره _ شوفو البيوت الحلوه وره مجلس المرأة كله لهم و لا تنسون الاردنيين و اليمنيين و الموضة اليديدة المغاربة نسوانهم في الفنادق يأثثون بيوتهم على حساب رياييلنه وشبابهم جنود في الفرق الخاصة

    • زائر 70 | 6:04 ص

      مدرس ثانوي

      قلبي عليك يا وطني ، بعد أن كنت أرضاً للخلود و موطن العلماء و الفلاسفة و منبع العلم و المعرفة أصبحت موطن للزبالة و للنفايات التي تقيئتها المجتمعات الأخرى و تخلصت منها و أنت تحتظنها و أصبحت مرتعاً للمجرمين يعيثون فيك فساداً و إجراما و كل ذلك على الملأ ولا حسيب ولا رقيب ، أين ذهب رجالك يا موطني ، هل هم نائمون نومة أهل الكهف أم أصبحوا مطية يطئها كل من هب و دب أم ماتت فيهم الغيرة و المروءة فأصبحوا أذلاء خانعين منبطحين تركبهم حثالات البشر و تسخر منهم بدون أن يحركوا ساكناً يذكر .

    • زائر 69 | 5:59 ص

      لا للتجنيس

      حقيقة التجنيس السياسي كالشمس لا يمكن ان تحجب بغربال ... كل مشاكل البرحين سببها تجنيس همج سوريا والاردن واليمن وباكستان .. اذا كانوا الام والاب امييييين واذا كانوا متعلمين حدهم ابتداائي .. ورابيين في بيئات اقل ما يقال عنها انها بيئات جلفية قائمه على العنف والجهل فشنو بتتوقعون من اولادهم لما يروحون المدارس ؟؟؟ نصيحة استميتوا حتى تودون اولا دكم مدارس خاصة لان مدارس الحكومة صارت للمتردية والنطيحه من الجلف والمجنسين مثل كل خدمات الدوله من مستشفيات واشغال

    • زائر 68 | 5:58 ص

      ..تحسب عليك..

      .؟ أين الشفافيه..؟ اذا كانت تعليقاتنا لا تخص الموز فلماذا تستبعد..؟ ارجو الاجابه اذا رغبتوا بنشر هذا التعليق وشكراً.

    • زائر 67 | 5:55 ص

      نحن أحفاد عمر الفاروق

      ، ابعدو عنا وخلكم في حالكم واحنا نحل مشاكلنا بروحنا ، انتو اساس الفتن من قديم الزمان وحتى اليوم ، لا تنسيون خيانة الوطن وحرق الاطارات وتخريب الممتلكات وترويع الناس

    • زائر 66 | 5:52 ص

      الي the nurse

      مسكينه والله
      تبين تثورين غضب الشيعه يعني لين قلتي ان الجلف تاج راسهم
      انا شيعيه وبرد عليش اخذي الجلف وحطيهم فوق راسش وما بطول في الكلام لان
      دع القافله تسير والكلاب تنبح
      .....
      واخوانا السنه الي يقولون للشيعه لا يتدخلون هذا دليل لحقدكم علينا وما اقول الا الله يسامحكم
      بس لمعلومكم ان الي يضركم يضرنا واذا انتو راضيين تسكتوا عن الحق احنا ما نحب وبنوقف مع الحق حتى لو كرهتونا لان الساكت عن الحق شيطان اخرس

    • زائر 65 | 5:49 ص

      لم يقل الفاروق هكذا ولا تؤلف من عندك!! يا زائر 26

      وهل الفاروق عمر قال لكم حبوا أبناء أبي سفيان وبني أمية لأنهم سنة وقال لكم : إبغضوا أبناء رسول الله (ص) وأبناء الإمام علي والحسن والحسين والأمة عليهم السلام لأنهم شيعة ؟ .. هذا إفتراء بحقه وعليك بالتوبة يهديكم الله!!

    • زائر 64 | 5:44 ص

      جساس ذو السكين .. هل هو قبيح الشكل؟؟

      "الطالب البحريني جساس يحمل سكين وسيء الأخلاق وقليل أدب" .. ليكون السفياني آخرته يطلع من بين هالمجنسين !!

    • زائر 63 | 5:36 ص

      زائر 37

      "مشكورين وما قصرتم والحين روحوا ناموا لان الامر ما يعنيكم ...وقفوا اعمال الشغب والحرق والتخريب في الديرة" .. نحن ندخل أنفسنا لأن ديننا و عزتنا وكرامتنا تتطلب منا الوقوف معكم وكل إهانة لكم هي إهانة لنا .. حتى لو تحقدون علينا وتفضلون المرتزقة علينا فقط لأننا شيعة نتبع رسول الله وأهل بيته (ع) الذي أمرنا الله تعالى بمودتهم في القرآن الكريم فهذا خياركم!!!... وستندم على ما قلت لأن المجنسن في حلوقكم ويكتمون أنفاسكم وقد تتضرر قريبا منهم فقفل بيتك جيدا وخش عيالك!!

    • زائر 62 | 5:27 ص

      غرباء في وطننا ؟؟؟؟؟

      أقول لبعض السفلة الذين حذروا من تدخل البحارنه في ( مالآيعنيهم ) وأقول لآ.... الوطن يعنينه ,يعنينه أكثر منكم لأنه وطننا . وآبائنا حفروا عيونه وزرعوا أرضه , لسنا من خارج هذا الوطن ولآ تزايدوا في عروبتنا . نحن عرب عاربه ولسنا مستعربه كالشوام . البحارنه قبائل من مضر وربيعه وعبد قيس وأستوطنا هذا البلد منذ ألفي عام أي قبل أن تتكلمون العربية أصلآ وكنتم أيها السوريون مجرد بيزنطيين لا اكثر ( أي لم يكن لكم علآقة بالعروبة ياغجر ) واليوم تنعتوننا بالآيرانيين .......

    • زائر 61 | 5:25 ص

      إلى حفيد عمر بن الخطاب .. إلى رفاعي وأفتخر

      اللي يقول "نصيحتي للأخوه الشيعه المحترمين لا تدخلون انفسكم بأشياء لا تعنيكم ولا تخصكم ..ثانيا نحن السنه بحرينين او مجنسين سوف نحل مشاكلنا بأنفسنا" .. يعني عندكم المجنسين المرتزقة والمجرمين ولو قتلوكم وأهانوكم وإغتصبوا أطفالكم فقط لأنهم من الطائفة السنية أفضل من أخوتكم في الوطن المسالمين الشيعة فقط لأنهم من الطائفة الشيعية!!

    • زائر 60 | 5:18 ص

      نطالب

      بطرد المجنسين الاجانب وسحب الجنسية منهم ونقف صفأ واحدأ مع اخوانا السنة شيعة وسنة قلب واحد ............. يجب طرد المرتزقة الوحوش العابثين في ارض اوال فسادأ واجرمأ الحل تسفير المجنسين العاملين في السلك العسكري .. وتوظيف شباب البحرين في خدمة مملكتنا الغالية ..

    • زائر 56 | 4:46 ص

      إلى زائر 43

      طالع شكلك

    • زائر 55 | 4:30 ص

      غصب عنكم شيعي ضد التجنيس

      كل واحد سني تكلم باسلوب اطفال على اي شخص شيعي في هالتعليقات اللهم صلي على محمد وآل محمد وعجل فرجهم ياكريم.. ارجو النشر يامراقب وشكرا؟

    • فيلسوف | 4:27 ص

      استغرب من الكفالة المالية وهم بضمان محل اقامتهم ( اقصد المجنسين)

      استغرب من اللي حاصل من قبل النيابة العامة بالافراج عن المتهمين بكفالة مالية . طبعا المتسببين في الحادث كما ذكر 40 شخص استخدموا اعصية خشبية للاعتداء على الطلبة البحرين ومن المصابين يدعى عبدالرحمن عبدالله الذي اصيب بجروح نتيجة الاعتداء عليه. وزير التربية لماذا لم تكشف المخفي وتقول هؤلاء المجنسين . اهل الخوف على الكرسي والمنصب اعتقد ذلك حقا . لان علمووكم على الكذب والنفاق وما عرفتوا معنى المحايدة وقوول كلمة الحق . وزير التربية بعد اللي حصل المفترض ان تستقيل لان كلمة الحق واجب على الجميع نطقها

    • زائر 54 | 4:19 ص

      مهازل

      مايحدث ببلادي تشتت للجسد الواحد وهنا يقف المتفرج ليهضم الوليمة التي ستسبب عسر هضم اكيد لااينو ولاسفن اب راح يفيد غصبا عنكم ياجلوف شعب البحرين سيغتصب منكم الجواز البحريني لانكم لستم أهلا لحمله لللاسف دنستموه كما دنستم ارض طاهر ارض الحضارات صارت ارض الخيوس والمجنسون لعنة الله عليكم وحنا سنة وشيعة عايشين مع بعض مهما نشرتم الفتن شعب أقوى من الغدر ونصيحة لوزير التربية عط الادارات المدرسية أحقية بالانظمة مب مخلينها سايبة

    • زائر 53 | 4:12 ص

      صح الله لسان الزائر 42

      ابي اعرف شي واحد ما في البحين مجنسيين من اصول ايرانية وعراقية بس حاطين على السوريين وب يمن والبلوش (انا بحرين وعارف انسبي اعربي ولد اعربي )بس اقول ان الي يتكامون عليهم من اخوانا اليمنيين والسوريين رجال مو نفس اذناب ايران يثيرون الفتن ويحرقون في شوارعهم ويخوفون العامة من الشعب البحريني الحر (المشكلة يكولون عنهم جلف عندي سؤال وهو يقول من هم الجلف هل هم من يعملون في الداخلية ويحقظون الامن ويفتحون الشوارع من بعد احراق التواير فيها والتهجم على العامة ام هم الي يحرقون الشوارع ويتهجمون على العامه)؟

    • زائر 52 | 4:04 ص

      التجنيسس مصيبة عظيمة

      اي التجنيسس مصيبة عظيمة لماذا؟
      الجواب : لان اكثر المجنسيين في البحرين بنسبة (93%)من المجنسيين من اصول (عراقيين وايرانيين)بين قوسين شيعة (وانا اقول يتكلمون عراقي في البحرين اشدخل وانا اتوقعت ان العراقيين اصولهم بحينيين لان الشيعة اصل في البحرين (يعني من السكان الاصليين) هذا الي فهمتة من تحليلي البسيط جدا
      والمشكلة يطلع لهم انهم يتحشون عن التجنييس لو شافو نسبهم من وين جاي اعرفو من يكونون واعرفو انهم يتكلمون عن نفسهم والله دنيا هذا الشي يبين الذكاء الخارق عندهم وانهم دائما يحبون الفتن

    • زائر 50 | 3:49 ص

      يا سبحان الله

      انا استغرب من اخوانا الشيعة اذا صارت هوشة بين السنة تكلمو وكبرو الموضوع وقال المجنسيين خطر على المجتمع لا الخطر انتو لو تكلمنلا عن الهوشات الي صارت من قبل تهجمتو وحاولتو اتوصلون لرفاع بس ماطلع لكم من تكاتف اهل الرفاع وصدكم والحمد لله ما طلع لكم اتسون شي ولا بيطلع لكم , المهم ما قدرتو اتسون شي بس شميتو خبر الهوشة كبرتو الموضوع عشان تثيرو الفتنة واذا صارت اضعفو اهل الرفاع اول بالعامية اهل السنة وهذا الي تتمنونة لكن اقولكم مادام احنا من اهل السنة احنا اخوان ولا يفرقنا شي والي صار مجرد قيمة

    • زائر 49 | 3:46 ص

      التجنيس هذا حصاده

      الشعب يجني حصاد التجنيس بعد ان تمت سرقة وظائفنا و مساكننا و ارجوحات ابنائنا و زهور وطننا يتم الاعتداء علينا من قبل المرتزقه المجنسين و كأننا نحن الدخلاء على الوطن و هم اصل الوطن الحكومه عليها ان تقف هذا التجاوز و تعيد كل حقوق المواطن و الوطن لكي لا تتفاقم الامور و نصل الى نقطه لا يمكن تجاوزها السبب الرئيسي الحكومه في تجنيس المرتزقه الحوش الرعاع ضاعت البحرين

    • زائر 48 | 3:46 ص

      ارجــــــــــــــــــعو

      الي دياركم يا اذنــــــــــــــــــــــاب ايران بلاد العرب ليس لكم فيها عيش

    • زائر 47 | 3:46 ص

      أؤيد كلامك يا بحريني رفاعي اصيل وتفتخر

      وأنا أيضا" أقول لإخواني شيعة أمير المؤمنين عليه السلام أتركوا القوم بحالهم فهم راضين لما حل بهم.. دعوا أبناء الفاروق عمر يجوزوا مع شيعة آل سفيان (القوم أبناء القوم).. فلقد وقع بأسهم بينهم..

    • زائر 44 | 3:43 ص

      بو جاسم

      ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين.
      اللهم أشغل الظالمين بالظالمين وأخرجنا من بينهم سالمين.

    • زائر 45 | 3:43 ص

      هذي حقيقة الجلفان

      إلى متى بيظلون متخفيين بمظهر الطيبين لازم بينكشفون على حقيقتهم (((مجرمين ))) هذا أصلهم ووحشيين لآخر درجة حمل الأسلحة شئ عادي عندهم والأدهى والأمر أن المسئولين في الأمن منهم وقيهم ..... تتوقعون شبيصير في التحقيق وياهم ؟؟؟؟؟
      معروفه براءة ووحنا بناكلها .
      وبتمر السالفة ورا سالفة لين هلحمير يسوون شئ بيتحسف عليه الكل ( وبذكركم )

    • زائر 41 | 3:38 ص

      ستراوية وديانية

      (النيا سجن المؤمن وجنة الكافر)/ (الناس في الدنيا بالاموال وبالاخرة بالاعمال)/الجهاد عماد الدين ومنهاج السعداء / دولة الأوغاد مبنية على الجور والفساد

    • زائر 42 | 3:38 ص

      حرب البسوس

      لقد قرات في أحد التعليقات أعلاه (الطالب البحريني جساس).. فتذكرت هذا الإسم (جساس) قطب أساسي في إشعال حرب البسوس التي نشبت وإستمرت قرابة 40 عاما".. والسبب الحهالة والفزعة القبلية.. الله يستر.. لا تتكرر لنا في البحرين فهناك همج رعاع كثير..

    • زائر 40 | 3:32 ص

      محمد ابو احمد

      ياجماعه نطالب بحظر استخدام كلمة مجنس او بحريني من اصول..لانها السبب ورا كل مشكله ونطالب بمحاسبة الصحف والمنتديات التى درجت وساهمت في نشر هذه الثقافه

    • زائر 39 | 3:31 ص

      شكرا لكل شيعي دخل نفسه في الموضوع

      مشكورين وما قصرتم والحين روحوا ناموا لان الامر ما يعنيكم ...وقفوا اعمال الشغب والحرق والتخريب في الديرة

    • زائر 38 | 3:29 ص

      ستراوية وديانية

      ليش يصير المشاكل في البحرين سبب تضاعف عدد المجنسين، لا التجنيس لا التجنيس لا التجنيس، حسبي الله ونعم الوكيل ، الله يمهل ولا يهمل الصبر مفتاح الفرج

    • زائر 37 | 3:29 ص

      الساكت عن الحق شيطان أخرس

      المشلكة السنة ما يرضون يفهمون لو واحد من الشيعة انشان ما سكتوا شلون تسكتون عن حقكم ؟!!
      خوفاا من الوزارة ؟ او لأنكم اتخافون انا الشيعة اتقول عنكم انا اخيرا السنة وقفت ويانا
      والا ايقوا انا عمر علمكم التسامح !!
      التسامح له اوقات بس مو مثل هضروف
      سامحتونهم بكرورونها مرة ثااانية

      فكروااا زيــن شلون توقفون ويه المجنسين ندري انكم اتحبونهم بس دلين مو اهل بلدكم !!
      مجنسين يعني اخذوا الجنسية

    • زائر 35 | 3:23 ص

      الى زائر 3 من بحرينيه

      لا فضفوك وبارك الله فيك وفي امثالك وصح لسانك
      لكنك للاسف تنفخ في جربه مقضوضه

    • زائر 34 | 3:23 ص

      9+9

      ماذا انتم فاعلون ياخواني ابناء السنة الفاس وقع الراس/ اطردو المجنس من دياركم

    • زائر 33 | 3:16 ص

      اقتلوه

      اهل البحرين اقتلوه المجنسين

    • زائر 32 | 2:58 ص

      السلام

      الحرق في الشوارع= الشجار في المدارس

    • زائر 31 | 2:57 ص

      السلام

      اي واحد يحترم هذا الوطن وقوانيينه علي عيني وراسي اي شخص لا يحترم هذا الوطن يثير مشاكل في المدارس والشوارع من مشاجرات وحرق اطارات فليذهب الي الوطن الذي يحبه

    • زائر 30 | 2:57 ص

      تشويه

      مهما كبرة دعياكم لن تفلحو ابدآ ستموتون بغيضكم وستذهبون الى جهنم ولن ولم تفلحو ايه الصفوين نحن امة الضاد سنعالج مشاكلنا ونتم ستذهبون الى جهنم لتكونو حطبآ لها  

    • زائر 29 | 2:47 ص

      الى زائر 12

      نعم الرفاع رفاع الشموخ بأهلها الأصليين مو المرتزقين والله لو ألحس الثرى في وطني ولا أقبل أكون مرتزق في بلد غيري لكن الي ما عنده أصل أكيد يقبل يكون مرتززززززق

    • the nurse | 2:43 ص

      تاااج على روووووسكم

      اصلا لازم يدافعووون عن انفسهم والجلف تاااج على راس كل شيعي

    • زائر 28 | 2:37 ص

      يستاهلون اهل الرفاع

      ههههههههههههه
      تستاهلون الي سوو فيكم .... عيل كم يوم فالحين على مال سترة ...
      والكل يدري ان كل هالدوشه لان واحد من المنضربين ابوه مسئول في الدوله ...
      تستاهلون اكثر الي يجيكم ...

    • زائر 27 | 2:36 ص

      بحريني رفاعي اصيل وافتخر

      نصيحتي للأخوه الشيعه المحترمين ...لا تدخلون انفسكم بأشياء لا تعنيكم ولا تخصكم ..ثانيا نحن السنه بحرينين او مجنسين سوف نحل مشاكلنا بأنفسنا ..نحن احـــــــــــــفاد الــــــفارق عمر ابن الخطاب امير المؤمنين( رضي الله عنه)علمنا التسامح والشجاعه والعفو والمغفره لا نحقد علي احد ولا نبغض احد نعم نعم نحن اهل السنه والجماعه المصب الرئسي للاسلام .....اخيرا اقول لكم مشكورين لا تدخلون انفسكم بخصوصيتنا ...حلو مشاكلكم اولا ولا تزرعو الفتنه بيننا وخططكم مكشوفه ..ارجو من الاخوه المحترمين بالوسط نشر تعليقي

    • زائر 26 | 2:27 ص

      الحل هو اغلاق باب التجنيـــــس

      "كان من نتائجه إصابة أربعة طلاب برضوض خفيفة تم نقلهم إلى المستشفى على إثر ذلك للعلاج" خفيفة ونقلوهم في الاسعاف !! لمصلحة من التقليل من حجم المشكلة ؟ وشنو راح تكون النتيجة ؟؟ وبعدين هل اغلاق ابواب المدارس هو الحل ؟!!

    • زائر 25 | 2:24 ص

      تم استخداااام السكاكين شخص معورف مجرم

      تم استخداااام السكاكين اسم الطالب الذي ضرب الطالب البحريني جساس شخص معورف مجرم وسيئ خلق وقليل ادب وتدعي الوزارة انة لم يتم استخدااام السكاكين .. شيئ غريب بس ساعتها لا ينفع الندم اذا تم طعن احد الطلبة من قبل الاجلاف المجرمين السوريين النور الغجر .. الله يساعدكم يا اهل الرفاع الله ينصركم يا اهل الرفاع على الغجر المرتزقة

    • زائر 24 | 2:21 ص

      السبب واضح وضوح الشمس ؟؟

      المتسببين في الهوشه كلهم المتجنسين ومعروفين بعنصريتهم واخلاقهم الدخيله علينا بلا لف ولا دوران الحل الوحيد هو الطرد مع التنفيذ ... وشكرا

    • زائر 23 | 2:13 ص

      رفاعي

      ما شاء الله عليكم كلكم اساتذه ومستشارين ولا واحد فيكم قال السبب الحقيقي لانكم بعيدين عن المشكله وما تعرفون شي

    • زائر 22 | 2:05 ص

      لمن يقول: حبايب وبنظل حبايب وتبقى الرفاع وأهلها ومن فيها عسل على عسل.. مهو باين !! لا تجذب على روحك!!

      توجيه الوزير النعيمي لإغلاق أبواب المدرسة منذ بداية الدوام الدراسي حتى نهايته. وشهدت المدرسة حالة من الهلع أسفرت عن غياب الكثير من الطلبة وعمد أولياء الأمور إلى اصطحاب أبنائهم لتقديم امتحانات منتصف الفصل في الساعة السابعة والنصف واصطحابهم مجددا للمنزل بعد الامتحان في الثامنة والنصف صباحا..

    • زائر 21 | 1:56 ص

      اكبر مشكله

      اي والله اكبرمشكله في هالبلد اهي التجنيس والله يستر من اللي جاي

    • زائر 20 | 1:26 ص

      هاذي مدرسة؟؟؟؟؟

      وش هالمدرسة ابواب مغلقة وشرطة وشغب والطالب يعيش يومه الدراسي في خوف وكل هذا من افعال المجنسين وانا مابودي ولدي مدرسة فيها مجنسين بوديه مدرسة خاصة وابغي ياجماعة تساعدوني اي مدرسة مافيها مجنسين فية او لا؟

    • زائر 19 | 1:15 ص

      اخلاء سبيل 6 مجنسين والسبب

      نعم يتم اخلاء 6 مجنسين والسبب حاميها حراميها

    • زائر 18 | 1:09 ص

      بلاد القديم الاعدادية للبنين ومراهقة مدرس

      مدرس رياضة يهين تلميذ ويمزق الفانيلة الخاصة به لمجرد امتنع التلميذ عن امر طلبه منه .من المراهق الان ياترى المدرس ام التلميذ ؟ هل هناك احد يحقق في هذه الحادثة ؟ الا يفترض ان الطلبة يحبون مدرس الرياضة في هذه المدرسة العكس المدرس مراهق يحتاج الى توجيه تربوي من ادارة التربية الرياضية فعلا.

    • زائر 17 | 1:07 ص

      مواطن غيور

      ........ ... عموما الحادثه هذا كلها بسبب التجنيس... فلتشهد جميع الأطراف سنية وشيعية.. ان ظاهرة التجنيس ما وراها غير الإجرام والمشاكل التي سوف تبتك بالبلد الذي كان آمنا يوما من الأيام أما الآن فلا لم يعد كما كان.

    • زائر 16 | 1:04 ص

      حتى لا يخسر المجنسون الصغار إمتحاناتهم!!

      هؤلاء المجنسون وبعد كل ما فعلوا يطلق سراحهم خوفا من خسارتهم للإمتحانات ويقال عنهم صغار مع إنهم في الثانوية .. أما البحارنة وصغارهم فعادي يلفقون لهم تهم بلا دليل ويحرمون من مدارسهم !! آه من الديمقراطية وما حل علينا بسببها!!

    • زائر 15 | 1:02 ص

      قوانين التربية فاشلة

      بالاضافة لوجود ....المجنسين ..., وزارة التربية وبقوانينها الفاشلة ساهمت في تطاول الطالب على النظام المدرسي حيث ان لائحة الانضباط لائحة متهالكة مستهلكة لاتسمن ولاتغني من جوع , وتحتاج لاعادة صياغة ومراجعة , الطالب بات يتطاول وتدور المشاحنات والشجار لعدم وجود رادع حقيقي وكل هم هرم الوزارة هو الظهور الاعلامي حتى في اصلاح مروحة كهربائية دون التركيز على مكامن الخلل في الوزارة , هذه لعمري أسوأ فترة تمر بها التربية في البحرين...........

    • زائر 13 | 12:57 ص

      السبب الحقيقي

      أصلا كل هالطاولة الطويلة العريضة عشان بس واحد ابوه عقيد من عائلة معروفة واللي بالمدرسة يعرفون هالشي وكان هو سبب نزول القوات للمدرسة والا من متى التربية تهتم بعمل تحقيق ؟ عادتها ياتنفي ياتقول ان نص طالب ضرب ربع طالب وانتهى الامر , ياوزيرنا ....., الطالب لو حس ان فيه رادع اصلا ماسواها لكن لان المدرسة صارت بنظرهم مسخرة حتى عند طالب الابتدائي بفضل قوانينكم ..... , نرجو تصححون نظرتكم بعدين 1800 طالب لوبسوق غنم ماتوا من زمان

    • زائر 12 | 12:49 ص

      حبايب وبنظل حبايب

      وتبقى الرفاع قلعة شموخ، وقد بانت كل الحقائق التي حاول البعض تغيرها وزرع الفتنة من خلال تدليس الحقائق وتأليف قصص من خياله لا لشيء وإنما لحقد دفين في داخله، أقول لهؤلاء مالت عليكم، وتبقى الرفاع ( رفاع ) وأهلها ومن فيها عسل على عسل

    • زائر 11 | 12:44 ص

      من أمن العقوبة اساء الادب

      من باب الاحتياط انا تقوم الوزارة بوضع اجراءات تهيب الطلبة بها كي لانجد المسرحية تكرر نفسها وولصغر السن سن الطلبة فلايوجد لي تعليق ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    • زائر 10 | 12:37 ص

      كفاك تستراً يا وزارة التربية على تجاوزات المدارس!!!!!!

      إلى متى هذا التستر يا وزارة التربية على التجاوزات الحاصلة في المدارس وبالخصوص الثانوية منها ؟ وبالأخص ما يجري من جرائم للمجنسين اليد الطولى فيها؟
      وإذا لم يثبت استخدام السكاكين في الشجار فمالذي استدعى حضور وزير التربية شخصياً ووفد من الوزارة (بقدها) للمدرسة؟ ؟؟؟؟؟؟؟

    • زائر 9 | 12:34 ص

      امدلعين الجلف التربيه تحقق معاهم

      جلف والى جابهم اجلف منهم

    • زائر 8 | 12:28 ص

      ياما بنشوف اكثر

      الله يخلي سياسة التجنيس من قبل في مدينة حمد وعقبه عراد الى عمرنا ما سمعنى شي فيها واليوم فترو على المدارس والمخفي اعظم الله يحفظ عيالنا منهم ليش التجنيس كان ماعرف سنه وشيعه مو هذي الموضوع يا مسئولين ليش كان التجنيس المقصد تقليل الشعب او زيادة العدد السكاني ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    • زائر 7 | 11:57 م

      وقفوهم إنهم مسئولون

      أسباب المشكلة واضحة ومسئولي وزارة التربية والتعليم ملامين بملء الفم وهي كما يلي:
      - الدعم اللوجستي للمدارس ضعيف وممل من الإدارات المختلفة بالوزارة.
      - نظام التلصيق واضح في الوزارة بدل نظام التخطيط المستدام وجعل الطالب محور هم الوزارة.
      - بالرغم من الجهود المبذولة في المدارس فإن التحفيز "المادي خصوصا" شبه معدوم.
      - تم إختراع قانون جديد وفضفاظ للمحاسبية وبذلك ربط يد الادارات المدرسية.
      - ضرورة تصنيف المدارس والإدارات حسب الحجم وبعد ذلك يعطى لكل ذي حق حقه. والله المستعان

    • زائر 6 | 11:56 م

      اي بديتون

      الحين الوزاره تقول لم يثبت انا اختصر واقول للوزاره اذا تبون تبرئون الجلف بلي سووه عادي ترى لانه اهني فوضه الجلف دائما ابرياء والمواطنيين الاصليين دائما ظلام عندكم والله زمن الي خلى الغريب يتسلط على المواطن لكن مهما صار تدور الدنيا وبتلقون الاخس من هالحوش

    • زائر 5 | 11:51 م

      أكيد بتقلبون السالفة كلها هذا واجبكم

      وبتطلعون البحرينين هو الغلطانين؟؟!!

    • زائر 4 | 11:40 م

      مراقبة الله اولا

      طبعا التحقيق من التربية يكون افضل ولكن على لجنة التحقيق ان تقول كلمة الفصل وليس اخفاء الحقائق وعلى سبيل المثال مثلا لو كان التسبب من المجنسين عليها ان تذكر ولو بالتنويه حتى تبرأ ذمتها وليس لأخفاء الحقائق حتى لا تضع الحكومة في عنق الزجاجة الضيقة

    • زائر 3 | 11:34 م

      يا أمة محمد

      السلام عليكم جميعا
      صباح الخير
      صباح الوطن الجميل
      يا أمة محمد
      يا أمة محمد
      ( إنما المؤمنون إخوة ) صدق الله العظيم
      ( مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم كالبنيان المرصوص يشد بعضه بعضا ) صدق محمد ابن عبد الله الذي لا ينطق عن الهوى .
      ( المسلم على المسلم حرام : دمه وعرضه وماله ) صدق محمد ورب الكعبة .
      أيها المسلمون
      أيها المؤمنون
      يا أهل هذا البلد الطيب
      قابلوا الله بقلب سليم ، واعلموا أن مسؤولون ، وإن خضنا وتحدثنا فإننا نخوض في اعراض ودماء المسلمين . وتذكروا أن البقاء لله وإنكم إليه راجعون .

    • زائر 2 | 10:43 م

      يا جمااااعه

      الحل الوحيييد ابعادهم عنا ياخي ارموهم في حوار اذا مو قادرين تستغنوا عنهم
      لا السنه مرتاحين لهم ولا الشيعه والبلد فاطس منهم بس الاخوه السنه مساكين مب قادرين يتكلمون. ياناس حسوا فيهم
      مليينه من مصادماتهم معانه (من قلالي ياوونه في عسكر ومن عسكر زارونه في الرفاع وبعدها مدينة حمد وقبل هالمره في الرفاع وهذي المره بعد في الرفاع)
      شنو اكثر من هتك الاعراض والاعتداء على سلامة اجسام الغير ؟
      نسيت اذكركم بالحد لما طلعت صاحبة البيت ورجعت بيتها مسروق
      شتبون اكثر؟؟؟

    • زائر 1 | 10:36 م

      الزيادة؟؟

      إن غياب روح المسؤولية وعدم النخطيط السليم والللذين تمثلا في التجنس السياسي كان السبب الرئيس في زيادة عدد الطلاب.. ومن جهة أخرى فإن وزارة التربية والتعليم هي التي تحتاج إلى إعادة تشكيل بدءا بالوزير.. وإن قوانين الانضباط السلوكي للطلاب إذا لم تكن مفعلة على أرض الواقع فإن تعديلها لا يقدم ولا يؤخر.. أفردي يا وزارة (التربية) حصصا للأخلاق واحتسبي لها درجات.. والحديث طويل طويل

اقرأ ايضاً