العدد 2773 - الجمعة 09 أبريل 2010م الموافق 24 ربيع الثاني 1431هـ

متهمان يترقبان الحكم في قضية حيازة حشيش

حددت المحكمة الصغرى الجنائية الخامسة برئاسة القاضي الشيخ حمد بن سلمان آل خليفة وأمانة سر محمد مكي 11 مايو/ أيار للحكم في قضية حيازة حشيش بقصد التعاطي.

وكانت النيابة العامة وجهت للمتهم وآخر أنهما حازا وأحرزا بقصد التعاطي مادة مخدرة في غير الأحوال المرخص بها قانونا.

وتشير تفاصيل القضية إلى أن رجال الجمارك في جسر الملك فهد من الجانب البحريني شكوا في المتهمَين وقاموا بتفتيشهما الذي نتج عن وجود مادة مخدرة مخبأة خلف اللوحات المعدنية.

وقدم في الجلسة الماضية المحامي علي أحمد عياد مذكرة دفاعية طالب ببراءة موكله مما نسب إليه، ودفع في مذكرته ببطلان التفتيش والقبض، مبينا انه ليس هناك أي مبرر للقبض على المتهم سوى وجوده مع المتهم الآخر في السيارة نفسها، وافترضت الجريمة في حقه افتراضا في حين أن الأصل في الإنسان البراءة.

وأضاف عياد أن القبض على المتهم من دون وجود إذن من النيابة العامة غير مبرر، وان الجمارك ليس من حقها التفتيش إلا بخصوص البضائع المهربة، أما التفتيش الآخر فهو ليس من حقها إلا بضوابط يجب توافرها وأهمها حال تلبس أو وجود إذن وكلاهما غير موجود إطلاقا، كما دفع عياد بالتعسف في التفتيش، إذ إن مأمور الضبط قام بتفتيش السيارة واللوحات المعدنية وهذا التعسف في استعمال الحق يبطل القبض والتفتيش وما نتج عنه.

كما دفع المحامي ببطلان أخذ إدرار المتهمين، مشيرا إلى أن القبض على المتهم وتفتيشه قد وقع باطلا لعدم وجود إذن أو حالة تلبس وتعسف في التفتيش، فيعتبر حتى لو ثبت من إدرار المتهم به مواد مخدرة يعتبر باطلا لعدم مشروعية أخذ الإدرار، كما اختتم المحامي بالقول إن المتهم لا توجد عليه أية أدانة، وخصوصا أن السيارة تعود للمتهم الأول، والمتهم الآخر فقط كان موجودا برفقة المتهم الأول، مطالبا ببراءة المتهم الثاني وخصوصا ان جميع الإجراءات المتخذة باطلة.

العدد 2773 - الجمعة 09 أبريل 2010م الموافق 24 ربيع الثاني 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 6:07 م

      طيب اذا امسكوه للمره الثانيه ؟

    • زائر 3 | 6:40 م

      الى النوخذة

      شتبي يعني ؟ اعدام ؟
      الانسان حر و اغلب دول العالم يتجهون الى السماح بتدخين الماريجوانا و يصنفون المخدرات الى 3 مراتب الدرجة الاولى هي الشبو و الهيروين و الماريجوانا في الدرجة الثالثه

    • زائر 2 | 2:16 ص

      النــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــوخذه

      لاتحاتون بس خمسين دينار وبراءه الاتخافون ؟

    • زائر 1 | 2:11 ص

      marijuana

      marijuana should decriminalized in Bahrain . alot of people smoke it  

اقرأ ايضاً