العدد 2757 - الأربعاء 24 مارس 2010م الموافق 08 ربيع الثاني 1431هـ

«الصحة»: 5 مقاهٍ تنتظر الغلق لعدم التزامها بقانون مكافحة التبغ

الجلاهمة: قريبا إصدار الضبطية القضائية للمفتشين وحراس الأمن

مريم الجلاهمة
مريم الجلاهمة

قالت الوكيل المساعد للرعاية الصحية الأولية بوزارة الصحة مريم الجلاهمة: إن الوزارة أنذرت 5 مقاهٍ شعبية بالغلق، بعد مخالفتها قانون مكافحة التبغ، وتقديمها الشيشة، مع وجودها في متنزهات عامة.

وأكدت أن الوزارة خاطبت وزارة شئون البلديات والزراعة لتقوم الأخيرة بتفيذ إجراءات الغلق.

واعتبرت الجلاهمة في تصريح لـ «الوسط» أن تقديم الشيشة وسط المتنزهات يعد مخالفة للقانون، موضحة أن المقاهي المشار إليها لا تمتلك الترخيص بتقديم الشيشة.

وأفصحت الجلاهمة عن مقهيين آخريين مخالفين لقانون مكافحة التبغ، وقالت: «هذان المقهيان يمتلكان الترخيص بتقديم الشيشة لكن مكانهما مخالفان، ولذلك طلبنا من وزارة التجارة والصناعة إلغاء الترخيص، وبعدها نقوم باتخاذ الإجراءات القانونية من الجانب الصحي. وأفادت الجلاهمة بأنهم يعملون حاليا على حصر المقاهي المخالفة، والتي لم تخصص أماكن للمدخنين، وأخرى لغيرهم، مشددة في القول «نحن جادون في تطبيقنا قانون مكافحة التبغ، حتى وإن كنا نسير فيها بصورة متأنية، إلا أننا لسنا غافلين عما يحدث في المقاهي الشعبية من مخالفات للقانون، وقد يعتقد البعض بأننا لا نعلم عن المقاهي المخالفة للقانون أنها تقوم بتقديم الشيشة بعد الساعة العاشرة، ضنا منها أن وقت عمل المفتشين الصحيين قد انتهى».

وأضافت: «لقد أعطينا الوقت الكافي لتنفيذ القرار، ولسنا بحاجة إلى توظيف 200 ألف مفتش يقفون على باب كل مقهى أو مطعم ليتأكدوا من تطبيق قانون مكافحة التبغ».

وذكرت الوكيل المساعد للرعاية الصحية الأولية أن هناك مطالبات من قبل أصحاب المقاهي والمطاعم الكبيرة بمنع تقديم الشيشة حتى في مقاهيهم ومطاعمهم، ولذلك سنقوم بتعديل بعض البنود في القانون ورفعها للحكومة لإقرارها.

وكشفت الجلاهمة عن إصدار صفة الضبطية القضائية للمفتشين الصحيين وحراس الأمن في مجمع السلمانية الطبي، وذلك لتكون لديهم صلاحية في تحرير المخالفات واتخاذ الإجراءات اللازمة حيال من يخالف القانون.

وبيّنت الجلاهمة «نحن بانتظار إصدار هذا القرار ونشره في الجريدة الرسمية، ليتم بعدها تنفيذه بصورة عملية وتعميمه على كل الأقسام والمفتشين».

وبسؤالها عن مخالفات بعض المرضى للقانون والتدخين داخل أجنحة مستشفى السلمانية الطبي، أجابت الجلاهمة «خاطبنا جميع الوزارات بضرورة تطبيق القانون، بما فيها وزارة الصحة ومرافقها، وإصدار الضبطية القضائية للمفتشين وحراس الأمن، سينهي ظاهرة التدخين في أجنحة السلمانية».

وعن نشر الصور المقززة على علب السجائر، بيّنت الجلاهمة أنه «تم الاتفاق في المكتب الفني الخليجي على بعض الصور، ونحن الآن بانتظار اعتمادها من قبل وزراء الصحة الخليجيين ولجنة التقييس بمجلس التعاون»، وتابعت: «بعد ذلك سنطلب من الشركات نشر هذه الصور على علب السجائر التي تصل إلى الخليج، وقد يستغرق ذلك عاما أو أكثر، كما أن إعلانات السجائر أصبحت ممنوعة نهائيا، سواء أكان في الشوارع أو الصحف أو غيرها، إضافة إلى أن المجالس البلدية لم تصدر أي ترخيص للمقاهي منذ أكثر من عام ونصف العام».

وأعلنت الجلاهمة عن اجتماع قريب ستعقده الوزارة مع المديرين التنفيذيين في بلديات المحافظات الخمس، من أجل تنسيق أكبر بشأن تطبيق قانون مكافحة التبغ»، مشيدة بالتعاون بين وزارتي الصحة وشئون البلديات والزراعة.

ودعت الجلاهمة كل المدخنين وأصحاب المقاهي للالتزام بالقانون الصادر عن عاهل البلاد، وعدم التحدي أو رفض تطبيق القانون.

العدد 2757 - الأربعاء 24 مارس 2010م الموافق 08 ربيع الثاني 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 9 | 1:58 م

      وجهه نظر لجلاهمه!!!!

      حتى على القهاوي بيضايقونه يعني وين احنه نروح الشباب مثلا؟؟؟

    • زائر 8 | 8:09 ص

      صحتنا أولــى

      مشكوورين ..بس أهم شيء التطبيق ترى أولادنا حالهم زايد من كثر ماهم منجرين إلى هالمقاهي والتشييش ! صغاااار نشوووفهم يدخنون ويشيشون ،
      نتمنى بعد أماكن الدعارة تتصكك مو من صوب غفور رحيم ومن صوب ثاني شديد العقاااب ,,, لأن الكل تالي بيوقف أمام رب العالمين بيتحاسب على وظيفته اللي ما اشتغلها بضمير وإحنا أملنا بالله وثم بكم تنقذون أولادنا وشبابنا من هالمنزلقات اللي مامنها غير الضرر والأمراااض .. مشكوووورين مرة ثانية

    • زائر 7 | 3:12 ص

      عصفور البحرين

      والله المقاهي اللي يبيله غلق وايد مو خمسه بس ومشكور يا د مريم الجلاهمة ويا ريت اتضيقون على المدخنين في الاماكن المغلقة ازيد لانهم يضرون الناس اكثر من نفسهم اشكركم ومعكم ضدهم

    • زائر 5 | 12:49 ص

      النوخذه

      يه فكونه الله يسلمكم التبغ والتبغ بندو الخمر اول وبعدين القهاوي والشيشه حريم البحرين يدخنون اشيش لا وبعد بدون حيه في المقاهي عيني عينك والارقام تتوزع بلوتوث ؟

    • زائر 4 | 12:47 ص

      الياسري

      هههههه مقاهي اكو بارات و عربدة و زندقة وفسق ما لة نهاية في البحرين و انتو مقاهي ههههههه خمور و بنات الضاهر مسموح فيهم ديرة مقلوبة هه

    • زائر 3 | 12:42 ص

      وين نروح يعني

      وش رايك تجيبين لك كم جمس من الهيئة مال السعودية عشان تضربون اللي يدخنون الشيشة في المقاهي؟!

    • فيلسوف | 12:36 ص

      خطوة ممتازة لمكافحة التدخين

      خطوة مممتازة وجهود حثيثة تقوم بها وزارة الصحة لمكافحة آفة التدخين . والعياذ بالله

    • زائر 2 | 10:06 م

      السالفه معروفه ومايحتاج تطمنونا.

      السالفه ومافيها دفعوا ضرايب اكثر عشان لا نطلع قرار ونبند مقاهيكم.
      القانون على ناس وناس بس.

    • زائر 1 | 9:39 م

      لبيك يا وطني

      اسلبوا الناس حريتهم .. خطوه خطوه .. نعم يابنت الجلاهمه آخيرتها بتمنعونه حتى من الطلعه من بيتونه

اقرأ ايضاً