العدد 2772 - الخميس 08 أبريل 2010م الموافق 23 ربيع الثاني 1431هـ

«الجهاد الإسلامي»: مساعٍ سعودية وقطرية للمصالحة الفلسطينية

«فتح» و «حماس» تؤكدان على أولوية قضية الأسرى

الرياض، الأراضي المحتلة - د ب أ 

08 أبريل 2010

كشف الأمين العام لـ «حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين»، رمضان شلح، عن مساعٍ سعودية وقطرية تبذل في سبيل تحقيق المصالحة بين حركتي «فتح» و «حماس»، معتبرا أن المملكة بإمكانها لعب دور أساسي في موضوعي القدس والمصالحة الفلسطينية - الفلسطينية.

ووصف شلح في حوار مع صحيفة «الوطن» السعودية نشرته أمس (الخميس) ما يجري في القدس من تهويد للمدينة المقدسة بأنه «تطهير عرقي بمعنى الكلمة». ورأى أن الأزمة الحالية بين إسرائيل والولايات المتحدة «حقيقية، ولكنها لا تمس بأسس العلاقة الإستراتيجية بين الولايات المتحدة والكيان الإسرائيلي». وأضاف أنه من الصعب حتى الآن التنبؤ بالمسار الذي يمكن أن يختاره رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أو الرئيس الأميركي باراك أوباما. وفيما يتعلق بالقمة العربية التي عقدت في ليبيا أخيرا، قال شلح: «نتائج القمة بالنسبة لنا كانت مخيبة للآمال، وليست على مستوى ما يحدث في القدس، وما تتعرض له الأرض والشعب والمقدسات من حملة تهويد وعدوان. نحن نعتقد أن إنقاذ القدس في هذه المرحلة يتطلب أكثر من بضع أو حفنة مئات من الدولارات، وهي أصلا لن يسمح بإدخالها إلا بإذن من إسرائيل. لذلك، المعركة الحاصلة على القدس هي بنظرنا معركة كسر عظم في هذه المرحلة، وإن لم يتغير الموقف العربي ويأخذ انعطافة جديدة، أقلها كما قلنا عشية القمة سحب مبادرة السلام العربية، فإن القدس في خطر».

في هذه الأثناء، قالت حركة «حماس» أمس إنها تتعرض لضغوط داخلية، وخارجية، من مصر بسبب رفضها التوقيع على الورقة المصرية للمصالحة الفلسطينية.

وأكد المتحدث باسم الحركة، سامي أبوزهري أن حركته «متمسكة بملاحظاتها على عدد من بنود الورقة المصرية، ويجب أن تأخذ بعين الاعتبار». اتهم أبوزهري القاهرة التي ترعى الحوار الفلسطيني بفرض ورقتها للمصالحة وفق نصها قائلا «بكل أسف... اللغة كانت ولا زالت كما هي أن... يجب أن توقعوا أولا وأخيرا على هذه الورقة، كما هي».

في سياق آخر، أكدت حركتا «فتح» و «حماس» على تضامنهما الكامل مع الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية، وأن قضيتهم تأتي على رأس سلم الأولويات الفلسطينية. وكان الأسرى الفلسطينيون أعلنوا الإضراب عن الطعام أيام 7 و17 و27 من الشهر الجاري في إطار خطوات احتجاجية منذ مطلع الشهر، شملت الإضراب المفتوح عن الزيارات، احتجاجا على ممارسات مصلحة السجون الإسرائيلية.

وقال المتحدث باسم «حماس» فوزي برهوم، إن حركته «لن تقبل أي مساومة على قضية الأسرى وأن الدفاع عن عنهم «واجب وطني وديني».

وفي السياق ذاته، قالت حركة «فتح» إن «إطلاق حرية الأسرى الفلسطينيين في زنازين ومعتقلات الاحتلال هو السبيل الوحيد لإنهاء معاناتهم وآلام ذويهم ولإغلاق إحدى أهم القضايا الأساسية في الصراع مع الاحتلال». كما نبهت الحركة إلى تداعيات «إغفال المجتمع الدولي ومؤسساته المختصة لقضية آلاف الأسرى الفلسطينيين»، محذرة من «نفاد صبر ذوي الأسرى وأهاليهم».

العدد 2772 - الخميس 08 أبريل 2010م الموافق 23 ربيع الثاني 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً