العدد 617 - الجمعة 14 مايو 2004م الموافق 24 ربيع الاول 1425هـ

بشارة: رجال الأعمال مسئولون عن تراجع دورهم في المناخ السياسي

في ندوة جمعية المنتدى

قال رئيس الدار العربية للاستشارات أحمد عيسى بشارة: «إن رجال الأعمال الكويتيين مسئولون عن تراجع دورهم في صنع القرار السياسي في الكويت نتيجة لعدم التفاتهم للمتغيرات التي طرأت على الحياة السياسية، وهذا يعود إلى حرصهم على المحافظة على مصالحهم مع الحكومة من جهة واقتراب التيارات الأصولية من آليات صنع القرار، ما أدى إلى انحسار تأثير رجال الأعمال في المناخ السياسي هناك».

جاء ذلك في الندوة التي نظمتها جمعية المنتدى مساء الأربعاء الماضي تحت عنوان «دور قطاع رجال الاعمال في السياسة... دروس من التجربة الكويتية» والتي تحدث فيها كل من أحمد بشارة وعميد كلية الاقتصاد في جامعة الكويت علي الطراح واستاذ العلوم السياسية ورئيس مركز الدراسات الاستراتيجية في الكويت شملان العيسى.

وفي بداية الندوة أشار عضو جمعية المنتدى عبيدلي العبيدلي إلى أن اختيار دولة الكويت والأخذ بتجربتها كمثال بالنسبة إلى البحرين يعود إلى العوامل المشتركة في الدولتين ومنها اعتماد البلدين على اقتصاد ريعي، وتشابه النسيج الاجتماعي والتركيبة الطائفية في كلتا البلدين.

واستعرض بشارة مراحل التجربة الكويتية والمتغيرات الديمقراطية التي شهدتها الكويت طيلة العقود الماضية وخوض رجال الاعمال الكويتيين تجربة العمل السياسي وفقا للمتغيرات التي طرأت على المجتمع والتي شكلت تحديات امام رجال الاعمال هناك.

وأشار بشارة إلى أن دخول المجتمعات المرحلة الديمقراطية هيأ لرجال الأعمال خوض تجربة العمل السياسي والاقتراب من آلية صنع القرار السياسي، ما جعل رجال الأعمال يلعبون دورا ابتعد عن الشكل التقليدي الذي كانت تلعبه طبقة التجار في الماضي واستفاد رجال الأعمال من تجارب دول عدة في هذا الشأن.

وعزا بشارة السمة الليبرالية التي تميز بها دستور دولة الكويت خلال السنوات الماضية إلى ثقافة التجار الليبراليين الذين أثروا بشكل بارز على شكل الحياة السياسية في فترة الستينات والسبعينات من القرن الماضي إلى أن بدأ تأثير هذا القطاع بالتراجع والابتعاد عن الدور السياسي نتيجة للمتغيرات السياسية والاقتصادية والديموغرافية في دولة الكويت بعد منتصف السبعينات.

وأشار بشارة إلى أن نسبة العاملين في القطاع الحكومي تصل إلى 95 في المئة وذلك نتيجة للمتغيرات الاقتصادية المختلفة ومنها الاعتماد على النفط كمصدر أساسي في العوائد الاقتصادية للكويت.

ودعا بشارة رجال الأعمال إلى ضرورة تبني برنامج سياسي اقتصادي شامل نحو تطوير القطاع الخاص ودوره في صنع القرار السياسي من خلال خوض الانتخابات البرلمانية ودعم الحركات الليبرالية والثقافية وبناء علاقات قوية مع الأطراف السياسية الأخرى والحفاظ على علاقات متميزة مع الحكومات.

فيما أشار العيسى إلى أن التحولات السياسية في المنطقة وخصوصا موضوع العراق فرض متغيرات كثيرة على شكل الحياة السياسية في المنطقة، وان تراجع قطاع رجال الأعمال يعود إلى المتغيرات الإقليمية في المنطقة والمد الأصولي في الوطن العربي عموما

العدد 617 - الجمعة 14 مايو 2004م الموافق 24 ربيع الاول 1425هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً