العدد 651 - الخميس 17 يونيو 2004م الموافق 28 ربيع الثاني 1425هـ

هل نطبق قاعدة الاشتغال وليس الانشغال في التجارة على الوزراء؟

سيد ضياء الموسوي comments [at] alwasatnews.com

مجلس النواب انتقل من ملف التقاعد العام إلى التقاعد الشخصي والحصانة الدائمة... انهم يريدون شهادة تأمين عن بعض مواقفهم ويبحثون عن تقاعد بعد ضياع ملف التقاعد... يريدون تقاعدهم بنسبة 80 في المئة من الراتب تماما كما يعطى ذلك المواطن الذي يستمر 40 عاما في العمل، وهم يريدون النسبة ذاتها لأربع سنوات قضى بعضهم فيها متنقلا ما بين معدة هذا الوزير وعقال ذلك الوزير.

إنها قسمة ضيزى وبقي السؤال هنا: المواطن العادي اذا اعطي راتبا تقاعديا بنسبة 80 في المئة لـ 40 عاما قضاها، فقد كان ذلك حصيلة عمل وثمر آلام، ولكن ماذا قدم النواب طيلة العامين الماضيين حتى يريدون حصانة دائمة لم يحتج اليها حتى مانديلا ولا كارلوس ولا جيفارا... من يقرأ تصاريح النواب عن قضية الحصانة الدائمة يخالهم قد خرجوا من حرب نووية فجروا فيها الأسرار، وتم على اثرها استبدال دول وسقوط مؤامرات... لا أعلم لماذا الحصانة الا اذا كانت حصانة من الناس على اثر ما قام به البعض من اخفاق ذريع مبرمج في ملف التقاعد والتجنيس.

ما أقوله: هونوا على أنفسكم فالقصة ليست بهذا المستوى من التعقيد... تخافون من المستقبل، فلماذا الخوف وانتم - معظمكم - لم يقطع أرضا ولم يبق ظهرا، فصابروف مات في السوفيات. إذا ماذا تبقى من أسهم الكنانة؟ ولماذا الخوف وقد اعطيت صكوك الغفران للملفات الأكثر سخونة... ثم لماذا 80 في المئة من التقاعد. كان الأولى من ذلك ارجاع حقوق المواطن الذي ضاعت أمواله التقاعدية... ما هذه المفارقة الغريبة... اعتقد ان الخطأ ليس في ضعف البرلمان فقط ولكن في ضعف النواب ايضا. لهذا نتمنى من المجتمع ان يكون ذكيا في تعاطيه في جميع الدورات الانتخابية المقبلة وما بعد ذلك ايضا، فالقاعدة الفقهية تقول: الجزاء من جنس العمل...

انتم تريدون 80 في المئة من راتب تقاعدي... شيء جميل ولكننا نسأل هنا: ماذا قدمتم خلال العامين الماضيين، هل وفرتم اعمالا للمواطنين، هل وقفتم - والكلام موجه لغالبية بنسبة 99 في المئة - موقفا داعما للقضايا الملحة والحساسة؟ قدموا لنا ما انجزتموه بلغة الأرقام والحقائق، وسنضع لكم ما حققته الصحافة لكوننا نعيش فيها، وسنرى ما قدمتم... وهنا أطرح أسئلة مهمة:

1 - ماذا كان موقفكم من قضية شارع المعارض؟ وماذا كان موقفكم من قضية المعتقل محمد صالح ومعتقلي غوانتنامو وشهداء البحرين في العراق؟

2 - أين هو الموقف العملي - وأقول العملي وليس التصريحات - من الفقر في القرى والمدن؟

3 - أين موقفكم من عمليات التهميش والتمييز؟ راهنا على بعضكم في ملف التجنيس والتقاعد وماذا كانت النتيجة؟! اعطي الملفان شهادة حسن السير والسلوك على رغم ان قواعدكم الشعبية - اذا ما بقيت هناك ثمة قاعدة - هي أول المتضررين من ذلك؟

4 - ركز بعضكم على سياقة السيارة، ونسي ان هناك مواطنين ليس لديهم مال لشراء عربة حمار!

5 - لماذا تم التغاضي عن الأراضي التي دفنت في البحر؟

6 - لماذا مررت الموازنة العامة بطريقة عابرة؟ لماذا لم يتم تدارس اتفاق التجارة الحرة مع أميركا باسلوب علمي اقتصادي متين؟ حتى اللجنة التي شكلت لتحل قضايا المواطنين جمدت لعدم استطاعتها حل قضية واحدة.

7 -أين انتم من غلاء الأسعار واحتكار المناقصات، لماذا لا تسألون بعض الوزراء عن أموالهم، أليس من الواجب تطبيق قاعدة الانشغال وليس الاشتغال في التجارة ايضا وليس في السياسة فقط؟

8 - أين انتم من ملف تثبيت 300 طبيب وطبيبة في البحرين؟ ولماذا اختزل ملف الصحة في قضية الاستشاريين؟

9 - أين انتم من ملف الأوقاف؟ أين انتم من «الاعلام» وما تعانيه من شللية وهبوط حاد في مستوى البرامج والمادة و...

الأولى المطالبة بهيكل وظيفي جديد للوزارات لا بتقاعد 80 في المئة للنواب... الغرب يستعد لغزو المريخ العام 2015م ونحن مازلنا نناقش سياقة المرأة للسيارة وعدم كروية الكرة الأرضية... أين أنتم من قانون الصحافة. أنا لا اضع الجميع في سلة الاتهام ولكن للاسف لم يبق أحد نراهن عليه إلا واحدا أو اثنين وفي الاستثناء استثناء ايضا

إقرأ أيضا لـ "سيد ضياء الموسوي"

العدد 651 - الخميس 17 يونيو 2004م الموافق 28 ربيع الثاني 1425هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً