العدد 674 - السبت 10 يوليو 2004م الموافق 22 جمادى الأولى 1425هـ

ألا تحتاج البحرين إلى وزارة تخطيط؟

سيد ضياء الموسوي comments [at] alwasatnews.com

سؤال طالما رددناه: هل فعلا نحن بحاجة إلى وزارة تخطيط... أقول لكم وبكل صدق: نعم نحن بحاجة إلى وزارة تخطيط... لا أخفي عليكم اني تألمت كثيرا وأنا أشاهد صور عملية هدم بوابة ميناء سلمان... وأنا أشاهد صورة الهدم أخال البوابة وكأنها أموال تقطّع أمامنا. لو كان عندنا وزارة تخطيط لما حدث ما حدث، ويبقى هنا السؤال: كم كان سعر كلفة بناء هذه البوابة الجديدة... للأسف كان سعرها هو 500 ألف دينار بحريني، وتم إنشاؤها في العام 1994. بالعربي الفصيح أن نصف مليون دينار أحرقت في لحظة واحدة. طبعا وزاراتنا ومؤسساتنا لا تعترف بأنها تعاني من أزمة تخطيط ولذلك صور شتى لا داعي لذكرها الآن.

أحد الاخوة كان يقول: يا جماعة لا تظلموا وزارة الكهرباء، فالقضية أننا يجب أن ننظر إلى الموازنة... وإلى وزارة المالية. أنا أقول: كلما أردنا الهروب من أوجاع وزارة المالية رجعنا لها. والسؤال: من نخاطب في وزارة المالية، وهل بقي هنالك مجال للحديث مع وزارة المالية بعد فضائح التقاعد والتأمينات؟ لو كنت مكان هؤلاء النواب لقدمت نصيحة للوزير سيف وقلت له: يا سعادة الوزير لو أنك استقلت من منصبك لقدر هذا الموقف آلاف البحرينيين؛ لأن كل إجاباتك على ما طرح كانت ضعيفة وغير مبررة، ولأن جزءا مما حدث للتقاعد هو بسبب ضعف الأداء الإداري وغياب الرقابة.

للأسف أكثر وزرائنا عندما نقول لهم: إن مشكلتكم مشكلة موازنة، يقرون بذلك ولكنهم يقولونها وهم يتلفتون يمنة ويسرة... يا جماعة قولوها بالعربي الموازنة ضعيفة. وزارة الكهرباء تحتاج إلى ضخ أموال، وزارة الصحة، وزارة التربية و... يوجد نقص في البعثات، يوجد عندنا محطات كهربائية تصلح لأن توضع في متحف البحرين وكل يوم يقع مواطنون «غلابة» ضحايا لبعض المحطات... هناك فساد حصل سابقا في هذه الوزارة أو غيرها، فلتفتح الملفات وليحاسب أي إنسان ابتلع موازنة هذه الوزارة أو تلك حتى لا نعاتب في أطروحاتنا.

بالأمس انقطعت الكهرباء علينا، خرجت أنا وأطفالي هاربين من المنزل، هربنا من جهنم المنزل إلى مكيف السيارة. بعض المواطنين التجأوا إلى المراكز الصحية طبعا مع تقديرنا للموظفين في الكهرباء وعملهم الدؤوب حتى ساعات متأخرة في منتصف الليل وهم يحاولون أن يجروا إسعافات أولية على بعض المحطات التي أصيبت بالشيخوخة، وهو للحق انجاز كبير أن تسعف عجوزا في عمر الستين بقلب اصطناعي وهنا تظهر مهارة شبابنا البحريني من موظفين ومهندسين وعمال وتحية هنا حتى لبعض المديرين... ولكن هذا لا يمنعني من أن أقول: الموازنة ضعيفة والشفافية في بقية الأمور مازالت غير واضحة.

حتى ننصف الكهرباء أو غيرها نحتاج إلى معلومات، ومادامت هناك إصلاحات فلماذا الخوف من إعطاء المعلومات؟ بعض الوزراء يتهمونني بعدم إنصافهم أو إنصاف وزاراتهم، وهذه الاسطوانة سمعتها كثيرا منذ كتابتي في الصحافة وفي الوقت ذاته يقولون: نحن نحترم الصحافة ونحترم المشروع الإصلاحي وكلنا نسعى للإصلاح ونريد أن تكون الصحافة مساعدة لنا. طبعا هذا كلام نقدره ولكوننا نسعى إلى ترسيخ المشروع الإصلاحي وخدمة الشفافية والديمقراطية فأنا هنا باعتباري أمتلك عمودا ومساحة تعتمد الصراحة أحب أن أطرح ما أحتاجه من معلومات لنتعاون مع الوزارات:

1- ما الاستراتيجية التي تعتمدها الوزارة لخدمة المواطنين؟

2- ما معايير التوظيف، وأين أسماء المرشحين في التوظيف؟

3- ما أسماء الشركات التي يتم إرساء المناقصات عليها، ومن هم أصحابها، وهل لهم صلة أو قرابة بأي مسئول كبير في أية وزارة؟

4- ما معايير توزيع المناصب؟ ووفق أية معايير تتم الترقيات؟ وهل بالإمكان الاطّلاع على أوراق التظلمات التي تأتي من المواطنين؟ وما معايير إعطاء البعثات؟

عندي سؤال لاحدى الوزارات: هل يصح إرسال موظفة ما إلى دراسة الماجستير على حساب الوزارة وهي لا تمتلك بكالوريوس... ما المعايير في ذلك؟ كم المخصصات المرصودة لكل مسئول؟ كيف تتم العقود مع الأجانب؟ وما نوع الشقق التي يسكنون فيها، وكم أجرتها؟ وهل هي ملك لمسئول في هذه الوزارة أم لا؟

إشارات:

- على ذكر الموازنة التي يجب أن تتوافر لوزارة الصحة، بات واضحا وجود نقص في ابر الحقن المخدرة في بعض المراكز. مثال على ذلك مركز جدحفص الصحي. فبالأمس اتصل بي بعض مرضى الأسنان وهم يعانون من الألم. وكذلك الأمر في مراكز أخرى.

- وزير وضع مديرا لمؤسسة ما... اكتشف الوزير مدى ضعف وعدم صلاحية المدير، الوزير يخشى تغيير المدير خوفا من اتهامه بضعف الاختيار، فآثر خراب البصرة (أي خراب المؤسسة) لئلا يتهم بالضعف ولكنه لا يعلم أن تنظيف البصرة خير من إهمالها لأنها ربما تكون الزاوية التي سينهار المبنى بأصحابه بسببها.

- بعض التجار يطالبون بكل شيء حتى بالبحر و... يا تجار البحرين صيروا مثل تجار الكويت يتبرعون بمراكز ومستشفيات و...

- لأهل الخير، جاءني اسم طالبة تريد أن تكمل دراستها ولم يبقَ عليها إلا عام واحد ولكنها لا تمتلك رسوما، وقد تضطر لخسران الدراسة. من يستطيع مساعدتها ارجو الاتصال بي.

- اتصلت بصاحب فكرة تأسيس مركز للموهوبين في المنطقة الشمالية فوعدني بإعطائي كل المراسلات التي تمت بينه وبين وزارة العمل وسأطرحها لاحقا

إقرأ أيضا لـ "سيد ضياء الموسوي"

العدد 674 - السبت 10 يوليو 2004م الموافق 22 جمادى الأولى 1425هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً