العدد 658 - الخميس 24 يونيو 2004م الموافق 06 جمادى الأولى 1425هـ

«استشارية الوفاق» تجتمع اليوم استعدادا للحوار الوطني

توقعات بانسحاب عدد من المرشحين بينهم عبدالوهاب حسين

تجتمع اليوم الهيئة الاستشارية لجمعية الوفاق الوطني الإسلامية في اجتماعها الأول بعد توجيه الدعوة إلى أربعين عضوا تأمل الجمعية استجابتهم لدعوة الانضمام إلى الهيئة.

ويتوقع أن تختار الهيئة لها رئيسا في هذا الاجتماع وتوزع باقي مناصبها الإدارية في حال عدم تخلف أكثر من نصف الأعضاء المدعوين، إذ تواردت أنباء عن مقاطعة عدد من المدعوين للاجتماع على رأسهم الناشط السياسي عبدالوهاب حسين لإصراره على تشكيل الجمعية عن طريق الانتخاب وليس التعيين، بينما يقف قانون الجمعيات الحالي حجر عثرة في طريق إجراء انتخابات لمثل هذه الهيئة.

وبشأن رئاسة المجلس يتوقع مراقبون أن حظوظ عبدالوهاب حسين ستكون الأوفر في حال عدم مقاطعته الاجتماع، إلا أن آخرين لا يعولون كثيرا على فوزه بالرئاسة بسبب أدائه السياسي الأخير، وبسبب تدني شعبيته لدى النخب الوفاقية التي ستتشكل منها الهيئة على رغم أن شعبيته لدى جمهـــور الوفاق لاتزال واسعة، وبذلك تظل أسماء أخرى مرشحة للفوز مثل نزار البحارنة وســـيدكامل الهاشمي وغيرهما إلا أن الصــــورة لم تزل معتمة قبل معرفة جميـــع الأسماء التي ستتشكل منها هذه الهيئة.


«استشارية الوفاق» تجتمع اليوم وسط توقعات بانسحاب البعض

الوسط - عقيل ميرزا

تعقد اليوم الهيئة الاستشارية لجمعية الوفاق الوطني الإسلامية اجتماعها الأول بعد توجيه الدعوة إلى أربعين عضوا تأمل الجمعية استجابتهم لدعوة الانضمام إلى الهيئة.

ويُتوقع أن تختار الهيئة لها رئيسا في هذا الاجتماع وتوزع باقي مناصبها الإدارية في حال عدم تخلف أكثر من نصف الأعضاء المدعوين، إذ تواردت أنباء عن مقاطعة عدد من المدعوين الاجتماع على رأسهم الناشط السياسي عبدالوهاب حسين لإصراره على تشكيل الجمعية عن طريق الانتخاب وليس التعيين، بينما يقف قانون الجمعيات الحالي حجر عثرة في طريق إجراء انتخابات لمثل هذه الهيئة.

وبشأن رئاسة المجلس يتوقع مراقبون أن حظوظ عبدالوهاب حسين ستكون الأوفر في حال عدم مقاطعته الاجتماع، إلا أن آخرين لا يعولون كثيرا على فوزه بالرئاسة بسبب أدائه السياسي بعد التوقيع على ميثاق العمل الوطني، وبسبب تدني شعبيته لدى النخب الوفاقية التي ستتشكل منها الهيئة على رغم أن شعبيته لدى جمهور الوفاق لاتزال واسعة، وبذلك تظل أسماء أخرى مرشحة للفوز مثل نزار البحارنة وسيد كامل الهاشمي وغيرهما إلا أن الصورة لم تزل معتمة قبل معرفة جميع الأسماء التي ستتشكل منها هذه الهيئة.

وأبدى مرتضى بدر أحد المدعوين إلى عضوية الهيئة رغبته في حضور جميع المدعوين إلى الاجتماع اليوم وعدم تخلف أحد منهم وخصوصا عبدالوهاب حسين مشيدا بتاريخه السياسي والنضالي، ومؤكدا حاجة جمعية الوفاق إلى قدراته السياسية وكونه عضوا مؤسسا للوفاق وصاحب طرح ووجوده بين أعضاء الهيئة بالتأكيد سيثريها معتبرا مقاطعة حسين لو حدثت خسارة حقيقية لهذه الهيئة خصوصا ولجمعية الوفاق عموما. واحتاطت الوفاق باختيار أعضاء احتياطيين لهذه الهيئة تحسبا من أية انسحابات تحدث، من أجل تشكيل الهيئة في أقرب وقت ممكن.

ويأتي تشكيل هذه الهيئة لمساندة مجلس إدارة الوفاق في اتخاذ القرارات المصيرية والإطلاع على رأيها من خلال رفع التقارير إلى مجلس الإدارة، علما بأن دور الهيئة دور استشاري فقط وليس لها اتخاذ قرار تنفيذ ما تراه في مختلف المنعطفات السياسية.

ويبدو بحسب بعض المدعوين أن الوفاق عجلت في تشكيل هذه الهيئة للاستعانة بها في الحوار الوطني القائم بين التحالف الرباعي وبين الحكومة والذي يقوده من جانب الحكومة وزير العمل والشئون الاجتماعية مجيد العلوي إذ يبدأ هذا الحوار غدا (السبت) بحسب ما أعلن الطرفان في وقت سابق.

وكان أمين سر جمعية الوفاق عبدعلي محمد حسن قال في تصريح سابق إن جمعيته اختارت أربعين من أعضائها - من بين 100 شخصية مرشحة - لعضوية الهيئة الاستشارية التابعة للجمعية والمزمع الإعلان عنها، وتضم عددا من رؤساء المجالس البلدية وممثلين من القطاع التعليمي والصحافي والتجاري والمنخرطين في الشأن السياسي عموما، مؤكدا أن قائمة الأسماء التي تم اختيارها لا تعتبر نهائية، إذ إنه من المتوقع أن يعتذر عنها عدد من المرشحين الذين تم اختيارهم.

كما كشف حسن عن غالبية أسماء الأعضاء من بينهم كل من: رؤساء المجالس البلدية مرتضى بدر ومجيد السيدعلي وإبراهيم حسين، وعبدالوهاب حسين والاقتصادي نزار البحارنة والمحامي عبدالشهيد خلف وعبدالنبي الدرازي وخليل المرزوق، بالإضافة إلى عبدالجليل خليل وحسين المهدي وسيدكامل الهاشمي والاقتصادي جاسم حسين والصحافي عباس بوصفوان وسيدحيدر الستري وأحمد الخباز وصالح رضي وميرزا المحاري وجاسم الخياط وعبدالحسين المتغوي وحسن المالكي وسيدجميل سيدكاظم وسلمان النشابة ورجل الأعمال فيصل جواد وأحمد التحو وحسن سلطان وحمزة الديري والحقوقي نزار القارئ، إضافة إلى أربعة وجوه نسائية هي زهراء مرادي وشعلة شكيب ومعصومة الفلة وفخرية السنقيس، وعضوتين احتياط هما فاطمة فيروز وعفاف الجمري

العدد 658 - الخميس 24 يونيو 2004م الموافق 06 جمادى الأولى 1425هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً