العدد 2776 - الإثنين 12 أبريل 2010م الموافق 27 ربيع الثاني 1431هـ

«التخطيط العمراني»: 50 % من سواحل ديار المحرق ودلمونيا والجزيرة الصناعية عامة

الشيخ حمد بن محمد آل خليفة
الشيخ حمد بن محمد آل خليفة

قال المدير العام للإدارة العامة للتخطيط العمراني بوزارة شئون البلديات والزراعة، الشيخ حمد بن محمد آل خليفة، إن نسبة ما لا يقل عن 50 في المئة من سواحل الجزر المستقبلية ستخصص كسواحل عامة ومنها سواحل جزيرة ديار المحرق ودلمونيا والجزيرة الصناعية.

وأعرب الشيخ حمد، في بيان صحافي للوزارة أمس (الاثنين) عن شكره لعاهل البلاد جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة على تخصيص ساحل عام لمنطقتي الدير وسماهيج، وذلك انسجاما مع التوجيهات السامية في تنفيذ المخطط الهيكلي الاستراتيجي الوطني 2030 لمملكة البحرين والرؤية الاقتصادية للبلاد 2030 والاستراتيجية الاقتصادية الوطنية 2009 - 2014، مبيَّنا أن مبادرة جلالة الملك تأتي تأكيدا لاهتمامه وتلمسه لاحتياجات المواطنين، وسعيه نحو توفير سبل العيش الكريم وتنمية جميع المناطق في مملكة البحرين.

وأوضح أن وزارة شئون البلديات والزراعة وبتوجيهات من الوزير جمعة الكعبي عملت على تخصيص ساحل عام لمنطقتي الدير وسماهيج بطول إجمالي يبلغ 2.3 كيلومتر وبعرض 50 مترا، وبذلك تكون المنطقة بدئا من ساحل المشروع الإسكاني في شرق الحد جنوبا، ومن بعدها ساحل قلالي بطول 2 كيلومتر امتدادا لساحل الدير وسماهيج، كما سيخصص ما لا يقل عن 50 في المئة من سواحل الجزر المستقبلية كسواحل عامة ومنها سواحل جزيرة ديار المحرق ودلمونيا والجزيرة الصناعية.

وبين الشيخ حمد أن الوزارة قد شرعت ومنذ اعتماد المخطط الهيكلي الاستراتيجي الذي صدر عن ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة في المرسوم رقم 24 لسنة 2008 بالعمل على تخصيص عدد من السواحل في مختلف المناطق والتي من أهمها ساحل غرب الحد الذي يبلغ طوله 1.5 كيلومتر وبمساحة إجمالية تبلغ 12.6 هكتار، بالإضافة إلى ساحل الحالات الذي يبلغ طوله 1.9 كيلومتر وبمساحة إجمالية تبلغ 3.9 هكتارات، إضافة إلى ساحل شارع الجفير الدائري الممتد من جسر الشيخ خليفة بن سلمان إلى كورنيش الفاتح.

وأشار إلى أن ساحل ضاحية الفاتح سيتصل بكورنيش الفاتح بطول إجمالي يزيد على 4 كيلومترات، ويمتد إلى كورنيش الملك فيصل بحيث تكون كامل الواجهة الشرقية لمحافظة العاصمة ساحلا عاما للمواطنين.

وأوضح أن الوزارة وضمن استراتيجيتها وبالتعاون مع هيئة التخطيط والتطوير العمراني تعمل في الوقت الحالي على الانتهاء من إعداد المخطط العام للشارع الساحلي الذي يربط بين العاصمة المنامة والمدينة الشمالية ويوفر ساحلا عاما للمحافظة الشمالية بطول إجمالي يبلغ نحو 5 كيلومتر.

وأكد أن كل هذه السواحل التي يُعمل على توفيرها في الوقت الحالي تأتي ضمن معطيات المخطط الهيكلي الاستراتيجي الوطني وما يتوافق مع الاستراتيجية الوطنية للبلاد.

وبين أن اعتماد المخطط الهيكلي الاستراتيجي يأتي تعزيزا لتوجيهات القيادة السياسية من أجل تأكيد مبدأ الشفافية في استخدامات الأراضي بمختلف أنواعها وبما سيتيحه ذلك للجميع في داخل البحرين وخارجها من التعرف على الخطط والبرامج التنموية بما يسهم في تطوير البيئة الاستثمارية ودعم الاقتصاد الوطني.

ونوه إلى أن المخطط الهيكلي الاستراتيجي سيسهم في توفير المزيد من السواحل العامة في جميع المحافظات لتكون متنفسا للمواطنين والمقيمين وبما يسهم في تعزيز البيئة الساحلية وتشجيع السياحة وخدمة الاقتصاد الوطني.

وشدد الشيخ حمد على العمل المشترك لأجل إنجاز المخطط الاستراتيجي من خلال التعاون والتنسيق بين مجلس التنمية الاقتصادية وهيئة التخطيط والتطوير العمراني والمجالس البلدية التي ستكون شريكا كاملا في تنفيذ هذا المخطط وإعداد واعتماد المخططات العامة والتفصيلية وإبداء الرأي عليها في إطار معطيات المخطط الهيكلي الاستراتيجي الوطني لمملكة البحرين.

العدد 2776 - الإثنين 12 أبريل 2010م الموافق 27 ربيع الثاني 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 6 | 6:14 ص

      غريب الدار

      فإن كان من مالك فقد أسرفت، والله لا يحب المسرفين وإن كان من مال غيرك فقد ظلمت، والله لا يحب الظالمين

    • زائر 5 | 3:57 ص

      زين إلي إنتبهت

      اكول جنه مو عاجبك تصريحك جايف رافع حواجبك ترى رفع الحواجب تعني ما عليك كل حجي في حجي زين سويت رفعت حواجبك على شان إتنبهنه واتنورنه ان الموضوع وإتكول لنه ترى الموضوع كله حجي في حجي وانا من جانبي احييبك برفع جواجبي وشواربي الله يعطيك المزيد من الصحة

    • زائر 4 | 2:33 ص

      أبو علي...

      ههههههههههههههههه... حلوة على وجه الصبح ..مالت عليك

    • زائر 3 | 1:22 ص

      كذبة ابريل

      اللي قريتوه مو بس كذبة ابريل وانما سرقة سواحل في الليل الطويل. دولة الظلم ساعة ودولة العدل الى قيام الساعة.

    • زائر 1 | 12:47 ص

      ضحك على الذقون

      أي سواحل عامة وأي بطيخ؟؟ الناس تريد سواحل تقف عليها وترى المد والجزر فيها ومفتوحة للجميع.. الناس لا تريد أن ترى مياه عميقة زرقاء تشاهدها من بعيد ومن خلف شارع عام لا تستطيع العبور له..

اقرأ ايضاً