العدد 2367 - الجمعة 27 فبراير 2009م الموافق 02 ربيع الاول 1430هـ

انقشاع سحابة الخلافات البحرينية - الإيرانية... والملك يشيد بدور السيستاني

بدء محاكمة «متهمي الحجيرة» ومشيمع يصفها بـ «تصفية حسابات سياسية»... ووزير العدل يطلب رفع حصانة السعيدي

الوسط - محرر الشئون المحلية 

27 فبراير 2009

انقشعت خلال الأسبوع الماضي «سحابة الخلافات» التي شابت العلاقات البحرينية - الإيرانية خلفتها التصريحات التي أطلقها مسئولون إيرانيون تستهدف المس بسيادة واستقلال مملكة البحرين، وأسهم في ذلك الزيارة التي قام بها وزير الداخلية الإيراني صادق محصولي للبحرين حاملا معه رسالة من الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد الذي أكد فيها احترام إيران الكامل لسيادة واستقلال البحرين.

وبعدها، قام وزير الخارجية الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة بزيارة رسمية للجمهورية الإسلامية الإيرانية نقل خلالها رسالة من عاهل البلاد جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة إلى رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية محمود أحمدي نجاد.

وألقت التصريحات الإيرانية بظلالها على منتدى ومعرض البحرين الأمني الذي استضافته البحرين نهاية الأسبوع الماضي، إذ قال رئيس الوزراء صاحب السمو الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة إن ما بين البحرين والجمهورية الإسلامية الإيرانية كل خير، وأكد سموه لدى رعايته افتتاح المنتدى أنه لا أحد يرضى أن يتم التدخل في الشئون الداخلية لبلد آخر، موضحا أن وجود وزير الداخلية الإيراني «يصب في إطار اتخاذ قرارات تجمع بلدينا على الخير».

العاهل يشيد بدور السيستاني

في تعزيز الوحدة الإسلامية

نقل مستشار جلالة الملك لشئون السلطة التشريعية محمد علي الشيخ منصور الستري - مبعوثا شخصيّا لجلالة الملك - إلى المرجع الديني الأعلى سماحة آية الله العظمى السيد علي الحسيني السيستاني تحيات جلالة الملك وتقديره البالغ للدور الكبير الذي يضطلع به سماحته في مجال تعزيز الوحدة الإسلامية وتوثيق الصلات الطيبة بين شعوب المنطقة، وبالخصوص العلاقات التاريخية والدينية الوثيقة بين شعبي مملكة البحرين والجمهورية العراقية الشقيقة.

جاء ذلك، لدى زيارة مستشار جلالة الملك لشئون السلطة التشريعية ظهر يوم الخميس الماضي المرجع الديني الأعلى سماحة السيد السيستاني.

رئيس الوزراء يفك إضراب الصيادين

فكّ رئيس الوزراء صاحب السمو الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة إضراب الصيادين الذي استمر 9 أيام بعد زيارة مفاجئة قام بها صباح السبت الماضي لمقر الجمعية، وبدأت سفن الصيد بعد الإعلان عن فك الإضراب بمباشرة العمل والذهاب إلى الصيد، بعد توقف دام تسعة أيام متواصلة عن الصيد وتزويد الأسواق بالأسماك.

وفي جلسته يوم الأحد الماضي شكل مجلس الوزراء لجنة حكومية برئاسة وزارة شئون البلديات والزراعة وتضم ممثلين عن وزارات العمل والمالية والصناعة والتجارة والهيئة العامة للثروة السمكية، لإعداد برنامج عمل لدراسة الخطة المقترحة لدعم الصيادين وتنمية الموارد السمكية من أجل الحفاظ على الحياة البحرية واستدامة المخزون السمكي. فيما وجه رئيس الوزراء وزير العمل رئيس هيئة تنظيم سوق العمل بأخذ طلبات الصيادين في الاعتبار وتسهيل إجراءاتهم.

مشاركات دولية في منتدى الأمن

استضافت البحرين خلال الأسبوع الماضي منتدى ومعرض البحرين الأمني بمشاركة شخصيات دولية وإقليمية، وركز المنتدى على قضايا الأمن الداخلي، فيما يتعلق بتحديات الأمن الداخلي في عالم متغير، التطورات الجديدة في قدرات الأمن الداخلي، الأمن الداخلي والنظم والتشريعات.

كما نافش المنتدى قضايا الأمن الإقليمي، فيما يتعلق بمستقبل الأمن والاستقرار في العراق، جهود المصالحة الوطنية والاجتماعية: الدروس المستفادة، والخليج والأمن البحري: التحديات والفرص. بالإضافة إلى مناقشة قضايا الأمن العالمي بالتركيز على محاربة تمويل الإرهاب وشبكاته، أمن المطارات والأمن الجوي، والجهود الدولية لمكافحة انتشار الأسلحة.

بدء محاكمة «متهمي الحجيرة»

بدأت يوم الإثنين الماضي أولى جلسات الناشط السياسي حسن مشيمع والشيخ محمد حبيب المقداد وباقي «متهمي الحجيرة»، وقد أنكر متهمو الحجيرة أمام المحكمة الكبرى الجنائية التهم المسندة إليهم، وأوضح المتهمون أن الاعترافات انتزعت منهم تحت وطأة التعذيب. وقال المتهمون: «طُلِب منا الاعتراف أمام شخص قيل إنه شيخ، على أن يقوم الأخير بنقل اعترافاتنا إلى جلالة الملك للعفو عنا، ولم نكن نعلم عن أمر تصويرنا، وتفاجأنا بأهالينا يخبروننا ببث ونشر تلك الاعترافات».

أما الناشط السياسي حسن مشيمع والشيخ محمد حبيب المقداد فقد اعتبرا المحاكمة سياسية وأنها لتصفية حسابات سياسية، وفي نهاية الجلسة قررت المحكمة إرجاء النظر في القضية إلى 24 مارس/ آذار المقبل مع استمرار حبس المتهمين.

معارضون ورجال دين ينوون رفع رسالة للملك بعد تدهور الأوضاع

أنهى ثمانية من النشطاء السياسيين ورجال دين معارضين مساء الثلثاء الماضي اعتصامهم المتمثل في الإضراب عن الطعام الذي امتد لمدة 12 يوما، وذلك احتجاجا على ما أسموه بـ «التدهور العام في أوضاع البلد، والمطالبة بالإفراج الفوري عن المعتقلين وعلى رأسهم الناشط السياسي حسن مشيمع والشيخ محمد حبيب المقداد».

«المنبر التقدمي» تُسلّم الصالح

والظهراني «مبادرة الحوار»

سلّمت جمعية المنبر الديمقراطي التقدمي يوم الأحد الماضي مبادرة الحوار التي أطلقتها الجمعية، إلى رئيسي مجلسي الشورى والنواب، علي صالح الصالح وخليفة الظهراني، بهدف دعم المبادرة والأفكار التي تحملها. ولفت الأمين العام لجمعية المنبر الديمقراطي التقدمي حسن مدن إلى أن الصالح والظهراني وعدا بدراسة المبادرة والاطلاع على محتواها والأسس والمبادئ التي طرحتها بشكل مفصّل.

قانونيون: وثيقة مراقبة

الاتصالات مخالفة للدستور

عقّب قانونيون على إصدار هيئة تنظيم الاتصالات يوم الأربعاء الماضي وثيقة استشارة عامة بشأن مسودة اللائحة التنظيمية عن توفير الإمكانات التقنية لدعم متطلبات الأمن الوطني: «إن تلك الوثيقة مخالفة لنص المادة (26) من الدستور، التي تكفل حرية وسرية المراسلات البريدية والبرقية والإلكترونية».

وأكد حقوقيون لـ «الوسط» عدم جواز المساس بالحقوق التي قررها الدستور في المادة سالفة الذكر بقرار تصدره الإدارة أو السلطة التنفيذية، موضحين «انه يجب أن يصدر بذلك قانون من السلطة التشريعية».

وزير العدل يطلب رفع حصانة السعيدي

وجّه وزير العدل والشئون الإسلامية الشيخ خالد بن علي آل خليفة خطابا إلى رئيس مجلس النواب خليفة الظهراني رفع الحصانة البرلمانية عن النائب السلفي المستقل جاسم السعيدي، بناء على طلب من النيابة العامة، وذلك إثر رفع دعوى من مواطنين لدى النيابة ضد السعيدي على خلفية تعرضه لإحدى الطوائف في خطب الجمعة.

الكتل النيابية ترفض عرضا

حكوميا لتمرير علاوة الغلاء

رفضت الكتل النيابية بعد اجتماع عقدته مع اللجنة المالية بالمجلس يوم الخميس الماضي عرضا حكوميا يقضي بتمرير الموازنة مقابل استعداد الحكومة منح علاوة الغلاء ومقدارها 50 دينارا لكل أسرة يقل مجموع دخلها (الزوج والزوجة معا) عن 700 دينار، وتقليصها لـ25 دينارا لمن يسكن في العنوان ذاته من الأبناء المتزوجين والذين لديهم أولاد ويقل دخل (الزوج والزوجة معا) عن 700 دينار، أما إذا كان من الأبناء ويسكن في العنوان ذاته وليس لديه أولاد فلن يمنح أي شيء.

وأكد رئيس اللجنة المالية عبدالجليل خليل أن رفض هذا العرض جاء لأنه غير منصف وغير عادل ولا يساهم في تحسين مستوى المعيشة وخصوصا للأسر المحتاجة، مضيفا «ان الكتل تمسكت بالمبادرة الأخيرة لها والمتمثلة في صرف 50 دينارا لكل رب أسرة (الزوج فقط) يكون راتبه 700 دينار أو أقل».

الشق السني من «أحكام الأسرة»

في «النواب» قريبا

أرجح النائب الثاني لرئيس مجلس النواب صلاح علي إحالة الشق السني من قانون أحكام الأسرة لمجلس النواب خلال الأسابيع القليلة المقبلة وتأجيل طرح الشق الجعفري لحين الوصول لتوافقات مجتمعية حياله، ولفت إلى جاهزية الشق السني، مستدركا بأنه تجري على بعض مواده حاليا بعض التعديلات الطفيفة تمهيدا لطرحه خلال دور الانعقاد الحالي.

مؤتمر «المواطنة» يدعو للتوظيف على أساس الكفاءات لا الولاءات

أجمع المشاركون في مؤتمر الجمعيات السياسية الست (الوفاق ووعد والتجمع وأمل والمنبر التقدمي والإخاء) والذي عقد يوم السبت الماضي على ضرورة ترسيخ قيم المواطنة وتكافؤ الفرص في البحرين، مؤكدين أن ذلك من شأنه أن يخرج البلاد من أزماتها. وأوصى المشاركون بتغليب العدالة الاجتماعية وتكافؤ الفرص من خلال إجراء التعديلات الدستورية التي تضمن تحقيق أكبر قدر من المشاركة السياسية في القرار.

ودعت الجمعيات الست لتشكيل تحالفات سياسية وغير سياسية لمكافحة التمييز، وإصدار قانون لتجريم التمييز، واعتماد مبدأ الكفاءة والمؤهلات العلمية للتوظيف في جميع وزارات ومؤسسات الدولة.

«بلدية الوسطى» تطلب وقف «

دفان سترة» خلال 3 أيام

أفاد مدير عام بلدية المنطقة الوسطى يوسف الغتم أن «الجهاز التنفيذي خاطب المقاولين الذين يقومون بدفان ساحل شمال شرق جزيرة سترة، من أجل التوقف عن أعمال الدفان خلال ثلاثة أيام».

وأضاف الغتم «نتعامل مع ما يحدث على أرض الواقع، والإخطارات التي أرسلناها إلى المخالفين تبين أن عددهم ستة مقاولين»، مطالبا إياهم بالتوقف عن الدفان خلال ثلاثة أيام من إخطارهم، الذي كان في 25 من فبراير/ شباط الجاري.

وأشار الغتم إلى أنه في حال عدم توقف المقاولين عن الدفان سيتم تحويلهم إلى النيابة العامة.

«بلدي المحرق» يسحب ترخيص

توسعة «الحديد والصلب»

قرر مجلس بلدي المحرق في اجتماع استثنائي عقد الخميس الماضي، السحب الفوري لترخيص توسعة مصنع الحديد والصلب في منطقة الحد الصناعية؛ وذلك لمخالفته قرارات المجلس البلدي السابقة بشأن تصنيف المنطقة كمنطقة صناعات خفيفة صديقة للبيئة، وليست للمصانع المضرة بالبيئة، وخصوصا تلك المتعلقة بالأسمدة وما شابه.

كما قرر المجلس عدم الترخيص لأي أنشطة صناعية في منطقة الحد الصناعية، إلا بعد الحصول على موافقة المجلس البلدي سواء كان النشاط ضمن المناطق المصنفة أو غير المصنفة.

ألفا دينار لاستخراج جواز بحريني

قضت المحكمة الكبرى الجنائية الأسبوع الماضي بسجن متهم 3 سنوات وتغريمه ألف دينار في قضية قبول رشوة لاستخراج جنسية بحرينية لأحد الأشخاص. وتعود تفاصيل القضية التي وقعت في 27 يوليو/ تموز 2008 إلى أن المتهم يعمل موظفا بقسم الجنسية بالإدارة العامة للجنسية والجوازات والإقامة كان يمر بضائقة مالية، فبحث في بيانات طلب الحصول على الجنسية البحرينية ووجد ضالته في أحدهم وهو المجني عليه، واتصل به هاتفيا وزعم أنه باستطاعته تسهيل استكمال إجراءات طلبه للحصول على الجنسية، طالبا منه مبلغ ألفي دينار نظيرا لذلك.

إحالة اثنين من موظفي «ألبا»

للمحكمة بتهمة غسل أموال

ذكر رئيس النيابة الكلية نواف عبدالله حمزة أن النيابة العامة قد أحالت اثنين من العاملين بشركة ألبا؛ أحدهم موظف سابق للمحكمة الكبرى الجنائية لجلسة 18 مارس/ آذار 2009 بتهمة غسل أموال ناتجة عن تقاضي عمولات من شركات أجنبية نظير بيعها الألمنيوم بأسعار تقل عن الأسعار المتعارف عليها دوليا.

وكشفت التحقيقات التي أجرتها النيابة العامة عن أن جملة المبالغ التي تقاضاها المتهمون قدرها 17.499 مليون دولار. وقد قام المتهمان في سبيل إضفاء المشروعية على هذه الأموال بتأسيس شركات أجنبية لإيداع الأموال في الحسابات الخاصة بها.

مدينة تعليمية بـ 90 مليون

دولار العام الجاري

قال الرئيس التنفيذي لشركة مدينة التعليم عمر المناعي إن مدينة تعليمية تضم 5 جامعات أوروبية ستدشن في مملكة البحرين العام الجاري بموازنة أولية تصل إلى 90 مليون دولار. وهي تكلفة إنشاء الجامعة الأوروبية للرواد والمنوط بها إدارة الجامعات الخمس في المدينة التعليمية.

وأكد الرئيس التنفيذي لشركة يورو للاستشارات هيثم عيسى القحطاني يوم الخميس الماضي خلال توقيع اتفاق بين شركة مدينة التعليم والجامعة السويدية (جون كوبنج) أن المدينة ستفتح أبوابها خلال العام الجاري على أن يبدأ العام الدراسي في 2010 وستستوعب 2000 طالب وطالبة في مختلف التخصصات عند الانتهاء من عملية البناء في العام 2012.

رفع أسماء المعلمين المتغيبين

عن الدوام الرسمي لـ «التربية»

عممت وزارة التربية والتعليم يوم الثلثاء الماضي على جميع المدارس ضمن المراحل الدراسية الثلاث (الابتدائية والإعدادية والثانوية) استمارات لتسجيل أسماء المتغيبين من المعلمين والمعلمات عن الدوام الدراسي في أول يوم دراسي منتصف الشهر الجاري خلال أربعينية الإمام الحسين (ع) في اليوم الذي يليه.

وعلمت «الوسط» من مصادر قريبة لوزارة التربية والتعليم مؤخرا أن هذا الإجراء استحدثته الوزارة هذا العام بعد تزايد سلسلة التغيب بالنسبة إلى الطلبة والمعلمين على حد سواء، ولاسيما في المناسبات الدينية والأيام الدراسية التي تقع بين إجازتين رسميتين، الأمر الذي أثر بالسلب على الحركة التعليمية وأثار حفيظة الوزارة.

«الصحة» تحذر من السيجارة الإلكترونية

حذرت وزارة الصحة مما نشر في بعض الصحف المحلية الصادرة بشأن السيجارة الإلكترونية من أنها يمكن استخدامها في الأماكن المغلقة والطائرات نظرا إلى عدم وجود الدخان. ولفتت الوزارة إلى أنه سيتم سحب السيجارة من الأسواق حالما نصحت منظمة الصحة العالمية بذلك. وبيّنت الوزارة أن موقف منظمة الصحة العالمية منها وكذلك اشتراطات وزارة الصحة هو أن هذه السيجارة خطيرة وتسبب أمراض القلب والشرايين كما تسبب الإجهاض المبكر وقد تكون لها أضرار غير معروفة حاليا نظرا إلى أنها لم تخضع بعدُ للدراسات العلمية التي تبيّن ضررها.

العدد 2367 - الجمعة 27 فبراير 2009م الموافق 02 ربيع الاول 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً