العدد 660 - السبت 26 يونيو 2004م الموافق 08 جمادى الأولى 1425هـ

السيدعلي: البدء في المسح البحري خلال الشهرين المقبلين

أعمال مكثفة لإنهاء مخطط المدينة الشمالية

أكد عضو لجنة الإسكان والإعمار رئيس المجلس البلدي للمحافظة الشمالية مجيد السيدعلي أن أعمال المسح البحري من المقرر أن تبدأ خلال الشهرين المقبلين، وقال: «كما وتم تحديد المناطق التي سيتم أخذ الرمل منها. ولعب المجلس البلدي دورا فعالا من خلال اختيار المخططات بشكل فعلي من خلال التوصيات التي رفعت. وبحسب التصريحات فإن أول دفعة ستكون جاهزة في العام 2006».

وأوضح أن: «المجلس يدرس حاليا طريق الشوارع المؤدية إلى هذه المدينة، فكما تعلمون أنها ستكون على شكل جزر، وسيصدر قرار قريبا، بمنع البناء في المناطق التي سيمر بها الشارع لتبقى غير مأهولة. وندرس تطوير ساحل أبوصبح والطرق التي يمر بها الشارع. إن الهم الأساسي في المجلس البلدي هو متابعة القضية الإسكانية، لأنها من أكثر المشكلات التي تؤرق سكان المنطقة».

إلى ذلك بين رئيس لجنة الإسكان والإعمار مأمون خليل المؤيد أنه «تمت خلال الأسبوعين الماضيين أعمال مكثفة من أجل إنهاء المخطط العام للمدينة الشمالية، إذ قام وفد من المخططين الحضريين والاقتصاديين من الشركة الاستشارية الفرنسية(FTP) بزيارة للبحرين، لعقد مجموعة من الاجتماعات العامة لشرح المخطط العام، وألحقتها بورشة عمل لتطوير الأفكار التفصيلية المتعلقة بتحديد استخدامات الأراضي وتوزيع خدمات المدينة، وتفصيل مكونات مراكز المدينة التجارية، والصناعية والإدارية والدينية والصحية والتعليمية وغيرها. كما تم التطرق إلى تحديد الكثافات السكانية للمجمعات المختلفة، إذ تراوح التوزيع من بيوت متلاصقة بارتفاع طابقين إلى الكثافات الأعلى بارتفاع 10 طوابق. وتزامن هذا العمل مع زيارة مجموعة عمل أخرى مختصة بتصميم الطرق وخدمات البنى التحيتة للمدينة، إذ يتم حاليا التقدم بشكل ملموس في عمل دراسات التأثيرات المرورية التي سيتم وعلى أساسها اعتماد تفصيل المخطط الهيكلي، وتحديد الطرق السريعة المؤدية إلى مداخل المدينة من شبكة الطرق الحالية».

وأضاف أنه «على اثر ذلك، تم عقد عدد من الاجتماعات مع المجلس البلدي للمنطقة الشمالية، لمناقشة آخر ما توصل إليه العمل، وذلك من أجل تنسيق الجهود التخطيطية مع الاحتياجات الفعلية لأهالي المنطقة، وذلك تنفيذا لتوجيهات سمو ولي العهد في هذا الخصوص. على صعيد آخر، فإن الأعمال الاستشارية لأعمال الدفان وصلت إلى مرحلة متقدمة، إذ تسلم عطاءات شركات المقاولات لأعمال المسح البحري (مسح قاع البحر). وبخصوص الدراسات البيئية السابقة لأعمال الدفان، قامت المجموعة الهندسية من المختصين البيئيين من قبل الشركة الاستشارية المكلفة بالتصميم في المجال البيئي، بزيارة للمملكة الشهر الماضي، وذلك من جل إعداد التقرير البيئي لحصر الآثار البيئية المترتبة على أعمال الدفان، والمزمع البدء بها حال أخذ الموافقة من الجهات الرسمية على هذه التقارير».

وكان وزير الأشغال والإسكان فهمي الجودر أوضح أخيرا أن «أعمال الردم لإنشاء» المدينة الشمالية ستبدأ في يونيو/ حزيران الجاري وستستمر 6 أشهر. وأكد أن الخطة ستستمر طوال العام 2005 بهدف إنشاء ما بين 17 و21 ألف منزل يسع 100 ألف مواطن. وقال إن الذين سينتفعون من هذه المنازل هم أبناء المنطقة بدءا بأصحاب الطلبات الإسكانية المقدمة في العام 1992 وإن توزيع المنازل سيتم في العام 2006»

العدد 660 - السبت 26 يونيو 2004م الموافق 08 جمادى الأولى 1425هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً