العدد 2766 - الجمعة 02 أبريل 2010م الموافق 17 ربيع الثاني 1431هـ

تشييع مهيب لجنازة الشيخ محمد درويش في السنابس

جموع غفيرة شيعت الشيخ محمد جواد درويش إلى مثواه الأخير  أمس                          (تصوير: محمد المخرق)
جموع غفيرة شيعت الشيخ محمد جواد درويش إلى مثواه الأخير أمس (تصوير: محمد المخرق)

شيعت جموع غفيرة عصر أمس (الجمعة) مدير حوزة السيد الغريفي في النعيم الشيخ محمد جواد درويش (48 عاما) إلى مثواه الأخير بمقبرة أبوعمبرة بمنطقة الخميس، إذ توفي يوم أمس بعد صراع مرير مع المرض.

وتقدم الجنازة كبار العلماء وعلى رأسهم السيد جواد الوداعي والشيخ عيسى أحمد قاسم والسيد عبدالله الغريفي والشيخ محمد صالح الربيعي، بالإضافة إلى عدد كبير من علماء الدين وطلبة العلوم الدينية.وشارك في مراسم التشييع التي انطلقت من منطقة السنابس الشرقية عند الثانية والنصف ظهرا المئات من المواطنين الذين تقاطروا من مختلف المناطق وتدافعوا لحمل النعش على أكتافهم وصولا إلى مقبرة أبوعمبرة في منطقة الخميس، إذ ووري الثرى وسط جو ٍ ساده الحزن والبكاء، متذكرين مشوار الفقيد الحافل في خدمة الدين الإسلامي.

وبسؤال وجهته «الوسط « للسيد جواد الوداعي عن رحيل الشيخ درويش قال: «عظم الله أجوركم وأحسن الله عزاءكم ورحم الله الفقيد المتوفى وإنا لله وإنا إليه راجعون وأفوض أمري إلى الله إن الله بصير بالعباد ، وأسأل الله له رحمة الأبرار في دار القرار».

أما السيد عبدالله الغريفي فقال: «فقدنا عالما جليلا له حضوره، له تاريخه، أستاذ حوزة مشرف على حوزة السيد الغريفي لفترة طويلة، قد أبرز كفاءة كبيرة جدا، يملك أخلاقا جذابة، محبوب عند الناس، يملك تقوى وورعا، فقده يشكل فراغا كبيرا جدا، ولهذا سيبقى في ذاكرة الناس وسيبقى في قلوب الناس وسيبقى في حياة الناس، وهكذا هو العالم العامل. نسأل الله له الرحمة والغفران» . وعن نشاط الفقيد ودوره في قرية السنابس قال الشيخ محمد صالح الربيعي في ذلك: «إن الفقيد له بصمات واضحة في قرية السنابس ولا شك أن فقده سيترك أثرا كبيرا على القرية لما له من بصمات واضحة على المؤمنين». ومن جهته أوضح السيد محمد الغريفي لـ «الوسط « دور الفقيد في حوزة الغريفي قائلا: «فقدت الحوزة العلمية شخصية كان لها الدور الكبير، ترتيبها وتنظيمها في نفس الوقت كان هو أساس عملية التدريس وكانت حلقاته من اكبر الحلقات التعليمية وخصوصا في مستوى تدريس المقدمات، فقد لعب دورا كبيرا في تحسين أداء الحوزة العلمية. بصماته وآثاره مازالت باقية إلى يومنا هذا من خلال طلابه ومن خلال مجلسه الذي كان يعتاد الجلوس عنده في الحوزة العلمية، نسأل الله له المغفرة والرضوان».

أما رئيس المجلس العلمائي السيد مجيد المشعل فقال: «نعزي أنفسنا بهذا المصاب الجلل بوفاة ورحيل الأخ العزيز الشيخ محمد جواد درويش الذي قضى شطرا من عمره في طلب العلم في الغربة، وحينما عاد أدى واجب التبليغ والدعوى، وكان نعم العالم، كما كان يؤدي دوره في المجتمع على أكمل وجه، ومنذ أن ابتلاه الله بالمرض رأيناه وهو يعيشه بروحية كبيرة وثقة بالله سبحانه وتعالى راضيا بقضائه، فقد كان شخصا محتسبا صابرا مطمئنا».

وكان الفقيد عاد مؤخرا من دولة قطر بعد أن كان يتلقى العلاج فيها إثر تعرضه للمرض، ووصف مقربون حينها حالته بالحرجة، إلا أنهم كانوا يشيدون بصلابته ومعنوياته الرفيعة إلى آخر أيامه، وينقلون عن أطبائه إعجابهم بنفسيته وقدرته على مقاومة آثار المرض الذي تمكن منه. وستقام الفاتحة ابتداء من اليوم السبت واليوم التاليين في مأتم السنابس الكبير


«حوزة الغريفي»: فقدنا مديرا مخلصا وأستاذا بارعا

أصدرت حوزة السيد علوي الغريفي بيانا أمس نعت فيه فقيدها ومديرها الشيخ محمد جواد درويش. وجاء في البيان «ببالغ الحزن والأسى وبقلوب راضية بقضاء الله وقدره تنعى حوزة السيد علوي الغريفي فقيدها الغالي مدير الحوزة الشيخِ محمد جواد درويش، وتتقدمُ بأحرِّ التعازي القَلبيةِ لإخوانهِ الفُضَلاءِ والعلماء ولأبنائهِ الكِرَام، وَسَائرِ أفرَادِ الأسرةِ الكريمة».

ورأت الحوزة أن «رَحيلهُ (رحمه الله) يُعدُّ خسارة كبيرة ليسَ للمنطقته فحسب، بلْ لبلده ووطنه كله؛ خسارة للحوزة التي فقدته مديرا مخلصا، وأستاذا بارعا، فقدته مربيا عطوفا لطلابها وأخا عزيزا لأساتذتها، لأنهُ كانَ يُجسِّدُ نموذجَا فريدا للتواضعِ والتقوى والوَرَعِ وعدمِ الافتتانِ بمظاهرِ الدُنيا وزَخَارِفهَا، ومِثالا بَارِزا للاهتمامِ بشئونِ مجتمعهِ والمسارعةِ لسَدِّ ثغرَاتِ النقصِ والفراغِ التي يعاني منها». وأشادت بعدم تردده في التصدي والتفرغ لإدارة الحوزة والاهتمام بشئونها بعد أن كلفه السيد علوي الغريفي، «فأدى ذلك على أتم وجه، من دون تقصير ومن دون كلل ولا ملل، مبتغيا بذلك مرضاة الله عزوجل ونصرة للإسلام، فحافظ على مسيرة الحوزة خلال الفترة السابقة خير محافظة، وأدى دوره خير أداء من خلال الجهود التي بذَلهَا في سَبيلِ تطوير الحوزة وتكوينِ وُجودٍ حوزويٍ وعلمائي فاعل ينهض بمسئولياته».

وختمت الحوزة بيانها بالقول: «لا يسعنا – ونحنُ نعيشُ ألمَ مأساةِ رَحيلهِ إلى جوار ربه الغفور الرحيم – إلا أنْ نَرفعَ أكُف الضَرَاعةِ سائلينَ من اللهِ تَعالى لهُ عُلوَّ الدَرجةِ، ولذويهِ الصبرَ والسلوانَ، و أن يتغمد روحه الطاهرة بواسع رحمته».


الفقيد الشيخ محمد جواد درويش في سطور

- من مواليد العام 1962.

- توفي في مجمع السلمانية الطبي بعد صراع مع مرض عضال.

- له خمسه أبناء وهم: باقر، جعفر، محمود، مرتضى، علي ، و له أيضا بنتان.

- مدير حوزة سيدعلوي الغريفي.

- إمام جماعة مسجد الشيخ راشد بقرية السنابس.

- رجل دين بارز معروف بنشاطه في العمل التبليغي، وخصوصا في إرشاد الحجاج بموسم الحج و العمرة.

- يتمتع بشعبية كبيرة حيث لم ينقطع عنه الزوار الكثر لوقت متأخر من الليل طيلة مكوثه في المستشفى.

- تنقل في رحلته العلاجية التي استمرت أكثر من ثلاثة أعوام بين سنغافورة والسعودية وقطر.

- ساهم في تفعيل الكثير من المشاريع الخيرية بشكل غير معلن وهي مشاريع تعنى بدعم الفقراء والمحتاجين والأيتام والأرامل والعزاب والمرضى.

- أذهل أطباءه من حيث شدة صبره وتحمله للمرض إذ كانوا يقولون له أنت الحالة الأولى التي تتحمل معاناة المرض ولم يقتلك ذلك على رغم كون المرض في مراحل متقدمة.

- له عدد من المؤلفات الدينية والمطبوعة والمخطوطة.

- عاد قبل 17 يوما من قطر بعد إجرائه لعميلة جراحية في سنغافورة.

العدد 2766 - الجمعة 02 أبريل 2010م الموافق 17 ربيع الثاني 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 37 | 11:25 ص

      ان لله وان اليه راجعون

      اتمنى من الله ان يسكنه فسيح جناته

    • زائر 36 | 6:49 ص

      القلب الحزين ..تعزية ..

      رحمك الله يا أبو باقر وأسكنك الفسيح من جناته وألهم أهلك الصبر والسلوان .
      كنت مثالا يحتذى به،وكنت من أفضل وأخير رجال الدين .ذاك الرجل العظيم الذي لا ينسى فقد عقد عقد النكاح علي عند زواجي .
      رحمة الله عليك ،رحم الله من يقرأ سورة الفاتحة ويهديها لروحه .

    • زائر 35 | 6:10 ص

      إلى جنان الخلد

      رحمة الله عليه
      إلى جنان الخلد شيخنا الفاضل
      لروحه سورة الفاتحة

    • زائر 34 | 5:28 م

      ابو علي

      ادا مات العالم ثلم في الاسلام ثلمة لايسدها شي
      وانا لله وانا اليه راجعون
      عظم الله اجركم

    • زائر 33 | 5:21 م

      أبو شهد

      رحمك الله ياأبا باقر واللا جنان الخلد

    • زائر 32 | 5:09 م

      أبن حسن الدمستاني

      انا لله وانا اليه راجعون

    • زائر 31 | 11:02 ص

      رحمك الله يا شيخنا

      الى الجنان يا ابا باقر
      حزننا على فراقك والم الحسرة في القلب
      نحن اهالي البلاد القديم نعزي اهل الشيخ وجميع
      العلماء واهالي السنابس خاصة
      البلاد القديم

    • زائر 30 | 9:47 ص

      14 نور

      هنيئاً لك الجنة يا من خدمت و لم تخدم هنيئاً لك الحور العين ومصاحبة أمير المؤمنين هنيئاً لك يا شيخ هنيئاً المثوى بحضرت الرب وبحضرة رسول الأمة هنيئاً لك وبشرى لنا أنتم السابقون ونحن اللاحقون هنيئاً لك مخلطة ال14 نور نور على نور يا شيخ اللهم إجمعنا بمن أحببنا يا رب العالمين.

    • زائر 29 | 7:55 ص

      فقدك آلمنا وأي ألم

      كنت من أروع رجالات الدين أخلاقاً ومن تعامل معك يعرف ذلك وكل أسرتك بشكل خاص تتمتع بحسن التعامل واللباقة والهدوء..ما إن مرت الجنازة على منزلي حتى خرجت الدموع التي كانت بقلبي وسالت على وجنتي كم آلمني قراقك شيخنا الفاضل..حشرك الله مع محمد وآل محمد..وجعلك من الطالبين بثارهم...ومسح الله على قلب زوجتك وأولادك وبناتك وجميع أهلك وأقاربك...فقد كنت من أطيب الناس ياشيخنا الجليل

    • زائر 28 | 6:31 ص

      الى جنان الخلد يا أبا باقر

      رحمة الله عليه وعلى أموات المؤمنين والمؤمنات كان عالما خلوقا ورعا وكل الذي عرفه وصاحبه عرف تلك الخصال الحسنة التي قلما تجدها الى جنان الخلد إنشاء الله يا أبا باقر المرجع لله

    • زائر 27 | 6:27 ص

      رحمك الله

      اللهم ارحمه برحمتك وبلغه جنتك بحق محمد وآل محمد

    • زائر 26 | 6:22 ص

      ام زينب

      رحمك اااه ياشيخنا واسكنك اااه الجنه رحم اااه من قرأ الفاتحه

    • زائر 25 | 5:24 ص

      الكستنائي

      الله يرحم الشيخ ببرحمته الواسعه .. ويسكنه فسيح جناته

      بِسـمِ اللهِ الرحـمنِ الرحِيم ]..
      الحمدُ للِهِ ربِّ العالمِين * الرحمنِ الرحِيم * مالكِ يومِ الدِين * إِياكَ نعبدُ وَ إياكَ نستعِين * اهدِنا الصِراطَ المُستقِيم * صِراطَ الذِين أنعمتَ عليهِمُ غيرِ المغضوبِ عليهم ولا الضآلِين *
      [ صـدقَ اللهُ العلِيُ العظِيم..

    • زائر 24 | 4:54 ص

      رحمك الله شيخنا الجليل

      لقد عرفت شيخنا الجليل منذ العام 2005 حيث كنت بصحبته لأداء مناسك الحج مع حملة الحاج علي الجزيري رئيته نعم العالم والفاهم في أمور دينه ودنياه وكان ذو اخلاق نغبطه عليها صراحة وكنت أرتاح وأحس با الروحانية لمجالسته فراقك صعب شيخنا وفقدنا بفقدك عالما جليلا ورعا يخشى الله في السر والعلن ولا اعتراض على قضاء الله فرحمك الله شيخنا وأسكنك فسيح جناته بحق محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين

    • زائر 23 | 4:07 ص

      جمعية النبأ العظيم لعلوم القرآن الكريم ببني جمرة

      "إذا مات العالم ثلم في الإسلام ثلمة لا يسدها شيء " نعزي صاحب العصر والزمان (عج) والعالم الإسلامي وكافة مراجعنا العظام والحوزات العلمية وبالخصوص أسرة الشيخ العزيز بوفاة فقيدهم سماحة الشيخ محمد جواد درويش الذي انتقل إلى جوار ربه مساء الخميس إثر مرض عضال رحم الله من يقرأ لروحه وأرواح المؤمنين والمؤمنات الفاتحة

    • زائر 22 | 3:58 ص

      رجعتم من المهجر وعلى طهوركم اعباء تهز الجبال

      لقد كانت لعودتكم انت واخوانك المشايخ في البحرين الاثر العطيم فى تصحيح واصلاح الكثير من الامور المتعلقة با المدهب والمجتمع وتنوير الكثير من الشباب الدي لعبت بهم بعض الايدي العابثة والحق يقال اتيتم الى مجتمع متنافر ومتباعد وبتوفيق من اللة وبعض الرجال المخلصين استطعتم ان تعودو روح الامل الى هدا الشعب الدي راى فيكم الصبر منك على مشاكلة ومصائبة الدى تهز الجبال ويشيب فية الصغير ويهرم فية الكبير ولكن نقول اليك باابا باقر انت الان سعيد منامكم مع ال البيت الاطهار فهنيا لك وستبحر السفينة الى اللحق بكم

    • زائر 21 | 3:42 ص

      اللة يرحمة برحمتة اللهم اجعل الجنة مثواة بحق محمد وال محمد

      اللة يرحمة برحمتة اللهم اجعل الجنة مثواة بحق محمد وال محمد

    • زائر 20 | 3:36 ص

      أبو يوسف البحراني

      " إذا مات العالم ثُلم في الإسلام ثلمة لا يسدها شيء "
      إلى رحمة الله أيها العالم العامل شيخنا العزيز أبا باقر

    • زائر 19 | 3:10 ص

      درب الزلق

      كلنا راحلون الله يرحمك يا شيخ وفي جنان الخلد

    • زائر 18 | 3:01 ص

      في جنان الخلد

      الله يرحمك برحمته الواسعة ويغفر لك و يدخلك في عظيم جناته يا شيخنا آمين يارب العالمين

    • زائر 17 | 2:59 ص

      الله يرحمه

      ورحم الله الفقيد المتوفى وإنا لله وإنا إليه راجعون ........الله يرحمه ويغمد روحه الجنه ويلهم أهله الصبر والسلوان

    • زائر 16 | 2:58 ص

      إنا لله وإنا إليه راجعون...

      عظم الله أجوركم وأحسن الله عزاءكم ورحم الله الفقيد المتوفى وإنا لله وإنا إليه راجعون وأفوض أمري إلى الله إن الله بصير بالعباد ، وأسأل الله له رحمة الأبرار في دار القرار».

    • زائر 15 | 2:57 ص

      وبشر الصابرين

      إنا لله وإنا إليه راجعون..إلى رحمة الله يا شيخنا الكريم وحشرك الله مع من تتولاهم في دار الدنيا مع محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين المنتجبين

    • زائر 14 | 2:56 ص

      طيرنا المهاجر

      اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنه واحشره فى زمرة محمد وال محمد

    • زائر 13 | 2:48 ص

      بحرانيه وأفتخر

      الله يرحمه برحمته وعليه بلعافيه سيرة حياته مليئه بلخير ونعم الأخره والله يجمعه مع محبيه من آل بيت محمد

    • زائر 12 | 2:14 ص

      إنا لله و\\غنا \\غليه راجعون

      عظم الله أجوركم وأحسن الله عزاءكم ورحم الله الفقيد المتوفى وإنا لله وإنا إليه راجعون وأفوض أمري إلى الله إن الله بصير بالعباد ، وأسأل الله له رحمة الأبرار في دار القرار».

    • زائر 11 | 2:02 ص

      إنا لله وإنا إليه راجعون...

      رحمك الله يا شيخنا الجليل.. وحشرك مع محمد وآل محمد عليهم السلام..

    • زائر 10 | 1:34 ص

      هنيئا لك يا أبا باقر

      رحمك الله يا شيخنا العزيز
      دائما ما أتذكرك وأنت واقف في الشاحنة ونحن ننفر من عرفات إلى المزدلفة ، تبحث عن المكان الصحيح للمبيت فيها ، وبسمتك لا تغادر كل كبير وصغير تعرفه أو لا تعرفه ، نم قرير العين.
      حقا سوف نفتقدك في حجنا كل عام
      رحمك الله رحمة الأبرار وأهم ذويك ومحبيك الصبر والسلون ، وحشرك مع من تتولاه

    • زائر 9 | 1:31 ص

      الله يرحمه

      الله يرحمه ويغمد روحه الجنه ويلهم أهله الصبر والسلوان

    • زائر 8 | 1:03 ص

      الطير الجريح

      سبحانه الدائم في الوجود الله يرحم شيخنا ويرحم جميع الأموات وأن لله وأن اليه راجعون والله يصبر أهلك يا شيخ على فراقك

    • زائر 7 | 12:59 ص

      المخوضر

      رحمك الله ياشيخنا الجليل وأسكنك الله فسيح جناته وجعلك الله مع محمد وآله الطاهرين ورحم الله من قرأ لروحه الفاتحه.

    • زائر 6 | 12:11 ص

      مأجورين

      الله يرحم الفقيد برحمته الواسعه ويلهم ذوي الفقيد الصبر والسلوان

    • زائر 5 | 11:45 م

      الله يرحمه

      انا لله وانا اليه راجعون الله يرحمه ويسكنه فسيح جنته

    • زائر 4 | 10:56 م

      المركز الحسيني ((المصلى))

      أذا مات العالم ثلم في الاسلام ثلمه لاا يسدها شي , انا الله ونا اليه راجعون , بالنيابة عن اهالي قريى المصلى (المركز الحسيني) نتقدم الى مقام مولانا صاحب العصر والزمان وخليفة الرحمن (عج) والى مراجعنا العظام والى علمائنا الاعلام بفقد هدا الشيخ الجليل تغمدك الله برحمته واسكنك من فسيح جنانه ورضوانه " رحم الله من قرا سورة الفاتحه لروحه والى ارواح المؤمنين والمؤمنات"

    • زائر 3 | 10:56 م

      الله يرحمه

      انا لله وانا اليه راجعون الله ير حمه والله يصبر أهله

    • زائر 2 | 10:40 م

      مواطن غيور

      رحمك اااه ياشيخنا واسكنك اااه الجنه رحم اااه من قرأ الفاتحه0

    • ابواحمد | 10:12 م

      اللة يرحمك يا شيخنا

      اللة يرحمك ياشيخنا ويصبر اهلك على فراقك

    • زائر 1 | 9:58 م

      صباح الخير

      اللة يرحمة برحمتة اللهم اجعل الجنة مثواة بحق محمد وال محمد

اقرأ ايضاً