العدد 2360 - الجمعة 20 فبراير 2009م الموافق 24 صفر 1430هـ

العاهل يتسلم توصيات «حوارات مدريد» وتنديد دولي بالتصريحات الإيرانية

إضراب عام يشل أسواق الأسماك... ومشروع موازنة الدولة على شفا حفرة

الوسط - محرر الشئون المحلية 

20 فبراير 2009

قدّم وفد نادي مدريد إلى جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة يوم الأحد الماضي تقرير توصياته بشأن البحرين التي تم التوافق عليها في الاجتماعات التي احتضنتها المنامة خلال العامين الماضيين، والاجتماع العام الذي عقد في البحر الميت بالأردن في فبراير/ شباط من العام الماضي.

جاء ذلك لدى استقبال جلالة العاهل بقصر الصافرية أمس وفد النادي المكون من رؤساء الوزارات السابقين لكل من فرنسا ليونيل غوسبان، ولاتفيا فالديس بركافس والبوسنة والهرسك زلاتكو أغومجي.

وتمثلت التوصيات الست التي حملها الوفد إلى جلالة الملك، في ضرورة مأسسة الحوار المنتظم والمستدام بغرض بناء الثقة بين مختلف الأطراف وأصحاب المصلحة، وتأكيد أن التغيير لا يأتي بالمراسيم وإنما بالحوار الذي يؤدي إلى تماسك مجتمعي مستدام.

كما ركّز تقرير التوصيات على حزمة القوانين المقيدة للحريات العامة في البحرين، ومن بينها قوانين الجمعيات السياسية والتجمعات، التي أكد التقرير ضرورة تعديلها من خلال الحوار.

وأكد التقرير كذلك ضرورة أن تقدم الدولة الدعم الدائم والمنتظم إلى الجمعيات السياسية لتنمية قدراتها حتى تقوم بالدور المطلوب في تطوير العملية السياسية، والتزام الجمعيات السياسية بالقانون المعمول به، والعمل بأجندتها الوطنية ورفض كل أشكال الطائفية.

وفي موضوع آخر، تلقت مملكة البحرين خلال الأسبوع الماضي أكبر حملة تضامن عربية ودولية إزاء التصريحات الإيرانية التي مست بسيادة البحرين واستقلالها، وتحولت المنامة إلى ساحة حراك دبلوماسي للتنديد بالتصريحات الإيرانية، فقد استقبلت البحرين خلال الأسبوع الماضي العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني ابن الحسين والرئيس الفلسطيني محمود عباس والرئيس المصري محمد حسني مبارك ووزيري خارجية تركيا وروسيا الذين قدموا دعمهم إلى البحرين إزاء التصريحات الإيرانية التي مست سيادة واستقلال البحرين. كما تلقى عاهل البلاد سيلا من الاتصالات من رؤساء الدول أبدوا فيها تضامنهم مع البحرين.

«الخارجية» تُعلن رسميّا

وقف «مفاوضات الغاز» مع إيران

أعلن وزير الخارجية الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة خلال مؤتمر صحافي جمعه بنظيره التركي في المنامة يوم الخميس الماضي أن المفاوضات البحرينية - الإيرانية بشأن الغاز الطبيعي «توقفت ضمنيّا».

وقال الوزير: إن «البحرين أبدت عدم رضاها بشأن الطعن والتشكيك في سيادة البحرين من قبل إيران ولا تستطيع المضي بخطوات إيجابية بينما يجرها الغير إلى الخلف».

الملك يلتقي السلطات الثلاث

في ذكرى الميثاق

دعا عاهل البلاد جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة المجلس الوطني لصد معوقات التطوير، وذلك في كلمته التي ألقاها يوم السبت الماضي بحضور رئيس الوزراء صاحب السمو الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة، وولي العهد نائب القائد الأعلى صاحب السمو الشيخ سلمان بن حمد آل خليفة، وأعضاء السلطات التنفيذية والتشريعية والقضائية وذلك بمناسبة الذكرى الثامنة للتصويت على ميثاق العمل الوطني.

وجاء في كلمة عاهل البلاد: «إن تعظيم البناء الديمقراطي للمملكة يضع على نواب الشعب التزاما بتحقيق التوازن في ممارسة اختصاصاتهم التشريعية والرقابية وبذل الجهد لإقرار التشريعات اللازمة لاستكمال مسيرة التنمية والقضاء على كل معوقات التطوير والاستثمار ومواجهة الأزمة الاقتصادية العالمية لكي تخطو البحرين وشعبها خطوات جديدة تستكمل الشوط الذي قطعناه خلال المرحلة الماضية».

الظهراني أبلغ الحكومة

مبادرة إنقاذ أخيرة للموازنة

أبلغ رئيس مجلس النواب خليفة الظهراني الحكومة يوم الخميس الماضي المبادرة النيابية الأخيرة بشأن صرف علاوة الغلاء، بعد اتفاق بين الكتل النيابية واللجنة المالية في اجتماع طارئ عقد في مكتب رئيس المجلس على أن يكون السقف الأعلى لدخل رب الأسرة المستحقة لعلاوة الغلاء هو 750 دينارا بعدما كان 1500 دينار، ومن المحتمل أن تكلف صرف العلاوة لمن لا تزيد رواتبهم على 750 دينارا نحو 45 مليون دينار.

السماح لـ «تحقيق الأملاك» دخول «التسجيل العقاري» بشروط

قال مقرر لجنة التحقيق في أملاك الدولة العامة والخاصة النائب السيدعبدالله العالي إن وزير العدل والشئون الإسلامية الشيخ خالد بن علي آل خليفة وافق خلال حضوره اجتماع اللجنة يوم الأحد الماضي على السماح للجنة بزيارة دائرة التسجيل العقاري شريطة ألا تكون هذه الزيارة بقصد التفتيش أو التحقيق.

وأفاد العالي أن «وزير العدل والشئون الإسلامية أبدى موافقته على استقبال اللجنة والسماح لها زيارة القسم المطلوب وذلك من أجل التحقق من الخطوات والإجراءات القانونية المتبعة في وزارته، إلا أنه اشترط الحصول على قائمة العقارات التي تطلب اللجنة التحقق منها قبل الدخول إلى قسم التسجيل العقاري حتى يحدد موعد دخول اللجنة».

يذكر أنه ومنذ شهر يوليو/ تموز الماضي أي منذ ما يقرب من 7 أشهر ولجنة التحقيق البرلمانية تحاول الدخول إلى كل من «التسجيل العقاري» ووزارة المالية، حيث لاتزال الأخيرة ترفض السماح للجنة بالدخول.

«مبادرة الحوار» تمر

من البرلمان والحكومة تتحفظ

مرر مجلس النواب في جلسته يوم الثلثاء الماضي اقتراحا برغبة بصفة مستعجلة يدعو الحكومة إلى تبني مبادرة للحوار الوطني الشامل، وقدم الاقتراح أعضاء في كتلتي الوفاق والمنبر الإسلامي.

من جهته، أفصح وزير شئون مجلسي الشورى والنواب عبدالعزيز الفاضل عن تحفظ حكومي على الاقتراح، مشيرا إلى وجود نوع من الغموض فيه وأنه يحتاج إلى توضيح، متسائلا إذا ما كان المقترح يشير إلى شروط مسبقة للحوار، لأنها -أي الحكومة- لا تستطيع التدخل في القضاء، في إشارة واضحة منه إلى رفض بعض الدعوات التي تطالب بالإفراج عن الناشط السياسي حسن مشيمع والشيخ محمد حبيب المقداد والبدء في حوار مباشر بين الحكومة وقوى المعارضة.

«المنبر التقدمي» تطلق رسميا

مبادرة الحوار الوطني

أطلقت جمعية المنبر الديمقراطي التقدمي يوم الأحد الماضي رسميا مبادرتها بشأن حلحلة الوضع السياسي والأمني في البلاد، والتي سبق أن أعلنتها في نهاية يناير/ كانون الثاني الماضي.

وقال الأمين العام للجمعية حسن مدن في مؤتمر صحافي: إن ممثلين عن جمعية المنبر سيلتقون رئيسي مجلسي الشورى والنواب لتسليمهما نص المبادرة، ودعوتهما لدعمها، بالإضافة إلى جهد مواز لإيصال هذه المبادرة إلى جهات معينة في الدولة - لم يسمِّها- فضلا عن مواصلة الاتصالات مع الجمعيات السياسية بمختلف أطيافها، لإطلاعها على المبادرة وإشراكها في تفعليها.

وكشف عن لجنة مصغرة ستضم كبار الشخصيات الوطنية المتوافق عليها وطنيّا، تكون مهمتها قيادة الحوار مع الدولة، وحل الملفات المختلف عليها، والتي لم يتوصل إلى حل بشأنها حتى الآن.

وقد باركت الجمعيات السياسية الست (الوفاق، المنبر التقدمي، الإخاء الوطني، العمل الوطني، العمل الإسلامي، التجمع القومي) مبادرة جمعية المنبر الديمقراطي التقدمي للحوار الوطني.

القضاء يطلب توضيح

«الإعلام» لحجبها موقع «وعد»

طلبت المحكمة المدنية الكبرى في جلستها يوم الثلثاء الماضي من وزارة الثقافة والإعلام توضيحا عن سبب حجبها الموقع الإلكتروني لجمعية العمل الوطني الديمقراطي (وعد).

وقد بدأت المحكمة أمس أولى جلساتها للنظر في القضية المرفوعة من «وعد» ضد «الإعلام» إثر حجب الأخيرة موقع الجمعية، وقررت المحكمة تأجيل القضية إلى 16 مارس/ آذار المقبل بانتظار توضيح الوزارة.

الكاتبة مريم الشروقي إلى القضاء

في تطور لافت، أحالت النيابة العامة القضية المرفوعة من ديوان الخدمة المدنية ضد الكاتبة الصحافية الزميلة مريم الشروقي إلى المحكمة التي من المقرر أن تعقد جلستها في 3 مارس / آذار المقبل.

واعتبرت فعاليات بحرينية هذه الخطوة «انتقاصا من الحريات الصحافية وتراجعا واضحا في المساحة الممنوحة للكتاب الصحافيين»، وأعلنت هذه الفعاليات دعمها لموقف الشروقي أمام الشكوى المرفوعة من ديوان الخدمة المدنية ضدها بشأن كتابتها مقالا عن التمييز الوظيفي.

شهود يطعنون في واقعة

مقتل «شرطي كرزكان»

استمعت هيئة المحكمة الكبرى الجنائية لطعون عدد من شهود النفي -الذين قدمتهم هيئة الدفاع عن متهمي قتل الشرطي ماجد أصغر- في تهمة القتل المنسوبة إلى 19 متهما.

وقال شهود خلال جلسة المحكمة يوم الإثنين أمام المحكمة إنهم «شاهدوا سيارة من نوع جيب، في إشارة إلى السيارة التي كان يستقلها المجني عليه ماجد أصغر والتابعة إلى وزارة الداخلية، وهي تسير بسرعة كبيرة على الشارع الرئيسي لمنطقة كرزكان، ما أدى إلى ارتطامها بالرصيف لتستقر بعدها في الاتجاه المعاكس، ومن ثم نزل منها مسلحان، حيث قام أحدهما بفتح الباب الخلفي للسيارة وأطلق النار على ما في داخلها».

وأضاف الشهود «بعد ذلك سمعنا صوت انفجار لمفرقعات، ومن ثم اندلاع النيران بالسيارة».

فيما أفاد شهود آخرون كانوا بمزرعة بالقرب من موقع الحادث أنهم «سمعوا صوت بوق (هرن) سيارة فخرجوا لاستطلاع الأمر ظانين وجود حادث، وتفاجأوا عندها بشخص ملقى على الأرض بالقرب من سيارة جيب، وبجانبه آخر يحمل سلاحا بيده، بينما يوجد شخص ثالث كان واقفا عند الشارع شاهرا سلاحه».

تأجيل النطق بالحكم النهائي

في قضية قمبر

قال علي قمبر، شقيق الشاب البحريني المعتقل في المملكة العربية السعودية بتهمة تهريب المخدرات (حسن قمبر، 22 عاما) إن القاضي أجّل الحكم الذي كان من المفترض أن يصدر (وهو حكم الإعدام) يوم السبت الماضي، إلى وقت لاحق، لم يحدد حتى الآن، بعد أن تغيب المدعي العام عن الحضور.

وأضاف لـ «الوسط» عقب عودته وعدد من أفراد أسرته من السعودية «إننا توجهنا إلى هناك وخمسة من أفراد الأسرة لرؤية شقيقي، وإن عددا من شباب الحي بمنطقتنا حضروا للتعرف على الحكم، ولرؤية حسن»، مشيرا إلى أن الجميع توجهوا إلى إلقاء التحية عليه، بينما بدت علامات الخوف والقوة ظاهرة عليه خشية النطق بالحكم.

أسواق السمك خاوية

مع بدء إضراب الصيادين

خلت أسواق البحرين خلال الأسبوع الماضي من الأسماك مع توقف 1700 بحار وجزاف عن العمل، مطالبين بتحقيق مطالبهم التي مضى عليها 8 أعوام (بحسب الصيادين).

من جانبه، كلف مجلس الوزراء في جلسته يوم الأحد الماضي برئاسة رئيس الوزراء صاحب السمو الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة وزارة شئون البلديات والزراعة رفع تقرير عاجل إلى المجلس يتم إعداده بالتعاون مع الهيئة العامة لحماية الثروة البحرية والبيئة والحياة الفطرية يتضمن دراسة متكاملة ووافية عن التأثيرات التي لحقت بقطاع الصيد والثروة السمكية والحلول المقترحة لتعديل أوضاع الصيادين وحماية المخزون السمكي وإطالة أمده.

أطباء بحرينيون يُعيدون

كفّا مبتورة إلى يد مصاب

تمكن فريق طبي بحريني في المستشفى العسكري من إعادة كف مبتورة إلى يد مصاب آسيوي في الرابعة والعشرين من عمره أثناء أدائه عمله بآلة قطع الألمنيوم (الغراندر).

وقال استشاري جراحة التجميل بالمستشفى العسكري ورئيس الفريق الطبي الذي أنجز العملية نايف عبدالرحمن لوري: إن «هذه هي العملية الثانية من نوعها التي تجرى خلال عامين، فقبل نحو عام أجرينا بنجاح عملية إعادة ذراع مبتورة لصبي بحريني يبلغ الرابعة عشرة من عمره، وهذه هي العملية الثانية وهي أصعب من الأولى لأنه بُتر خلال الإصابة أكثر من نصف الكف، إلا أن العملية نجحت وحالة المريض جيدة وسيتم ترخيصه من المستشفى».

ارتفاع عدد الأطفال

البحرينيين المصابين بالإيدز إلى 5

كشفت رئيسة اللجنة الوطنية لمكافحة الإيدز سمية الجودر عن ارتفاع عدد الأطفال البحرينيين المصابين بالإيدز إلى خمسة، وهم يعالجون حاليّا في مجمع السلمانية الطبي. وقالت: «انتقل إليهم المرض وهم أجنة في بطون أمهاتهم، بعد أن انتقل الإيدز إلى الأمهات من الآباء إلا في حالة واحدة، أصغرهم يبلغ من العمر عاما أو أكثر بقليل وأكبرهم في الرابعة عشرة من العمر». واختتمت كلامها بدعوة الجهات ذات العلاقة إلى سن قوانين وتشريعات لتوفير مناخ وبيئة مساندة لمكافحة العلاقات غير المشروعة والمخدرات، والتصدي للإيدز ووقف انتشاره في البحرين.

يذكر أن اللجنة رصدت إصابة 40 بحرينيّا بالمرض حتى نهاية العام الماضي.

العدد 2360 - الجمعة 20 فبراير 2009م الموافق 24 صفر 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً