العدد 2759 - الجمعة 26 مارس 2010م الموافق 10 ربيع الثاني 1431هـ

«حماية البيئة» تحظر الصيد التجاري على هواة الرحلات البحرية

اتخاذ العقوبات الإجرائية والتغريمية بحق مخالفي القرار

القرار نص على حظر الصيد التجاري على هواة الرحلات البحرية
القرار نص على حظر الصيد التجاري على هواة الرحلات البحرية

حظرت الهيئة العامة لحماية الثروة البحرية والبيئة والحياة الفطرية، مؤخرا الصيد التجاري على الهواة أصحاب الرحلات البحرية.

وجاء نص القرار: «عطفا على القرار الوزاري رقم 9 للعام 2009 بشأن الصيد من قبل هواة الرحلات البحرية، إذ نص القرار في مادته الأولى على أنه يحظر على الهواة الرحلات البحرية، ممارسة الصيد التجاري للأسماك بأية وسيلة من الوسائل التقليدية، ما عدا الصيد بواسطة الخيط «الحداق، اللفاح».

وذكرت الإدارة العامة لحماية الثروة البحرية أنها أهابت بهواة الرحلات البحرية الامتناع عن مزاولة صيد الأسماك بواسطة معدات الصيد التجاري بجميع أنواعها وأشكالها وأحجامها، اعتبارا من أول شهر أغطس/ آب من العام 2009 وأن كل من يخالف هذا القرار ستُتخذ بحقه العقوبات المنصوص عليها في المادة رقم (33) من المرسوم بقانون رقم 20 للعام 2002.

هذا وسجلت إدارة الثروة البحرية خلال شهر يناير/ كانون الثاني 12 مخالفة بحق بحرينيين وآسيويين أحيلت كلها للنيابة العامة، وأخلي سبيلهم عقب دفع غرامات مالية. وكانت أبرز المخالفات الواردة صيد الروبيان في مناطق محمية طبيعيا وفقا للقانون البحريني. علما أن الإدارة خصصت وفقا للقرار رقم (77) للعام 2009 بشأن تحديد المناطق المخصصة لصيد الروبيان، وهي المنطقتين الشمالية والشرقية من المياه الإقليمية البحرينية بحسب الإحداثيات المعتمدة في هذا الشأن. ويحظر على سفن وقوارب صيد الروبيان القيام بعمليات الصيد خارج المناطق المشار إليها، ويُعاقب المخالف ضمن قانون رقم 20 لسنة 2002 بشأن تنظيم صيد واستغلال وحماية الثروة البحرية.

وشملت المخالفات أيضا استخدام شباك الصيد في مناطق مخصصة للملاحة البحرية، واستخدام شباك «الهيالي» والنايلون الممنوعين قانونا، وعدم توفير شروط السلامة، إلى جانب نقل عدد كبير من الركاب في قوارب لا تستوعب تلك الأعداد.

ومن جانبه، أفاد مدير إدارة الموارد السمكية أنور الحريري لـ «الوسط»، بأن هناك دراسات ومقاييس علمية يتم على أساسها تحديد مواقع الصيد في المياه الإقليمية البحرينية، وأي قرار يصدر عن الهيئة بشكل عام لابد وأن يكون مدروسا ومبنيا على نظريات هدفها حماية الثروة البحرية، وليست اعتباطا، مضيفا أن حظر ممارسة الصيد التجاري على الهواة جاء لتنظيم العملية وضمان تكافؤ الفرص وعدم تضرر فئة بفعل أخرى.

وقال: «المخالفات التي يتم ضبطها غالبا ما تكون متكررة، ومرتكبوها يعلمون بأنهم مخالفين للأنظمة المعمول بها»، مبينا أن «شباك الصيد (الهيالي) وصيد الروبيان في غير الفترة المسموح بها، والصيد في مناطق ملاحية، هي الأكثر شيوعا في المخالفات المسجلة».

وذكر الحريري أن «هناك تشديدا رقابيا من قبل الهيئة بالتنسيق مع إدارة خفر السواحل في مراقبة الصيادين خلال فترة الحظر صيد الروبيان».

وعلق الحريري في ردّه على سؤال «الوسط» بشأن تحوّل المتاجرة بالروبيان إلى ما يشبه سوقا سوداء، إن «قرار مجلس الوزراء الأخير بشأن تنظيم عملية الرخص للصيد البحري سيحافظ على حماية المخزون السمكي وتعديل الرخص السابقة بما يتماشى مع مجريات الأمور في هذا الجانب، باعتبار أن هناك سحبا لأصناف متعددة من الأسماك والحياة البحرية وبصورة عشوائية من دون الحاجة إليها».

وأوضح الحريري أن «فترة منع صيد الروبيان تبدأ من منتصف شهر مارس/ آذار إلى نهاية شهر يوليو/ تموز من كل عام، أي ما يقارب أربعة أشهر فقط»، معتبرا منع الصيد خلال الفترة المذكورة غير تعسفي أو غير مدروس، بل يعتمد على دراسات متعلقة بوضعية اكتمال دورة الحياة للروبيان، إضافة إلى قياس نسبة التكاثر وانتشاره في المياه المحلية». وأردف الحريري أنه «يتوقع أن تكون نسبة الروبيان في المياه المحلية أعلى من العام السابق من خلال تضافر كامل جهود الصيادين وإدارة خفر السواحل»، منوها إلى أن «بعض الدول الخليجية تمنع عملية الصيد منعا باتا من أجل السيطرة والتحكم بحالة المورد السمكي في مياهها، ولمعرفة كيفية التعامل معه بالصورة التي تحفظ بقاءه».

العدد 2759 - الجمعة 26 مارس 2010م الموافق 10 ربيع الثاني 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 14 | 3:17 ص

      لا يوجد

      لا يوجد اسم مؤلف

    • زائر 13 | 9:06 ص

      رمسيس

      حشى هالديرة كل شي فيها ممنوع وكل غرامات

    • زائر 12 | 6:40 ص

      ظهر الفساد في البر والبحر

      ويش هالمصخرة يعني ندش البحر على شان نستانس بالصيد ,, ونصيد كم كيلو وبعد يودونة محكمة ,والله ما صارت ابدا في اي دولة من دول العالم , حتى البحر وارزاق الناس ما سلمت منكم, حسبي الله ونعم الوكيل.

    • زائر 11 | 5:39 ص

      على الفقاره ياحريري

      بس على الفقاره وليش ماتوقفون الشركات الى متعاقده وياكم وتراغبون الاسيويين الى ماخلو شي في البحر لاكبير ولاصغير خلوه وين الرغابه روحو الاسواق وشوفو الاسيويين لاعبين لعبتهم مو بس على المواطن لضعيف

    • زائر 10 | 4:56 ص

      سؤال الى الحريري واتمنى ان يجيب

      مصاريفنا اذا بندش البحر 60 دينار تقريبا, توزع على 45 دينار للبترول مع الايل , و 15 دينار اكلنا و مستلزمات الدشة , السؤال هو انكم لم تحددون الكمية , يعني هل نصيد 5 كيلو او 10 , او .. او ,, فقط نريد معرفة الكمية .

    • زائر 9 | 4:40 ص

      ودياني

      هذا يطلع قرارات فقط ضد سترة , اتحداه اذا يقدر يطبق هالقرار في الحد او المحرق او عسكر , جان يقلعونه من جذوره , قال مال سترة ما لهم ضهر , وعلشان يرز روحه قدام لكبارية قعد يوميا يطلع قرار

    • زائر 7 | 3:39 ص

      يا سلااااااااام

      يعنى يا انور الحريرى الحضور التى سرقت ونهبت من اصحابها فى ستره من قبل المتنفذ الذى عاد يؤجر ما سرقه على الاهالى سوف تعود لاصحابها قريبا بعد خروجه من البحر كونه
      هاويا..... والله ضحكتى يا خايب صدق اللى قال انك خراب الثروه ودمارها.

    • زائر 6 | 3:16 ص

      صدقت يا زائر رقم 2 الحريرى خراب الثروه السمكيه.

      صدقت اخوى فى كلامك انور وش فهمه فى امور البحر بس العتب مب عليه،العتب على اللى رزه ياخوى وخلاه يتحكم فى كل ابو البحرينين الفقاره اللى رزقهم على الله والبحر والصج ان بحارة ستره مظلومين حتى فى بندرهم قوانين غير شكل.
      تسلم اخوى ويا جاسم سو شى للعيال الديره لا اتخلى انورو يخربها اكثر.

    • زائر 5 | 2:48 ص

      قرار سليم للصيادين المحترفين

      الهاوي للحداق واللفاح بس شنهو نحدق مافي شي البحر كله دفان والسمج كله راح دبي وقطر والسعودية
      وهني عندنا بس فشوت وخرابيل وصخور نحدق عليها
      الحمد لله لو بس قيمة ايدام بنحدق
      ولو بالطاسه والمنخال بنروح نصيد ميد على السيف
      بكره بعد منع صيد الميد على السيف بالمنخال !!

    • زائر 4 | 2:44 ص

      علي بابا

      العبو غيرها غذا يطلعون قرار الصيد في مساحه معينه وبعدين يمنع البحر على الكل لان البحر كله مبيوق

    • زائر 3 | 2:41 ص

      الحريرى خراب الثروه السمكيه..

      انور الحريرى هو خراب الثروه السمكيه لانه لا يفهم فى امور البحر والبحاره ،فخبرته تقتصر على اكل القات لانه يمنى الاصل لا يفقه فى البحر وقوانينه..فاذا كان الاستاذ جاسم القصير يريد الحفاظ على الثروه السمكيه فعليه بمنع الدفان ومنع كرافات الربيان التى تهلك الحرث والنسل ومنع الاسيويون اللذين يعيثون فى البحر خرابا ومنع غزول النيلون التى تجلب للبحرين بعلم الثروه وتدخل البلد من جماركها؟ومنع المتنفذين من المتاجرة فيه وبذلك ترجع الثروه السمكيه لا بمنع الهاوى الذى يبحث عن الرزق الحلال..انور انت خراب الثروه.

    • زائر 2 | 12:52 ص

      عدل لو مو عدل

      نتمنى من الثروة أن تطبق هذا القانون على الكل إذا تبي تطبقه مو على ناس وناس وخلها تفتح عيونها زين مو تفتحها زين على بحارة سترة وتترك جيرانها أتمنى لجيرانها الخير بس يعذروني هم مايرضون ننظلم ويرتاحون وأحنا نفس الشي
      مع تحيات حداق معاميري

    • زائر 1 | 10:38 م

      سؤال للحريرى؟؟

      وهل سيطبق هذا القانون على المتنفذ الذى سرق حضور اهل المالكيه؟؟والذى لا يزال بحارته الاسيويون يمارسون الصيد بكل اشكاله لينافسو البحار المحترف فى رزقه ورزق ابنائه؟ام سيطبق على الفقراء اللذين يكافحون من اجل اطعام عوائلهم بطرق شريفه؟؟ مجرد سؤال نتمنى الاجابه عليه؟؟لان القانون فى بلدنا لا يشمل الكبار.

اقرأ ايضاً