العدد 2776 - الإثنين 12 أبريل 2010م الموافق 27 ربيع الثاني 1431هـ

اتفاقيات قريبة مع جمعيات أهلية سعودية لنقل التجربة البحرينية

بالتنسيق مع وزارة التنمية الاجتماعية السعودية... البلوشي لـ «الوسط»:

سمو رئيس الوزراء مستقبلا وزير التنمية الاجتماعية السعودي         (من الأرشيف)
سمو رئيس الوزراء مستقبلا وزير التنمية الاجتماعية السعودي (من الأرشيف)

كشفت وزيرة التنمية الاجتماعية فاطمة البلوشي لـ «الوسط» عن قرب توقيع وزارة التنمية الاجتماعية البحرينية مع جمعيات أهلية سعودية بالتنسيق مع وزارة التنمية الاجتماعية السعودية لنقل التجربة البحرينية بشأن «الأسر المنتجة».

وقالت البلوشي: «بدأنا فعليا في وضع خطط التعاون بين الجانبين من خلال التوافق مع جمعية أهلية في المملكة العربية السعودية للاستفادة من تجربتنا في تطوير وتنمية قدرات الأسر المنتجة»، مشيرة إلى أنه من خلال التنسيق مع وزارة التنمية الاجتماعية سيتم نقل تجربة «الأسر المنتجة» بالكامل إلى المملكة العربية السعودية.

وأشارت البلوشي إلى أنه من بين الاتفاق تعريف الجانب السعودي على مجمع العاصمة للأسر المنتجة، وكذلك الوحدات الإنتاجية المتنوعة، وذلك من خلال تدريب كوادر سعودية في هذا المجال.

وأكدت البلوشي أن كوادر بحرينية تابعة لوزارة التنمية الاجتماعية زارت هي الأخرى المملكة العربية السعودية للاطلاع على تجاربها الرائدة في مجال رعاية البديل للاستفادة من تجربتها في ذلك.

وقالت البلوشي: «صحيح لا يوجد حتى الآن توقيع اتفاقية بين وزارة التنمية الاجتماعية البحرينية ونظيرتها السعودية، إلا أن العمل الثنائي المشترك مستمر من خلال تبادل الخبرات والتجارب وعمليات التدريب المختلفة».

وكشفت وزيرة التنمية الاجتماعية عن تواصل مستمر بين الجانبين البحريني والسعودي لنقل التجربة البحرينية في مجال «الأسر المنتجة» و «بنك الأسر» إلى وزارة التنمية الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية.

وأشارت إلى أن العلاقات الوطيدة بين البلدين في مجال التنمية الاجتماعية مهدت لهذا التعاون وسيتم ترسيخها من خلال الزيارة المرتقبة لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود خلال الأيام المقبلة إلى البحرين.

وسبق الزيارة التاريخية لخادم الحرمين الشريفين إلى البحرين زيارة وزير التنمية الاجتماعية السعودي يوسف بن أحمد العثيمين إلى البحرين والتي استغرقت عدة أيام تلبية لدعوة رسمية من الوزيرة البلوشي أجرى خلالها الوزير السعودي عددا من اللقاءات تستهدف تعزيز التعاون في الشأن الاجتماعي وللمشاركة في حفل تدشين بنك الأسرة الذي أقيم تحت رعاية ملكية سامية من جلالة الملك.

وقد استعرضت البلوشي خلال اجتماعها بالوزير السعودي عددا من المشروعات والبرامج التي تنفذها الوزارة في مجالات الأسرة والطفولة وتمكين المنظمات الأهلية والإعاقة، كما قام الوزير السعودي بزيارة تفقدية لمجمع العاصمة لمنتجات الأيدي البحرينية للاطلاع على تجربة البحرين في مجال التنمية الاجتماعية، مشيدا بدعم القيادة لتحقيق الرفاه الاجتماعي واستدامته للمواطنين.

وقدمت البلوشي شرحا موجزا عن معروضات المجمع وكيفية تسويقها وذلك أثناء تجولها في المجمع مع الوزير السعودي والوفد المرافق له، إذ أشاد العثيمين بالمستوى المشرف للمجمع وما تضمن من منتجات ذات قيمة وجودة عالية تعكس مدى حرفية الأيدي البحرينية المنتجة.

ونوه العثيمين خلال زيارته إلى ضرورة الاستفادة من تلك التجربة الرائدة في مجال العمل التنموي ولاسيما بمبادرة وزارة التنمية الاجتماعية بتدشين بنك الأسرة برعاية عاهل البلاد جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، إذ يعتبر أحد المشروعات التنموية المتقدمة للأسر ذات المشاريع المتناهية الصغر.

يشار إلى أن الوزير السعودي اطلع على تجربة البحرين في المجال الاجتماعي وتعزيز الشراكة مع المنظمات الأهلية لأجل تقديم أفضل الخدمات للمجتمع، وزار المركز الوطني لدعم المنظمات الأهلية والتعرف على البرامج التي تم تنفيذها لدعم مشروع الأسر المنتجة وزيارة مجمع العاصمة لمنتجات الأيدي البحرينية وزيارة دار الأمان لحماية المتعرضين للعنف الأسرى ومركز التأهيل ومركز خدمات المعوقين «لست وحدك».

وتهدف الوزارة من وراء إنشاء مجمع العاصمة للأسر المنتجة هو التحول في سياسة دعم مشروعات الأسر المنتجة من مرحلة الرعاية إلى مرحلة التنمية والتطوير عبر توفير البنية التحتية المتطورة من الدعم والخدمات المتخصصة لزيادة فرص نجاح هذه المشروعات وكي تتمكن من المنافسة في الأسواق المحلية والعالمية ما يخلق فرص عمل جديدة تدعم الاقتصاد الوطني وتدعم التنمية في البحرين.

وتمكن المشروع من افتتاح معرض الأسر المنتجة بمطار البحرين الدولي إلى جانب تجهيز مركز الأسر المنتجة بالمحافظة الوسطى في سترة والإعلان عن جائزة صاحبة السمو الملكي الشيخة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة لتشجيع الأسر المنتجة، فضلا عن إصدار دليل راقٍ لمنتجات الأسر المنتجة باللغتين العربية والإنجليزية.

ودشنت وزارة التنمية الاجتماعية موقعا على الإنترنت لبيع منتجات الأسر المنتجة بالتعاون مع إحدى الشركات المحلية والتواصل مع شركة أميركية لتصدير منتجات الأسر المنتجة البحرينية وتصدير شحنة تجريبية، واستطاع المشروع أيضا توقيع اتفاق مع المؤسسة الألمانية للتنمية «جي تي زد» لإقامة مركز التصميم والابتكار لمنتجات الأسر المنتجة وبتمويل من صندوق العمل، فضلا عن الاتفاق مع شركة «أي بي أم» على مساندة الوزارة في إقامة مركز تكنولوجيا المعلومات للأسر المنتجة إلى جانب توقيع اتفاقية تعاون مع وزارة العمل لتدريب نحو 1300 من العاطلات عن العمل من السيدات والمسجلات في المشروع الوطني للتوظيف في المراكز الاجتماعي التابعة للوزارة والحصول على دعم القطاع الخاص 500 ألف دولار من البنك الأهلي المتحد للمرحلة الثانية من مشروع التمويل المايكروستات.

العدد 2776 - الإثنين 12 أبريل 2010م الموافق 27 ربيع الثاني 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً