العدد 2766 - الجمعة 02 أبريل 2010م الموافق 17 ربيع الثاني 1431هـ

مركز البحرين للدراسات والبحوث يجري دراسة استطلاعية حول تناول الوجبات السريعة في المجتمع البحريني

كشفت دراسة استطلاعية أجراها مركز البحرين للدراسات والبحوث حول استهلاك الوجبات السريعة في المجتمع البحريني أن معدل تناول البحرينيين للوجبات السريعة في عيّنة الدراسة هو ثلاثة أيام في الأسبوع وأن نحو 20 في المئة من العينة يتناولون الوجبات السريعة لأكثر من 4 أيام في الأسبوع، ويقوم غالبية أفراد العينة (64 في المئة) بتحضير الوجبات السريعة في المنزل بين الحين والآخر.

وتبين من الدراسة أن الرجال أكثر ميلا لتناول الأحجام الكبيرة من الوجبات السريعة مقارنة بالنساء، كما أظهرت الدراسة أن نحو نصف أفراد العينة تميل إلى تناول الوجبات السريعة التابعة للشركات العالمية ويعتقد معظم أفراد العينة (76 في المئة) بأن أسعار الوجبات السريعة في البحرين مقبولة. ومن اللافت أن 31 في المئة من المشاركين في الدراسة يعتقدون بأن جميع الوجبات السريعة ضارة وبالرغم من ذلك فإنهم يتناولونها.

شملت الدراسة التي أعدّها مساعد الأمين العام للدراسات العلمية بالمركز ومجموعة من طلبة جامعة الخليج العربي عبدالرحمن مصيقر 300 رجل وامرأة تتراوح أعمارهم بين 18 و 50 سنة وبمتوسط 22 سنة، وتمت مقابلتهم في المجمعات التجارية في مختلف مناطق البحرين.


عدد مرات تناول الوجبات السريعة

أفادت 53 في المئة من النساء و 37 في المئة من الرجال أنهم يتناولون الوجبات السريعة بمعدل مرة إلى مرتين في الأسبوع، بينما وجد أن 37 في المئة من الرجال و21 في المئة من النساء يتناولون هذه الوجبات من 3-4 مرات في الأسبوع.

بيّن الاستطلاع أن 35 في المئة يفضلون تناول الوجبات السريعة خارج المنزل، أما البقية (58 في المئة) فإنهم يميلون إلى تناول الوجبات السريعة في المنزل وخارجه. في حين يفضِّل 7 في المئة من المشاركين في الدراسة تناول الوجبات السريعة في المنزل، ولم يكن هناك اختلاف كبير بين الرجال والنساء في أماكن تفضيل هذه الوجبات.

وعندما سأل أفراد العينة عن تحضير الوجبات السريعة في المنزل فقد وجد أن 21 في المئة منهم غالبا ما يحضرونها في المنزل، و14 في المئة لا يقومون بذلك، بينما كانت الغالبية (64 في المئة) تقوم بتحضير الوجبات السريعة في المنزل بين الحين والآخر.


حجم الوجبات السريعة

تفيد العديد من الدراسات أن اختيار أحجام كبيرة من الوجبات السريعة يساعد في زيادة الوزن نظرا للنسبة العالية من الدهون والسعرات الحرارية التي تحتويها الأحجام الكبيرة من الوجبات السريعة ويتناولها الأشخاص الذين يفضلون هذه الأحجام. وتشير دراسة مركز البحرين للدراسات والبحوث أن الرجال أكثر ميلا لتناول الأحجام الكبيرة من البرجر (38 في المئة للرجال مقابل 10 في المئة للنساء)، وكذلك أكثر ميلا لتناول البطاطا المقلية ذات الحجم الكبير (20 في المئة للرجال مقابل 6 في المئة للنساء)، وتميل النساء إلى تناول الأحجام الصغيرة من البطاطا المقلية بحسب ما ذكرته 50 في المئة منهن مقابل 35 في المئة من الرجال. أما النسبة المتبقية فتفضّل تناول البطاطا المقلية من الحجم المتوسط.

ولم يكن هناك فارق كبيرة بين النساء والرجال بالنسبة لأحجام المشروبات الغازية، وتبين أن 42 في المئة من أفراد العينة يفضلون تناول المشروبات الغازية من الحجم الصغير أثناء تناول الوجبات السريعة، و37 في المئة يفضلون الحجم المتوسط، والنسبة المتبقية (21 في المئة) يفضلون الحجم الكبير.

العدد 2766 - الجمعة 02 أبريل 2010م الموافق 17 ربيع الثاني 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 4:35 ص

      مواطن

      شي طبيعي مافي بحراني ما يشتغل من الصبح الى الليل مطر ياكل ليه وجبه يسد جوعه

اقرأ ايضاً