العدد 2758 - الخميس 25 مارس 2010م الموافق 09 ربيع الثاني 1431هـ

وزير الخارجية يشارك في تحضيري القمة العربية الـ 22 بليبيا

شارك وزير الخارجية الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة في اجتماع وزراء خارجية الدول العربية التحضيري لأعمال القمة العربية الثانية والعشرين التي تبدأ أعمالها يومي 27 و 28 من مارس/ آذار الجاري في مدينة سرت بالجماهيرية العربية الليبية الشعبية الاشتراكية العظمى.

وتطرق وزراء الخارجية العرب في اجتماعهم إلى التقارير المرفوعة إلى رئاسة القمة عن نشاط هيئة متابعة تنفيذ القرارات والالتزامات وتقرير الأمين العام عن العمل العربي المشترك.

كما بحث الوزراء المبادرات العربية لتفعيل العمل العربي المشترك ووضع الآليات لإدارة الخلافات العربية العربية وإقامة البرلمان العربي الدائم ووضع نظامه الأساسي.

كما بحث الوزراء القضية الفلسطينية والصراع العربي الإسرائيلي والانتهاكات الإسرائيلية الخطيرة ضد المقدسات الفلسطينية ووضع خطة تحرك عربي لإنقاذ القدس بالتنسيق مع لجنة القدس وإنشاء لجنة تحقيق حول الجرائم التي ارتكبت أثناء العدوان الإسرائيلي على غزة، والتضامن مع لبنان ودعم السلام والتنمية والوحدة في السودان، ودعم الصومال وجمهورية القمر المتحدة، كما ناقش الوزراء الوضع في العراق والوضع المتوتر على الحدود الجيبوتية الإريتيرية في منطقة راس دوميرا الجيبوتية.

وتم في الاجتماع بحث بلورة موقف عربي موحد لاتخاذ خطوات عملية لإخلاء منطقة الشرق الأوسط من الأسلحة النووية، كما تم التطرق إلى تنمية الاستخدامات السلمية للطاقة النووية في الدول الأعضاء بجامعة الدول العربية، وتنمية استخدامات الطاقة المتجددة والبديلة، وبحث الإرهاب الدولي وسبل مكافحته، وكذلك بحث مشروع النهوض باللغة العربية ووضع خطة عربية لتعزيز ثقافة حقوق الإنسان، وعقد قمة عربية ثقافية، كما تطرق الوزراء إلى العلاقات العربية مع التجمعات الدولية والإقليمية.

هذا وسيشارك وزير الخارجية اليوم (الجمعة) في اجتماع لجنة مبادرة السلام العربية مع المستوى الوزاري التي من المقرر أن يتحدث فيها أمين عام الأمم المتحدة بان كي مون.

العدد 2758 - الخميس 25 مارس 2010م الموافق 09 ربيع الثاني 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 12:50 ص

      الامام موسى الصدر

      نتمنى من السادة وزارء الخارجية
      ان يضعوا على قمة العرب
      قضية الامام موسى الصدر و رفيقه
      اين هم
      والسلام

اقرأ ايضاً