العدد 2772 - الخميس 08 أبريل 2010م الموافق 23 ربيع الثاني 1431هـ

استجواب دبلوماسي قطري أثار الذعر على متن طائرة أميركية

كانت تقوم برحلة داخلية بين واشنطن ودنفر

قامت السلطات الأميركية أمس (الخميس) باستجواب دبلوماسي قطري يعتقد أنه كان يحاول إشعال سيجارة، بصورة غير قانونية، خلال رحلة جوية على متن طائرة أميركية، بعد الاشتباه في البداية في اعتزامه تنفيذ عمل إرهابي.

وذكر مسئولو السلطة التنفيذية الاتحادية أن الرجل هو دبلوماسي قطري يدعى محمد المودادي (27 عاما). وطوق مسئولو الأمن المودادي على متن الطائرة، في حين رافقت طائرتان حربيتان طراز «إف – 16» الطائرة إلى نهاية رحلتها.

من جانبها قالت وكالة الأنباء القطرية إن القطري الذي أثار قلقا أمنيا على متن طائرة تابعة لشركة «يونايتد آيرلاينز» دبلوماسي كان مسافرا في رحلة عمل رسمية ولا يمثل تهديدا.

وقال سفير قطر في واشنطن علي بن فهد الهاجري «نحن نحترم ضرورة الالتزام بالإجراءات الأمنية الخاصة المتعلقة بالسفر جوا... ولكن هذا الدبلوماسي كان مسافرا لدنفر في مهمة رسمية تتعلق بعمل السفارة بتوجيهات مني». وأضاف «بالتأكيد لم يكن متورطا في أي نشاط ينطوي على تهديد... وستكشف الوقائع بأن ذلك كان خطأ».

وكانت محطات التلفزة الأميركية ذكرت أن شرطة النقل الجوي سيطرت مساء الأربعاء على دبلوماسي قطري مشتبه في أنه حاول إشعال متفجرات أخفاها في حذائه على متن طائرة كانت تقوم برحلة داخلية بين واشنطن ودنفر (وسط).

غير أن الغموض لايزال مخيما على حقيقة ما جرى، إذ لم تعلن السلطات العثور على أي متفجرات على متن الطائرة، كما أنه ليس مؤكدا ما إذا كان الدبلوماسي القطري حاول فعلا إشعال شيء ما على متن الطائرة.

وتحقق الشرطة الفيدرالية الأميركية (اف بي آي) في ما إذا حاول الراكب إشعال شيء ما على متن الطائرة. ونقلت محطة «ايه بي سي» عن السلطات قولها إن المسافر هو محمد المدادي، السكرتير الثالث ونائب القنصل في سفارة قطر بواشنطن وهو يتمتع بالحصانة الدبلوماسية.

وبحسب «ان بي سي نيوز» فإن الكلاب البوليسية لم تعثر على أي أثر لمتفجرات على متن الطائرة.

وذكرت «ان بي سي» أنه قبل 30 دقيقة من الموعد المقرر لهبوط الطائرة، التابعة لشركة يونانيتد ايرلاينز والتي كانت تقوم بالرحلة 663، في دنفر اشتم «مارشال جوي» (رجل أمن مولج الأمن على متن الطائرة) رائحة حريق فسارع إلى اعتقال راكب أمضى وقتا طويلا في مرحاض الطائرة، مؤكدا أنه حاول إشعال النار في حذائه.

ونقلت محطة «ان بي سي» عن مسئولين قولهم إن الطائرة، التي أقعلت من مطار رونالد ريغن في واشنطن وعلى متنها 157 مسافرا وستة من أفراد الطاقم، حطت في دنفر بعد الحادث بدون أية مشاكل.

وأشارت الوكالة الأميركية لأمن النقل (تي اس ايه) إلى أن الراكب أودع التوقيف الاحتياطي.

من جهتها، أعلنت قيادة الدفاع الجوي لأميركا الشمالية (نوراد) أنه «قبيل هبوط الطائرة في دنفر، أثار راكب على ما يبدو اضطرابات على متنها، فتوجهت (مقاتلات) اف - 16 لملاقاة الطائرة وواكبتها إلى أن حطت بسلام .

العدد 2772 - الخميس 08 أبريل 2010م الموافق 23 ربيع الثاني 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 11:57 ص

      وسواس أمني وهواجس ليست في محلها- ام محمود

      بعد تفجيرات الحادي عشر من سبتمبر أصبحت امريكا تشك في كل انسان عربي يركب الطائرة حتى لو كان طفل صغير وبالاضافة الى الترتيبات الأمنية المشددة والغير معقولة من وضع آلاف الكاميرات والمراقبة الدقيقة ومساندة الطيران العسكري للطيران المدني فان حركة وحرية الركاب تصبح مقيدة حتى في اشعال سيجارة والاحراج ليس في سلوكيات العرب الذين يحسنون التصرف ويمتلكون الثقافة الراقية ولكن في الغرب الذين قل احترامهم لنا ووصل الى الصفر فهل عند اكتشاف الخطأ ستبادر السلطات هناك للاعتذار؟؟

    • زائر 1 | 1:31 ص

      لاني عربي

      وافشيلتاه ممثل السفير ونقول ليش الغربيين مايحترمونه و نتظايق ونزعل اذا وصفونا بالفوضويون والغير منضبطين وهمجيون فها نحن في كل مناسبه تتاح لنا نثبت لهم وعلى مستوى رسمي رفيع ان نعتهم لنا صحيح والا شك فيه اطلاقا نحن اذاقيل لنا لاتفل كذا فبكل تأكيد سنفعله واذا قيل عكس ذلك لن نفعله يجب اقوله من هذ المنبر على الغربيين ان يفهموا اننا نفهم بالعكس لاننامخلوقين غير عاديين000

اقرأ ايضاً