العدد 620 - الإثنين 17 مايو 2004م الموافق 27 ربيع الاول 1425هـ

قبل أن ينبت الريش لأسئلة عن غرفة التجارة

سيد ضياء الموسوي comments [at] alwasatnews.com

غرفة تجارة وصناعة البحرين غرفة مازالت تلاحقها الأنظار وتسأل عن أدائها وخصوصا أولئك التجار الصغار الذين تضررت مصالحهم كثيرا بسبب انتشار حمّى المعارض الخارجية وشيوع ظاهرة المجمعات التجارية التي بدورها همشت أسواقا كثيرة مازالت تحتضر في سوق المنامة وخصوصا الشعبية منها... قطاع الذهب يشكو من انتشار «اللوبي الآسيوي» وفي طريقه لابتلاع السوق... كذلك القطاعات الأخرى إذ بات الكثير من التجار وخصوصا المتضررين من هذا الانفتاح غير المدروس وممن يفتقدون دعم «فيتامين واو» اقول: بات الكثير من هؤلاء يفكرون في تأسيس نقابة تترافع عن مصالحهم... إلى هنا والكلام في عزفه العادي، ولكن السؤال: اين يكمن موقع الخلل؟ لا داعي لنتف الريش فقد تكون الحمامة مهيأة للقضم والاكل وخصوصا اذا لم تبهر باصلاح هنا او اصلاح هناك ولكن ماذا نفعل والأسئلة بدأت تتسرب للصحافة من ان هناك اخطاء لابد من تصحيحها، قد تبدأ قطرة ثم ينهمر سيلها ولكننا هنا سنطرح بعض الاسئلة قبل الولوج في التفاصيل آملين من غرفة البحرين ان تقوم بتقديم الاجابة او ايصالنا للحقيقة ان كان هناك ثمة سؤال يحتاج إلى اجابة صحيحة.

- هل الغرفة تلبي طموح اعضائها البالغ عددهم ما يقرب من 12 ألف عضو؟

- هل الجهاز الاداري للغرفة بمستوى الطموح اداريا، وهل صحيح انها تحتاج إلى دماء جديدة؟

- هل استطاعت الغرفة مواكبة مشروع الاصلاح من ناحية التحديث والتطوير وتغيير الدماء والحفاظ على مصالح التجار وخصوصا التجار الصغار الذين اختنقوا في سوق المنامة؟

- وصلت بعض الشكاوى للصحافة عن أمور بيروقراطية تحدث داخل الغرفة، نتمنى عدم صحتها ولن نطرحها حتى نرى اجابة الغرفة وهناك شكاوى تتكلم عن المبالغة في بعض الرواتب لمسميات وظيفية عادية جدا وان بعض هذه الشكاوى تضع اللوم على عاتق الجهاز الاداري وليس مجلس الادارة وان هناك ضعفا في الاداء ما انعكس على علاقة صغار التجار بهذه المؤسسة إذ يعد عدم تفاعل هؤلاء التجار مع أي انتخاب للغرفة مؤشرا من مؤشرات عدة تدل على هذا الضعف وهناك تخوف من قرارات ادارية فردية يذهب ضحيتها الموظفون.

لقد بقي منصب مدير عام الغرفة شاغرا الى الآن. السؤال: من سيكون القادم، وهل سيكون بمستوى الطموح؟ هذه اسئلة مازالت في اطار العموميات وقد تقترب من التفصيل وخصوصا بالنسبة إلى قضية الجهاز الاداري وطبيعة أدائه واحتياجه الى دماء جديدة تكون بمستوى طموح الجميع بما في ذلك طموحات مجلس الادارة الذي مازال الكلام يتردد عنه أنه قام بتشكيل لجنة خاصة تعنى بتطوير الجهاز الاداري في الغرفة برئاسة أحد نواب الرئيس وعضوية عدد من الأعضاء.

لا شك ان غرفة تجارة وصناعة البحرين امام تحديات كثيرة لتفرض وجودها وثقلها في الساحة الاقتصادية، فهي الصورة التي من خلالها ينعكس مدى قدرة وقوة وطموح تجار البحرين.

إشارات

سيارة اسعاف لسترة: عبر هذه المساحة مكثت لما يربو على عام تقريبا وأنا أناشد وزارة الصحة تخصيص سيارة اسعاف لمركز سترة هذه الجزيرة الطيبة التي مات شباب منها وهم في عمر الزهور ولم نحصل على نتيجة، لكن الأمل لم نفقده فهاهي شركة بتلكو اقدمت على التبرع اخيرا بسيارة اسعاف لسترة شاكرين بشأنها وزير المواصلات على هذا الموقف. السيارة تم تسليمها وهي مجهزة بكامل الأجهزة والادوات... وقد عمت الفرحة الأهالي وغدا سأكتب مقال شكر للشركة على هذا العمل، ولكن لا ننسى بقية المطالب بالنسبة إلى وزارة الصحة من تثبيت اطباء وطبيبات الاسنان ومن تعديل كادر مساعدي الممرضين ايضا ومن تثبيت 300 طبيب في السلمانية يعانون عقودا مؤقتة وايضا كادر وظيفي للعمال والفنيين

إقرأ أيضا لـ "سيد ضياء الموسوي"

العدد 620 - الإثنين 17 مايو 2004م الموافق 27 ربيع الاول 1425هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً