العدد 2773 - الجمعة 09 أبريل 2010م الموافق 24 ربيع الثاني 1431هـ

حتى الشهادات الجامعية بـ «استثناءات» (2)

هاني الفردان hani.alfardan [at] alwasatnews.com

كاتب بحريني

توجيهات مجلس الوزراء لمجلس التعليم العالي بالتصديق على الشهادات الجامعية للجامعات الخاصة بشكل استثنائي، أمر أبوي بحت يشكر عليه المجلس لتفهمه ظروف ومعاناة الطلبة، ولكن عندما تحدثنا عن بعض الآثار السلبية لذلك القرار، وقلنا إنه قد يضر بالعملية التربوية، خرج البعض علينا ليتهمنا بقصور الفهم وعدم الإدراك للقضية الكاملة وغيرها من الأمور.

بحسب مجلس التعليم العالي، فإن عدد الشهادات الجامعية مثار الجدل 360 شهادة، منها 26 مؤهلا لا يمكن التصديق عليه إلا بعد استكمال متطلبات جوهرية، مثل استكمال الأطروحة ومعدل النجاح المطلوب للتخرج وتوافر التسلسل الأكاديمي، كما أن النائب العام أكد وجود 30 شهادة تقريبا تحوم حولها شبهة جنائية (تزوير)، وبشكل أكثر دقة فإن الشهادات المحالة إلى النيابة العامة 26 شهادة جامعية (الجامعة الأهلية 13، الخليجية 7، المملكة 3، دلمون 2، العلوم التطبيقية 1).

بعد قرار الاستثناء وتصديق مجلس التعليم العالي على 355 شهادة جامعية، من أصل 360 شهادة «مثيرة» وهو ما يعني بقاء 5 شهادات فقط لم يتم التصديق عليها، وهذا يتعارض مع من يقول بأن التصديق الاستثنائي لم يَطَلْ الشهادات التي يحقق بشأنها في النيابة العامة.

ما نثيره حاليا بشأن الشهادات التي «لا يمكن التصديق عليها» أبدا والتي أعلنها مجلس التعليم العالي فكيف سيتم استثناؤها حاليا والتصديق عليها، فهل يعقل ذلك.

مجددا، لست ضد الطلبة، إلا أننا نعيش في بلد القانون، ولا يمكن أن تكون في بلد القانون شهادات جامعية بـ «الاستثناء» وكما قلنا من قبل فالعلم لا يعطى بـ «استثناءات» ومن لديه حق فليأخذه بالطرق الصحيحة ولتكن شهادته حقيقية.

ما أتمناه من مجلس التعليم العالي وهو يصدق على هذه الشهادات أن يضمنها أيضا عبارة «صُدِّقت هذه الشهادة بقرار استثنائي من مجلس الوزراء»، حتى تكون الأمور واضحة للجميع، في ظل أن البعض وليس كل الطلبة راضون بقرار «الاستثناء» على القانون ومنهم ممن حقه الحصول على الشهادة لتعبه سنين عليها، ومنهم من هو مستميت للحصول على الشهادة بأية طريقة حتى لو كانت بـ «استثناء».

إقرأ أيضا لـ "هاني الفردان"

العدد 2773 - الجمعة 09 أبريل 2010م الموافق 24 ربيع الثاني 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 10:46 ص

      كارثه

      انها كارثه تعليميه -واخلااقيه ايضا-

    • زائر 3 | 10:37 ص

      ضاع العلم

      أقولها بصراحة إن الجامعات الخاصة بها تنجيح يفوق الخيال خاصة من قبل الخليجيين فهم يتندرون فى ديوانياتهم عن هذه الجامعات المضحكة المبكية وسلامات يا تعليم .واللبيب بالإشارة يفهم .

    • زائر 2 | 4:42 ص

      الأوهام

      إستثمار في شركات وهمية,,,,وتعليم في جامعات وهمية,,,,الظاهر ان المسألة كلها وهم بوهم.
      لكن أين الدولة ؟ أين مجلس التعليم العالي؟ الهاشمي في تصريح له عام 2008 أو 2007 في مجلة تابعة لوزارة التربية يقول أن الترخيص يعني الإعتراف بالضرورة, الآن إختلف الوضع لديه, فهذا لا يعني ذاك بل هو مرحلة متقدمة وتحتاج لفحص وتدقيق, العجيب تنصل المسئول عن مسئوليته.
      (لو ترجعون بيزاتي لي أحسن من شهادة نص مكينة, يعني شهادة الجنون أو التخلف البسيط أحسن منها)

    • زائر 1 | 2:02 ص

      صدقت يا استاذ

      لم اسمع يوما ان العلم يعطى هدية واستثناء.. لكن فيهذا البلد يمكن

اقرأ ايضاً