العدد 2767 - السبت 03 أبريل 2010م الموافق 18 ربيع الثاني 1431هـ

السودان يرفض تأجيل الانتخابات

أكدت المفوضية القومية للانتخابات السودانية أمس (السبت): «ان أول انتخابات متعددة الأحزاب ستجرى في موعدها ضاربة عرض الحائط بطلب لأحد أحزاب المعارضة إرجاءها أربعة أسابيع لمعالجة الشكاوى بخصوص مخالفات مزعومة». وقال نائب رئيس المفوضية عبدالله احمد عبدالله للصحافيين عقب اجتماع مع المبعوث الأميركي سكوت غريشن: «إن المفوضية تعمل على إجراء الانتخابات في الموعد الذي حددته أيام الحادي عشر والثاني عشر والثالث عشر من أبريل/ نيسان الجاري».

وقال المبعوث الأميركي: «هم (المفوضية القومية للانتخابات) أعطوني الكثير من المعلومات تجعلني أثق بأن الانتخابات ستبدأ في موعدها وأنها ستكون حرة ونزيهة قدر الإمكان». ( التفاصيل ص25) المفوضية ستجريها في موعدها... الموفد الأميركي:


الانتخابات السودانية ستكون على أكبر قدر من الحرية والنزاهة

أكدت المفوضية السودانية للانتخابات أمس (السبت) رفضها دعوة بعض أقطاب المعارضة إلى تأجيل الانتخابات المقررة في 11 أبريل/ نيسان لشهر واحد، في وقت أكد الموفد الأميركي إلى السودان، سكوت غرايشن إنها ستكون «على أكبر قدر ممكن من الحرية والنزاهة».

وأعلن مساعد رئيس المفوضية القومية للانتخابات، عبدالله أحمد عبدالله في تصريح صحافي إثر لقاء عقده مع غرايشن «تؤكد المفوضية القومية للانتخابات إن الانتخابات ستجرى في مواعيدها المقررة في الحادي عشر والثاني عشر والثالث عشر من أبريل».

وقال غرايشن من جانبه بعد اللقاء إن المفوضية «زودتني معلومات جعلتني واثقا من أن الانتخابات ستبدأ في الموعد المقرر وستكون على أكبر قدر ممكن من الحرية والنزاهة».

وقال غرايشن إن المفوضية «قامت بعمل جدي لضمان وصول السودانيين إلى مراكز التصويت. وستضمن الإجراءات والآليات المعتمدة الشفافية وسيتم تسجيل السكان وفرز (الأصوات) بأفضل طريقة ممكنة».

ومن المقرر أن يعود الموفد الأميركي إلى السودان مبدئيا من أجل الانتخابات المقررة خلال أسبوع، كما أفادت مصادر متطابقة.

والجمعة، طالب حزب الأمة السوداني الذي كان الفائز في آخر انتخابات تعددية أجريت في السودان في 1986، بإرجاء موعد الانتخابات التشريعية والإقليمية والرئاسية إلى الأسبوع الأول من مايو/أيار.

كما أعلنت أحزاب معارضة بينها الأمة عزمها على مقاطعة الانتخابات التي شككت مسبقا في نزاهتها في غياب إصلاحات طالبت بها لضمان شفافيتها.

وفي الأوضاع الحالية، يبدو أن الرئيس البشير الذي يتزعم حزب المؤتمر الوطني، ضمن الفوز في الانتخابات الرئاسية وأن كان من المتوقع أن تشهد الانتخابات النيابية وانتخابات مجالس الولايات منافسة حامية.

وقال الرئيس البشير أمس في خطاب في كسلا، شرق السودان، نقلته قناة «النيل الأزرق» إن «برنامج مؤتمر جوبا كان يقوم على إنزال الهزيمة بحزب المؤتمر الوطني، لكنه لم يكن لديه برنامج للشعب السوداني».

وأعرب مرشح الحركة الشعبية الحاكمة في جنوب السودان المنسحب من الانتخابات الرئاسية السودانية ياسر عرمان عن مخاوفه، من وقوع أعمال عنف، بسبب عمليات التزوير الواسعة التي قال إنها تجرى على قدم وساق .

وقال عرمان في مقابلة مع صحيفة» الشرق الأوسط «اللندنية الصادرة أمس إن السودانيين قريبون من سيناريو إيراني بسبب التزوير. وقال إن المكتب السياسي للحركة الشعبية في جوبا توصل إلى قرار بأن الانتخابات ليست جزءا من العملية الديمقراطية بل لحماية الرئيس السوداني عمر البشير من المحكمة الجنائية الدولية التي تطالب بتوقيفه. وأنه يريد اكتساب الشرعية دون أية عملية ديمقراطية.

وأضاف إن قرار انسحابه جاء بعد أن تأكد لحركته أن الانتخابات ما هي إلا محاولة لانتخاب شخص واحد، بمباركة الآخرين. ونفى وجود صفقة مع حزب البشير قائلا إن «المؤتمر الوطني ليس لديه ما يقدمه لنا».

وأرجع سبب انسحابه من دارفور إلى وجود قانون الطوارئ وقال إن من يصوت هناك ليس أهل دارفور وإنما أجهزة الأمن. كما أن انتخابات الرئاسة دون أهل دارفور ستكون منقوصة، ولذلك رأينا مقاطعة الانتخابات على كل المستويات في كل دارفور، ومقاطعة انتخابات الرئاسة.

وأشار عرمان إلى احتمال اتخاذ قرارات بمقاطعة شاملة للانتخابات، بالتشاور مع القوى الوطنية، خلال 48 ساعة. وقال عرمان إن الرئيس البشير يريد أن يفعل ما فعله جنرال موريتانيا... من خلال شرعنة نفسه عن طريق الانتخابات، وعلى رقبته حرب جهادية في الجنوب وحربان في دارفور والشرق. وقال «البشير عبء على المؤتمر الوطني والسودان... ويريد أن يحكم لربع قرن» . مضيفا «إذا بقي البشير في السلطة ولم يحدث تغيير... سينفصل الجنوب»، لكنه أشار إلى أنه سيعمل على إعادة وحدة السودان إذا انفصل الجنوب

العدد 2767 - السبت 03 أبريل 2010م الموافق 18 ربيع الثاني 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً