العدد 2759 - الجمعة 26 مارس 2010م الموافق 10 ربيع الثاني 1431هـ

«أملاك الدولة» تواجه الحكومة الثلثاء المقبل بوثائق جديدة

خليل يتحدى وزيري «العدل» والمالية بالحضور...

تقرير أملاك الدولة بانتظار جولة ساخنة أخرى الثلثاء المقبل
تقرير أملاك الدولة بانتظار جولة ساخنة أخرى الثلثاء المقبل

يواصل مجلس النواب في جلسته يوم الثلثاء المقبل مناقشة تقرير لجنة التحقيق في أملاك الدولة العامة والخاصة، ويتوقع أن يتداخل نحو 20 نائبا خلال مناقشة التقرير بعد أن تداخل عدد من النواب في جلسة الثلثاء الماضي.

وينتظر أن تقدم لجنة التحقيق وثائق جديدة، إذ أكد رئيس لجنة التحقيق في أملاك الدولة العامة والخاصة النائب عبدالجليل خليل في وقت سابق أن لديه مجموعة من الوثائق سيطرحها في الجلسة المقبلة للرد على ما تحدث عنه كل من وزير العدل والشئون الإسلامية الشيخ خالد بن علي آل خليفة ووزير المالية الشيخ أحمد بن محمد آل خليفة، وقال: «إذا كان الوزيران يريدان إيضاح الحقيقة للرأي العام، فعليهما الحضور للجلسة ومقارعة الدليل بالدليل».

واعتبر خليل انسحاب الوزيرين من جلسة النواب الأخيرة دليلا على عجز وهروب من مواجهة الحقيقة، إضافة إلى كونه دليل إدانة ودليل إثبات التعدي على أملاك الدولة، وقال: «لو كان لدى الوزيرين أي دليل أو إثبات، لجلسا في الجلسة وأثبتا ما عندهما من أدلة وبراهين».

ومن المتوقع أن تناقش الكتل النيابية غدا الأحد محاور استجواب كل من وزير المالية الشيخ أحمد بن محمد آل خليفة ووزير العدل والشئون الإسلامية الشيخ خالد بن علي آل خليفة بشأن التجاوزات في ملف أملاك الدولة.


 

قاسم يطالب بإرجاع أملاك الدولة وتوظيفها في المشاريع الإسكانية

الوسط - محرر الشئون المحلية

طالب خطيب الجمعة في جامع الإمام الصادق بالدراز الشيخ عيسى قاسم بأن تعاد الأراضي التي أعطيت لصالح أفراد وشركات إلى ملكية الدولة وأن توظف في مصالح الشعب ومنها المشاريع الإسكانية.

وأوضح قاسم أن «أملاك الدولة أملاك الشعب وتوضع في مواضعه الخاصة للشعب ولا يوجد عجب أن يحرس كل مالك ملكه والعمل الدؤوب على حماية ممتلكاته، فالشعب يحرس ملكه وهي أملاك الدولة وهذه الحراسة تأتي من خلال لجنة التحقيق البرلمانية وهي الممثل للشعب والمدافع عن أملاك الشعب، والمعلومات التي أفصحت عنها لجنة التحقيق البرلمانية في أملاك الدولة تبين جسامة الفساد وسرقة ممتلكات الدولة الخاصة بالشعب وهو أمر مرعب جدا».

وأضاف أن «اللجنة أثبتت أن مساحات بالكيلومترات المربعة من أراضي الدولة وهي أراض واسعة قد نهبت لصالح أفراد وشركات وليس لصالح الشعب وهذا ما توصلت إليه لجنة التحقيق، وثبت للجنة التحقيق وبالوثائق الرسمية أن الأراضي قد سميت وملكت بأسماء أفراد وشركات». مشيرا إلى أن «لجنة التحقيق أثبتت أن مساحة أرض تصل إلى كيلومترات مربعة في حدها الأدنى بمليار دينار وأرض أخرى بمليارين واللجنة تتحدث بلغة الوثائق وليس بلغة إنشائية واللجنة تمتلك دلائل بوجود نهب في أملاك الدولة، ولجنة التحقيق البرلمانية وجهت للحكومة أسئلة كثيرة خاصة بهذا الملف والحكومة لا تجيب عليها هروبا من الفضيحة المرعبة».

وعن قضية معتقلي كرزكان، أشار إلى أنه «من المستغرب أن تعاد القضية وقد حكم عليهم بالبراءة والحكم جاء بسبب أن الأدلة التي أدينوا بها ليست أدلة ذات قيمة بحيث تثبت الجرم وبالنسبة لحيثيات القضية فإنها منتهية بانتهاء الأدلة ولكن السلطة تريد أن تؤجج الوضع وتصطنع المسرحيات والتمثيليات في هذا الملف وبالنسبة لنا أن ملف معتقلي كرزكان هو ملف أغلق وانتهى لأن براءتهم ثبتت أثناء محاكمتهم بعد أن ثبت أن لا دليل إدانة إطلاقا والإدانة تكون بدليل الجرم وإذا لم يوجد الدليل لا وجود للإدانة».

على صعيد آخر قال قاسم: «إن إسرائيل مازالت تعربد وتتحرك لتهويد القدس وهذا مرفوض وعلى الأمة أن لا تسمح بذلك وأن ينظروا أن إسرائيل ضربت العرب والقرارات الدولية وبدعم أميركي فاضح وهل يعتقد العرب أن أميركا ستصل إلى حق القطيعة أو العداوة بينها وبين إسرائيل بسبب المستوطنات لن يكون ذلك أبدا وأميركا تعلن أن أمن إسرائيل من سياساتها وهي أي أميركا تدعم إسرائيل دعما لا حد له بالمال وبالسلاح وعلى الدول العربية والإسلامية والأمة كلها أن تتصدى لإسرائيل وأن تدافع عن مقدساتها».


توقعات بغياب وزيري العدل والمالية... واستمرار الخلل الفني لقطع بث الجلسة إذاعيا

 

 

20 نائبا يتداخلون الثلثاء في تقرير أملاك الدولة

 

الوسط - المحرر البرلماني

يستمر مجلس النواب في جلسته يوم الثلثاء المقبل في مناقشة تقرير لجنة التحقيق في أملاك الدولة العامة والخاصة، فمن المتوقع أن يتداخل نحو 20 نائبا في التقرير بعد أن تداخل عدد من النواب في جلسة الثلثاء الماضي.

وتوقعت أوساط نيابية «تغيب وزير المالية الشيخ أحمد بن محمد آل خليفة ووزير العدل والشئون الإسلامية الشيخ خالد بن علي آل خليفة عن الجلسة المقبلة لعدم وجود أية أدلة لديهم لدحض ما جاء في التقرير من مخالفات كبيرة»، ونوهت إلى أن «الوزيرين اللذين غادرا الجلسة السابقة وبدل أن يردا على المخالفات الكبرى اتجها للحديث عن أن التحقيق استمر أكثر من المدة القانونية وكأن ذلك هو جوهر الموضوع وليس الاستيلاء على المال العام»، وتابعت «بدل أن يرد الوزيران على تحول أراضٍ بمليارات الدنانير من الملكية العامة إلى ملكيات أفراد يتهربان من الحديث عن الأمر بقضية قانونية مدة عمل اللجنة الذي رد عليه المجلس وفنده من الناحية القانونية منذ زمن»، وبينت أن «الخلل الفني المصطنع يبدو أنه سيستمر حتى الجلسة المقبلة ولن يصلح إلا بعد الانتهاء من مناقشة التقرير الأخطر في تاريخ مجلس النواب».

هذا وشهد الأسبوع الماضي حراكا نيابية وحراكا آخر بين الديوان الملكي ومجلس النواب، إذ قالت مصادر مطلعة لـ «الوسط» إن الديوان الملكي طلب لقاء الكتل النيابية الأربع (الأصالة، المنبر الإسلامي، المستقبل، الوفاق)، وكان من المفترض أن يتم اللقاء يوم الأربعاء الماضي إلا أنه تأجل لوقت قريب آخر. ورجحت المصادر أن يكون هدف اللقاء المرتقب بين وزير الديوان الملكي الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة والكتل النيابية للتباحث بشأن ملفات عدة، من بينها الحراك النيابي الحاصل هذه الأيام عن أملاك الدولة والدفان وتشريع قانون يحظر الخمور في البلاد.

وعلى صعيد الحراك النيابي ذكرت مصادر نيابية في لجنة التحقيق في أملاك الدولة لـ «الوسط»، أن اللجنة اقتربت كثيرا من قرار مساءلة وزير العدل والشئون الإسلامية الشيخ خالد بن علي آل خليفة، بناء على مسئوليته عن جهاز التسجيل العقاري والمساحة بعد «إخفائه المعلومات بشأن العقارات الـ 171 التي طلبتها اللجنة، وعدم تسليم 32 وثيقة منها»، مشيرة إلى أن اللجنة ستناقش الموضوع بكل جدية في اجتماعها غدا (الأحد)، كما ستناقش في الاجتماع كذلك تقديم شكوى للنيابة العامة لاسترجاع أكثر من 50 كيلومترا من أراضٍ وعقارات تعود ملكيتها للدولة يشوبها فساد تحويلها إلى أملاك ومشروعات خاصة من دون سند قانوني.

ومن المتوقع أن يشمل الاستجواب وزير المالية الشيخ أحمد بن محمد آل خليفة وهو الوزير المسئول عن قسم أملاك الدولة بوزارة المالية.

وكان رئيس لجنة التحقيق في أملاك الدولة العامة والخاصة عبدالجليل خليل أكد أن لديه مجموعة من الوثائق سيطرحها في الجلسة المقبلة، للرد على ما تحدث عنه وزير العدل والشئون الإسلامية الشيخ خالد بن علي آل خليفة ووزير المالية الشيخ أحمد بن محمد آل خليفة، وقال: «إذا كان الوزيران يريدان إيضاح الحقيقة للرأي العام، فعليهما الحضور للجلسة ومقارعة الدليل بالدليل».

واعتبر خليل انسحاب الوزيرين من جلسة النواب الأخيرة دليلا على عجز وهروب من مواجهة الحقيقة، إضافة إلى كونه دليل إدانة ودليل إثبات التعدي على أملاك الدولة، وقال: «لو كان لدى الوزيرين أي دليل أو إثبات، لجلسا في الجلسة وأثبتا ما عندهما من أدلة وبراهين».

وأضاف «في الحقيقة لا يمكن للوزيرين أن يقدما أي دليل في الجلسة، ولو كان لديهما شيء لقدماه طيلة فترة الـ 29 شهرا الماضية. إذ صبرت اللجنة انتظارا للحصول على بعض المعلومات الجوهرية من جهاز المساحة والتسجيل العقاري بالتحديد أكثر من 14 شهرا في بعض الحالات، وفي حالات أخرى انتظرت أكثر من ذلك، ولم تحصل على إجابة واضحة ومقنعة».

ودعا خليل الوزيرين للحضور في جلسة مجلس النواب يوم الثلثاء المقبل، وإبراز ما لديهما من أدلة، حتى يتسنى لأعضاء اللجنة ومجلس النواب مواجهتهما بالوثائق لكل عقار من العقارات التي طالها التعدي، أما الهروب من المجلس وإصدار بيانات إنشائية فهو غير مقبول، على حد تعبير خليل.

العدد 2759 - الجمعة 26 مارس 2010م الموافق 10 ربيع الثاني 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 35 | 4:56 م

      الظهراني

      لا بد من النواب محاسبة الظهراني هو شريك عود

    • زائر 34 | 4:49 م

      عندنا استهزاء بالشعب

    • mujtba67 | 2:36 م

      ستعود حليمه الى عادتها القديمه

      سيكون سبب فني وراء الانقطاع
      والوزراء لن يحضرو

    • زائر 33 | 12:51 م

      املاك

      يوم الثلثاء بقولون ان املاك الدولة للحرس الثوري وحزب الله خخخخخخخخخخخخ وبتتاجل الجلسة

    • زائر 31 | 10:03 ص

      لا صفقات رجاء

      الكلاام للنواب المحترمين.. لا صفقات سرية على حساب معاناة الشعب. اذا غفل الناس عنكم فان رب الناس لا يغفل عن الظالمين الذين سرقو ا الوطن وعرضوه للبيع في سوق المقاصيص ولا يغفل عنكم ايها النواب وايتها الكتل النيابية. املاك الناس امانة في اعناقكم الى يوم القيامة

    • علي القطان | 9:30 ص

      عليه العوض ومنه العوض

      خلاااص طارت لطيور بأرزاقها اللي باق باق واللي اخد اخد

    • زائر 30 | 7:59 ص

      الله يحفظ الشيخ عيسى قاسم

      الله يحفظ الشيخ عيسى قاسم ويكثر من امثاله

    • زائر 29 | 7:58 ص

      أطالب

      أطالب أن أقفلون باب البلرلمان المرة السابقة الوزيرين شافو الباب مفتوح أو طلعو منه فا هذي المرة المزعل أحط بالة أقير قفل الباب ألا أذا أصير ليهم مثل ماحصل ألى يوزر سيف تتبطل الأبواب ليهم

    • زائر 28 | 7:17 ص

      فاعل خير

      يبدو أن الخلل الفني سيستمر ...

    • زائر 27 | 6:56 ص

      فلتفعلوا قوانين دولة القانون على الجميع

      إن الوزيرين إن كانا جاديين في تصحيح مآسي وزارتهما فان الأمر مقبول فلا يمكن أن يكون هناك تصحيح وسوف تختلق القوانين التي تبيح هذه السرقات , وأما الشعب المسكين فانه لا يحتاج الا لمنزل صغير ويكون راضيا ولكن حتى هذا محروم منه . فهل يجدي السكوت هنا ؟ أم المطالبة بالحقوق وبيان أن دولة القانون ما هي الا شعارات يتغنى بها أصحابها فلا قوانين تحمي المواطن ولا هم يحزنون .بل القوانين تحمي السراق وتصوغ لهم سرقاتهم . فاين المدافع عن هذا المشروع الاصلاح غير الوفاق كلمة وفعل

    • زائر 26 | 6:41 ص

      ياجماعة نبغي النتيجة

      لا يمكن لاي انسان عاقل او لديه قليل من الاحساس ان ينكر صحة هذا التقرير فالجميع يعاينه بأم عينيه على ارض الواقع في شبر من هذا البلد ، ولكننا ياجماعة الخير نبغي نعرف احنا بنوصل الى نتيجة من هذا التقرير والا لا ؟ ، لو بيصير مثل تقرير للي هم ماشين في مخططاته الى اليوم والكل ساكت عنه

    • زائر 25 | 4:59 ص

      كل شيء راح!!

      الآن وبعد أن طارت الطيور بأرزاقها لا تنفع خطب جمعة ولا تقارير برلمان.. وينكم عن هذه المواضيع من أربع سنوات، دائما تطرح الوفاق وقيادتها الدينية المواضيع الخطيرة بعد إنتهائها وبعد أن يعفي عليها الزمن!!!!

    • زائر 24 | 3:27 ص

      عريضة

      زائر 7 اضم صوتي لك ولكن تكون بعريضة شعبية اولا الى الملك ومن ثم رفع قضية خارج البحريت وتكون لجنة للحقيق فى املاك الدولة ومن ثم محاكمة المفسدين

    • زائر 23 | 3:23 ص

      حتى الي في بطن امه ليه ارض

      والله العظيم توكم منتبهين انهم بايقين البحرين كامل
      شوفي الصخير كلها ليهم ولولادهم
      الله على الظالم

    • زائر 22 | 3:21 ص

      غريب الدار

      قال الشيخ عبد الأمير الجمري قال امانة الى التاريخ ليس هذا البرلمان الذي طالب به الشعب كان يعرف رحمه الله ان البرلمان صوري لا يشكل طموح الشعب رحم الله الشيخ عبد الامير الجمري

    • زائر 21 | 2:49 ص

      to Bahlool

      meereh !!!

    • زائر 20 | 2:40 ص

      رئيس المجلس

      رئيس المجلس بيطلع مريض وبتتأجل ,او بقول رفعت الجلسة

    • زائر 19 | 2:37 ص

      الندوة الجماهرية الليلة بحسينية الحاج احمد بن خميس باالسنابس املاك الدولة

      الجميع الليلة في ضيافة الصرح الحسيني مع ممثل الدائرة المهندس عبدالجليل خليل فلا عجب قبل 150سنة كانت الحسينية قضاء للمدهب الجعفري وكانت مركز لتلقي العلوم وكانت صوت وملاد المستطعفين والفقراء هكدا هي حسينية بن خميس مراة الشعب وامان المساكين وانطلاق الاحتجاجات الرجاء من الجمهور الكريم الحضور البكر لتفادي الاربك والتنطيم

    • زائر 18 | 2:32 ص

      نقبل لو مسجلة..

      توقعات باستمرار الخلل الفني لقطع بث الجلسة إذاعيا.. هل يسمحون لي بإستخدام مسجل لتسجيل الجلسة - سأسجلها وأنشر السيديات مجانا" على الناس..

    • زائر 17 | 2:31 ص

      لايتحمل الوطن أكثر

      لاحياة لمن تنادي كأنهم اعجاز نخل مسندة!!!! الناس تفكر بان هناك اخطاء هذه ليست اخطاء وانما شطارة ؟!!! وهم يعرفون هذه الاخطاء ولكن يحسبونها بزنس !!؟ كل الاخطاء مدروسة والاجلبة عليها مدروس لان كل الجهات المساندة تصب بنفس الاتجاه والمصالح والخطط الجهنمية ...الخ

    • زائر 16 | 2:27 ص

      بهلول

      زائر 4
      Keep your personal suggestion for yourself
      يبدوا أنك رايح الحج و الناس راجعة

    • زائر 15 | 2:27 ص

      !!

      نتمنى ان نحصل على نتيجة من ذلك

      مشكورين على جهودكم المتواصلة نواب
      والله يستر

    • زائر 14 | 2:25 ص

      الاراضي

      الله المستعان ناس تلعب بالفلوس والاراضي وناس
      تموت والديون عليها

    • زائر 13 | 2:24 ص

      أستخفاف

      أستخفاف بعقول الناس ..... طبعا كاشفينكم ....بس ما اقول الا حسبي الله ونعم الوكيل

    • زائر 11 | 2:15 ص

      .... البصري

      ليس املاك الدوله التي يجب النظر فيها فقط وانما الاراضى الشاسعه التي تعد بآلاف الكيلو مترات ، والسواحل التي لا يحق لاحد امتلاكها حسب القانون . تعالو الى قرانا لا نكاد نحصل على منفذ بحري الا بشق الانفس. والله المستعان . هناك قرى تحلم بأسكان ولا من مجيب مثل قريه المالكيه الحبيبه ،

    • زائر 10 | 1:58 ص

      القضية هي......

      المشكلة أنه يعتقد هؤلاء الافراد الذين ينهبون خيرات الشعب هم الطبقة التي تستحق الاملاك وهم خير منا ونست الحكومة أنها تعمل لتنظيم لا للتمليك وسبب السرقات هم بعضنا الذي يماسح ويقبل ويشعر ويمدح لدرجة يجعله يطغي ويسرق وينهب فعلينا أن نقف لهم ونقول جاء دورنا في المراقبة والمطالبة وبل لنا الحق للعمل في حفاظ على الدولة في كل الميادين كوزارات ورئاستها أيضا لان الحاصل الان يعتبرون نفسهم هم ليسوا من الشعب وهم أحق منا بأمتلاك وليس الفقيراء شعب البحرين اللهم أنصرنا على من ظلمنا وخذلنا وتعاون علينا ولو بكلمة

    • زائر 9 | 1:54 ص

      البحرين غنية

      البحرين من اغنى دول الخليج مقارنة بعدد السكان وكل الازمات سببها الحرامية وقطاع ارزاق الشعب من اراضى ومزارع

    • زائر 8 | 1:51 ص

      تشهير الحرامية

      هل ستشهر الحكومة ممن سرق اراضى المواطنين ؟؟؟
      وهل سيعود الحق الى اصحابة وهم المواطنين البسطاء؟؟
      اللهم افضحهم ولاتبارك فيهم ولا فى ذريتهم قولو امين

    • زائر 7 | 1:47 ص

      عدم السكوت

      يجب عدم السكوت عن سراق املاك الدولة واطالب النواب (الغيارى) ان يرفعوا قضية خارج البحرين ان لم ينفع معهم مطالب الشعب بالدبلوماسية

    • زائر 6 | 1:47 ص

      لو تكتشفون أنهم مختلسين حتى الهواء اللي نستنشقه بعد ما بتقدرون اتسوون ليهم شي

      اعيون قوية، بعد الفضايح بعد ليهم السان يتكلمون ، هاذلين اختلاساتهم كلها بإسم القانون ولأول مرة أسمع عن "السرقة القانونية" ولكنها حدثت عندنا في البحرين

    • زائر 5 | 12:54 ص

      كلمة سماحة الوالد كلمه صارمه ضد الطغيان

      كلمة سماحة الولد الشيخ عيسى قاسم ضد الطغيان واما بخصوص قظيت كرزكان فالموضوع خلاص والادله واضحه وارجاع القضيه جرم لايغتفر مثل ما اكد سماحة الوالد يريدون مسرحيات وافلام علشان يغطون على املاك الشعب

    • زائر 4 | 12:33 ص

      my personal suggestion

      I think no one had benefited from this Parliament other than the members .  i suggest this parliament to be closed for ever because they did nothing for the citizens except they made to build hatreds between two brothers Shi3a and sunni.

    • زائر 3 | 12:30 ص

      السباع

      نشد على ايدي الوفاق ومن معهم في الخط ونبارك للجميع هذا المجهود وما خفي اعظم والعمل السياسي يطلب نفس طوييييييييييييييل

    • حسين العليوات | 11:44 م

      مسخرة

      هههههه طبعاً الخلل الفني شي اكيد راح يتكرر ويستمر في بث الجلسة ،، والله مسخرة

    • زائر 2 | 10:02 م

      خلل فني قال

      انصح الظاهراني بانتداب خبراء دوليين لمعاينة الخلل الفني

    • زائر 1 | 9:56 م

      الناس وصلت القمر ولايزال الخلل الفني متواصل؟؟

      الظاهر إن الظهراني راح تايوان لشراء الفيوز ليصلح الخلل الفني ،في الحين الذي تبث الاذاعة 24 ساعة في غير مجلس النواب!!
      والوقت الذي نرى الاذاعات والمحطات الفضائية
      تعمل المقابلات بالدوائر التلفزيونية المغلقة بكل يسر
      وذا حدث خلل ما فانة سرعان ما يعود البث مجددا!!

اقرأ ايضاً