العدد 617 - الجمعة 14 مايو 2004م الموافق 24 ربيع الاول 1425هـ

«قلعة البحرين» تحتفل بيوبيلها الذهبي

تستعد «قلعة البحرين» للاكتساء بحليتها الذهبية، بمناسبة مرور خمسين عاما على بدء أول بعثة للتنقيب (دنماركية) زارت البلاد واهتمت بالتنقيب في الموقع.

إلى ذلك أكد وكيل وزارة الإعلام محمود المحمود أن أعمال الترميم في قلعة البحرين وتطوير مرافقها مازالت مستمرة «تمهيدا للاحتفال المزمع إقامته في نوفمبر/ تشرين الثاني، برعاية جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، والذي سيتم فيه تكريم عدد من الباحثين والآثاريين».

وبحسب المحمود فإن الاحتفال يأتي «تتويجا لموقع القلعة الأثري المهم والذي من المؤمل أن يسهم في ترشيحها كأحد المواقع العالمية المهمة. كما سيتم تزويدها بعدد من مرافق الخدمات مثل مركز بيع الهدايا ومتحف صغير يضم عددا من المقتنيات الأثرية، إضافة إلى عروض فيلمية عن الترميمات الأثرية والآثار، وعدد من المرشدين السياحيين في الموقع.


تمهيدا للاحتفال بيوبيلها الذهبي

المحمود: متحف وعروض فيلمية ومركز بيع هدايا في قلعة البحرين

الوسط - أماني المسقطي

أكد وكيل وزارة الإعلام محمود المحمود ان الوزارة بصدد القيام بعدد من المشروعات التطويرية في كل من معابد باربار وقلعة عراد بعد الانتهاء من ترميم قلعة البحرين وتطوير مرافقها تمهيدا للاحتفال المزمع إقامته في نوفمبر/ تشرين الثاني برعاية جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة بمناسبة اليوبيل الذهبي للتنقيبات الأثرية التي قامت بها البعثة الدنماركية في القلعة.

يأتي ذلك في الوقت الذي تستعد فيه الوزارة لإقامة الاحتفال، إذ يقوم اليوم عدد من المسئولين في الوزارة بالاطلاع على المراحل التي وصلت إليها أعمال الترميم والاستعدادات للحفل الذي سيتم فيه تكريم عدد من الباحثين والآثاريين الذين قاموا بعدد من التنقيبات الأثرية وأعمال الترميم في القلعة والآثاريين الذين أجروا دراساتهم في الآثار سواء في القلعة أو في غيرها من المواقع الأثرية من داخل البحرين وخارجها. وبحسب المحمود «فإن الاحتفال يأتي تتويجا لموقع القلعة الأثري المهم والذي من المؤمل أن يسهم في ترشيحها باعتبارها أحد المواقع العالمية المهمة».

ويتوقع المحمود زيادة أعداد السياح المرتادين للقلعة بعد تزويدها بعدد من مرافق الخدمات مثل مركز بيع الهدايا ومتحف صغير يضم عددا من المقتنيات الأثرية، اضافة إلى عروض فيلمية عن الترميمات الأثرية والآثار، كما سيكون هناك عدد من المرشدين السياحيين في الموقع لتعريف الزوار بالقلعة، وكافتيريا وتسيير عربات خيول بين موقع المتحف والقلعة اللذين تفصلهما مسافة 150 مترا بمشاركة عدد من المستثمرين في القطاع الخاص.

وأضاف «إن الخطوة الثانية من أعمال المشروعات التطويرية للمواقع السياحية والأثرية فاي البحرين ستشمل قلعة عراد في سيتم تزويد المنطقة المحيطة بها التي تفصلها عن موقع القلعة مسافة 90 مترا، بمشروع متحف صغير للغوص واللؤلؤ ورصيف للسفن البحرية الصغيرة وكافتيريا وموقع لعرض الآثار ومرافق صحية»، مشيرا إلى أن تنفيذ المشروعات السابقة سيتم بالتعاون مع بلدية المحرق ومحافظتها، وان المشروعات ستكون سياحية أكثر منها أثرية «بغرض رفع نسبة السياحة اليومية فيها». أما بالنسبة إلى معابد باربار، فقال: «إن الوزارة تعتزم القيام بتسوير المنطقة المحيطة بالمعابد قبل أن يطالها عبث الأيدي»، مؤكدا «أنه تم خلال الشهرين الماضيين اعداد مخطط خاص بالمعابد سيتم الإعلان عنه فور اقراره»

العدد 617 - الجمعة 14 مايو 2004م الموافق 24 ربيع الاول 1425هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً