العدد 2759 - الجمعة 26 مارس 2010م الموافق 10 ربيع الثاني 1431هـ

مطر: إهمال المال العام أو سرقته خيانة للوطن

الشيخ  علي مطر
الشيخ علي مطر

اعتبر خطيب الجمعة بجامع أبي بكر الصديق الشيخ علي مطر في خطبته أمس أن «إهمال المال العام وعدم حفظه ورعايته أوسرقته واختلاسه خيانة (للوطن)». وتحدث مطر في خطبته عن أنواع الخيانة مستشهدا بقوله تعالى: «ياأيها الذين آمنوا لا تخونوا الله والرسول وتخونوا أماناتكم وأنتم تعلمون». مشيرا إلى أن «الخيانة تكون بالتفريط في أية أمانة يؤتمن عليها الإنسان والأمثلة كثيرة جدا، فالتعاون مع الأجنبي ضد الوطن وأبناء الوطن خيانة، وترويج المخدرات والخمور ونشرها بين الناس خيانة، والإخلال في متطلبات وواجبات الوظائف والمناصب خيانة، وإفشاء الأسرار خيانة».

ورأى كذلك أن من الخيانة «إسناد المناصب والوظائف لغير أهلها من الأكفاء خيانة»، وذكر أن من أنواع الخيانة أيضا إهمال الرجل لأسرته وأولاده وتزويج الأب ابنته لغير صاحب الدين والخلق وهو يعلم وأن يستولي الآباء على مهور بناتهم بغير رضاهن والتعدي على أموال اليتامى والقاصرين وسائر الضعفاء وإهمال المعلم لرعاية طلابه وتدريسهم وإهمال الطبيب للمريض وكتم الحق والصواب عمن استشارك وطلب منك النصح. وكذلك إفتاء الناس في أمور الدين أو القانون أو الطب أوالهندسة والاقتصاد والمال بغير علم ولا دراية كل ذلك من الخيانة.وأضاف «لنعلم أن الخيانة نقص في الإيمان، وعلامة على النفاق، ودليل على خبث الباطن، وفي النهاية الخيانة علامة فساد ودمار وشر وسوء في المجتمع». واعتبر «أن يكون أمام الإنسان أسد جائع مفترس خير وأفضل وأهون من أن يكون وراءه كلب خائن». ولفت إلى أن الحديث الشريف القائل: «ما من عبد يسترعيه الله رعيته فيموت يوم يموت وهو غاش لرعيته إلا حرم الله عليه الجنة» حديث شامل يدخل فيه أصناف من الناس. وذكر منهم «الحاكم في رعيته، والوزير في وزارته، والمدير في إدارته والرجل في بيته والمرأة مع أولادها، والمعلم مع تلاميذه».

العدد 2759 - الجمعة 26 مارس 2010م الموافق 10 ربيع الثاني 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 8 | 10:53 ص

      غريب الدار

      القطان من عاظ السلاطين

    • زائر 7 | 7:42 ص

      دائما مخالف

      و شيخنا القطان دائما عكس التيار في جل خطبه
      المال العام و نهب الاملاك كلها تصب في مفهوم واحد .
      و بر الوالدين في مفهوم آخر , ليش يا شيخنا القطان لم تكون في ضمن التيار المطالب ؟؟؟
      أتخاف على المنصب و لاتخاف الله ؟؟؟؟

    • زائر 6 | 5:58 ص

      مواطن غيور

      ياأيها الذين آمنوا لا تخونوا الله والرسول وتخونوا أماناتكم وأنتم تعلمون».
      لا يعرفون كلام الله ياشيخ,والمفروض أن يوجه هذا الخطاب في مجلس النواب في عهدك,,,ولأنهم حرامية البلد,لا يفقهون شيئاَ مما يعلمون,الله تعالى هو المحاسب فوق كل محاسب,الا لعنة الله على القوم المنافقين والسارقون اموال الشعب الفقير,لعنة الله عليهم وعلى التابعون لهن الى يوم الدين.

    • زائر 5 | 5:20 ص

      14 نور

      عشت يا شيخ وعاشت شمعة الحق في داخلك مشتعلة و أحرق الله من حاول أن يطفئها.

    • زائر 4 | 2:01 ص

      إتحّد الجميع بأنه يجب إعادة الأراضي المنهوبة

      خطيب الجمعة في جامع الإمام الصادق بالدراز الشيخ عيسى قاسم يطالب بأن تعاد الأراضي التي أعطيت لصالح أفراد وشركات إلى ملكية الدولة وأن توظف في مصالح الشعب ومنها المشاريع الإسكانية.. خطيب الجمعة بجامع أبي بكر الصديق الشيخ علي مطر في خطبته أمس أن «إهمال المال العام وعدم حفظه ورعايته أوسرقته واختلاسه خيانة (للوطن)»..

    • زائر 2 | 1:41 ص

      عشت ياولد مطر

      علاك العلي يا شيخ علي ورحم الله الف والديك شيخنا الجليل كثر الله من امثالك لحفظ الدين وتراب الوطن وحفظ كرامة الانسان البحرينى بس لو وضحت شنو عقوبة هالخائن الا باع تراب الوطن وهويته وثقافته وامواله وفوقها التجنيس الا هدر كرامتنا من اجل حفنة دولار وضرب النسيج الوطنى سنه +شيعة الا يحق العقوبة انزال اشد البأس عليهم وسحب جنسيتهم الوطنية ودحرهم من التراب المبيوع اليس الدين يأمرنا بذلك جزاك الله خيرا ياشيخ وحفظكم دخرا ودرعا لسياج الوطن وكثر من امثالكم سيروا ياشيخ واحنا وياكم

اقرأ ايضاً