العدد 667 - السبت 03 يوليو 2004م الموافق 15 جمادى الأولى 1425هـ

التبرع بمراكز صحية للمواطنين مثالا: تاجر الكويت وتاجر البحرين

سيد ضياء الموسوي comments [at] alwasatnews.com

كلما طرحنا آلام أهالي جدحفص والبديع مما يعانونه من عدم قدرة استيعاب مركزي جدحفص والبديع للأعداد الهائلة من المرضى والمواطنين قالوا لنا: سنقوم بإنشاء مركز جديد في شارع النخيل في باربار... سألت أحد المسئولين الكبار في وزارة الصحة: متى سيكون هذا المركز؟ هل رصدت له موازنة أم لا؟ الإجابات كانت مقلقة لأنه لا يوجد شيء ثابت على الأرض. طبعا الناس في جدحفص والبديع يقولون: المركز في شارع النخيل أصبح مثل مسمار جحا، كلما طالب الناس بمركز إضافي، قيل لهم: مركز النخيل على الأبواب... المشكلة ليست هنا... القضية في مدى قدرة استيعاب مركز جدحفص ومركز البديع لهذه الآلاف من المواطنين، فقد زاد عدد السكان والمركزان الآن يغطيان أكثر من 100 ألف نسمة لأنه في العام 2002 كان الاحصاء الرسمي يقول ان مركز جدحفص الصحي يستقبل 49 ألف شخص ومركز البديع 45 ألف شخص ولاشك ان ذلك سيكون له انعكاس سلبي على جودة الخدمات وعلى رغم ذلك مازلنا نأمل من وزارة الصحة ان تأخذ في الاعتبار معاناة هذين المركزين، أما عن المراكز الأخرى فسأقوم بدراسة علمية وميدانية لأوصل عبر الصحافة هموم هذه المراكز إلى الوزارة وأتمنى من المواطنين أو الموظفين أو المرضى ايصال شكاواهم مما يعانونه في هذه المراكز عبر الإيميل حتى نصل إلى تصحيح صحي يرفع من مستوى الصحة في البحرين.

هناك نقطة جديرة بالاهتمام، فقبل أشهر بسيطة رصدت الصحافة المحلية اعداد التجار وما يمتلكونه من أموال مليونية وكان الرقم خياليا نقول: عليهم بالبركة ولكن أملنا في تجارنا ان يبادروا بمبادرات خدمية تزكية لأموالهم... طبعا البعض منهم لم يتوان في ذلك ويشكر على خدماته ولكن أملنا ان يصبح إنشاء المصحات والمراكز ثقافة لدى تجارنا. هنا سأقدم لكم عينة بسيطة مما يقوم به التجار الكويتيون وأهل الخير منهم من خدمات لصالح المواطنين:

في العام 1978 تبرع ورثة حامد العيسى بأجهزة لغسل الكلى ثم تبرعوا بإنشاء مركز صحي خاص لعلاج أمراض الكلى في الكويت (مركز حامد العيسى لأمراض الكلى)، مركز حسين مكي للجراحة التخصصية العام 1983، مركز عبدالعزيز الراشد (لأمراض الحساسية)، مركز الطب الإسلامي المتبرع خالد المرزوق، مركز سعود البابطين للحروق والتجميل، مركز محمد البحر (لأمراض العيون)، مركز الشيخ سالم الصباح للسمع والنطق، مركز شيخان لعلاج الروماتيزم، المتبرع أحمد شيخان، مركز اسعد الحمد للأمراض الجلدية، مركز الصقر التخصصي، مركز خالد عبدالمحسن النفيسي، مركز الاحقاقي الصحي، مركز الفيحاء الصحي (المتبرع عبدالرحمن)، مستوصف مركز ضاحية السالم الصحي (المتبرع بدر خالد النفيسي، مركز الشيخة بدرية الصباح للعلاج الكيماوي، جناح نساء في المستشفى الأميري (المتبرع وضحة العبدالغني)، مركز منيرة العيار الصحي، مركز فيصل السلطان للعلاج الإشعاعي، مركز الأطفال الخدج والوراثة (المتبرع فؤاد الغانم)، مركز هيا الحبيب التخصصي للجهاز الهضمي في مستشفى مبارك.

عدد المراكز المتبرع بها وصل إلى 33 مركزا وهناك اعداد كبيرة لم أذكرها. السؤال: لماذا لا يقوم تجار البحرين بالتبرع للمواطنين بمثل هذه المراكز؟ طبعا لا نقول جميعهم فبعضهم تبرع بذلك وسأذكر ذلك في مقال قادم ولكن التبرعات قليلة جدا لا تقاس بالكويت وغيرها... إذا كان هناك عزم عند التجار للدخول إلى البرلمان في 2006 فيجب أن يشعروا المواطن انه محل اهتمامهم... 33 مركزا وأجنحة و... متبرع بها في الكويت دعونا نقرأ حجم التبرعات في البحرين سنصاب بالحزن مع العلم ان مستوى دخل الفرد الكويتي يختلف عن البحريني وهنا تقع الكارثة، مركز جدحفص الصحي يخدم 49 ألف شخص والبديع 45 ألف شخص ومدينة عيسى 67 ألف شخص ومركز سترة 45 ألف شخص. طبعا بعض مراكزنا أيضا متبرع بها من الخارج مثال على ذلك مركز الشيخ صباح السالم الصحي، مركز الكويت الصحي... طبعا لا يمكن نسيان عائلة كانو وموقفها الإنساني فهناك مركز محمد كانو الصحي ومركز حمد كانو الصحي. نتمنى من تجارنا الأعزاء وهم أهل لذلك التبرع لهذه القرى وهذه المدن المهملة... اننا نستطيع ان نبني البحرين بهذه السواعد الخيرة. ولو قام تجارنا بالتبرع بمراكز صحية فإنهم سيخلقون عشرات الوظائف للمواطنين.

إشارات:

المنطقة الشمالية بقيت سنين مهمولة من الجانب الرسمي على شتى الأصعدة وخصوصا قرى شارع البديع، فلا يوجد إلا مركز صحي واحد، وعندما تبحث عن الحقيقة وتسأل عن المراكز الاجتماعية فالألم يكبر إذ المراكز الاجتماعية التابعة لوزارة العمل موجودة في كل مكان عدا هذه القرى المنسية. وحتى نكون موضوعيين أقرأوا اسماء المراكز وأماكنها:

مركز مدينة عيسى الاجتماعي، مركز الرفاع الاجتماعي، مركز مدينة حمد الاجتماعي، مركز المنامة الاجتماعي، مركز سترة الاجتماعي، مركز ابن خلدون الاجتماعي، مركز المحرق الاجتماعي، مركز التأهيل الاجتماعي، مركز المحرق للرعاية الاجتماعية، دار الرعاية الاجتماعية بالمحرق...

سؤالنا لوزارة العمل: لماذا لا توجد مراكز اجتماعية في المنطقة الشمالية أم ان هؤلاء (جراد) سكتوا عن الاخطاء فأصبح المسكوت عنه عقيدة؟ ومتى سيتم انشاء ناد نموذجي للمنطقة الشمالية؟ متى سينشأ مركز صحي في شارع النخيل لمنطقة البديع؟

إقرأ أيضا لـ "سيد ضياء الموسوي"

العدد 667 - السبت 03 يوليو 2004م الموافق 15 جمادى الأولى 1425هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً