العدد 2764 - الأربعاء 31 مارس 2010م الموافق 15 ربيع الثاني 1431هـ

«زين» تجري أول اتصال بتقنية الجيل الرابع في المنطقة

في اختبار للشبكة التي تنفذها «نوكيا سيمنز» بكلفة 50 مليون دولار

المؤتمر الصحافي لشركة زين     ( تصوير: عيسى إبراهيم)
المؤتمر الصحافي لشركة زين ( تصوير: عيسى إبراهيم)

أُجري صباح أمس في مقر شركة زين البحرين بضاحية السيف أول اتصال من شبكة جيل رابع (LTE) في المنطقة، لتعلن «زين» بذلك دخولها لأحدث تقنيات الاتصالات التي تمكن المستخدمين من الحصول على حزم بيانات وبرودباند تصل سرعته إلى100 ميغابايت في الثانية الأمر الذي يعتبر نقلة تاريخية في عالم الاتصالات المتنقلة.

وقام مدير عام زين البحرين محمد زين العابدين بإجراء المكالمة الأولى باستخدام التقنية الجديدة لأحد الأرقام المتنقلة لزين، كما قام خبراء نوكيا سيمنز بعرض توضيحي للسرعة التي توفرها التقنية الجديدة والتي وصلت في الاختبار إلى نحو 70 ميغابايت في الثانية فعليا وهي أعلى سرعة تسجل على شبكة اتصالات لا سلكية في المنطقة.

وقام خبراء «نوكيا سينمز» خلال الاختبارات الاستعراضية أمس، بتحميل فيلم ثلاثي الأبعاد عبر الشبكة يبلغ حجمه نحو 1 جيغا بايت وذلك في خلال دقيقة واحدة تقريبا، كما قاموا بتشغيل أكثر من فلم عالي الوضوح بروابط مباشرة دون حدوث تقطيع في التشغيل أو تلكؤ في الشبكة، إذ لا يحدث تقطيع في تشغيل الأفلام بصورة مباشرة عبر هذه التنقية.

لكن زين العابدين توقع أن يحتاج تطبيق شبكة الجيل الرابع محل الشبكة الحالية لزين إلى بعض الوقت والاختبارات المكثفة، إذ إن هذه التقنية لاتزال حديثة في العالم وتمضي فيه الشركة جنبا إلى جنب مع شركات عالمية غربية الأمر الذي لا يجعل من الواضح تماما توقيت الانتهاء من المشروع الذي حصلت نوكيا سيمنز على عقد لتنفيذه بقيمة تبلغ 50 مليون دولار، إلا أنه توقع أن يتم تنفيذها خلال العام المقبل بشكل تدريجي بعد أن استطاعت الشركة رفع سرعات الإنترنت لتصل إلى نحو 14 ميغابايت في الثانية لكنه شدد على أن موضوع كفاءة الشبكة والوصول إلى سرعات حقيقة أكثر ما يهم الشركة بدلا من الإعلان عن سرعات عالية قد لا يصل لها المستخدمون النهائيون بسبب التشابكات التقنية في الشبكة والأجهزة المرتبطة بها.

وهذه هي الخطوة الأولى المهمة التي تقوم بها شركة «زين» ثاني مشغل للنقال في البحرين ، بعد تدشين خدمات شركة «فيفا» في البلاد قبل أسابيع التي أعلنت عن سرعات للإنترنت قد تصل إلى 21 مييغابايت، واعتبر زين العابدين دخول مشغلين جدد «مكسبا لقطاع الاتصالات والمستهلكين في السوق المحلية»، مرحبا في الوقت نفسه بدخول فيفا إلى السوق المحلية.

وعما تنوي «زين» القيام به لمواجهة المنافسة المتزايدة في سوق الاتصالات المتنقلة، وإذا ما كانت هناك هيكلية في الأسعار، أشار زين العابدين إلى أن موضوع تطوير الخدمات المقدمة هو موضوع مستمر ولا يقف عند حد معين، قائلا إنه خلال الست سنوات الماضية أثبتت الشركة أنها تقدم خدمات متطورة بأسعار تنافسية.


أهمية التقنية الجديدة

وأوضح زين العابدين للصحافيين أن تقنية الجيل الرابع الجديدة تأمل الشركة من خلالها أن تضع البحرين على خط واحد مع الدول الغربية المتطورة في مجال الاتصالات، مؤكدا ما توفره الخدمة الجديدة من ميزات هائلة في مجال نقل المعلومات والإنترنت والتي تظهر البيانات تزايد الطلب عليه في البحرين سواء من جانب قطاع التعليم أو القطاع التجاري أو الترفيه والتسلية وحتى استخدام الشبكات الاجتماعية وغيرها من الاستخدامات المتنامية في السوق البحرينية.

وقالت الشركة إنه «ومن خلال المكالمة الأولى على مستوى المنطقة والتي عرضتها زين البحرين عبر تكنولوجيا LTE المتطورة، فقد تمكنت الشركة من إعادة تشكيل المعايير في قطاع الاتصالات. وفي عرض تجريبي لمدى جاهزية تكنولوجيا LTE، نجحت زين البحرين في إثبات مدى استعدادها والتزامها بتطبيق هذه التقنية الثورية الحديثة على نطاق شامل في فترة لم تتجاوز 6 أشهر من إعلان توقيع اتفاقية تكنولوجيا LTE الأولى في المنطقة مع نوكيا سيمنز نتووركس».

وباستخدام أجهزة تجارية جاهزة لتطبيق تكنولوجيا LTE، فقد تضمن عرض الاتصال تركيب مركزين من أنظمة نوكيا سيمنز نتووركس المدعمة بشبكة Flexi BTS في مبانٍ متفرقة إلى جانب شبكة Packet Core وإعداد شبكة نظام دعم العمليات OSS.

العدد 2764 - الأربعاء 31 مارس 2010م الموافق 15 ربيع الثاني 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 8:44 ص

      اسسسسسمع

      انعل اباه 1 جيجا في دقيقة وحدة ،، جيبوووه لييي

    • زائر 3 | 8:00 ص

      جردابي

      شكرا الي زين وفيفا انقدتون من العجوز التي مصت ذمن

    • زائر 2 | 5:50 ص

      التعدديه في خدمة المستهلك

      التعدديه تخلق المنافسة وهذا شي جيد... نتمنى المزيد من العروض من جميع الشركات المتنافسه... وكل مجتهد نصيب.

    • زائر 1 | 9:35 م

      نبارك للجميع

      خطوة مباركة يا زين بس يا ريت يصير تعديل الى اسعار المكالمات ! ومبروك لبتلكو ايضا من قبل كانت الدقائق المجانية عندي 2000دقيقة و100رسالة نصيه والان عندي 3000 دقيقة وبعد الانتهاء بنحسب عليي 20فلس للدقيقة وهم ايضا فيفا نبارك لكم الخطوة وبصراحه وفرتون علينا لمدة ثلاثة اشهر وايضا الانترنت

اقرأ ايضاً