العدد 2773 - الجمعة 09 أبريل 2010م الموافق 24 ربيع الثاني 1431هـ

خليل لـ «الوزارية»: لا تتهربوا وأعيدوا الأملاك العامة لخزانة الدولة

خليل: هذه القضية أصبحت اليوم حقيقة والملف الأول في البحرين
خليل: هذه القضية أصبحت اليوم حقيقة والملف الأول في البحرين

انتقد رئيس لجنة التحقيق في أملاك الدولة العامة والخاصة النائب عبدالجليل خليل، اللجنة الوزارية بشأن لجان التحقيق النيابية، وقال مخاطبا اللجنة «لا مفر اليوم أمام اللجنة الوزارية إلا الاعتراف بالخطأ واتخاذ الإجراءات الفورية لتصحيح الوضع، وإعادة الأملاك المعتدى عليها إلى حضن الدولة، ويكفي هروبا ويكفي مراوغة».

وبشأن تصريح المدير التنفيذي لمجموعة DTZ للاستشارات العقارية بول ادزيك، أشار خليل إلى أن «تصريح المدير التنفيذي للمجموعة صحيح لأنه لم يزودني شخصيا بالمعلومات ولم يقدم تقريرا يقدر فيه قيمة الأملاك المنهوبة بزهاء 15 مليار دينار، وأنا شخصيا لم أدعِ أنه قدم لي تقريرا بشأن الموضوع»، وتابع «إذ إنني قلت، وهو الصحيح، إن هذه الشركة قدمت تقريرا إلى شركة ممتلكات البحرين القابضة قدرت فيه قيمة عدد من العقارات الموزعة في مختلف مناطق البحرين»، ونوه إلى أنها «قدمت أسعارا بقيمة العقار بالقدم المربع في مختلف هذه المناطق، وأنا شخصيا قدرت أسعار العقارات المعتدى عليها من هذه الأرقام لأن العقارات المعتدى عليها تقع في هذه الأماكن».

وأضاف «وقلت في كلامي ومداخلتي إني استندت في هذه الأرقام إلى هذا التقرير المقدم لشركة ممتلكات، ولم أقل إنهم زودوني شخصيا به، وهذا الكلام ثابت من أول يوم ومسجل في مضبطة المجلس، وللعلم فقد أرسلنا نسخة من المضبطة إلى اللجنة الوزارية».

من جانبه، قال خطيب الجمعة بجامع أبي بكر الصديق في الحورة الشيخ علي مطر: «إن قضية الأراضي التي تم الاستيلاء عليها من المُلك العام للشعب بسبب الطمع والجشع. وإن مليارات من الدنانير كانت كفيلة برفع معاناة الناس مع مشكلات الإسكان والمستشفيات والشوارع وضعف الرواتب». مطالبا الجهات المعنية بحماية الناس وأموالهم، وتفعيل الرقابة والمحاسبة بكل صرامة ومن دون محاباة ومحسوبية.


لم أدّع أن «DTZ» سلمتني تقريرا... والمضبطة المستند إليها في الخبر أرسلت للحكومة قبل أيام

خليل لـ «وزارية لجان التحقيق»: يكفي مراوغة... اعترفوا بالخطأ وأعيدوا أملاك الدولة

الوسط - مالك عبدالله

انتقد رئيس لجنة التحقيق في أملاك الدولة العامة والخاصة النائب عبدالجليل خليل اللجنة الوزارية بشأن لجان التحقيق، وقال مخاطبا إياها «لا مفر اليوم أمام اللجنة الوزارية إلا الاعتراف بالخطأ واتخاذ الإجراءات الفورية لتصحيح الوضع وإعادة الأملاك المعتدى عليها إلى حضن الدولة، ويكفي هروبا ويكفي مراوغة».

وأشار إلى أن «تقرير لجنة التحقيق في أملاك الدولة العامة والخاصة الذي أصبح تقرير مجلس النواب بصفة رسمية والذي وثق العقارات المعتدى عليها توثيقا دقيقا، هذا التقرير دخل اليوم كل بيت وكل مواطن أصبح على علم بصورة تفصيلية بما جرى على أملاك الدولة وخصوصا حجم التعديات التي بلغت أكثر من 65 كيلومترا مربعا»، ونبه إلى أن «المواطن أصبح اليوم على علم بما جرى من تلاعب، وكيف أن المواطن البسيط ظل ينتظر بيت العمر أكثر من 15 عاما والذي لا يتجاوز مساحته 200 متر مربع بينما يتلاعب المتنفذون بأملاك الدولة بالكيلومترات».

وأوضح أن «هذه القضية أصبحت اليوم حقيقة وأصبحت الملف الأول في البحرين، وهي محل إجماع جميع المواطنين، فالتعدي طال مدينة المحرق مرورا بالمنامة والسنابس وكرانة والدراز وحتى الرفاع»، واعتبر أنه «لا مجال لإخفاء الحقيقة وعلى الحكومة أن تعيد هذه الأملاك إلى حالتها السابقة بصورة فورية بدلا من المماطلة والمراوغة واختلاق قضايا ثانوية ليس لها أي أصل في الموضوع».

وبشأن تصريح المنسوب للمدير التنفيذي لمجموعة DTZ للاستشارات العقارية بول ادزيك، أشار خليل إلى أن «تصريح المدير التنفيذي للمجموعة صحيح لأنه لم يزودني شخصيا بالمعلومات ولم يقدم تقريرا يقدر فيه قيمة الأملاك المنهوبة بزهاء 15 مليار دينار، وأنا شخصيا لم أدّعِ أنه قدم لنا تقريرا بشأن الموضوع»، وتابع «إذ إنني قلت وهو الصحيح إن هذه الشركة قدمت تقريرا إلى شركة ممتلكات البحرين القابضة قدرت فيه عددا من العقارات الموزعة في مختلف مناطق البحرين مثل منطقة السيف ومنطقة المنامة ومنطقة العرين ومنطقة جزيرة الريف بالقرب من مرفأ البحرين المالي»، ونوه إلى أن الشركة «قدمت أسعارا بقيمة العقار بالقدم المربع في مختلف هذه المناطق، وأنا شخصيا قدرت أسعار العقارات المعتدى عليها مستخدما هذه الأرقام لأن العقارات المعتدى عليها تقع في هذه الأماكن».

وأضاف «قلت في كلامي ومداخلتي إني استندت في هذه الأرقام على هذا التقرير المقدم لشركة ممتلكات ولم أقل إنهم زودوني شخصيا به، وهذا الكلام ثابت من أول يوم ومسجل في مضبطة المجلس وللعلم فقد أرسلنا نسخة من المضبطة إلى اللجنة الوزارية»، واعتبر أن «العبارات المكتوبة واضحة وأن المبلغ المقدر بـ15 مليار دينار هو فقط الحد الأدنى وهو الذي اعتمدنا عليه قياسا بتقرير شركة DTZ، وأقول لنكن واضحين وصريحين، العقارات المعتدى عليها قد بلغت 65 كيلومترا مربعا موثقة بالوثائق بأرقام المقدمات وأرقام الوثائق وأرقام العقارات والمساحات»، ونبه إلى أن «كل شخص يعمل في المجال العقاري يستطيع أن يقدر قيمة العقارات المعتدى عليها ولذلك تفاوت الرقم كحد أدنى 15 مليار دينار وبعض العقاريين ذهبوا بالرقم إلى 25 مليار دينار، فلا داعي أصلا حتى لتقدير شركة DTZ»، مطالبا اللجنة الوزارية بأن «تطلب بصورة شفافة تسعيرة من أي مكتب عقاري مرموق للعقارات المعتدى عليها وأنا على يقين أن القيمة تزيد على الـ15 مليار دينار، لكن ما يهمني ويهم أي فرد من أبناء هذا الوطن في الأساس أن تعود هذه العقارات للملكية العامة فإذا كانت هذه العقارات لا تساوي 15 مليار دينار كما يدعون ولا تساوي إلا 15 فلسا فليعيدوها من اليوم بلا تأخير ولا مراوغة ولا التفاف، فالمواطن المطحون في أمس الحاجة إليها من المتنفذين الذين لم يكتفوا حتى تعدوا على كل هذه الأراضي».

ولفت خليل إلى أن «تقرير منظمة «فريدوم هاوس» الصادر في السابع من أبريل/ نيسان 2010 أكبر دليل يدعم تقرير لجنة التحقيق في أملاك الدولة العامة والخاصة، إذ أشار بوضوح إلى تراجع الديمقراطية في البحرين وانخفاض حماية الأملاك والاستيلاء على الأراضي في الوقت الذي ترتفع فيه أسعار الأراضي ويزداد أعداد الفقراء، والتقرير جاء نتيجة للتعديات التي طالت أملاك الدولة»، وختم بالقول: «إذا كنا نتحدث حقيقة عن المشروع الإصلاحي وعن محاربة الفساد ومحاسبة المعتدين فهذا هو المعيار وهنا تقيم العملية الإصلاحية ونحتاج لإرادة جادة وقرارا جريئا يقنع الناس بأن المشروع الإصلاحي لايزال حيا».

يشار إلى أن عددا من الصحف نشرت يوم أمس خبرا، عمّم من قبل جهات محددة على بعض الصحف المحددة، مفاده أن المدير التنفيذي لمجموعة «دي تي زد» للاستشارات العقارية بول ادزيك ينفي تزويد المجموعة للجنة التحقيق البرلمانية في أملاك الدولة أو أية جهة برلمانية بأية تقارير أو معلومات لها علاقة بالتحقيق الدائر حاليا مع اللجنة الوزارية المكلفة بدراسة محاور لجان التحقيق البرلمانية. وقال «لم نتكلم مع رئيس اللجنة أو مع أي أحد معني بمجلسي النواب والشورى، ولا نعرف عن ماذا كان يتحدث عبدالجليل عندما ذكر اسم شركتنا كطرف لإسناد ما حصل عليه من معلومات في تلك القضية».

واستند التصريح المعمم إلى مضبطة أرسلت من قبل لجنة التحقيق البرلمانية في أملاك الدولة العامة والخاصة إلى اللجنة الوزارية المعنية بالنظر في توصيات لجان التحقيق وذلك بناء على طلب الأخيرة لعدد من الوثائق.


على رغم تأكيد البرلمان الدولي أنها حق طبيعي لأي نائب

الشعبة البرلمانية تصر على وصف مداخلة فيروز بجنيف بـ«المسيئة»

الوسط - المحرر البرلماني

في الوقت الذي أكد فيه الأمين العام للاتحاد البرلماني الدولي أندروس ب.جونسون في خطاب لرئيس مجلس النواب النائب خليفة الظهراني ردّا على طلبه نص مداخلة النائب جلال فيروز خلال مشاركته ضمن الوفد البرلماني البحريني في شهر أكتوبر/ تشرين الأول الماضي أن مداخلة ممثل كتلة الوفاق النيابية النائب جلال فيروز التي تحدث فيها عن التجنيس والتمييز والتعذيب في البحرين كانت طبيعية و«غير خبيثة ولا عدائية»، فقد أصرت الشعبة البرلمانية المشاركة في أعمال الدورة (121) للاتحاد البرلماني الدولي والاجتماعات ذات الصلة على تضمين توصياتها توصية بضرورة التزام جميع أعضاء الوفد باللوائح الداخلية للشعبة البرلمانية وخصوصا ما يتعلق منها بعدم الإساءة إلى مملكة البحرين بأي شكل من الأشكال، فيما تحفظ النائب فيروز على التوصية معتبرا أنه «المقصود بها».

وبين رئيس الوفد النائب الأول لرئيس مجلس الشورى جمال فخرو في التقرير الذي سيعرض على مجلس النواب الثلثاء المقبل أن «النائب جلال فيروز تناول أمورا داخلية تتعلق بالمراجعة الدورية لسجل حقوق الإنسان في البحرين بشكل يسيء إلى إنجازات البحرين في مجال حقوق الإنسان، وهذا خروج على اللوائح والأنظمة الصادرة من الشعبة البرلمانية».

ورفع فخرو رسالة إلى رئيس مجلس النواب رئيس اللجنة التنفيذية للشعبة البرلمانية النائب خليفة الظهراني لاتخاذ ما يراه مناسبا واعتبر جلال فيروز هذا التصرف خارجا عن مهمة رئيس الوفد.

وأوصى الوفد بضرورة أن يلتزم جميع أعضاء الوفد بإعداد مشاركاتهم في الموضوعات المطروحة على جدول الأعمال قبل السفر وإخضاع هذه المداخلات لمراجعة الشعبة البرلمانية ورئيس الوفد كونها تعبر عن رأي الشعبة وليس العضو، وشدد على «ضرورة أن تكون المداخلات في الجلسة العامة لرئيس الوفد ما لم يكلف أي من الزملاء بتقديم مداخلة باسم وفد البحرين على أن تكون المداخلة مكتوبة ومحددة وتمت الموافقة عليها من رئيس الوفد». وتحفظ فيروز على هذه التوصية.

وجاء أيضا في التقرير «ضرورة عدم تضمين المداخلات ما يسيء لسمعة ومكانة مملكة البحرين وألا يزج بأي من الأمور ذات الطابع الداخلي في تلك الاجتماعات على اعتبار أن هذه الاجتماعات تعنى بالشأن الدولي . وفي هذا الخصوص أبدى العضو جلال فيروز تحفظه على ذلك من منطلق أن المداخلات تعبر عن رأي العضو المشارك وليس رأي الشعبة البرلمانية».

يشار إلى أن جونسون قال في رده على الظهراني»متابعة للمناقشة التي أجريناها معا خلال زيارتي الأخيرة للبحرين، أود أن أشير مرة أخرى إلى أنه من المتعارف عليه أن لجميع الوفود في الاتحاد الدولي الحق في الإدلاء بآرائهم بروح من الحرية، كما أنه من الطبيعي تماما لأعضاء المعارضة استغلال هذه الفرصة للتعبير عن مواقفهم السياسية».

وتابع «مرة أخرى فإن هذا الأمر متوقع في الاتحاد البرلماني الدولي وأنا أعتقد أنه مؤشر للمناقشة الصحية، كما سترى أن مداخلات وفد برلمانكم ليست خبيثة وليست عدوانية».

ويناقش المجلس 21 تقريرا، ومنها: تقرير وفد الشعبة البرلمانية لمملكة البحرين المشارك في «المؤتمر الكشفي العربي السادس والعشرين، والاجتماع التاسع عشر للجنة التنفيذية للاتحاد الكشفي للبرلمانيين العرب» المنعقدين في الخرطوم، وتقرير وفد الشعبة البرلمانية لمملكة البحرين المشارك في الاجتماع الذي عقده الاتحاد البرلماني الدولي لمناسبة انعقاد «الدورة الخامسة عشرة لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة بشأن تغير المناخ (cop15)» والذي عقد في كوبنهاجن، وتقرير وفد الشعبة البرلمانية لمملكة البحرين المشارك في «المؤتمر العالمي للبرلمان الإلكتروني للعام 2009م» والذي عقد في واشنطن، وتقرير وفد الشعبة البرلمانية لمملكة البحرين المشارك في «الاجتماع الدوري الثالث لرؤساء مجالس الشورى والنواب والوطني والأمة بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية» والذي عقد في دولة الكويت.


تقرير لجنة التحقيق الذي يناقشه «النواب» الثلثاء... أكد أن الضحية المواطنون

المتغوي: «الإسكان» ليست جادة في تنفيذ المدينة الشمالية

قال نائب رئيس لجنة التحقيق في تنفيذ المدينة الشمالية النائب عبدالحسين المتغوي إن «وزارة الإسكان تسوّف في تنفيذ مشروع المدينة الشمالية، متعذرة بأمور كثيرة منها عدم جهوزية المخطط التفصيلي للمدينة».

وأشار المتغوي إلى أن «التقرير اشتمل على خطة وزارة الإسكان بشأن البدء بالعمل في المدينة الشمالية إلا أن هناك تسويفا وتأخيرا وهذه الخطة ليست وفق التصريحات»، مؤكدا أن هذا التسويف ينعكس سلبا على الطلبات الإسكانية، وبعد أن اجتزنا مرحلة غلاء الأسعار وشح مواد البناء تتعذر الوزارة بالمخطط التفصيلي، وبأن الوزارات المشاركة لم تكمل المطلوب منها بعد»، وتابع «فوزارة الإسكان تتحدث عن أنه حتى لو بدأت ببناء الوحدات لن يرافق ذلك بناء للبنية التحتية لعدم وجود المخطط التفصيلي»، ونبه إلى أن «لجنة الإسكان والإعمار المنحلة قالت في وقت سابق إن المخطط التفصيلي جاهز بينما وزارة الإسكان تتحدث اليوم عن عدم اكتماله».

وأضاف «القرى المحيطة بالمدينة الشمالية مشكلة الانتظار أمام هذا التسويف، وكل الأمل أن تدفع القيادة السياسية باتجاه البدء سريعا في المشروع»، وتابع «أكدنا أن التأخير ناتج من الوزارات المعنية وهي «الإسكان» و«الكهرباء» و«الأشغال» و«البلديات» وهو بحاجة إلى وقفة من قبل القيادة».

ومن المقرر أن يبدأ مجلس النواب في مناقشة تقرير لجنة التحقيق البرلمانية في تنفيذ المدينة الشمالية يوم الثلثاء المقبل بعد أن طلب رئيس اللجنة النائب حسن الدوسري تأجيله في الجلسة الماضية لأسباب عدة منها عدم اتساع الوقت لمناقشة تقرير بهذه الأهمية مع اكتظاظ جدول أعمال النواب بالعديد من التقارير. وحمَّلت لجنة التحقيق وزارة الإسكان عدم وجود تصور نهائي لمشروع المدينة الشمالية، وخصوصا فيما يتعلق بعدد الوحدات السكنية ونوعيتها ومساحتها، والتأخر في تقديم طلب الحصول على رخص بناء المرحلة الأولى من المشروع، وعدم العمل في المشروعات المرتبطة بالمدينة، وخصوصا فيما يتعلق بالطرق والمرافق الخدمية الأخرى كالكهرباء والماء.

وأوصت لجنة التحقيق البرلمانية في المدينة الشمالية الحكومة، بإعداد مخطط تفصيلي للمدينة في مدة لا تتجاوز ثلاثة أشهر، إذ يعتبر ذلك من أسباب تأخير تنفيذ المشروع.

كما طالبت بسرعة تقديم طلبات تراخيص بناء المرحلة الأولى للمشروع بالوحدات السكنية في المدينة الشمالية، مع توفير جميع المستندات اللازمة، وأن تستجيب وزارة شئون البلديات والزراعة لذلك في مدة لا تتجاوز شهرا واحدا من تاريخ تقديم الطلبات، والبدء في بناء وحدات المرحلة الأولى للمدينة الشمالية التي لا تقل عن 1500 وحدة سكنية في مدة زمنية لا تتجاوز ستة أشهر من تاريخ صدور تراخيص البناء.

وطالبت بتوفير الموازنات الكافية لتنفيذ مشروع المدينة الشمالية، وأن تكون المدينة بكامل مرافقها مدينة إسكانية يستفيد منها عموم أصحاب الطلبات الإسكانية من المواطنين، وعدم القيام بأية أعمال دفان حول المدينة الشمالية بما يحجبها عن مياه البحر، ويجعلها من دون واجهات بحرية.

ودعت إلى عدم التصرف في أية أراضٍ من المدينة الشمالية لجهات خاصة، بما يخل بالهدف الأساسي من إنشائها باعتبارها مدينة سكنية.


«النواب» ينظر في تعديل «التجارة الحرة» مع أميركا

ينظر مجلس النواب في جلسته يوم الثلثاء المقبل في عدة تقارير للجنة الشئون المالية والاقتصادية أهمها تقرير اللجنة بشأن مشروع بقانون بالتصديق على البروتوكول الأول لتعديل اتفاقية التجارة الحرة بين حكومة مملكة البحرين وحكومة الولايات المتحدة الأميركية، المرافق للمرسوم الملكي رقم (2) لسنة 2010م، الذي يعطي مرونة أكبر في تعيين الوزير المعني برئاسة الجانب البحريني.

كما ينظر مجلس النواب في تقرير اللجنة بشأن مشروع قانون بالتصديق على اتفاقية تجنب الازدواج الضريبي ومنع التهرب المالي من الضرائب على الدخل وأرباح رأس المال والبروتوكول المرفق بها بين حكومة مملكة البحرين وايرلندا، المرافق للمرسوم الملكي رقم (1) لسنة 2010م، بالإضافة إلى تقرير لجنة الشئون المالية والاقتصادية بشأن مشروع قانون بالتصديق على بروتوكول تعديل اتفاقية تجنب الازدواج الضريبي ومنع التهرب المالي من الضرائب المفروضة على الدخل ورأس المال بين حكومة مملكة البحرين وحكومة مملكة بلجيكا، المرافق للمرسوم الملكي رقم (6) لسنة 2010م. ومشروع قانون بالتصديق على اتفاقية بين حكومة مملكة البحرين وحكومة جمهورية أوزبكستان لتشجيع وتبادل حماية الاستثمارات، المرافق للمرسوم الملكي رقم (8) لسنة 2010م. وأوصت اللجنة بالموافقة عليها.

العدد 2773 - الجمعة 09 أبريل 2010م الموافق 24 ربيع الثاني 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 28 | 12:08 م

      !!!!!!!

      حلمة با ارض يحتضن جميع شعبه

    • زائر 27 | 10:56 ص

      GREAT MAN.

      WE ALL SHOULD BE PROUD OF MP MR A.JALIL ,THE WAY HE STAND UP,MY ADVICE TO ALL MP'S TO FOLLOW THIS GREAT MAN,KEEP IT UP AND GOD BE WITH YOU,
      RGDS FROM SNOW MAN

    • زائر 26 | 9:34 ص

      ؟؟؟

      كلا يرى الناس بعين طبعه

    • زائر 25 | 7:14 ص

      ادا الشعب يوما أراد الحياة فلابد أن يستجيب القدر

      ادا تكاتف النواب تحت المطالب تحت يد والوحدة من لمؤكد سيصير هناك حل ولكن هده المواضيع لا تعجب نواب الموالاة الدين لا يخجلون من انفسهم أبدا , لدلك يجب أن يتحرك الشارع بكل أطيافه المقهورة
      ادا الشعب يوما أراد الحياة فلابد أن يستجيب القدر

    • زائر 24 | 5:59 ص

      الحرامي العود معروف ..؟!!

      أهمشي ياجماعة الخير تصيدون الحرامي العود وخلاص، ما خله في البلد شي
      يوم الحساب قريب إنشاء الله

    • زائر 23 | 4:55 ص

      أرض لكل مواطن...

      بصراحة وبكل وضوح... في مرة من المرات أتذكر أني كنت جالسا جانب التلفاز كانت هناك خطبة يقال فيها أنه بموجب القانون يجب أن تكون هناك أرض لكل مواطن بحريني... فمن هنا فإني الآن أطالب بحقي وحق أبنائي في أمتلاك هذه الأرض عسا أن نجد لكل منا قطعة أرض ( متر في متر ونصف ) لندفن فيها بعد أن نموت قهر وحسرة لما يجري في وطننا.

    • زائر 22 | 4:28 ص

      ديرة النصب والاحتيال

      وش خله هالمحتالين والنصابين يزيدون بالديرة غير من اللي يشوفونه من الحرامية الكبارية ولا في قانون يردعهم ويحاسبهم على كل اللي يسونه بالناس.. صارت هالديرة حارت كل من ايده إله... والضحايا هالفقارة المساكين الشعب المستضعفين.. لكن تذكروا بان الله يمهل ولا يهمل... الله على كل ظالم حسبنا الله ونعم الوكيل

    • زائر 21 | 4:17 ص

      حاميه ... حراميه

      بوق في بوق والشعب فقير لي ينتظر بيوت الاساكن ولي راتبه 200 ولي 150 هاي شسوي هل 200 و 150 انا واحد اصرف اكثر هاي عيل اشلون لي متزوجين شعب البحرين فقير

      شعب البحرين فقير الهنود والمجنسين و الجلف واليمنين احسن من الشعب والله مسخره صرنا
      هه اذنو في خرابه يا جماعه

    • زائر 20 | 4:03 ص

      حاميها حراميها

      ولحد يفكر بيرجع شي من الاراضي المسروقه
      وبيلفون ويدورن ليما يتسكر الملف
      وتذكروني بعدين!!

    • زائر 19 | 3:51 ص

      عاجل جدا جدا

      نطالب بأسقاط القروض الشخصية والاسكانية عن المواطنين على ان يعتبر ذلك جزء من اعادة املاك الدولة للشعب ..... فأتمنى ان يصمد نواب الموالاة في هذه الفضيحة

    • زائر 18 | 3:14 ص

      14 نور

      حراميتنه لا يوجد لهم مثيل, حرامية العالم يسرقون ولكن في الخفاء و الظلام أما ما لدينا هنا فهو العكس فهم يسرقون علناً ويدعون بإنهم يحققون في المسروقات يا للسخافة حرامي + محامي = 100% بالمئة تافه.

    • زائر 17 | 2:58 ص

      القبر اذا مترين

      اعتقد العنوان مفهوم يا سارق البلد الحفرة ترى اذا زاد مقاسها بالعنوان اعلاه والمساحات المسورة بمئات الكيلو مترات يعنى يوم تفنقشون وتنقشون من الدنيا بلا رحمة من رب العباد هل القبر بيشيل سرقة هذة الاراض خلقة بلفونكم فيها وثقوا حتى المنافقين الى بدفنوكم يلعنوكم اللة ينتقم منكم واحد تلو الاخر ويبرد حة الناس فيكم يا حرامية

    • زائر 16 | 2:51 ص

      الوطن سرق من قبل مجموعة من السارقين

      اذا الحامي الي الوطن هو الذي يسرق الوطن وان الحامي الي اراضي الوطن هو الذي يسرق الاراضي واذ سرقت الاراضي اين ستكون المدارس والمستشفيات والاسكان ووو فيا جماعة بسكم سلب ونهب من خيرات الوطن فدنيا لي.ست دايمة الي احد.

    • زائر 15 | 2:45 ص

      وطنـي .. ـإلى ـأين

      وش بتاخذون من هالدنيا غير قطعة قماش متر في متر حاسبوا نفسكم حرام عليكم تنهبون وتسلبون حقوق غيركم ماكفاكم طول هالسنين تاخذون والكل ساكت لكن من طمع طبع

    • زائر 14 | 2:45 ص

      قاضيك خصمك

      شيى نبى نعرفة فى هذا البلد هل المواطنين سذج ام هو استغفال او استخفاف بالناس يعنى هل من المنطق ان اللجنة المشكلة والمطلوب منها التحقيق واسترجاع الملاك المسروققققة وهل سيقر هولاء الوزراء بالاراض والسواحل التى بيعت وهى مياة يعنى غسيل وربحوا من ورائها مئات الايين فكيف بهم وهل هم اهل لح مثل هذة الشكلات فى البلد اسئلة نطرحها وننتظر الجواب لهل

    • زائر 13 | 2:23 ص

      لكل أجل كتاب - للظالم يوم عسير قريب إنشاء الله

      أين الأكاسرة الجبابرة الأولى.. كنزوا الكنوز فما بقينا ولا بقوا...
      من كان من ضاق الفضاء بجيشه.. حتى ثوى، فحواه لحدٌ ضيّقُ ...
      والموت آت والنفوس نفــــائس.. والمستغـر بما لديــــه الأحمــقُ..

    • زائر 12 | 2:02 ص

      النــــــــــــــــــــــــــــــــــــــوخذه

      شوف هذي شيقول حبيبي ايلس مكانك لاتعب روحك هذول حراميه تعرف حراميه مب حرامي واحد حراميه يعني جمع حرامي .................بيودونك في داهيه خلهم عنك؟

    • زائر 11 | 1:55 ص

      نتمنى

      نتمنى ان تتجاوب اللجنة والملك يكون موجود عشان يعرف بالضبط ويش يصير ترى كلكم راع وكل راع مسؤول عن رعيته

    • زائر 10 | 12:53 ص

      آذان صمخة

      المرة حامل ألحين مافي فايدة، لن يسقط الجنين، إللى تبون إسوونه سووه، طارت لطيور بأرزاقها، الدينار لين دخل لحساب مايطلع، يعني إذا اسقطت الجنين يعني أنا حامل بطريقة غير شرعية وهذا مستحيل، خلاص صار حلال رضيتون أو إنرظيتون، أعلى مافي خيلكم إركبوه، برلمان قال! الظاهر ماعرفتوني زين، يعني تبون تقلون الحمل غير شرعي أكيد إنتو مجانين ، باي، لاتعورون راسي زيادة فهمتون أو لا؟

    • زائر 9 | 12:31 ص

      الى مافيا البحرين نداء

      اعلمو ان دعاء الامهات مستجاب ان لم يكن عاجلا فأجلا فستصيبو فى ابناءكم يامغتصبي املاك الشعب ولله يمهل ولايهمل

    • زائر 8 | 12:27 ص

      القبر

      الى سراق املاك الشعب اقول مهما سرقتم من اراضي وبحار فلن تأخدو معكم شبر واحد ومصيركم قبر ولكن اي قبر هذا ؟؟؟ فعذابكم فى الدنيا قبل الاخرة انشالله ...

    • زائر 7 | 12:23 ص

      عاجل عاجل الى المسؤلين !!!

      الى المسؤلين عن الرعية اقول لهم تذكروا ليلة صبيحتها يوم القيامة !! ارجعوا حقوق الناس واتقوا الله فى انفسكم

    • زائر 6 | 12:19 ص

      نهج البلاغة

      ولله لو اعطيت الاقاليم السبعة بما تحت افلاكها على ان اعصي الله فى نملة اسلبها لب شعيرة ما فعلت وان دنياكم عندي اهون من ورقة فى فم جرادة ( من اقوال ابى الحسن)

    • زائر 5 | 12:10 ص

      وزعوها على ربعهم بالظلم

      الله ينتقم منكم

    • زائر 4 | 12:04 ص

      حاميها حراميها

      صدق المثل الحامي هو السارق ولكن نقول ياوجة استحي والله مافيهم حيى وهم اعتادو عل ذلك . يجب ارجاع الممتلكات السيد خليل مرزوق الكل يدعمك في الحق وفي هذة القضية انت على حق فلا تياس ولا تتاكل على الكتل الحكومية غد سيعقدون اتفاق مع الحكومة و ينسحبون . ارجو من الكل في هذا القضية الابتعاد عن الطائفية حتى ننجح.

    • زائر 3 | 12:02 ص

      البحرين أرض الابداع

      لن ترى أي بلد مثل بلدي البحرين ، ففيها الكثير من الابداع ودائما في المقدمة، ما شاء الله ،عيني عليكم باردة - والجديد والشكر والحمد لله هو تبييض الأراضي - استحواذ ثم بيع للأخوة الخليجيين وغيرهم، ومن ثم تحويل الاموال لحسابات خاااااصة. بيض الله وجوهكم ، أحسنتم على حفض الامانة للجيل المنحط الحالي وللأجيال القادمة. اللهم انت تعلم ما لا نعلم، وتقدر مالا نقدر، وأوكلنا أمرهم لك، حسبنا الله عليكم استحوا على وجوهكم من رب العباد اشوي.

    • زائر 2 | 11:16 م

      ابو م

      حاميها حراميها....

    • زائر 1 | 10:25 م

      ديرة حرامية

      حرامية وأجد في الديرة , خلاص كل واجد نهب من صوب

اقرأ ايضاً