العدد 2757 - الأربعاء 24 مارس 2010م الموافق 08 ربيع الثاني 1431هـ

«الصحة» توقف تطعيم «الروتا» احترازيا

أكدت عدم إضراره بالصحة العامة

الوزير الحمر مشاركا في الورشة
الوزير الحمر مشاركا في الورشة

الوسط - محرر الشئون المحلية 

24 مارس 2010

أكدت لجنة التطعيمات بوزارة الصحة القرار الاحترازي الذي اتخذته وزارة الصحة بشأن وقف لقاح الروتا المستخدم للوقاية من النزلات المعوية الشديدة للأطفال مؤقتا ولعدة أيام لحين الحصول على المزيد من المعلومات من خلال الاجتماع المزمع عقده بين خبراء من منظمة الصحة العالمية وهيئة الدواء والغذاء الأميركية والكندية والاتحاد الأوروبي وغيرهم من الجهات الفنية والتقنية ذات العلاقة للتأكد من المستجدات حوله.

وقالت الوكيل المساعد للرعاية الصحية الأولية رئيسة لجنة التطعيمات بالوزارة مريم الجلاهمة: إن قرار وزارة الصحة بإيقاف اللقاح احترازيا وبشكل مؤقت جاء من منطلق الحرص على تقديم لقاحات ذات جودة ونقاوة عالية.

وأكدت أن الحمض النووي الفيروسي الذي تم الاشتباه بتلوث شحنتين من لقاح الروتا المستخدم في الولايات المتحدة الأميركية به لا يتكاثر في جسم الإنسان ولا يسبب الضرر على الصحة العامة، وعليه أوصت منظمة الصحة العالمية باستمرارية التطعيم بلقاح الروتا علما بأن اكتشاف هذا النوع من التلوث لا يتم إلا في مختبرات متخصصة، وأن التلوث بالفيروس المكتشف لم يثبت تكاثره في جسم الإنسان أو تسببه بضرر ولكن حجم هذا التلوث هو ما يجب التيقن منه قبل إعادة إدخال التطعيم.

يشار إلى أن الشحنتين الملوثتين بالولايات المتحدة الأميركية تحمل رقم تشغيلة مختلفة عن اللقاح المستخدم في مملكة البحرين، وعليه تطمئن وزارة الصحة المواطنين بعدم وجود ضرر أو خطر لمن تلقى اللقاح مسبقا إلا أن قرارها بإيقاف اللقاح احترازيا وبشكل مؤقت جاء من منطلق الحرص على تقديم لقاحات ذات جودة ونقاوة عالية.


...و تبحث وضع استراتيجيتها للسنوات الست المقبلة

عقدت وزارة الصحة ورشة عمل بخصوص وضع الاستراتيجية الصحية للسنوات الست القادمة حيث ركزت الورشة على ضرورة ربط الاستراتيجية الصحية بالرؤية الاقتصادية 2030 لمملكة البحرين وأن تكون امتدادا لتنفيذها.

وقال بيان صحافي لوزارة الصحة أمس إن الورشة عقدت يوم الاثنين الماضي بحضور وزير الصحة فيصل الحمر والوكلاء المساعدين والمديرين وكبار المسئولين بالوزارة.

وقالت مديرة إدارة التخطيط بوزارة الصحة، التي أدارت الورشة، لميعة التحو، إن الورشة هدفت إلى مشاركة جميع المعنيين بالتصور المقترح للاستراتيجية واعتمادها بصورة جماعية، وقد تم خلال الورشة استعراض الطريقة التي اتبعت لتحديد المحاور الرئيسية والأهداف المراد تحقيقها.

ونسب البيان إلى التحو قولها إنه تم تشغيل فريق عمل برئاسة إدارة التخطيط وممثلين لكل الجهات المعنية داخل وزارة الصحة، وعمل الفريق على دراسة الوضع الحالي للخدمات الصحية، واستعراض الخطط الصحية لبعض الدول الشبيهة في نظامها الصحي لمملكة البحرين، ومراجعة التعليمات الصادرة من مجلس التنمية الاقتصادية، ووزارة المالية بخصوص ارتباط الاستراتيجية بوضع الموازنة للعامين القادمين 2011/ 2012.

كما عقد فريق العمل لقاءات بقيادات وزارة الصحة ومشاركة الموظفين المعنيين بجميع فئاتهم والأخذ بوجهات نظرهم وتصوراتهم فيما يختص بالبرامج والمبادرات التي تصب في تطوير الخدمات الصحية والارتقاء بها. وقام فريق عمل الاستراتيجية بوضع إطار للعمل مكون من عدة محاور، وتمت مناقشتها واعتمادها وتبيان أهميتها في رفع مستوى الخدمات الصحية المقدمة التي تلبي احتياجات المواطنين بجميع فئاتهم. وأضافت التحو أن تحديد الأهداف الاستراتيجية أخذ في الاعتبار توجيهات الحكومة والرؤية الاقتصادية وآراء المعنيين بالتنفيذ ونتائج تحليل الوضع الحالي الذي أسفر عن ضرورة الاهتمام بالارتفاع المتزايد في كلفة الخدمات الصحية والحاجة إلى دعم برامج التطوير المستمر لجودة الخدمات كما بينت نتائج دراسة الوضع الحالي ضرورة وضع برامج ومبادرات لإشراك القطاع الخاص وكذلك التركيز على البرامج المتعلقة بالأمراض المزمنة غير المعدية والمتعلقة بأنماط الحياة غير الصحية.

وتم، خلال الورشة، اعتماد الرؤية المستقبلية ورسالة وزارة الصحة والأهداف الاستراتيجية التي سيتم التركيز عليها في الفترة القادمة والتي اشتملت على خمس محاور، هي: الاهتمام بدور الوزارة لوضع السياسات الصحية ومراقبة تنفيذها وعلى أهمية تشغيل الهيئة الوطنية لتنظيم المهن الصحية واستكمال الإجراءات الخاصة بتنفيذ مشروع التأمين الصحي والاهتمام بحقوق وسلامة المرضى والاعتماد على البحوث الصحية والمعلومات في اتخاذ القرارات. والمحور الثاني دعم برامج تطوير جودة الخدمات والتميز في الأداء وترابط الخدمات لتقديم أفضل خدمة صحية ممكنة كالاهتمام بفترات انتظار الخدمة وتطوير خدمات الطوارئ.


...وتبحث استحداث هيئة علمية لتطوير التعليم الطبي الإلكتروني

التقى وزير الصحة فيصل الحمر في مكتبه أمس أعضاء لجنة امتحان المجلس العربي للاختصاصات الطبية في اختصاص طب الأطفال الذي انعقد في مركز السلمانية الطبي بتاريخ 21 – 22 مارس/ آذار الجاري وشارك فيه عدد من الأطباء لنيل درجة الزمالة العربية لاختصاص طب الأطفال، حيث تم استعراض النظرة المستقبلية لإنجاح هذه البرامج في مملكة البحرين وذلك باستحداث هيئة علمية تناط بها مهمات الإشراف والتنظيم والتنفيذ والتطوير ودعم مسيرة البحث العلمي والتعليم الطبي المستمر والتعليم الطبي الإلكتروني والصحة الإلكترونية وتطويعها لخدمة أهداف المجلس العربي في خلق ودعم الكوادر الطبية التي يعول عليها في تطوير البرامج والخدمات الصحية في مملكة البحرين.

وقالت الوزارة في بيان صحافي أمس إن الوزير استمع إلى ملاحظات لجنة الامتحانات حول الإعداد والتنسيق لهذا الامتحان والمستوى العلمي الذي أبرزه الأطباء المتقدمون لنيل شهادة الزمالة العربية في تخصص طب الأطفال، وأعرب أعضاء لجنة الامتحانات عن ارتياحهم للمستوى العلمي للأطباء الذي عكس الجهود التي بذلت لتدريبهم وإعدادهم سريريا وأكاديميا وثمنوا عاليا الاستعداد والتنظيم لهذا الامتحان في مركز السلمانية الطبي.

العدد 2757 - الأربعاء 24 مارس 2010م الموافق 08 ربيع الثاني 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً