العدد 629 - الأربعاء 26 مايو 2004م الموافق 06 ربيع الثاني 1425هـ

سورية... أسبوع ثقافي يكرم الماغوط

افتتح يوم السبت الماضي الاسبوع الثقافي الذي يقيمه المعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق، ويتضمن الاسبوع أنشطة ثقافية ومسرحية اضافة الى تكريم عدد من المسرحيين الذين تركوا بصماتهم في مسيرة المسرح السوري والعربي.

ويتضمن الاسبوع الثقافي في نشاطاته ندوات وعروضا مسرحية وعرضا لنتائج ورشتي العرائس وخيال الظل، وسيكون عرض مسرحية «شجرة ليرا» للمؤلف فرناندو ارابال واخراج حسن عويتي بين الانشطة، والتي تتضمن في جانبها الثقافي معرضا للكتب يقيمه اتحاد الكتاب العرب وآخر للوحات فنية صممها طلاب قسم التصميم في المعهد.

وفي اطار تكريم مسرحيين، يجري تكريم كل من الناقد نبيل حفار والكاتب والشاعر ممدوح عدوان لدورهما في مسيرة المسرح السوري وعطاءاتهم الخاصة في المعهد. كما ستزاح الستارة عن لوحة تحمل اسم المخرج الراحل فواز الساجر عن بوابة المسرح الدائري، واخرى تحمل اسم الكاتب المسرحي الراحل سعدالله ونوس عن بوابة المسرح الايطالي في مبنى المعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق تقديرا لدورهما في الحياة المسرحية في سورية.

من جهة اخرى، كرمت مدينة سلمية شرق حمص الشاعر والمسرحي السوري محمد الماغوط بتقديم عمل مسرحي مستمد من أعماله وكانت ولادة مسرحية «حفلة في ضوء القمر» التي نسجت تجميعا من دواوين الشاعر ومن كتابيه «سأخون وطني» و«سياف الزهور»، وجرى ترتيبها في حوارات لخمسة مشاهد، أعدها علي أمين، وأخرجها أحمد خنسا تساعده بثينة رستم، وقام بالتمثيل: مولود داوود، وأمين الخطيب، علي اليازجي، نشأت خربيط، أسعد الدبيات، رائد الجندلي، باسم عبيدو، فيما اعد الموسيقى محمد الجرعتلي، وصمم الديكور قصي عيزوقي، وقام بالاضاءة علاء الحرك. المشاهد الخمسة في المسرحية ترسم لوحات في حياة الانسان العربي ومعاناته التي لاحدود لها مع ظروفه ومع السلطات الحاكمة ومع طموحاته الصعبة في واقع شديد القسوة.

مسرحية «حفلة في ضوء القمر» كما قال احد النقاد، مقاربة لرؤية الماغوط للواقع العربي في رحلة زاخرة بالعطاء والإبداع





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً