العدد 2758 - الخميس 25 مارس 2010م الموافق 09 ربيع الثاني 1431هـ

إجراءات خليجية لمعادلة الشهادات

عبدالله المطوع
عبدالله المطوع

كشفت وزارة التربية والتعليم أمس، أن اجتماعا على مستوى دول الخليج العربي أقر تطبيق إجراءات موحدة لمعادلة المؤهلات العلمية. وفي سياق متصل قالت لجنة تقييم المؤهلات العلمية في البحرين أمس إنها لن تنظر إلى الدرجة العلمية الأولى من خلال الانتساب والتعليم عن بعد والمفتوح من الجامعات الخارجية، وذلك اعتبارا من شهر يناير/ كانون الثاني 2010، أما الذين مازالوا في الدراسة عن طريق الانتساب والذين سجلوا قبل هذا التاريخ فستنظر اللجنة لكل حالة على حدة وبما يتوافق ومعايير التقييم المعتمدة.


«تقييم المؤهلات»: لن ننظر في الدرجة العلمية الأولى بالانتساب والتعليم عن بعد والمفتوح من يناير

إجراءات خليجية موحدة لمعادلة المؤهلات العلمية

الوسط - محرر الشئون المحلية

قالت لجنة تقييم المؤهلات العلمية في البحرين إنها لن تنظر إلى الدرجة العلمية الأولى من خلال الانتساب والتعليم عن بعد والمفتوح من الجامعات الخارجية، وذلك اعتبارا من شهر يناير/ كانون الثاني 2010 أما الذين مازالوا في الدراسة عن طريق الانتساب والذين سجلوا قبل هذا التاريخ فستنظر اللجنة لكل حالة على حدة وبما يتوافق ومعايير التقييم المعتمدة.

وأضافت أن ذلك يأتي تنفيذا لتوحيد المعايير الخاصة بتعميم المؤهلات العلمية والأطر الاسترشادية والعمل بها أسوة بدول الخليج الأخرى فيما يخص الدراسة بالانتساب والتعليم عن بعد والتعليم المفتوح للدرجة الجامعية الأولى.

وكشفت وزارة التربية والتعليم أمس، أن اجتماعا على مستوى دول الخليج العربي أقر تطبيق إجراءات موحدة لمعادلة المؤهلات العلمية.

وترأس وكيل وزارة التربية لشئون التعليم والمناهج رئيس اللجنة الوطنية لتقييم المؤهلات العلمية، عبدالله المطوع، وفد وزارة التربية والتعليم في الاجتماع الثالث عشر للجنة رؤساء لجان معادلة الشهادات في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربي والذي عقد في العاصمة القطرية الدوحة خلال الفترة 23 ــ 24 مارس/ آذار الجاري.هذا، وقد رافق رئيس اللجنة في الاجتماع الأمين العام المساعد للتقييم والاعتمادية، منى البلوشي، ومدير إدارة البعثات والملحقيات بوزارة التربية والتعليم، عيسى الكوهجي.

وقال بيان للوزارة إن الاجتماع تناول توحيد معايير معادلة الشهادات بين دول المجلس، وكذلك الإجراءات الاسترشادية الموحدة لمعادلة الشهادات والإطار العام للمعايير الخاصة بالتراخيص للجامعات.

وأضاف أنه تم عرض موضوع التعليم عن بعد وموضوع الاتحادات والجامعات الوهمية والاتفاقية الخاصة بالتعليم العالي وشهاداته بالدول العربية والمقدمة من اليونسكو والموقع الإلكتروني الموحد بين دول المجلس وكذلك التجارب المميزة في مجال تعليم المؤهلات العلمية وغيرها من معايير الأمور ذات العلاقة.

العدد 2758 - الخميس 25 مارس 2010م الموافق 09 ربيع الثاني 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 9 | 3:20 ص

      رسالة .. للوزارة الراقية .. وزارة التغبية والتخطيم

      في كل يوم وفي كل شهر لكم قرار ولكم قانون ، ولم نجد أياً من قراراتكم ولا قوانينكم، يصب في صالح المواطن من طلبة العلم والمعرفة، تارة تأتون بمنع عقد الامتحانات في الوطن بحجة أنها انتهاكٌ للسيادة ( يا كبرها عند الله )، ومرة بمنع الاعتراف بمعهد الدراسات وهو معهد تعترف به الدول الأوربية ( التي تستقون منها كل شي حتى الإبر)، وتارة تمنعون الانتساب بشكل كلي ! ، ولا أدري إلى أن يقودكم هذا التخبط وهذه القرارات "الاستحمارية"، ولا أدري إلى ماذا ترمون وإلى ماذا تهدفون

    • زائر 8 | 6:41 م

      حسبي الله ونعمه الوكيل

      اذا ما تعترف الوزارة بشهاداتنا ولا بدراستنا الي تعبنا وصرفنا عليها الكثير لابد ان تلغى كل الشهادات الي عن طريق الانتساب ومن ضمنهم المسؤلين ومتخذي القرارات ويقول المثل الي بيته من زجاج ...........

    • زائر 7 | 11:32 ص

      المسألة معروفة يالبحارنة

      عرفوا السالفة صح يا بحارنة.. ان الموضوع و ما فيه ان الشهادات ممنوعة عليكم..

    • زائر 6 | 5:30 ص

      عنصرية وزارة

      إحداهن ذهبت لبريطانيا واتت بخفي حنين بدلا من الدكتوراة, لكنها تبقى مسئولة.

    • زائر 5 | 4:34 ص

      سياسة تعليمية

      هل هذه سياسة تعليمية؟ أما أنها أجندة سياسية تحقق من خلال قرارات تخص التعليم؟ لن تصلوا مع دول الخليج لسياسة موحدة فإحدى هذه الدول مضحكة جدا في سياسة الإعتراف لديها, فهي تقبل الجامعات المحلية لديها مع إنتاجها البحثي معدوم , لكنها لا تقبل جامعات راقية خارجية في كندا مثلا لأنها ليست من جامعات الصف الأول, هدفكم هو تقليل حاملي الشهادات وليس الحرص على مصلحة الطلبة والعلم والمستقبل.
      الخليج مهما حدث لن يعترف بالجامعات الخاصة البحرينية.

    • زائر 4 | 4:32 ص

      ارجو تطبيق هذا القرار على الأجانب وليس علينا فقط نحن المواطنون

      الأجانب العرب اللي أكلو ارزاقنا وفضلتهم الدولة علينا وعطتهم امتيازات افضل منا - ارجو النظر في شهاداتهم ايضا - لأننا اذا ذهبنا للدراسة في جامعاتهم لا تعترف الدولة بشهاداتنا اما هم اعتراف وتوظيف ونحن بلا عمل لسنوات طويلة.

    • زائر 3 | 3:32 ص

      اذا كان بيتك من زجاج فلا .........

      الظاهر أن المسئولين بوزارة التربية الموقرة نسوا انفسهم بان أغلبهم حاصلين على شهادات بالانتساب لبيروت العربية وغيرها عجل شلون يفسرون كل واحد حاط لي دكتور على مكتبه وهو ما سافر هذا يني يا مشتري الشهادة يا منتسب ما فيه خيار ثالث وياليتهم يعرفون يتخذون قرارات صحيحة

    • زائر 2 | 3:30 ص

      لماذا تمنعوا التعليم

      العلم هبة من الله للإنسان
      لماذا تمنعوا الغنسان أن يتعلم
      لا يضطر الفرد إلى اختيار التعلم عن بعد أو بالانتساب إلى لظروف خارجة عن إرادته والإنسان الذي يختار هذا النوع من التعليم لهو إنسان ذو إرادة فلم تقفوا أمام هذه الإرادة هل التعليم أصبح مقسورا على أبناء الفئة الراقية المنعمة التي تجد من يصرف عليها ويطبطب أما ابناء الفقراء الذي يعملون ويدرسون في نفس الوقت ولا يجدون غلا هذه الطريقة فهم مغضوب عليهم حسبي الله عليكم وينكم من نار جهنم

    • زائر 1 | 12:18 ص

      قرارت غبية

      هذا قرار غبي مثل قرار منع الكليات التربية من طرح برامجها في الجامعات الخاصة برغم 85% ليسو بحريني قطعتوا الرازق الناس في الجامعات الخاصة بالرغم وجود الطلبة الخليجين في البحرين يحرك اقتصاد البلد حيث كانوا يأتنون في الجمعة والسبت للدراسة اسبوعيا لكن الظاهر وزارة التربية تفضل ان الخليجين يأتوا البحرين ل.............. وليس للعلم والتعلم

اقرأ ايضاً